منير سالم
الأعضاء-
Content Count
169 -
Joined
-
Last visited
Content Type
Profiles
Forums
Calendar
Everything posted by منير سالم
-
اعتاد من الملايين من المسلمين أن لا يروا هلال بداية الشهر إلاّ بعد يوم أو يومين منذ الإعلان عن دخول الشهر , وثقافتنا المتوارثـَة تقول لنا أن هلال أول يوم لا يمكن أن يـُرى ، فقط عدد قليل على الأصابع من الناس على وزن زرقاء اليمامة يمكن أن يروه. وإذا رأى جمهرة الناسِ الهلالَ فمعنى ذلك وتلقائيا { أُتوماتيكيا } هو هلال بو يومين أو ثلاثة. هذا هو الموروث !! خذ أو اترك........ فثقافتنا فيها نوع كبير من التعسّف والقهر ، ولا مجال فيها لأخذ الرأي أو مراجعة النفس ، ولا توجد خانة في حياتنا فيها شيء يسمّى النـّقـد الذاتي والمحاسبة والمراجعة وتغيير الخطط . للأسف يحدث هذا على كل المستويات. الحاكم .. المدرّس ... الموجه.. الأب .. فالهلال هذا الشهر الذي تم الزعم برؤيته يوم الأحد 9 - 12- 2007 ، لم يـُرى حتّى يوم الإثنين 10- 12- 2007 . ولو كانت الإدّعاء بالرؤية صادقة لكان الهلال يوم الإثنين واضحا للجميع فعمره سيكون مساويا لـ { عمره يوم الأحد + 24 ساعة } وارتفاعه سيكون أكثر من يوم الأحد والإضاءة عليه ستكون تقريبا ضعف إضاءة يوم الأحد. لو كان عندنا شيء من المراجعة والتعقـّل لتراجع مجلس القضاء الأعلى عن موقفه كما تراجع سنة 1984 م..أو على الأقل لاصـطـبر 4 أو 5 أيام قبل الإعلان عن دخول الشهر كعادته ! إن الموضوع مهم جدّا، إنّ ملايين الناس تتــّجه بأنفسها ... بأمراضها ..بشح مالها ..بفقرها.. وبآمالها إلى شعاب بمكة لكي تؤدّي هذه الفريضة ومنهم من ينتظر في القرعة لمدة 20 سنة فالموضوع مهم جدا .... ووالله لعظيم ............. أما آن لمجلس القضاء الأعلى أن يتيقـّن وياْخذ الموضوع بجديـّة أكبر ويكون حريصا على أن تكون الشعيرة في وقتها الصّحيح . من المعلوم من الدين بالضرورة أن العبادة لا تصـّح إذا أُدّت قبل وقتها ، اللهم إن كنت غافلاّ أو لسبب آخر خارج عن الإرادة !! أنا لا أطلب من من مجلس القضاء الأعلى أن يعتدّ بما عندنا من حساب فهذا عنده خـَلط وتنجيم ثم هو بدعة بل وممكن أن تكون كبيرة من الكبائر، بل ويمكن أن يكون ردّة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله . ولا يرقى لتوقـّعاتي حتى ولو بعد مأتي عام أن يحصل تغيير في برمجة أفهام أعضاء مجلس القضاء الأعلى وخاصة الشيخ اللحيدان ومن على شاكلته، طالما أنـّهم في واد والواقع في واد آخر . أنا فقط أطلب منهم أنّه إذا زعم أحد برؤية الهلال ولكن لم يرى الليلة الثانية فبداهة أن الزعم بالرؤية الليلة السابقة غير صحيح ويبدأ الشهر بداية أخرى وعندها نقول تـَبـّا للحساب الفلكي. تقريبا من حكمة الله تبارك وتعالى أن جعل الوقوف بعرفة يوم التـاسع من الشهر {ذو الحجة} وليس اليوم الأول من الشهر ، ومن خصائص ذلك والله أعلم إعطاء الفرصة للتأكد من دخول الشهر بـيـقين، فهناك تسعة أيام وهي ليست بالقليلة لإعادة النظر وجمع المـُتناقـًظ ........ فالحقّ أحق أن يُـتـّبـًع. فالحج عبادة واحدة في العمر مرّة واحدة في السنة والوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة وليس الثامن وليس العاشر. وأعرّج مرة أخرى على إرثنا الثقافي من أن هلال اليوم الأول لا يمكن أن يـُرَى .... ولكن ما مرّ عليّ في تفسير القرآن الكريم للقرطبي في قول الله تبارك وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } البقرة آية 189 فيها تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبدا آخر للفهم. وإليكم الكلام منقولا ومـُلصقا كما هو من تفسير القرطبي رحمه الله: "إذا رئي الهلال كبيرا فقال علماؤنا: لا يعول على كبره ولا على صغره وإنما هو ابن ليلته. "روى مسلم عن أبي البختري"قال: خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال: تراءينا الهلال، فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين. قال: فلقينا ابن عباس فقلنا: إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين. فقال: أي ليلة رأيتموه؟ قال فقلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إن اللّه مده للرؤية) فهو لليلة رأيتموه" ولقد قرأت في تفسير آخر للقران الكريم ويمكن أن يكون للألوسي " روح المعاني" أن الصحابة الكرام قالوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه " أننا كثيرا أول ما نرى الهلال كأنّه إبن ليلتين أو أبن ثلاث فكيف نفعل ؟ فقال إنّ الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتموه فاحسبوه من ليلته" ..... هذا مما يدل أن الرعيل الأول لم يكونوا مثل الذين يشهدون الآن بالرؤية !! بل أنهم كثيرا ما كانوا يرون الهلال كبير في أول ما يرونه........أفنقول أن حال رجال محمد صلى الله عليه وسلم . يتناسب وعموم رؤية عموم المسلمين في وقتنا الآن ، وأن الإدعاء برؤيته من قـِبـَل أعداد قليلة من ملايين مملينة هو شذوذ الرؤية أو سـمـّه بمسمّى آخر (الرؤية الشـّاذة) ولا أقول الكاذبة ؟! نصيحتي لأعضاء مجلس القضاء الأعلى وأرجو أن يسمعوا منـّي ومن غيري أن يتريـّثـوا ويستعملوا أفهامهم وعقولهم وأن يتـقـوا الله في حجّاج بيت الله الحرام ويتقـوا الله في الصائمين الذين يقتدون بالمملكة في رمضان ونريد من صناع القرار بالمملكة أن يقوموا بتوعية الأعضاء والشيوخ .. وإن تم ذاك فلن أتوقـع أن أعضاء المجلس سيرفضون طاعةً ولي الأمر. كما أنـّي أقترح على المجلس وصنـّاع القرار بالمملكة "أولاة الأمر" أن يتـّخذوا أسلوب المغرب الأقصى في إثبات دخول الشهر الهجري من تكليف آلاف اللجان الشرعية تكون ممتدة على مساحة المملكة وتجمع وتحصى وتغربل نتائج الرصد للهلال ، ومن خلال ذلك يظهر الحق ويزهـَق الباطل. إنّ رسالتي هذه لا تعني أي خدش بالعلماء أو الأسرة الحاكمة فقط تعني النصح لخاصّة المسلمين. أو ليس بمخجل أن يكون العيد بأم القرى ومن حولها يوم الأربعاء 19 - 12- 2007 وعيد الأضحى بالمغرب الأقصى يوم ألجمعة 21 - 12- 2007 في حين أن فرصة الحجاز في رؤية الهلال أقل منها في المغرب الأقصى ! الله أعلم وأحكم
-
مشاركة طيبة وشكرا جزيلا
-
شكرا جزيلا أخي الكريم وأنا أودّعك وإن كنت أرى أن يكون بهذا المنتدى ولو قلـّة يتحلّون بالحكمة والصبر ........لكن وإن استخرت وعزمت فلك وحدك القرار وأقول لك حينئذ أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك وقد أكون قريبا بك من اللاحقيين ولا تنساني من دعائك
-
استفسار بخصوص اسم المولود
منير سالم replied to anaweb's topic in الاستفسارات العامة (General Inquiry)
بورك في المولود لك في رسول الله أسوة حسنة فاختر أحد أحب الأسماء أو أصدقها إلى الله أو أحد أسماء الأنبياء فإن شئت غير ذلك فلك الحق وأنت غير ملوم لكن يجب أن يكون حسنا على أي حال -
صورة باشعة اكس
منير سالم replied to سديم النسر's topic in النجوم والأجرام الفلكية السحيقة (سدم ، مجرات، عناقيد نجمية، كوازارات، ....)
شكرا .. مشاركة طيبة فحيّاك الله وأهل المغرب الأقصى -
المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء يعلن عن بداية شهر محرم لهذا العام
منير سالم replied to فاطمة's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
كلام كثير فيه خير كثير لكن ينتهي بنتيجة خاطئة أعجبتني فيه ( وأن يستيقظ أصحاب الرؤية المستحيلة والرؤية الغير ممكنه من برامجهم الغير دقيقه ......................) يبدو أنّك لا تدري أنّ هذا ينطبق تماما على مركز الاستشعار وشهود الرؤية بالسعودية أذكر الجميع أن لحظة الإقتران conjunction التي تسبق الـ New Moonالذي لا يعني ولادة الهلال بل فقط يعني بداية الدورة القمرية الجديدة وللأسف هو خطا الذين ترجموا الـ New moon إلى الهلال الوليد أو ولادة الهلال فقرص القمر يعتبر في ( عزّ الظلمة ..) كما نعبّر في ليبيا وهذا ما عبّر عنه شرعا بفترة الأيام السود الثلاث حيث لا هلال يرى لا صباحا ولا مساءً. فولادة الهلال شيء يختلف تماما عن New moon وهو تعبير مغلوط ولو كان ذلك حقا لكان الموضوع جدّ هيـّن، الهلال يحتاج لعمر من الساعات كثير بعد الـ New moon حتى يـُتمـَكّن من رؤيته . أما قولك : و مافائدة الحساب والأخذ به اذا اذا اشترطنا الرؤية للهلال واذا اشترطنا رؤية الهلال التي لاخلاف عليها فلا داعي ..... فأقول الرؤية لم يشترطها فلان أ و علاّن ! ......الرؤية بل تيقـّن الرؤية واجب ومبدأ شرعي لدخول الشهر لا خلاف فيه والخروج عن هذا المبدأ شذوذ ...... كأن يقول أحدهم يجب أن نستعمل الصـّابون في الوضوء لنكون أكثر طهارة !!...... وفي عصرنا نستطيع وبكل بساطة أن نستفيد من علم الفلك في هذا الشان وندلّله لخدمة مبدا تيقـّن الرؤية. الأخذ بالحساب في دخول الشهر عندي مندوب وهو بمثابة عامل استاناس مرة وكنفي للرؤية مرّة أخرى ولا نستطيع أن نعمّم مبد الإقدار في كل شهر خاصة ووسائل الإتصال بين المسلمين في مختلف الأصقاع متيسرة جدا الآن فإن غمّ في الجزيرة العربية فليس بالضرورة أن يغم عليه في ليبيا أو المغرب أو السودان أو غيرها أما شهود المستحيل فمثالهم المركز الليبي وشهود الرؤية في الجزيرة العربية وذلك في دخول شهر محرم وذو الحجة هذه السنة ففي ذي الحجة أعلن عن دخول الشهر في وقت لم تولد فيه الدورة الجديدة للقمر وغرب فيه قرص القمر قبل غروب الشمس وفي محرم غرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس ........ ما أعلمه أن الأزهر الشريف يقر بدخول الشهر في حال غروب قرص القمر بعد غروب قرص الشمس ولو بدقيقة واحدة ولأ أعلم أنّه يقر مبدأ ولادة الدورة الجديدة للقمر كوحده يكفي لدخول الشهر! وحتّى المذهب الأول أرى فيه اعتسافا وبعدا عن يسر العبادة ... لكن إذا أراد المسلمون أن يبدّلوا دينهم ويتّبعون ملّة آل يهود إذ هؤلاء يحرّفون الكلم عن مواضعه ... فهم أحرار في الإختيار لكن لا شك أنّه سيشملهم نفس المصير ويحق عليهم القول .... المركز الليبي لم ياتي إلا ببدعة اعتبار دخول الشهر فلكيا لا شرعيا غير ذلك لم ياتي بجديد أبدا فالمعلومات التي بيديه ينقلها حرفيا من مصادر أخرى وهي متوفرة في ماءات البرامج الفلكية الأوروبية والتي يشغلها حتّى صبيان الغرب وهي بحوزة أبنائنا الآن شرط تعلم فكّهم للخط والحرف الغربي ولا يوجد برنامج فلكي واحد من صنع أعضاء هذا المركز الليبي في السوق بل وللأسف لا يتميّز المركز المذكور حتّى بموقع على الشبكة العنكبوتية مثل موقع هواة الفلك بالقطيف أو هواة الفلك الجزائريين أو غيرهم من الهواة .......... أما العمال الذين يشتغلون به فهم لا يعدو أن يكونوا أبواقا للسلطة في ليبيا التي تتخذ القرار ببداية الصيام والأعياد........ وأُعلم الجميع أنه لا يوجد في ليبيا العظمى دار للإفتاء أو مجالس علماء أو وزارة دينية أو وزارة للأوقاف ....... لا يفهم من قولي الشك في هذا العلم بل أنا من أشد مؤيديه والمؤمنين به كسنّة كونية هدانا الله لفهمها لكن يجب أن نستعملها خدمة للمبدأ الشرعي ولا نجعله بديلا البته للأصل الشرعي أو نتنكـّب الطريق فنشد عن الجادة والله المستعان -
وبدوري أتقدم بالشكر للدكتور فهد لإثارة هذا التوسّل وأضم صوتي إلى الإخوة الكرام وأشد على أيديهم والله أتعجب ممن يكتب الكثير وينسخ ويلصق ويحلـّي ذلك بآي من القرآن الكريم وأحاديث المصطفى ثم تراه يسقط إلى أدنى الدركات بكلام هابط ونعثٍ تشمئزّ منه النفوس وتزكم الأنوف وصدق الحق إذ يقول " ...... وهم يحسبون أنـّهم يحسنون صنعا " وبرغم أنّني لست من علماء الفلك فقد فكّرت كثيرا أن أهجر هذا الموقع وأن أمتنع عن تصفح أبوابه بعد أن علا الضجيج وزاد التهريج .. ولقد رجعت سابقا سنين عددا عندما كان الأستاذ د. مجدي كاتبا وكيف كان الإثراء العلمي جليـّا ... فكادت عيناي تدمع وها هو وغيره من المـُميـّزين قد هجروا الموقع........ أفإن كان الكـَتبة ممن يـُحسـَب عليهم حب العلم والتّأدب بآدابه بهذا الحال فكيف نلوم ممن قبع على رقاب الشعوب وهو لا يحسن فك الخط أو يحسب نفسه بلسان الحال مرشّدا .. إلاها .. عبقريا...... أوَ كيف نلوم أيضا الهيأت القضائية التي تزكيّ شهود المستحيل إذِ الواقع في وادِ وهم في واد آخر يمكن أن يقال عنه أنّه واقع عالم الغيب لا عالم الشهادة ! للأسف يبدو أن إدارة الموقع في حال المتفرج لا تـُسكت هذا أو تمنع ذاك ...ولا تحذف موضوعا أو مداخلة مليئة بخبيث القول ... وهذا ما لمسته في ردّها سابقا عن مثل هذه الإلتماسات! لا زات أتوخى وأتأمّل من إدارة الموقع التدخل وإلا سيكون حالها حال مجلس القضاء الأعلى !! والله المستعان
-
موضوع شيّق بعيد نسبيا عن معركة الهلال بيننا أريد أن أضـِيف أن سرعة الأرض حول الشمس تساوي 29.8 كيلومتر في الثانية وليس في الساعة فأرضنا تجري على الأقل في اتجاهين مختلفين وبسرعتين واحدة حول نفسها وواحدة حول الشمس وتصحيحا سريعا لما كتب أخي khalidovs فإن بعد الأرض على الشمس يساوي فقط 150 مليون كيلومتر وليس 150000000 مليون كلم
-
في ليبيا الإثنين 10 - 12 -2007 أول ذي الحجة
منير سالم posted a topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
أنقل إليكم الخبر حسب ما ورد من موقع http://www.akhbar-libya.com كما تعلمون القاعدة العامة عند السلطة الحاكمة في ليبيا هي خالف تـُعــرًف. أذكـّر أن نظام السنة الهجرية مـُلغىً في ليبيا منذ أكثر من 20 سنه وأستبدل بتقويم وفاة الرسول! ويدخل الشهر القمري بمجرّد حدوث الٌقتران الفلكي بين مركزي الشمس والأرض طالما أن ذلك حدث قبل دخول الـفـجـر. فصبر جميل الرئيسية - ليبيا في الاعلام Dec 10, 2007 at 08:23 AM وكالة أنباء الإمارات (وام): أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ان الاثنين الموافق العاشر من سبتمبر هو الأول من شهر ذي الحجة. وذكر المركز أنه من خلال الدراسة والحسابات الفلكية التي أجراها تبين أن زمن ميلاد القمر لشهر ذي الحجة لهذه السنة سيكون في تمام الساعة السابعة و/41/ دقيقة من مساء اليوم بتوقيت ليبيا وتعرف بالبداية الفلكية لهذا الشهر وهي واحدة في كافة دول العالم وقد تحدث في أي لحظة من اليوم ولا تعتمد على الموقع الجغراف -
لا لا أخي يظهر أنك لاتفهم ما تعنيه لحظة الإقتران ! أنها لحظة منتصف فترة المـَحاق حيث الجزء المظلم من القمر يواجه الأرض ، لا هلال ولا شيء من ذلك. هذه اللحظة أخي فقط فقط تعني بداية الدورة الفلكية الجديدة للقمر وليس الهلال و\و والغرب يعطيها اسم NEW MOON وترجمت خطأً بالعربية إلى لحظة ولادة الهلال. وأقول لك إذا حسبتَ أن تلك الشهادة .. رؤية حسابية لا تـُرى من قبل البشر - برغم أن رسول الله صلىّ الله عليه وسلّم أمرنا فقط بيقين الرؤية بالعين - وذلك يوم الأحد 9 - 12 - 2007 فكيف إذْ لم نتمكـّن من رؤية الهلال الليلة الثانية أي يوم الإثنين 10 - 12 - 2007 ! وبدون علم فلك ولا جمع ولا طرح فذلك يؤكّد أن رؤية الليلة السابقة ضرب من العبث ...فأرجو منك أن تستوعب معنى اللرؤية وما تعنيه لحظة الإقتران ؟ أمّا ما ورد عن خير الخلق عليه الصلاة والسلام (ان من علامات اقتراب الساعة ان يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين) فلقد سألتك عن صحّة الحديث ولا إجابة بعد ! ولو صحّ الحديث لسألتك أو هل نحن الآن على أعتاب الساعة واقترابها ؟ ثم إن صح هذا الحديث إ فأفهم منه مخالفة ما ترمي إليه.. فعندي يعني أن الناس يرون الهلال أول ما يرونه فيرجمون بالغيب ويقولون لا لا هذا هلال كبير إنّه ليس ليللته إنّه ليس ليلة واحدة ! إنّه هلال يومين أو ثلاثة أيام ..! راجع ردي على ذالك وما استشهدت به : http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=8409&hl= وتقبّل تحياتي
-
شكر الله للأستاذ حمزة قبلان المزين هذا المقال المبارك إذا لم يتّخذ أولوا الأمر الموضوع بجديـّة فإن ما يضيفونه من خدمات للمشاعر المقدّسة لن يثمر. أرجو أن يصل صوتي إليهم بضرورة تغيير أعضاء مجلس القضاء الأعلىتغييرا جذريا وإلى نفر آخرين من أهل العلم ينتمون إلى فئة الشباب ومن لهم باع بالعلوم الحديثة مثل الشيخ العودة وأيضاً من المخضرمين مثل الشيخ إبن منـيـع.
-
أخي يبدو أنّك لا تعرف حقيقة هذا العلم وأُ أكـّد لك أن يوم الأحد وبالذات في مملكة آل سعود لا يمكن أن أن يرى أي هلال بأي وسيلة اللهم إلأ أن يكون قبل شروق الشمس لا بل يوم الإثنين لم يرى أي هلال !!!!! ثم أرجو منك أن تتأكد من صحة الحديث التي أتيت به ؟ أنصحك أخي بالتضـلـّع في هذا العلم ولا تكتب فيما لا تعرف وتقبـّل تحياتي
-
أخي يبدو أنّك لا تعرف حقيقة هذا العلم وأُ أكـّد لك أن يوم الأحد وبالذات في ممللكة آل سعود لا يمكن أن أن يرى أي هلال با] وسيلة اللهم غلأ< أن يوكون قبل شروق الشمس لا بل يوم الإثنين لم يرى أي هلال !!!!! ثم أرجو منك أن تتأكد من صحة الحديث التي أتيت به ؟ أنصحك أخي بالتضـلـّع في هذا العلم ولا تكتب فيما لا تعرف وتقبـّل تحياتي
-
هيئة الرؤية في السعودية لا تعترف بمنطق العلم
منير سالم replied to سلمان رمضان's topic in معايير رؤية الأهلة
جزى الله خيرا صاحب هذه الحجة الباهرة أ.د.وهيب الناصر نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ......... ولا أجد سلوى عدا أن أقول: فصبر جميل -
هل أخبر القران عن ضرب مبنى البنتاغون
منير سالم replied to noormaas's topic in تأملات كونية في آيات القرآن الكريم
شكرا أخي moneem وحيـّاك الله وماْجور . كنت قد نصحت الأخ noormaas سابقا http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...amp;#entry29129 لكن يظهر أنه لم يقرأ أو لم يفهم ما عنيت أو قل إنّه مصر على إثارة هذه الأشياء والحق أنّي أرى في كتابة شيء كهذا لا يتناسب مع توقير كلام الله المـُحكـَم في القرآن العظيم بل أرى فيها إهانة للقرآن ........وإن كان محظوظا وزِيد له في الأجل فحتما سيندم على ما يثير ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم. -
حيّاك الله أخي الزعيم وبالمناسبة أضيف هذا المختصر من بحث تصرّفت فيه من الموقع الرسمي لـ BBC وهو جدير بالقرآة وينّبهنا إلى بعض ما يحصل من تغيير حال الإنسان نتيجةً لما ياتي من أعمال كما يقول الحق سبحانه وتعالى: " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون " تغير "الساعة البيولوجية" مضر بالصحة أظهرت دراسة علمية أمريكية منشورة في مجلة "كارينت بيولوجي" أجريت على الفئران الكبيرة في السن أن العمل وفق نوبات غير منتظمة قد يلحق ضررا بالصحة. وتظهر الدراسة أن التغيرات التي طرأت على الساعة الحيوية لأجسام الفئران( والمشابهة للتغيرات التي يتعرض لها بنو الإنسان عند السفر من منطقة جغرافية زمنية إلى أخرى مختلفة أو عند العمل وفق نوبات غير منتظمة) قد أدت إلى وفاتها مبكرا. الحرمان من النوم وقام فريق الباحثين من جامعة فيرجينيا بدراسة تأثيرات "النهار" و"الليل" على التوازن الطبيعي عند مجموعتين من الفئران إحداهما شابة والثانية كهلة. وبدا من الدراسة أن الفئران الأصغر عمرا كانت أقل تأثرا بالتغيرات الحاصلة على ساعتها الحيوية. ولوحظ أن مستوى التوتر المزمن لم يرتفع لدى أي من الفئران الكبيرة بالسن. النوم والعمر ويعتقد الباحثون أن سبب ارتفاع معدل وفيات الفئران له صلة بالحرمان من النوم أو تعطل النظام المناعي. كما يشير الباحثون إلى أن العمر يلعب دورا في كيفية عمل الساعة البيولوجية وأن تقدم السن ربما يجعل الحيوانات أقل قدرة على تحمل التغيرات التي تطرأ على الدورات الضوئية التي يتعرض لها الجسم. وتقول المسؤولة عن البحث الدكتورة "جين بلوك" بهذا الصدد:" مهما تكن الآلية المحددة فإنها تثير قضايا هامة تتعلق بالسلامة عند العمل وفق مناوبات تدور عكس عقارب الساعة( أي حين تتغير نوبة العمل عند الشخص بحيث يحصل على قدر أقل من النوم)، كما تثير القلق من العواقب الصحية طويلة الأمد على أطقم الطائرات من ملاحين ومضيفين والذين يعبرون خلال المناطق الزمنية بصورة متكررة." وقد علق الدكتور مالكوم فون شانتز المحاضر البارز في علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية في جامعة سوري البريطاني على الدراسة بوصفها بـ"المثيرة." لكنه دعا إلى إجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات والبشر للتوصل إلى نتائج أدق، كما دعا الناس إلى "عدم القلق وإلى عدم التوقف عن السفر أو العمل وفق مناوبات" بناء على نتائج الدراسة السابقة، "باعتبارها أجريت على فئران، وهي كائنات ذات نشاط ليلي، بينما البشر ذوو نشاط نهاري
-
حيـّاك الله أخي الزعيم، لن يفوتني أيضا أن أشكرك على المساهمة الرائعة
-
أختي العراقية لعلـّك تقصدين الأستاذ الزعيم بسؤالك ؟ فهو كاتب الموضوع وليس سليمان
-
نصيحة إلى مجلس القضاء الأعلى وأولاة الأمر
منير سالم replied to منير سالم's topic in معايير رؤية الأهلة
شكرا أخي سليمان على التذكير وقد غيرت ذلك. -
أحسن الله إليك أخي الكريم معلومات طيّبة وحديثة ......... وأهديكم هذه الصورة الماْخوذة للشفق القطبي من منطقة الـ آلاسكا
-
هل الاطباق الطائرة مخلوقات جاءت من الفضاء الخارجي؟
منير سالم replied to emad mojahed's topic in الاكتشافات والأحداث الفلكية وأخبار الفضاء
شـكرا أخي الكريم شخصيا أرى الموضوع نوع من الخرافة ......... لكن ستجد من يكتب ضـِعفَ ما كتبت ويفحمك بأن هناك كائنات غيرنا بل هذه كائنات من الخارج ولن ينتهي الجدل أبد "وكان الإنسان أكثر شيء جدلا" أما أنا فأردد قول الحق " ما لهم بذلك من علم إن يتـّبعون إلاّ الظن ..........." كانت هناك كثيرا من المداخلات في هذا الموضوع ، تحت مسمّى ( الصـّحـون الطائرة ليست مزحة) إليك الرابط: http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...%D8%C7%C6%D1%C9 والله أعلم -
رسالة الى مجلس القضاء الاعلى السعودي
منير سالم replied to emad mojahed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
جزاك الله خيرا أخي الكريم عماد هل يمكن لك وللإخوة الفلكيين الذين رصدوا الهلال يوم الأحد أن توافينا بتائج رصدكم للهلال يوم الإثنين 10- 12- 2007 ، أرجو أن تفعل ذلك في هذا الموقع؟ وتقبل تحياتي -
هلال شهر ذي الحجة - 1428هـ
منير سالم replied to سلمان رمضان's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
جزى الله خيرا الأخ عبد الله العيّاضي والإخوة بالجمعية الفلكية بالقطيف على الجهد والبيان تعوّد الملايين من المسلمين أن لا يروا هلال بداية الشهر إلاّ بعد يوم أو يومين منذ الإعلان عن دخول الشهر , وثقافتنا المتوارثـَة تقول لنا أن هلال أول يوم لا يمكن أن يـُرى ، فقط عدد قليل على الأصابع من الناس على وزن زرقاء اليمامة يمكن أن يروه. وإذا رأى جمهرة الناسِ الهلالَ فمعنى ذلك وتلقائيا { أُتوماتيكيا } هو هلال بو يومين أو ثلاثة. هذا هو الموروث !! خذ أو اترك........ فثقافتنا فيها نوع كبير من التعسّف والقهر ، ولا مجال فيها لأخذ الرأي أو مراجعة النفس ، ولا توجد خانة في حياتنا فيها شيء يسمّى النـّقـد الذاتي والمحاسبة والمراجعة وتغيير الخطط . للأسف يحدث هذا على كل المستويات. الحاكم .. المدرّس ... الموجه.. الأب .. فالهلال هذا الشهر الذي تم الزعم برؤيته يوم الأحد 9 - 12- 2007 ، لم يـُرى حتّى يوم الإثنين 10- 12- 2007 . ولو كانت الدّعوة بالرؤية صادقة لكان الهلال يوم الإثنين واضحا للجميع فعمره سيكون مساويا لـ { عمره يوم الأحد + 24 ساعة } وارتفاعه سيكون أكثر من يوم الأحد والإضاءة عليه ستكون تقريبا ضعف إضاءة يوم الأحد. لو كان عندنا شيء من المراجعة والتعقـّل لتراجع مجلس القضاء الأعلى عن موقفه كما تراجع سنة 1984 م..أو على الأقل لاصـطـبر 4 أو 5 أيام قبل الإعلان عن دخول الشهر كعادته ! إن الموضوع مهم جدّا، إنّ ملايين الناس تتــّجه بأنفسها ... بأمراضها ..بشح مالها ..بفقرها.. وبآمالها إلى شعاب بمكة لكي تؤدّي هذه الفريضة ومنهم من ينتظر في القرعة لمدة 20 سنة فالموضوع مهم جدا ووالله لعظيم ............. أما آن لمجلس القضاء الأعلى أن يتيقـّن وياْخذ الموضوع بجديـّة أكبر ويكون حريصا على أن تكون الشعيرة في وقتها الصّحيح . من المعلوم من الدين بالضرورة أن العبادة لا تصـّح إذا أُدّت قبل وقتها ، اللهم إن كنت غافلاّ أو لسبب آخر خارج عن اللإرادة !! أنا لا أطلب من من مجلس القضاء الأعلى أن يعتدّ بما عندنا من حساب فهذا عنده خـَلط وتنجيم ثم هو بدعة بل وممكن أن تكون كبيرة من الكبائر، بل ويمكن أن يكون ردّة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله . ولا يرقى لتوقـّعاتي حتى ولو بعد مأتي عام أن يحصل تغيير في برمجة أفهام أعضاء مجلس القضاء الأعلى وخاصة الشيخ اللحيدان ومن على شاكلته، طالما أنـّهم في واد والواقع في واد آخر . أنا فقط أطلب منهم أنّه إذا زعم أحد برؤية الهلال ولكن لم يرى الليلة الثانية فبداهة أن الزعم بالرؤية الليلة السابقة غير صحيح ويبدأ الشهر بداية أخرى وعندها نقول تـَبـّا للحساب الفلكي. تقريبا من حكمة الله تبارك وتعالى أن جعل الوقوف بعرفة يوم التـاسع من الشهر {ذو الحجة} وليس اليوم الأول من الشهر ، ومن خصائص ذلك والله أعلم إعطاء الفرصة للتأكد من دخول الشهر بـيـقين، فهناك تسعة أيام وهي ليست بالقليلة لإعادة النظر وجمع المـُتناقـًظ ........ فالحقّ أحق أن يُـتـّبـًع. فالحج عبادة واحدة في العمر مرّة واحدة في السنة والوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة وليس الثامن وليس العاشر. وأعرّج مرة أخرى على إرثنا الثقافي من أن هلال اليوم الأول لا يمكن أن يـُرَى .... ولكن ما مرّ عليّ في تفسير القرآن الكريم للقرطبي في قول الله تبارك وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } البقرة آية 189 فيها تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبدا آخر للفهم. وإليكم الكلام منقولا ومـُلصقا كما هو من تفسير القرطبي رحمه الله: "إذا رئي الهلال كبيرا فقال علماؤنا: لا يعول على كبره ولا على صغره وإنما هو ابن ليلته. "روى مسلم عن أبي البختري"قال: خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال: تراءينا الهلال، فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين. قال: فلقينا ابن عباس فقلنا: إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين. فقال: أي ليلة رأيتموه؟ قال فقلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إن اللّه مده للرؤية) فهو لليلة رأيتموه" ولقد قرأت في تفسير آخر للقران الكريم ويمكن أن يكون للألوسي " روح المعاني" أن الصحابة الكرام قالوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه " أننا كثيرا أول ما نرى الهلال كأنّه إبن ليلتين أو أبن ثلاث فكيف نفعل ؟ فقال إنّ الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتموه فاحسبوه من ليلته" ..... هذا مما يدل أن الرعيل الأول لم يكونوا مثل الذين يشهدون الآن بالرؤية !! بل أنهم كثيرا ما كانوا يرون الهلال كبير في أول ما يرونه........أفنقول أن حال رجال محمد صلى الله عليه وسلم . يتناسب وعموم رؤية عموم المسلمين في وقتنا الآن ، وأن الإدعاء برؤيته من قـِبـَل أعداد قليلة من ملايين مملينة هو شذوذ الرؤية أو سـمـّه بمسمّى آخر (الرؤية الشـّاذة) ولا أقول الكاذبة ؟! نصيحتي لأعضاء مجلس القضاء الأعلى وأرجو أن يسمعوا منـّي ومن غيري أن يتريـّثـوا ويستعملوا أفهامهم وعقولهم وأن يتـقـوا الله في حجّاج بيت الله الحرام ويتقـوا الله في الصائمين الذين يقتدون بالمملكة في رمضان ونريد من صناع القرار بالمملكة أن يقوموا بتوعية الأعضاء والشيوخ .. وإن تم ذاك فلن أتوقـع أن أعضاء المجلس سيرفضون طاعةً ولي الأمر. كما أنـّي أقترح على المجلس وصنـّاع القرار بالمملكة "أولاة الأمر" أن يتـّخذوا أسلوب المغرب الأقصى في إثبات دخول الشهر الهجري من تكليف آلاف اللجان الشرعية تكون ممتدة على مساحة المملكة وتجمع وتحصى وتغربل نتائج الرصد للهلال ، ومن خلال ذلك يظهر الحق ويزهـَق الباطل. إنّ رسالتي هذه لا تعني أي خدش بالعلماء أو الأسرة الحاكمة فقط تعني النصح لخاصّة المسلمين. أو ليس بمخجل أن يكون العيد بأم القرى ومن حولها يوم الأربعاء 19 - 12- 2007 وعيد الأضحى بالمغرب الأقصى يوم ألجمعة 21 - 12- 2007 في حين أن فرصة الحجاز في رؤية الهلال أقل منها في المغرب الأقصى ! الله أعلم وأحكم -
هلال شهر ذي الحجة - 1428هـ
منير سالم replied to سلمان رمضان's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
أخي الكريم أعلمُ أن ذلك مستحيل ........ فقط نقلتُ الخبر وأنا متعجـّب جدّا ،ورد ذلك في الموقع الفلكي بجـدّة ، حيث زعم أحد الشهود أنّه من مجموعة رأت الهلال واضحاً وبقي بعد صلاة المغرب لمدّة ربع ساعة !! قد يكون ذلك محطـّة الفضاء الدولية أو بخار طائرة أو أي شيء آخر. -
إخوتي وأخواتي وجدت أنـّه يجب أن نمزح بعض الشيء ونروّح عن قلوبنا ولو ساعة فسؤالي لكم ، كم عمر هذا الهلال ؟ يرجى إختيار إجابة واحدة وفقط 1 - لم يولد بعد 2 - يوم واحد 3 - يومان 4 - ثلاثة أيام