Jump to content

أبو فهد

الأعضاء
  • Content Count

    44
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by أبو فهد


  1. شكرا للجميع على هذه المعلومات المفيدة

    بعض الاسئلة تكون سببا لاسئلة اخرى وارجو ان نستفيد من الاساتذة هنا ومن فوائدهم في علم الفلك

    بالنسبة للسؤال الاول حول وقت الانقلاب الشتوي الذي يكون في 21ديسمبر

    سمعت ان هذا توقيت عالمي لكن الغريب ان نصف الكرة الجنوبي يكون في انقلاب صيفي في هذا التاريخ بالذات

    والسؤال هل يختلف وقت الانقلاب الشتوي من بلد لبلد؟

    وانا افكر بهذا الموضوع طرأ لي خيال يبدو مضحكا بعض الشيء ولعل استاذنا سلمان رمضان او علي السبتي يوضحون لنا هذه الصورة بتفسير يناسب فهمنا البسيط بالفلك

    بما اننا نعرف ان الشمس ثابته وان الارض تدور حولها دورة كاملة في كل سنة ،تخيلت ان هذه الدورة مقسمة الى اربعة ارباع هي الفصول الاربعة فهل يعني هذا ان الهواء بارد في ربع الشتاء وان ربع الصيف حار في ربع الصيف والارض تمر هذه الاماكن فنتأثر بهذه التغيرات؟

    ذكرني بهذه الموضوع استغراب الاخ الزعيم مع اني قرات ان محور الارض هو السبب لهذا التغير لكني لم افهم موضوع محور الارض هذا فابحت لنفسي الخيال في الصورة التي ذكرت لكم

    والخيال كما تعلمون ببلاش smile.gif

    ننتظر جواب الاساتذة الكرام


  2. الصراط بالصاد وليس السين

    قال تعالى: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }الفاتحة6

    يبقى أمر أن نصيحة أبي علي هذه لم بفت بها أهل الطب ولا أهل الدين ، ولو كان أبو علي من أهل الطب أو الدين لأخذنا بنصيحته ، ولو تهيأ لأبي علي أن يقرأ القرآن مرة واحدة فقط ... لترك ماهو عليه!

    والمعلوم عند العارفين أن التدخين ماهو إلا عادة سيئة ، وما أكثر عاداتنا السيئة في حياتنا ، فهل نجد حلولا مجدية لجميع عادتنا السيئة عند أبي علي ، أم في عادة التدخين فقط؟


  3.  

    أبا هادي

    أي تهديد يارعاك الله ، يبدو أن فهمك خانك كخيانة بعض الحسابات الفلكية عند مجتهدي الحاسبين ، قولي الذي فهمتَه على أنه تهديد هو رأي خاص لي بالبقاء والاستمرار أو الترك والرحيل ، لم يزد على ذلك فحنانيك من أن تقولني مالم أقل.

    أشكر جميع الإخوة على آرائهم ومداخلتهم ، وما قصدي مما أسلفت إلا أن يبقى المنتدى محافظا على نهجه العلمي بعيدا عن جميع المؤثرات ، فاحترام بعضنا بعضا هو الوقود لاستمرار هذه المسيرة العلمية.

    والله من وراء القصد


  4. لايعجبني أن ينزلق بعض المتزحلقين ليكتبوا بعض الألفاظ النابية التي تدل على مذهبيتهم الضيقة ثم تغض الإدارة عنهم الطرف وكأن شيئا لم يكن ،وماهكذا تورد الإبل!

     

    هذا المنتدى يضم نخبة من مذاهب المسلمين وغيرهم وليس حكرا على فئة دون أخرى ،أما مسألة أن ينال أحد المنتدين من مذهب أهل السنة ويصفهم بأنهم (أعداء) وينعتهم بنعوت لاتليق ، فهذا قول باطل لايمثل إلا قائله ، وأجزم بأن أكثر إخواننا من الشيعة لايرضيهم هذا القول ، لأنه تجن صريح وغير مقبول ،ومن أراد الاطلاع على شيء من ذلك فليطلع على موضوع أبي علي الشيباني في قسم التنجيم ،وقد تم إغلاق الموضوع دون تنقيح لما ورد به من إساءة.

    والخطأ مرفوض أيا كان مصدره ،وإصلاح الخطأ عهدة في ذمة أصحاب هذا الموقع

    آمل من الإدارة المؤقرة أن تحافظ على صبغة المنتدى العلمية وأن تركز عليها بشدة ولا تسمح لضيقي النظر بأن يبسطوا نظراتهم الضيقة على أفق المنتدى الفسيح.

    وإن كانت الإدارة ترى غير ذلك ، فلتعلمنا مشكورة لنكن على بينة من أمرنا ، فالأمر وصل إلى حد لايمكن معه السكوت.

    أخوكم/أبو فهد

     

     

     


  5. أساتذتي الكرماء

    لتسمح لي خواطركم الرحبة بتقبل هذه الكلمات من أخ محب لكم

    بعيدا عن الموضوع وماجاء فيه من أدلة علمية ومايضادها

    يجب أن نتذكر أننا في شبكة عنكبوتية يقرؤها الكثيرون وأن كتاباتنا اليوم ستصبح مرجعا ومعينا لاينضب سينهل منه باحثون ومتعلمون يأتون من بعدنا.

    فليس مهما أن تصدق نظرية ،وليس الأهم أن تسقط نظرية أخرى ، إذ الحق واحد لايتعدد إنما تختلف العقول والأفهام بين تقبله ورده حسب اتساع آفاق أو ضيق هذه العقول وسبب هذا التفاوت هو زاد التحصيل العلمي.

    أكتب هذه الكلمات لأنني مستاء من انزلاق البعض بكلمات لاتليق ولا يصلح أن تصدر من طالب علم فضلا عن عالم يبحث في علم دقيق.

    المخطيء يُعَلّم ، والمتوهم يُنَبّه ، وليس من الإنصاف أن نحتقر أحدا فاه بكلمة خالفت مفهومنا أو علمنا ، فالعقول درجات ، والأفهام طبقات ، وفوق كل ذي علم عليم.

    التأدب في الرد ،والسلوك الحسن في محاورة الآخرين ، هو علم أهم وأولى من كل العلوم ، وبغيره لاأهمية لكافة العلوم ، لأن العلوم مادة بحتة قائمة وثابتة في نظرياتها وأسسها ، أم التأدب فهو مقياس لقبول ذلك المتعلم للعلم من عدمه ، وبه يقاس.

    لعلنا نستفيد من أدب بعض الأساتذة في محاورتهم ،ومن أخطأ فلا نجد غضاضة أن نقول له : اصمت ،ونزه أسماعنا عما أتيت به ، والعلم بلا أدب عار على صاحبه.

    حينما سجلت واتنتسبت إلى هذا الصرح لم يكن لي هدف سوى الاستفادة والفائدة ، وكم وكم استفدنا مما يطرحه علينا الأساتذة الأفاضل من موضوعات مفيدة ، وبصفتي كعضو في هذا المنتدى ، أسجل استيائي من بعض الألفاظ الواردة وأطالب الإخوة المشرفين بحذفها ومعالجتها وتنبيه أصحابها بعدم تكرار مثيلاتها.

    وللجميع تحياتي

    أخوكم / أبو فهد


  6. شكرا لكم

    وأعدكم بأن أضع لكم رابط تحميل كل ماتقع عليه عيني مما يختص بعلم الفلك بوجه عام

    وهذا كتاب خفيف لطيف فرج المهموم في تاريخ علماء النجوم لابن طاوس

    أرجو من إدارة الموقع رفع هذه الكتب على موقع الجمعية فربما حذفت الروابط وحرمنا من الكتب

    شكرا للجميع


  7. توجد شغله ما افهمها

    يعني الحين معقوله برغم تقدم العلم والات الرصد وكل سنة نختلف بهلال رمضان

    اللي نعرفه ونقراه بالصحف ان العلم تقدم لدرجه ان الفلكيين يرون القمر وهو في وسط الشمس ويعرفون اذا نقدر نشوفه او لا

    هل يعقل اننا ننسف هذا العلم ونصوم ونفطر على كلام مفتي مايدري شالسالفه

    الجواب لايخرج عن امرين

    اما انهم مايؤمنون بالعلم

    او ان المسأله اصبحت سياسية بحته

    لايوجد تفسير اخر

    ويالله عطونا رايكم خل انشوف تاليها smile.gif

     


  8.  

    من يقرأ العنوان يعتقد بأن الكتاب موجود هنا

    أرجو من المشرفين تعديل عنوان المشاركة بكلمات مناسبة

    وحول الموضوع انظروا هذا الرابط يمكن فيه فائدة مع اني ماعرف ترجمته

    يعني انا ناقل وبس

    http://wps.prenhall.com/esm_chaisson_astro...content,00.html

    وعذرا اذا كان الموضوع فيه خطأ

     


  9. هلال رمضان مشكلته مشكله

     

    اهل الفلك يقولون اذا اقترن القمر بالشمس دخل الشهر واهل الدين يقول لا اعتبار الا بالرؤية

    مرات نصوم يوم زيادة ومرات ننقص

    الم يأن الاوان لحسم هذه المشكلة عند المسلمين

     


  10. حسابات المنجمين خطأ ، لأنهم يظنون الزمن ثابت مثل عقولهم الثابتة ،وحساباتهم التي يستعملونها عفى عليها الزمن لأنها قبل أكثر من الفي سنة على اقرب تقدير ،وهذا يدل أن جميع عقول المنجمين لاتفكر ، وإلا لخرج علينا أحدهم وطالب بتجديد التواريخ لتكون موافقة للواقع ولكن هذا لم يكن ولم نسمع به من قبل0

    ومن الطرائف ان احد الاصدقاء مواليد برج الثور لانه ولد في اول مايو ، فقلت له انت من مواليد برج الحمل ، لأننا نشاهد الدبران بعد غياب الشمس وهو عين الثور والشمس لابد ان تكون بالبرج الذي قبله وهو الحمل ،لكن الصديق مصمم على الثور biggrin.gif

    ما راي الأستاذ محمد مجدي blink.gif


  11. شكرا لك يا أستاذ محمد

    وفي بعض الأحيان اقوم بالاتصال على الدكتور العجيري في بعض المسائل ولكني أقدر تقدمه بالعمر فأحاول تقليل الأسئلة قدر المستطاع وأحيانا لا اتصل عليه لهذا السبب مع أنه يرحب بهذه الأسئلة مهما كثرت ولكني أتحرج من ذلك0

    وأرجو أن تشرح لنا بطريقة مبسطة بعض التعريفات الفلكية مثل : الطالع المستقيم ، ونحوها ،فنحن كمبتدئين نسمع أن الطول هو : بعد الجرم السماوي عن راس الحمل ، والعرض هو بعده عن مدار الشمس 0

    لذا ارجو تقريب هذه المفاهيم إلى عقولنا البسيطة فلكيا ،أرجو أن لا أكون أرهقتك بهذا الطلب0

    ولك الشكر سلفا0


  12. كل الشكر للأستاذ الفلكي محمد مجدي

    أتمنى لك التوفيق الدائم ، ولك خالص الشكر بما تزودنا به من معلومات قيمة ونادرة ،وأحب أن أشير هنا إلى وجوب الإشارة الى النقل من الأستاذ محمد مجدي عند نقل أي معلومة عنه ، وهذا من الأمانة العلمية التي يجب على كل عاقل منصف أن يأخذ بها ، ومن الإنصاف ذكر مصدر المعلومة ومكان نقلها0

    ونيابة عن نفسي وكل الإخوة المنتدين معناأقدم وافر الشكر للأستاذ محمد مجدي


  13. شكرا للجميع على حسن التفاعل المثمر

    - - - -

    الأخ ابو مجتبى

    ربما طلب من رقم لانك نزلته عن طريق الشبكة ، اما انا فنزلته عن طريق قرص ، ولعل الاخ سمارت يفيدك ويعطيك رقم السيريال الخاص بالبرنامج0

     

     


  14. شكرا لكم جميعا على هذه الفوائد النافعة0

    ولدي سؤال (وما أكثر أسئلتي) حول أشكال الهلال ، حيث سمعت أنه يكون منتصبا في منازل محددة ، ومستوٍ بمنازل محددة أيضا وهكذا! فهل هذا صحيح؟

    والسؤال الثاني بخصوص عمر الهلال عند أول طلوعه!

    فكثيرا ما يقولون بأن الهلال ابن ليلة ، ولكنه كبير حيث يتبادر إلى ذهن الناظر العارف باشكال الهلال أنه ابن ليلتين ، فهل يُعرف عمر الهلال والقمر من مسيره في بقية الأيام 0

    ولتوضيح ذلك ، نقول أن القمر يكون وسط السماء في الأسبوع الأول وهو مايطلق عليه ( التربيع الأول) ، إذ يكون على بعد 90 درجة تماما ،ثم يشرق عند غياب الشمس بعد أربعة عشر يوم تماما ، فإذا غابت الشمس ولم يشرق معها فورا يعرف أنه هناك خطأ بطريقة حسابه عند أول ظهوره ،وهل تحرك القمر يكون بثلاثة عشر درجة ثابت في كل يوم ، وهل الثلاثة عشر درجة هي 52 دقيقة تماما أم تزيد وتنقص؟

    ماهو تعليقكم حول ذلك0

    ولكم خالص الشكر0


  15. أستاذنا الفاضل The astronomer

    بعض العرب بجعل الفصول ستة smile.gif

    بل منهم من جعلها ثمانية فصول

    وهذا معناه أن المجلة تصدر ستة أو ثمانية أعداد في السنة

    ولكن الأصح أنها أربعة 0

    ولدي سؤال : هل أجد هذه المجلة في محلات بيع الكتب ، أم أنها خاصة ولا تقرأ إلا بالاشتراك بها فقط؟

    - - - - - -

    الأستاذ محمد مجدي

    شكرا لك ويسعدني أن أكون تلميذا مطيعا لديكم وربما مشاكسا في بعض الأحايين smile.gif


  16. السلام عليكم

    يسعدني أن ألتقي بكم مجددا في هذه المسألة التي أرجو أن تجد قبولا حسنا عندكم ، كما أرجو من جميع الأساتذة والمنتدين معنا إعطاءها حقها بما يملكونه من علم ومعرفة0

    كثير ماتواجهني مشكلة عند قراءة كتب الأنواء القديمة ،وتتمثل هذه المشكلة بأن الأوقات التي يحددونها تختلف عن مطالع النجوم اليوم ، فمثلا يحددون طلوع الثريا فجرا بتاريخ منتصف مايو ، بينما طلوعها الآن يكون في الأسبوع الأول من يونيو ،فهل نشوء هذا الخلاف حصل بفعل تقادم الزمن أم بسبب اختلاف مواقع الرصد0

    هل مطالع النجوم قبل ألفي سنة تختلف عن اليوم؟

    وهل مطالع النجوم تختلف من أصفهان بإيران تختلف عن مطالع النجوم في الحجاز؟

    وهنا سؤال مهم أيضا ، حيث أخبرني أحد الإخوة المتمرسين برصد النجوم ، حيث يقول أنه يستطيع معرفة مكان الراصد لنجم ما من شعره أو كلامه، ويستطيع أيضا تحديد ومن رصده لهذا النجم؟

    بمعنى أنه يقرأ بيتا من الشعر وهو يذكر به طلوع نجم فجرا مثلا ، فيستطيع من ذلك معرفة مكانه وزمنه؟

    فهل هذا القول صحيح أم فيه مبالغة؟

    هذا مالدي ، ودمتم سالمين0


  17. أستاذنا الجهبذ محمد مجدي

    شكرا لك يا أستاذ محمد ، وغزير علمك يدفعني لتوجيه المزيد من الأسئلة لك ، فارجو أن تتحمل مني هذا الإندفاع 0

    بالنسبة للنجمين اللذين تفضلتَ بذكرهما ، هما راس التوأمين المقدم والمؤخر ،وهما الذين يطلق على كوكبتهما (الجوزاء) مع الأخذ بالاعتبار الخلاف في كون كوكبة الجبار هي هل الجوزاء أم التوأمين ، وهذا لا يهم0

    نعود إلى موضوعنا فاقول:

    منزلة الهنعة تقع بين راس التوأم المؤخر وبين يد الجبار (betelgeuse)

    والمنزلة التي بعدها هي الذراع ، فمن هذا الترتيب يجب أن يكون الذراع بعد هذه المواقع! وهذا مايدفعنا إلى القول بأن منزلة الذراع هي (الشعرى الشامية)0

    أما منزلة الرشاء ، فالدليل على أن تسميتهم لهذا النجم بالرشاء خطأ ، هو أن هذه المنزلة تطلع قبل الشرطين ، وترتيبها في المنازل بعده!

    واعتذر بأني نسيت ذكر نجم الدبران بين الثريا والهقعة في المنازل التي ذكرتها أعلاه0

    ما أريد الوصول إليه يا استاذ محمد ، هو أنه بما أن هذه الأسماء عربية ، فلا بد أن نحقق أسماءها نسبة إلى مواقعها الصحيحة ،وهذا التحقيق هو مسؤلية تقع على عاتق العلماء والأستاذة أمثالكم ومن لديهم خبرة ،والأصل في تحقيق كل مسألة هو إرجاعها إلى حقيقتها 0

    أما الذراع المقبوضة فهي الأولى ، وتقع بمحاذاة رأس التوأم المقدم ، وتمتد بانحدارإلى الشعرى الشامية ، والذراع المبسوطة هي التي تقع بمحاذاة رأس التوأم المؤخر وتمتد باتجاه الهقعة0

    هذا مالدي ، وأدع الأمر وتحقيقه لكم ، وأنا على يقين بأن لديكم علم كافِ ودراية غزيرة بهذا الأمر ، لذا فأنا متشوق لمساع المزيد من تحقيقاتكم حول هذه المسألة0

    ودمت بخير0

×