Jump to content

أنس55

الأعضاء
  • Content Count

    17
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About أنس55

  • Rank
    عضو
  1. أنس55

    الشفق الأحمر !!!!

    وهذا رابط النص http://www.mageed.com/salat/
  2. أنس55

    الشفق الأحمر !!!!

    لا لا تختلف الزاوية باختلاف ارتفاع المناطق من سطح البحر ذُكر في بحث للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة, ما نصه :
  3. أنس55

    هل نصلي الفجر قبل دخول الوقت ؟

    الفرق بين طلوع الفجر وشروق الشمس يختلف حسب فصول السنة ولا يمكن معرفة الفجر على هذا الأساس إنما الفجر في أي منطقة يحسب بالدرجة وأما في مصر فالدرجة المستخدمة في حساب الفجر 19.5 والأبحاث والرؤية وأقوال العلماء تدل أن الدرجة الصحيحة لحساب وقت الفجر 14.6 والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
  4. أنس55

    الشفق الأحمر !!!!

    أظن أن هذه المعلومة تحتاج لإعادة نظر من حيث إثباتها بالتجارب العلمية حيث أنه أدق بحث رأته توصل إلى أن الفجر الصادق يطلع عند الدرجة 14.6 ... وبارك الله فيكم
  5. بارك الله فيك ........ هل قمت برصد الفجر بعيداً جداً عن الملوثات الضوئية ؟
  6. بتوفيق الله وحده تم تصوير ورفع الدراسة على الرابط التالي , أما عن سؤال العمدة فإن الدراسة لم يُعمل بها بعد !!! الرابط الأصل http://www.box.net/shared/851ndq6o0c أو http://www.zshare.net/download/1998278996128351/ أو http://www.fileflyer.com/view/xZczqAl أو http://www.2shared.com/file/4042305/...3-a-shfaq.html
  7. أشكرك حيد الموسوي وبالطبع سأستفيد مما كتبته تحت موضوع "معركة الأهلة" وبكلنا حب ومودة ودعاء لله عز وجل أن يوحد كلمة المسلمين ويجمع صفهم تحت راية كلمة لا اله الا الله ... والله المستعان لقد نسخت هذا الموضوع في عدد من المنتديات للفائدة ,,, وينبغي أن أقول أنه / بالطبع أن هذا المقال ليس من كتابة قلمي بل : بل هو مقال من شيخ فاضل اسمه عدنان بن محمد العرعور - حفظه الله - من مواليد حماة - سورية عام 1368هـ , وهو الآن من سكان مدينة الرياض , دائماً ما يحمل همّ المسلمين أعظم حمل ، ولولا توفيق الله له بهذه الكلمات المرحة -إن صحّ التعبير- الطيبة الهادفه لَتقطّعت نفسه من أوجاع المسلمين ومصابهم . أسأل الله أن يغفر له ، ويزيده إيمانا وعلماً وعملاً . هو من تلامذة الشيخين ابن باز والألباني رحمهما الله ومن أكثر الطلاب جمعاً للعلم بينهما , مشرف علمي على مشروع جمع السنة النبوية في مؤلف واحد من كتب الأمهات , لا زال المشروع قائماً , جمع ما يقرب من سبعين مجلداً حاز على جائزة نايف للسنة النبوية عام 1424هـ والجائزة كانت تحت عنوان : الدراسات الاسلامية المعاصرة في موضوعها ( منهج الدعوة في ضوء الواقع المعاصر ) له عدة مؤلفات منها: ( السبيل إلى منهج أهل السنة والجماعة - منهج الاعتدال في قضايا الإيمان والتكفير - صراع الفكر والاتباع - صراع العقل والنقل - الصحوة الإسلامية بين الفتنة والثبات ) ولشيخنا موقع على الإنترنت "الإسلام الوسط" تحت الإنشاء http://www.islamwasat.com أسأل الله أن يوقفنا وإياه لكل خير وينفعنا بما نقلنا عنه ,, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن .
  8. السلام عليكم أختي السعدية أهلاً بك وبأهل المغرب العربي الحبيب .. اعلمي : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ومن تبعهم بإحسان من الأئمة العلماء قد بينوا مسألة الفجر الصادق وخصائصه ومميزاته , ومن أفضل ما قرأت بهذا الشأن بحث من بلدكم المغرب بقلم فضيلة الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي , بإمكانكم تحميل البحث من المرفقات . وقد بينت خلال مشاركاتي في هذا المنتدى بخصوص هذا الموضوع أن الفجر الصادق يتبين عند الدرجة (14.6) , ولا بأس بإعادته هنا لأنه متعلق بموضوعك تعلقاً مباشراً : ----------------- قلت : إن الفجر الصادق يطلع على الدرجة ( 14.6 ) وهذا ما أثبته البحث : الشرعي الفلكي - الجماعي الفردي - البعيد عن المؤثرات النفسية والمادية - المعتمد على التجارب المتكررة بالبصر والأجهزة الدقيقة - ثم والمثبت أن من عمل التقويم ليس لديه الأساس الذي بنى عليه صلاة المسلمين للفجر , وهو البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز والذي يقطع الشك باليقين حين استنتج بالمتوسط الدرجة ( 14.6 ) , وهو قد صدر في عام 1426هـ - 2005 م , فتعتبر هي آخر دراسة وأدقها وأثبتها وخاصة أن العاملين بها أيضاً هم من البارزين في العلم الشرعي كما منهم المسؤول في قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض ** أترككم مع البحث لتطلعوا عليه بأنفسكم على الرابط التالي : http://www.box.net/shared/851ndq6o0c وهذه الدرجة ( 14.6 ) , ليست بدعاً من القول أو غريبة بين المسلمين قديماً وحديثاً فقبل أن تثبتها دراسة مدينة الملك عبدالعزيز فقد أثبتها تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا والذين وضعوا تقويمهم على الدرجة ( 15 ) - كما أنت ذكرت ذلك , أيضاً , أثبتها الكثير من أهل العلم كالتالي : 1/ بحث قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة . . . . * وكما تعلمون أن هذا في القصيم وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 2/ أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة . 3/ وقد خرج الشيخ عدنان العرعور ( من طلاب الألباني وابن باز وصاحب مشروع جمع السنة ) خرج إلى البر في عدة دول وتبين له يقيناً ما ذهبت إليه دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , وله بحث في ذلك , حمله على الرابط التالي : http://islamwasat.com/file.php?id=32&catid=5 4/ قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : ((وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين ؛ أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضاً، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنحو نصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان... وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريض لصلاة الفجر للبطلان، وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي , وإعراضهم عن التوقيت الشرعي , كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)) وحديث: ((فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر))، وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين)). [السلسلة الصحيحة (5/52) حديث رقم (2031)] *وكما تعلمون أن هذا في الأردن وهم يتبعون الدرجة ( 18 ) تقويم رابطة العالم الإسلامي , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 5/ قال الشيخ ابن عثيمين في شرح زاد المستقنع باب الأذان والإقامة ((فإذا اختلف تقويمان وكلٌّ منهما صادرٌ عن عارف بعلامات الوقت، فإننا نُقدِّم المتأخِر في كلِّ الأوقات؛ لأنَّ الأصل عدم دخول الوقت، مع أن كلًّا من التَّقويمين صادر عن أهلٍ، وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على مثل هذا فقالوا: لو قال لرَجُلين ارْقُبَا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجرُ، وقال الثاني: لم يطلع؛ فيأخذ بقول الثَّاني، فله أن يأكلَ ويشرب حتى يتَّفقا بأن يقول الثَّاني: طلع الفجر(1) أما إذا كان أحد التقويمين صادراً عن أعلم أو أوثق فإنَّه يقدَّم.)) وقال : ((بالنسبة لصلاة الفجر؛ المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو (25) دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته)). [شرح رياض الصالحين (3/216)] *وكما تعلمون أن هذا في بريدة وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 6/ قال الشيخ مصطفى العدوي : (( تنبيه : في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض ( الفجر الثاني الصادق ) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون )) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة . *وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة ( 19.5 ) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى: )حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر(. [البقرة(187)]، قال (2/184 ): ( ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البـر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى.... بيد أنه يجب إعلام المسلميـن... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم ( النتائج ) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح . ** وفق الله المسلمين لما يحبه ويرضاه ,, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعين أنس55 al_fajr__sadiq______________________________________________________.doc
  9. أنس55

    انه الفجر..، ولكن

    أشكرك أخي muhammed sayed وإليك توضيح الأمر / السؤال : * هل يصح أن تكون الدرجة ثابتة لجميع مناطق العالم ؟ الجواب : نعم .. الدرجة وحدة قياس ثابتة لا تتغير لجميع مناطق وبلدان العالم فلا تختلف من منطقة لأخرى , وإن هذا المعلومة من أهم خصائص الدرجة , وهذه المعلومة مأخوذ من فهمنا لمعنى الدرجة ( وهي زاوية انخفاض مركز الشمس تحت الأفق لعين الإنسان ) , وذلك عندما نرسم خطين من عين الإنسان أياً كان موقفه على الأرض إلى الأفق وإلى مركز الشمس , ولقد تأكدت من ذلك بنفسي حين راسلت بخصوص هذه الجزئية ؛ جمعية الفلك بالقطيف , ومجموعة دبي للفلك , وجمعية هواة الفلك السورية , * ملاحظة هامة - استثناء - : أحب أن أنقل نص جواب هذا السؤال للتنبه للإستثناء في هذه المسألة من رد جمعية الفلك بالقطيف لي على الإيميل قالوا : درجة الفجر (كمثال 15 د موقع الشمس تحت الأفق) لا تختلف من منطقة لأخرى بسبب اختلاف المنطقة ولكن الاختلاف هو التحقق من أن الفجر بذاته يبدأ عند تلك الدرجة أم لا. وبعبارة أخرى إن من يتبنى في منطقة معينة درجة 18د مثلاً، فإنه يأخذ بنفس الدرجة في باقي المناطق، بسبب أن ظاهرة الفجر تتأثر بالأساس بموقع الشمس تحت الأفق. هذا بالنسبة لمناطق التي تكون جنوب دائرة عرض 66.5شمال، وشمال دائرة عرض 66.5جنوب. أما في المناطق العليا شمالاً أو السفلى جنوباً ففي بعض الأيام تكون الشمس لا تنخفض أقل من 18د ويكون الليل فجراً دائماً بل قد تكون الشمس ظاهرة على مدار الساعة ليلاً ونهاراً . اهـ
  10. السلام عليكم علي العبندي حفظك الله * إن علماء الشريعة الذي تحدثوا عن مسألة وقت أذان الفجر الصادق والذين ذكرتُهم أنا خلال مشاركتي الماضية من أبحاث وأقوال تزيد على العشرة ( مع اختلاف مواطنهم واختلاف عصورهم ) كلها اجتمعت على أن الفجر لا يطلع ولا يتبين قبل الدرجة 14.6 تقريباً ؛ تطابقت أقوالهم هذه ( أي الدرجة 14.6 ) مع قولك أن الشفق الفلكي : هو ما بين 18-12 درجة , فالحمد لله من قبل ومن بعد , فعلماء الشريعة حددوا لنا بدقة متى يتبين الفجر ( أي الدرجة 14.6 ) بينما علماء الفلك أجملوا فقالوا أن الشفق الفلكي ما بين 18-12 . ----- * وأما قولك نصيحتك بأن أمسك على الدرجة 18 لشهر رمضان المبارك فهذا ليس لك فيه شيء إذ في بداية حديثك قلت ( سوف اتكلم عن الجانب الفلكي وسوف ابتعد عن الجانب الفقهي ) , وللعلم فإن الله تعالى قال : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ){البقرة:187} , قال السعدي عند تفسير هذه الآية : وفيه أنه إذا أكل ونحوه شاكا في طلوع الفجر فلا بأس عليه . اهـ قلت / هذا إذا كان شاكاً بالوقت عند الدرجة 17 أو 16 مثلاً فلا بأس بالأكل والشرب فكيف إذا كان متيقناً خطأ الوقت عند الدرجة 18 !!! وقد ذكر ابن أبي شيبة أثراً عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : وعن مكحول قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنه أخذ دلواً من زمزم فقال لرجلين : أطلع الفجر ؟ فقال أحدهما : - لا وقال الآخر : - نعم , فشرب . وكذا ثبت عن أبو بكر وعمر وابن عباس وغيرهم رضوان الله عليهم , قلت / فعلهم هذا موافق لما شرطه الله من التبين وضده التردد والشك . والله أعلم . ---------------------------------- علي جبر حفظك الله هنا يتبادر السؤال التالي : هل يصح أن تكون الدرجة ثابتة لجميع مناطق العالم ؟ الجواب : نعم .. الدرجة وحدة قياس ثابتة لا تتغير لجميع مناطق وبلدان العالم فلا تختلف من منطقة لأخرى , وإن هذا المعلومة من أهم خصائص الدرجة , وهذه المعلومة مأخوذ من فهمنا لمعنى الدرجة ( وهي زاوية انخفاض مركز الشمس تحت الأفق لعين الإنسان ) , وذلك عندما نرسم خطين من عين الإنسان أياً كان موقفه على الأرض إلى الأفق وإلى مركز الشمس , ولقد تأكدت من ذلك بنفسي حين راسلت بخصوص هذه الجزئية ؛ جمعية الفلك بالقطيف , ومجموعة دبي للفلك , وجمعية هواة الفلك السورية , فالحمد لله رب العالمين ... * ملاحظة هامة - استثناء - : أحب أن أنقل نص جواب هذا السؤال للتنبه للإستثناء في هذه المسألة من رد جمعية الفلك بالقطيف لي على الإيميل قالوا : درجة الفجر (كمثال 15 د موقع الشمس تحت الأفق) لا تختلف من منطقة لأخرى بسبب اختلاف المنطقة ولكن الاختلاف هو التحقق من أن الفجر بذاته يبدأ عند تلك الدرجة أم لا. وبعبارة أخرى إن من يتبنى في منطقة معينة درجة 18د مثلاً، فإنه يأخذ بنفس الدرجة في باقي المناطق، بسبب أن ظاهرة الفجر تتأثر بالأساس بموقع الشمس تحت الأفق. هذا بالنسبة لمناطق التي تكون جنوب دائرة عرض 66.5شمال، وشمال دائرة عرض 66.5جنوب. أما في المناطق العليا شمالاً أو السفلى جنوباً ففي بعض الأيام تكون الشمس لا تنخفض أقل من 18د ويكون الليل فجراً دائماً بل قد تكون الشمس ظاهرة على مدار الساعة ليلاً ونهاراً . ----- أما عن سؤالك عن تقويم أم القرى فتسطيع تحويل هذا السؤال لـوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية , وبالمناسبة فإليك رابط موقعهم : http://www.moia.gov.sa/qitaat.html ----------------------------------
  11. في الحقيقة أني علمت من ردك الأول أن هذا الرصد كان غير دقيق البتة , بمعنى أنه لا يجوز الأخذ بهذه الدرجة التي ذكرتها والعمل عليها للصلاة والصيام , فمن العجب أن تقابل رحلة - خاوية من مقومات الدقة المطلوبة - أن تقابل بأبحاث وأقوال أهل العلم قديماً وحديثاً ودراسات وأبحاث وأخيراً دراسةً تمت بعد جهد ودقة وإتقان يفتخر المسلمون بأمثالها ( أقصد بحث مشروع الشفق لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض وأخبرتك أنك تستطيع الإطلاع عليه وتحميله من خلال الرابط : http://www.box.net/shared/851ndq6o0c ) , واعلم أنه ذكرت الموسوعة البريطانية للدكتور عبدالملك الكليب أن الفجر الفكلي : عندما تنخفض الشمس 18ْ تحت الأفق فقد تقرر إنها النقطة التي تفصل الظلام التام عن الشروق أو الغروب ومهما يكن من أمر فإن الإضاءة لا تدرك بالحس عندما تكون زاوية انخفاض الشمس أقل قليلا من 18ْ تحت الأفق . واعلم أن جمعية الفلك بالقطيف وبإجابة سؤال لي على البريد الإلكتروني بتاريخ 25/04/2008 قالت أن : أكثر الفلكيين يتبنى درجة الفجر 18د تحت الأفق ولكن البعض منهم يأخذ بدرجات مختلفة كما أشرت ومنها المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى. وما زال البحث عن الدرجة المثلى لتحقق الفجر قائماً مع العلم أن المؤسسة المشرفة على تقويم أم القرى عرضت في الملتقى الفلكي الخليجي الذي أقيم بالكويت في منتصف مارس الماضي بحثاً للتحقق من الفجر وملخص بحثها أن درجة الفجر هي 15.4د بدل 19د . بالطبع وبعد صدور بحث مدينة الملك عبدالعزيز قُطِع الشكّ باليقين وخاصة أنه توافق مع بحث رسالة الدكتراه لنبيل يوسف حسنين وأيضاً بحث الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان وأيضاً تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا وأيضاً أقوال أهل العلم كابن حجر العسقلاني والقرافي ومحمد رشيد رضا وتقي الدين الهلالي والألباني وابن عثيمين ومصطفى العدوي وعدنان العرعور وغيرهم , كلهم تواطئت قلوبهم - وعلى اختلاف وتباعد بلدانهم - على ما صحت به دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , أي أن الفجر الصادق يُعتمد على الدرجة ( 14.6 ) ولله الحمد من قبل ومن بعد ,,
  12. حياك الله - الزعيم - وبارك الله فيك . ---------------------------- حياك الله - علي جبر - وبارك الله فيك على هذه المعلومة الهامة والمصورة , وأقول : * أتمنى أن تزودني بالمعلومات التالية حتى نستطيع الأخذ بهذه الدرجة فالمسألة خطيرة : 1- هل المنطقة التي تم الرصد عليها بعيدة تماماً عن أدنى الملوثات الضوئية ؟ , فمدينة الملك عبدالعزيز ابتعدت عن مدينة الرياض 170 كم لهذا السبب , ويظهر أنكم كنتم بعيدون عن الملوثات الضوئية وذلك يتضح من خلال تصويركم . 2- هل كان معكم خلال الرصد أحد من علماء الشريعة ممن يدرك الأدلة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأهل العلم في معرفة مميزات وخصائص الفجران علماً وعملاً ( أقصد فهماً للأدلة مع ممارسته للرؤية بعينيه ) ؟ , وذلك حتى يكون الأمر أكثر تبيناً وشمولاً ودقة , فدراسة مدينة الملك عبدالعزيز للشفق والتي أثبتت الدرجة ( 14.6 ) ضمت نخبة من الأساتذة في علم الفلك وكوكبة من العلماء الفضلاء . 3- هل كان الرصد والإعتماد على هذه الدرجة ( 17.75 ) لتبين الفجر الصادق كان بالعين المجردة أم بالمناظير ؟ , لأن الأصل في الرؤية ولإثبات الدرجة الصحيحة للفجر الصاق أن تكون بالعين المجردة . 4- هل تم الرصد لمدة عام كامل حتى يضمن الراصد تغطية كافة فصول السنة وما يحدث فيها من تقلبات جوية تؤثر على الرصد وبالتالي تؤثر على دالة الشفق ؟ . ( كما ذكرت ذلك دراسة مدينة الملك عبدالعزيز للشفق , ص.42 ) . مع أنك ذكرت أنه تم الرصد في احدى الرحلات !!! . 5- أود أن أعرف خطوط الطول والعرض التي تم عليها الرصد ؟ , وأين يقع وادي الصمّان عن مدينة الرياض ؟ - كل هذه الأسئلة هامة جداً لمن يريد تحديد وقت أذان صلاة الفجر على الوجه الصحيح , والذي سيترتب عليه العديد من المسائل الشرعية كالصيام والصلاة وغير ذلك . أخيراً : أسأل الله أن يوفق المسلمين لتوحيد كلمتهم على الحق المبين .
  13. قال الله تعالى :{ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } الآية ( 6 ) من سورة ( الحديد ) نقف وإياكم مع تفسير جميل للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله لهذه الآية , قال : قال الله تعالى : { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ } أي: يدخل الليل على النهار، فيغشيهم الليل بظلامه، فيسكنون ويهدأون، ثم يدخل النهار على الليل، فيزول ما على الأرض من الظلام، ويضيء الكون، فيتحرك العباد، ويقومون إلى مصالحهم ومعايشهم، ولا يزال الله يكور الليل على النهار، والنهار على الليل، ويداول بينهما، في الزيادة والنقص، والطول والقصر، حتى تقوم بذلك الفصول، وتستقيم الأزمنة، ويحصل من المصالح ما يحصل بذلك، فتبارك الله رب العالمين، وتعالى الكريم الجواد، الذي أنعم على عباده بالنعم الظاهرة والباطنة، { وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } أي: بما يكون في صدور العالمين، فيوفق من يعلم أنه أهل لذلك، ويخذل من يعلم أنه لا يصلح لهدايته .
  14. بسم الله الرحمن الرحيم ( الأذكياء فقط ) القمر الشرعي … والقمر السياسي !! لو سئل المرء عن أذكى الحيوانات لما كان ذلك لغزاً ، ولكن لو سئل عن أذكى الجمادات لكان الجواب محيراً !!! فهل في الجمادات ذكاء ؟ في الحقيقة : إن في الجمادات ذكاء ، ولا أدل على ذلك مما يفعله القمر قبل حلول شهر رمضان المبارك – بأيام – حيث يقوم بالإطلاع على المعاهدات الدولية ، والحدود الجغرافية .. فيرى هل من متغيرات في الحدود حتى يلتزم بها ؟ فقد كان القمر من قبل يطلع على بلاد الشام طلعة بهية واحدة .. وذلك لما كانت أمة الإسلام أمة واحدة ، ولما عقدت معاهدة (( سايكس بيكو )) التي رسمت الحدود الجغرافية ، وفرقت بلاد المسلمين ، سارع (( القمر الذكي )) للإلتزام بها ذراعاً بذراع ، شبراً بشبر !!! تماماً كما التزم بذلك أهلها ، وصار يُهل على بلاد الشام – بعد المعاهدة – بأربعة مطالع ، تماما كما قسمها الأوغاد ، فصار يطلع على (( سورية )) مطلعاً مغايراً لمطلع (( لبنان )) وعلى (( لبنان )) مطلعاً غير مطلع (( الأردن )) وعلى (( فلسطين )) غير مطلعهم .. وفي الوقت الذي ترى فيه حرس الحدود في بلد (( شرقستان )) في أول يوم من رمضان يدخنون .. ذلك لأن القمر لم يطلع على بلادهم ، ولم يجرؤ على تجاوز الحدود الدولية لعدم السماح له بذلك .. ترى حرس الحدود المقابل في (( غربستان )) صائمين لأن الهلال قد أذن له فطلع عليهم .. والبعد بينهما عرض الأسلاك الشائكة التي شاكت المسلمين ، ومزقت أشلاءهم . ألا ترى أن هذا (( القمر )) الذي التزم بالحدود التي رسمت في (( سايكس بيكو )) وأقرتها هيئة الأمم المتحدة ، قد استحق أن يكون أذكى الجمادات ، وأن ينال أعلى الأوسمة . وليس هذا غريباً من (( القمر الذكي )) …!! لأنه جماد لا نفقه منه غير التقليد .. ولكن الغريب أن لا يزال بعض الفضلاء يقولون : ( لكل بلد مطلع ) ويعرفون البلد حسب تقسيم أعداء الإسلام لبلاد المسلمين – فتارة يكون البلد كبيراً جداً يقدر بمئات الألوف من الأذرعة المربعة ، بل بالملايين … وتارة يكون صغيراً جداً لا يكاد يُرى على الخريطة ، ومع ذلك (( فلكل بلد مطلعه )) . ولا أدل على استحقاق القمر وسام الذكاء ، ما كان يفعله قبل اتحاد (( اليمنَيْن )) فقد كان يطلع على كل (( يمنٍ )) مطلعاً مستقلاً حسب (( سايكس بيكو )) وقرارات الأمم المتحدة ، وبعدما وافقت الأمم المتحدة واتحد اليمنان ، أدرك (( القمر الذكي )) – وهو في عليائه – ذلك ، فصار يطلع على اليمنَيْن مطلعاً واحداً !! ويؤيد القمر في تصرفه هذا ، أولئك الذين كانوا يقولون – قبل الاتحاد : لكل بلد مطلعه – فلما اتحد اليمنان ، نسوا ما كانوا يقولونه من قبل ، وجعلوا البلدين بلداً واحداً ، والمطلعين مطلعاً واحداً ، ولا يزالون يقولون عن البلاد التي لم تتحد معهم (( مطلعها غير مطلعنا )) حتى إذا ما اتحدت ، أصدروا فتوى (( للقمر الذكي )) : أن يوحد مطالعه ، كما وحدت البلدان أعلامها . ومما يزيد القمر ذكاءً ورفعة ، أنه على استعداد لأن يفصل مطالعه إذا ما انفصلت البلدان بعضهما عن بعض ، وأن يوحد مطالعه إذا ما توحدت البلدان ، ألا يستحق بعد ذلك أن ينال وسام الذكاء – من الدرجة الأولى – ؟ ! ويشاركه في هذا الاستحقاق أولئكم الذين يصومون في بلاد الغرب حسب جوازات سفرهم ! ويفطرون حسب بطاقات هوياتهم ! ويتسحرون حسب بلد مولدهم ! ومن النوازل التي أعجزت فقهاء الواقع ، وعلماء المطالع ، أن يفتوا فيها ، ولم يجدوا من سبقهم في الفتيا إليها : متى يصوم – في دول الغرب – أصحاب الجوازات المزورة ، والذين دخلوها بغير طرق قانونية ، ثم لماذا وحّد المسلمون هلال ذي الحجة للوقوف في عرفات ولم يوحدوا هلال رمضان المسكين ألا يجب بعد هذا على المسلمين أن يدركوا الفرق بين المطالع الشرعية والمطالع السياسية ؟ بقلم أبو الأطفال
  15. أنس55

    انه الفجر..، ولكن

    السلام عليكم أحب أن أشارك في هذا الموضوع وأقول : إن الفجر الصادق يطلع على الدرجة ( 14.6 ) وهذا ما أثبته البحث : الشرعي الفلكي - الجماعي الفردي - البعيد عن المؤثرات النفسية والمادية - المعتمد على التجارب المتكررة بالبصر والأجهزة الدقيقة - ثم والمثبت أن من عمل التقويم ليس لديه الأساس الذي بنى عليه صلاة المسلمين للفجر , وهو البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز والذي يقطع الشك باليقين حين استنتج بالمتوسط الدرجة ( 14.6 ) , وهو قد صدر في عام 1426هـ - 2005 م , فتعتبر هي آخر دراسة وأدقها وأثبتها وخاصة أن العاملين بها أيضاً هم من البارزين في العلم الشرعي كما منهم المسؤول في قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض ** أترككم مع البحث لتطلعوا عليه بأنفسكم على الرابط التالي : http://www.box.net/shared/851ndq6o0c وهذه الدرجة ( 14.6 ) , ليست بدعاً من القول أو غريبة بين المسلمين قديماً وحديثاً فقبل أن تثبتها دراسة مدينة الملك عبدالعزيز فقد أثبتها تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا والذين وضعوا تقويمهم على الدرجة ( 15 ) والفرق بينهما فرق يسير . أيضاً , أثبتها الكثير من أهل العلم كالتالي : 1/ بحث قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة . . . . * وكما تعلمون أن هذا في القصيم وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 2/ أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة . 3/ وقد خرج الشيخ عدنان العرعور ( من طلاب الألباني وابن باز وصاحب مشروع جمع السنة ) خرج إلى البر في عدة دول وتبين له يقيناً ما ذهبت إليه دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , وله بحث في ذلك , حمله على الرابط التالي : http://islamwasat.com/file.php?id=32&catid=5 4/ قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : ((وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين ؛ أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضاً، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنحو نصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان... وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريض لصلاة الفجر للبطلان، وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي , وإعراضهم عن التوقيت الشرعي , كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)) وحديث: ((فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر))، وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين)). [السلسلة الصحيحة (5/52) حديث رقم (2031)] *وكما تعلمون أن هذا في الأردن وهم يتبعون الدرجة ( 18 ) تقويم رابطة العالم الإسلامي , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 5/ قال الشيخ ابن عثيمين في شرح زاد المستقنع باب الأذان والإقامة ((فإذا اختلف تقويمان وكلٌّ منهما صادرٌ عن عارف بعلامات الوقت، فإننا نُقدِّم المتأخِر في كلِّ الأوقات؛ لأنَّ الأصل عدم دخول الوقت، مع أن كلًّا من التَّقويمين صادر عن أهلٍ، وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على مثل هذا فقالوا: لو قال لرَجُلين ارْقُبَا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجرُ، وقال الثاني: لم يطلع؛ فيأخذ بقول الثَّاني، فله أن يأكلَ ويشرب حتى يتَّفقا بأن يقول الثَّاني: طلع الفجر(1) أما إذا كان أحد التقويمين صادراً عن أعلم أو أوثق فإنَّه يقدَّم.)) وقال : ((بالنسبة لصلاة الفجر؛ المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو (25) دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته)). [شرح رياض الصالحين (3/216)] *وكما تعلمون أن هذا في بريدة وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 6/ قال الشيخ مصطفى العدوي : (( تنبيه : في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض ( الفجر الثاني الصادق ) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون )) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة . *وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة ( 19.5 ) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) . 7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى: )حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر(. [البقرة(187)]، قال (2/184 ): ( ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البـر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى.... بيد أنه يجب إعلام المسلميـن... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم ( النتائج ) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح . ------------- أرجو أن الأمر قد اتضح لوقت الفجر كما أسأل الله أن يفرج هم هذه المسألة وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق المبين ,.. آمين
×