Jump to content

بريق لأمل

الأعضاء
  • Content Count

    9
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About بريق لأمل

  • Rank
    عضو جديد
  1. بريق لأمل

    السباحة في الفضاء

    اخي العزيز الله سبحانه في كتابه العزيز امر عبادة في النظر الى السماء وعظم خلقه وان يتأمل الانسان ويعرف قدرات الله سبحانه والقران الكريم به كل شيئ ومهما قراء الانسان به لن يعرف شيئ سوا من فضلهم الله على خلقه محمد وال محمد خزان العلم : لايعلم تؤيله الا الله والرسخون في العلم موفقين لكل خير اخي المتميز انشاء الله تحيااااااااااتي ودمتم بحفظ بقية الله
  2. بسم الله الرحمن الرحيم مشكوووووووووور اخي صراح موضوع شيق وهل اذا كانت تعيش بيننا ماذا كانت ستفعل بنا وووووووووووومخيفه تحيااااااااااااااااااتي ودمتم بود
  3. بريق لأمل

    تاريخ الفلك عند العرب والمسلمين

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم بارك الله بك اخي موضوع جميل ومفيد جدآ مشكور على طرحك تحياااااااااااااااتي ودمتم بود
  4. - قدماء الشيعة والعلوم الكونية لم يكن اتجاه الشيعة مختصا بالعلوم العقلية كالكلام والفلسفة والمنطق فحسب ، بل امتد نشاطهم وحركتهم الفكرية إلى العلوم الرياضية ، والكونية ، فتجد هذا النشاط بارزا في مؤلفاتهم طيلة القرون الماضية ، ونحن نأتي هنا بذكر موجز عن مشاهير علمائهم ومؤلفاتهم في القرون الأولى تاركين غيرهم للمعاجم : 1 - هشام بن الحكم ( ت 199 ه‍ ) ، له آراء في الأعراض كاللون والطعم والرائحة ، وقد أخذ منه إبراهيم بن سيار النظام ، وحاصل هذا الرأي أن الرائحة جزئيات متبخرة من الأجسام تتأثر بها الغدد الأنفية ، وأن الأطعمة جزئيات صغيرة تتأثر بها الحليمات اللسانية ( 1 ) . 2 - إن بيت آل نوبخت بيت شيعي عريق ، فقد قاموا بترجمة الكثير من كتب العلوم والمعرفة من اللغة الفارسية إلى العربية ، كما برع منهم من له باع طويل في كثير من العلوم ، ومنها العلوم الكونية . قال ابن النديم : آل نوبخت معروفون بولاية علي وولده . وقال الأفندي في رياض العلماء : بنو نوبخت طائفة معروفة من متكلمي الإمامية منهم : أ - أبو الفضل بن نوبخت ، قال ابن النديم : كان في خزانة الحكمة لهارون الرشيد ، وقال ابن القفطي في تاريخ الحكماء : إنه مذكور مشهور من أئمة المتكلمين وذكر في كتب المتكلمين . وكان في زمن هارون الرشيد وولاه القيام بخزانة كتب الحكمة ، وهو من متكلمي أواخر القرن الثاني . ب - ولده إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت ، من متكلمي القرن الثالث . ج - يعقوب بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت ، متقدم في الحكمة والكلام والنجوم ( 2 ) . 3 - أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب بن مسكويه ، من أعيان الشيعة وأعلام فلاسفتهم ، صنف في علوم الأوائل ، وله تعليقات في المنطق ، ومقالات جليلة في أقسام الحكمة والرياضة ( 3 ) . 4 - جابر بن حيان ، ويعد من أشهر علماء الشيعة وأقدمهم الذين برزوا في علم الكيمياء ، وهو أول من أشار إلى طبقات العين قبل " يوحنا بن ما سويه " ( ت 243 ه‍ ) وقبل حنين بن إسحاق ( ت 264 ه‍ ) وأول من أثبت إمكان تحويل المعدن الخسيس إلى الذهب والفضة ، فلم تقف عبقريته في الكيمياء عند هذا الحد ، بل دفعته إلى ابتكار شئ جديد في الكيمياء فأدخل فيها ما سماه بعلم الميزان ، والمقصود منه معادلة ما في الأجسام والطبائع ، وجعل لكل جسم من الأجسام ، موازين خاصة ( 1 ) وقد ألفت حول جابر وعبقريته كتب كثيرة ، فمن أراد فليرجع إليها ، وقد اتفق الكل على أنه تلميذ الإمام الصادق ( عليه السلام ) . 5 - الشريف أبو القاسم علي بن القاسم القصري ، وهو من علماء القرن الرابع ، ذكره ابن طاووس في فرج المهموم في عداد منجمي الشيعة ( 2 ) . وهذه نماذج من علماء الشيعة في الطبيعيات والفلكيات ، وأما المتأخرون ، فحدث عنهم ولا حرج ، وقد أتى بقسم كبير منهم الشيخ عبد الله نعمة في كتابه " فلاسفة الشيعة " فمن أراد فليرجع إليه ، غير أنا نذكر هنا المحقق الطوسي الذي له حق على الأمة جمعاء ، والذي تقول في حقه المستشرقة الألمانية : " وحصل نصير الدين الطوسي على مرصده ، فكان معهدا للأبحاث لا مثيل له ، وزوده بالآلات الفلكية التي زادت في شهرة المعهد ، ورفعت مكانته . . . ويحكى أن زائرا قصد ابن الفلكي نصير الدين في مرصده في مراغة ، فلما رأى الآلات الفلكية المتنوعة ذهل ، وقد ازداد دهشة حين رأى " المحلقة " ذات الخمس حلقات والدوائر من النحاس : أولاها : تمثل خط الطول الذي كان مركزا في الأسفل ، وثانيتها : خط الاستواء ، وثالثتها : الخط الإهليلجي ، ورابعتها : دائرة خط الأرض ، وخامستها : دائرة الانقلاب الصيفي والشتوي ، وشاهد أيضا دائرة السمت التي يمكن للمرء بواسطتها أن يحدد سمت النجوم ، أي الزاوية الناتجة على خط أفقي ثابت وخط أفقي آخر صادر عن كوكب في السماء . وتقول أيضا : إن نصير الدين أحضر إلى مكتبة المعهد أربعمائة ألف مجلد كانت قد سرقت من مكتبات بغداد وسورية وبلاد بابل ، وقد استدعى علماء ذوي شهرة طائرة من إسبانيا ودمشق وتفليس والموصل إلى مدينة مراغة لكي يعملوا على وضع الازياج بأسرع وقت ممكن " ( 1 ) . ويناسب في المقام ذكر إجمالي عما قدموا من الخدمة في مجال الجغرافية وعلم البلدان فنقول : الجغرافية وتقويم البلدان نذكر في المقام رحالتين طافا البلاد الإسلامية وكتبا ما يرجع إلى جغرافية البلدان ، وقد صار كتاباهما أساسا للآخرين : 1 - أحمد بن أبي يعقوب بن واضح ، المعروف باليعقوبي ، المتوفى في أواخر القرن الثالث ، فهو أول جغرافي بين العرب ، وصف الممالك معتمدا على ملاحظاته الخاصة ، ومتوخيا قصد ما أراد من وصف البلد وخصائصها ، وهو يقول عن نفسه : إنه عنى في عنفوان شبابه وحدة ذهنه بعلم أخبار البلدان ومسافة ما بين كل بلد وبلد ، لأنه سافر حديث السن ، واتصلت أسفاره ، ودام تغربه ، وقد طاف في بلاد المملكة الإسلامية كلها ، فنزل أرمينية ، وورد خراسان ، وأقام بمصر والمغرب ، بل سافر إلى الهند وكان متى لقي رجلا سأله عن وطنه ومصره ، وعن زرعه ما هو ؟ وساكنيه من هم ؟ عرب أو عجم ؟ وعن شرب أهله ولباسهم ودياناتهم ومقالاتهم ، من غير أن يلحقه من ذلك ملال ولا فتور ، وقد وصف المملكة الإسلامية مبتدئا ببغداد وصفا منظما مع إصابة جديرة بالثقة والإعجاب ( 1 ) . 2 - أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي ( ت 346 ه‍ ) فقد ألف في ذلك المضمار كتابه " مروج الذهب ومعادن الجوهر " وكتابه الآخر " التاريخ في أخبار الأمم من العرب والعجم " وكتابه الثالث " التنبيه والأشراف " فقد اشتمل وراء التاريخ على الجغرافية وتقويم البلدان ، وقد جره حبه للاستطلاع إلى السفر إلى بلاد بعيدة ، فكتب ما رآه وشاهده . تحياااااااااااااتي ودمتم بود المصدر كتاب اضواء على عقائد الشيعة الامامية الشيخ جعفر السبحاني
  5. بريق لأمل

    من هو اول من نزل على القمر ؟؟

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم بنسبه لي انا ايضآ لااكذب مثل هذا العلم واشكرك اخي عمرو على مرورك بصفحتي وفيدكم بآن ارمسترنج هو الذي سمع الأذن على سطح القمر حسب ماقرات وانه اسلم بعد ذلك تحيااااااااااااااااتي ودمتم بود
  6. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 م ؛ بدأت حرب أخرى تسمى الحرب الباردة . كان الإتحاد السوفيتي وأمريكا في سباق محموم على الاستكشافات العلمية والحربية . في 12 أبريل عام 1961 دار يوري جاجارين وهو طيار سوفيتي في القوات الجوية السوفيتية حول الأرض بسفينته الفضائية فوستوك 1 بسرعة تتجاوز 27400 كم/ ساعة . استمرت رحلته من لحظة الإطلاق إلى لحظة الهبوط ساعة وثمان وأربعين دقيقة ، وفي أعلى نقطة ، كان جاجارين على ارتفاع 327 كم عن الأرض . بعد هذا الإنجاز السوفيتي الغير مسبوق ؛ كان لزاماً على أمريكا أن تحقق إنجازاً يفوق الإنجاز السوفيتي . فكانت فكرة إنزال مركبة فضائية على سطح القمر هي المنقذ الوحيد والرد الوحيد على الإنجاز السوفيتي ، حدث هذا على حد زعمها في 20 يوليو 1969 حينما حط آرمسترونج وإدوين إي أولدن بالمركبة الفضائية أبوللو على سطح القمر وخرجا من المركبة واستكشفا سطح القمر وكان آرمسترونج أول إنسان يضع قدمه على سطح القمر لا زال الكثير من العلماء وخاصة العلماء الأمريكان يثيرون الشكوك في مصداقية النزول على سطح القمر أو حتى إمكانية مركبة فضائية في ذلك الوقت من أن تتجاوز غلاف الكرة الأرضية لكن الحديث عن هذه الرحلة من المحرمات الأمريكية التي لا يجوز لأحد الحديث عنها . ومما شكك العلماء فيه هي صور رائدا الفضاء وهما يسيران على سطح القمر وخلفهما العلم الأمريكي يرفرف حيث ظهرعدم وجود تناسق في ظل رائدي الفضاء وظل العلم الأمريكي مما يثبت أن وكالة ناسا الفضائية قد ركبت الصور عن طريق القص واللزق ؛ كما أن العلم أثبت أن سطح القمر معتم لا يوجد ضوء يمكن أن يحدث هذا الظل . بالإضافة إلى أن القمر ليس له غلاف جوي فهو عديم الرياح بينما ظهر العلم الأمريكي وكأنه يرفرف . زد على ذلك أن العلم بعد الحرب العالمية الثانية آخذ في التطور بمعنى أن لو أمريكا فعلاً وصلت إلى سطح القمر عام 1969 م لأمكن لها أن تستعمر القمر وتنشأ به محطات أو مراكز فضائية بعد ذلك التاريخ ؛ فما بالها اليوم تعلن أنه في عام 2015 سترسل مركبة فضائية مأهولة إلى القمر ، أي بعد 11 سنة نظراً للكلفة المالية الباهظة للرحلة الفضائية وحاجتها لدراسة الكيفية والآلية التي تتم بها الرحلة . وهذا أمر غريب إذا أن أمريكا لها سابق خبرة منذ 35 سنة وكلفة الرحلة لا يمكن أن تتجاوز كلفتها في ذلك الوقت إنه أمر محير يدعو للتساؤل هل فعلاً رحلة أبولو حطت على سطح القمر أم هي لم تتجاوز صحراء ديراب ؟! . تحياااااااااااااااااتي ودمتم بود منقول انشاءالله يعجبكم
  7. اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم بارك الله بك اخي موفق لكل خير تحيااااااااااااااتي ودمتم بود
  8. اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم اجارنا الله واياكم من غضب الله مشكووووووووووووور اخي موفق
×