Jump to content

ابن عبدالمحسن

الأعضاء
  • Content Count

    10
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About ابن عبدالمحسن

  • Rank
    عضو
  1. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    مقال و اشكال : على الرابط التالي http://www.tebyan.net/IslamicFeatures/Hajj...1/21/54157.html وجدت هذا المقال المفيد نبذة تاريخيّة عن القبلة في المسجد النّبويّ الشّريف من وظائف المسلمين معرفة القبلة، وهي الكعبة المعظمة في مكة المكرمة، في الحجاز، من شبه الجزيرة العربية، فالتوجه إليها شرط في صحة صلواتهم، والتوجيه إليها شرط في حلّية ذبائحهم. وحسب اختلاف المناطق طولاً وعرضاً وشمالاً وجنوباً تختلف القبلة اختلافاً كبيراً، وتتوقف معرفته على علم الهيئة والفلك والجغرافية. قبلة المسجد النبوي الشريف ومن المعلوم في تاريخ الاسلام أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) إذ هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة الطيبة كان يصلي إلى المسجد الأقصى في مدينة ايليا = القدس الشريف في فلسطين من أراضي الشام، واستمر على ذلك حتى منتصف السنة الثانية بعد هجرته، حيث نزل أمين الوحي جبرئيل(عليه السلام) فحوّل الرسول في منتصف الصلاة الوسطى (الزوال) من المسجد الأقصى إلى الكعبة المعظمة في المسجد الحرام، فحوّل الرسول قبلة مسجده كذلك إلى نقطة الجنوب تماماً، من دون أي انحراف عنها. فساد الهيئة البطلميوسية وفي أوائل عهد الخلافة العباسية، حيث تُرجمت كتب العلوم اليونانية إلى العربية ومنها كتب الهيئة البطلميوسية، فسادت هذه الهيئة بين الأمة الاسلامية، وكانت نقطة البدء في تعيين خطوط طول البلاد في تلك الهيئة آ«جزيرة فروآ» من آ«الجُزر الخالداتآ». وعليها كانوا يرون طول مكة المكرمة 77 درجة و10 دقائق، وعرضها 21 درجة و40 دقيقة. وطول المدينة 75 درجة و20 دقيقة وعرضها 25 درجة فقط. وعليه فطول المدينة أقل من طول مكة المكرمة بدرجتين و10 دقائق، بينما يزيد عرض المدينة على عرض مكة المكرمة بثلاث درجات و40 دقيقة. وحيث أن قانون الهيئة يقتضي أن أي مدينة كان طولها أقل من مكة وعرضها أكثر منها مثل المدينة المنورة، فلا تحصل مواجهة القبلة من تلك المدينة إلاّ إذا انحرفنا فيها عن نقطة الجنوب إلى جهة المشرق بازاء كل درجة من الطول 10 إلى 12 درجة بحسب اختلاف الأفق في المناطق، لهذا كانوا يحكمون بأن قبلة المدينة المنورة تنحرف عن نقطة الجنوب إلى جهة المشرق 27 درجة. هذا في حين أنّ المحراب المبارك في المسجد النبويّ الشريف كان ولا يزال مواجهاً لنقطة الجنوب تماماً من دون أي انحراف. فالمحراب الذي عيّنه الرسول المعصوم(صلى الله عليه وآله) وشيّد تحت اشرافه، كان أمارة شرعية، وعلامة معتبرة لتعيين القبلة، دون أن يتصور فيها أي شبهة أوإشكال. وعلى هذا فكيف يمكن لأصحاب الهيئة (البطلميوسية) من المسلمين أن يذعنوا بانحراف قبلة المسجد النبوي؟ أللّهم إلاّ أن يتخلوا عن عقيدتهم بعصمة الرسول الكريم! تحقيق المحدث المجلسي في ذلك كانت هذه المشكلة عويصة كبرى في العصور السالفة بين علماء المسلمين، حتى إن المحدث المحقق المجلسي(رحمه الله) كان مما فرض على نفسه التحقيق في هذه المسألة : أي انحراف قبلة المدينة المنورة ومسجدها؟ وبعد تشرّفه بها عمل كل ما بوسعه من التحقيق والدراسة حول الموضوف ولكنه لم يصل إلى أي نتيجة، فلم يتمكن من أن يوفق أويلائم فيما بين قبلة المسجد النبوي الشريف وبين قواعد الهيئة القديمة، التي كانوا يظنونها طِلسماً لا ينكسر! وبالتالي فإنه احتمل قوياً ـ ومضطراً ـ أن تكون يد متعمدة أومخطئة قد عملت في العمارات المتعاقبة على المسجد في زمن الخلفاء العباسيين، فحرفت القبلة عن الموضع الأصلي على عهد النبي إلى ما هي عليه اليوم ويومئذ، من دون أن يتصور أويحتمل الخطأ في قواعد الهيئة والجغرافية القديمة! الخطأ المكتشف في حين أنّ هذا ـ أي خطأ الهيئة القديمة ـ هو الواقع والحقيقة، وقد نشأ خطأ القدماء في هذا الحكم من حيث إنهم زعموا أنّ طول المدينة أقل من طول مكة المكرمة، وقد أخطأوا في زعمهم هذا لأنهم لم تكن لديهم مقاييس وأدوات دقيقة لتعيين طول البلدان وعرضها، بينما علماء الهيئة والجغرافيا اليوم قد حددوا أطوال البلدان وعرضها بمقايس دقيقة حتى المتر ونصفه بل السانتيم والملّيم، فعشروا ضمن ذلك على حقيقة تساوي البلدين مكة والمدينة تقريباً في خط الطول، وكان مبدأ الطول لدى القدماء آ«جزيرة فروآ» من آ«الجزر الخالداتآ» كما مرّ ; بينما هو لدى المتأخرين مرصد آ«غرينويشآ» في لندن ، وقد حاسبوا ذلك على التقديرين، فكان طول البلدين متساوياً تقريباً كما يلي : طولهما على مبدإ جزيرة فرو : 57 درجة و57 دقيقة و5 ثواني. وطولهما على مرصد غرينويش : 39 درجة و50 دقيقة فقط. فعلى أيّ تقدير يكون طول البلدين متساوياً تقريباً، وحسب قواعد الهيئة تكون القبلة كما هي عليه في المسجد النبوي الشريف ومحرابه فيه. وبهذا عُلم أن رأي القدماء بانحراف قبلة المسجد ومحرابه كان خطأً ووهماً! بل إنّ وجود هذا المسجد والمحراب أثر قيّم وشاهد كبير لاثبات علم المعصوم بالهيئة و الفلك والجغرافيا والنجوم ========================================================== انتهى المقال...و الأشكال هو: بمراجعة الخرائط و المواقع التي تحدد خطوط الطول الرسمية لمدينتي مكة المكرمة و المدينة المنورة وجدت أن طول مكة اكبر من المدينة و يستطيع كل شخص التأكد بطريقته و بالمصادر التي يطمئن لها... إذاً هل نفس الاشكال القديم قائم ؟
  2. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    و من المغرب من الرياض من الظهران
  3. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    نتائج تستحق التأمل في البحث التالي : في البداية و للتدليل على مدى دقة البرنامج المعمول به , و ارتباطه بخطوط الطول و العرض و كروية الأرض ............ حين أضع امامكم هذه الصورة فلن يتردد أي شخص في كون مسلمين امريكا يصلون بزاوية الخط الأخضر الذي قمت انا برسمه لكن ما عرفته و تعجبت منه قبل استخدامي للبرنامج للتأكد و ذلك من خلال اقاربي المقيم في امريكا......أن قبلتهم إلى الشمال الشرقي !!! نعم جميع مساجد امريكا , شيعة و سنة يصلون بنفس الاتجاه و هو الشمال الشرقي و ألآن في جولة موسعة على مناطق عديدة من العالم , و لتقارنوا النتائج بأنفسكم نبدأ من أمريكا و من لندن و من ماليزيا
  4. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    اخي كفوف كربلاء ارجو ان تتابع معي ما توصلت إليه مع العلم أنه ليس لدي معرفة مسبقة بأنواع القياسات المستخدمة في رصد الاحداثيات لكن من خلال متابعتي للكثير من المنتديات بخصوص google و GPS و من خلال ما يدرجه البعض من احداثيات للكعبة فبعد اطلاعي على الاحداثيات التي وضعتها انت وهي : و أما أحداثيات الكعبة (جانب الكعبة و ليس وسطها) فسوف أورد إحداثياتها على نظامين: 1- WGS 84 SYSTEM وهو النظام العالمي و قوقل إيرث يعتمد عليه. LAT : 21-25-21.377 LONG: 39-49-34.558 و بمقارنتها باحداثيات الفاضل دقيانوس و هي : lat=21.4225119693, lon=39.8261230659 21 25 21.05 N 39 49 34.05 E بالنسبة للأول من احداثيات دقيانوس هو الاحداثي الموجود في google كما توضح الصورة و هو دقيق بالنسبة لقوقل http://photos-b.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc...041881_9664.jpg اما الاحداثي الثاني فكان الرقم ليس بغريب عليي حيث ان معظم ارقامه تشبه التي استخدمها ابن عمي في رصده لقبلة المسجد الجامع بالمنصورة و مسجد الشهارين و اخبرني ( هو غير مختص ) بصحتيهما مع وجود اختلافات في الترتيب بين الارقام الموجودة فقمت بنسخ الارقام و لصقها في المفكرة , فأعطاني هذا الرقم 21.252105 N E 39.493405 لاحظ أنه تقريباً مطابق للأحداثيات التي قمت انت بوضعها فوق و كوني لست ملم ببرامج التحويل بين القياسات , فقد وجدت مشاركة لعضو في منتدى من المنتديات تثبت أن الأحداثيات التي وضعتها أنت و دقيانوس هي نفسها التي استخدمتها انا في قوقل و أعطت النتيجة التي في الصورة لكن طبعاً بعد تحويلها بلحاظ اننا في برنامج تحديد القبلة عن طريق قوقل , نستخدم في كل المناطق نفس المقياس كما ان المشكلة في صورة تخطيط المباني للمنصورة و الشهارين تبقى قائمة مع وجود الاختلاف في القبلة حسب البرنامج انتظر ملاحظاتك على الموضوع بالكامل و على هذه النقطة بالخصوص و لك مني جزيل الشكر
  5. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    و قبل الاستمرار في التعقيب اود ان اشكر اخينا الفاضل ابو علي على تكرمه بإضافة هذه المعلومات المهمة..... لدي طلب بسيط....أن يقوم ابو علي بمقارنة نتائج برنامج قوقل مع اي مسجد من المساجد التي قام بالعمل على تصحيح اتجاه القبلة فيها و بمقارنة اكثر من موقع سنحكم مدى قدرة برنامج قوقل على التحديد الدقيق هذا بالاضافة لطلب خر و بحكم كما يظهر عملكم في الخرائط , هل الصور المأخوذة بقوقل هي صور دقيقة لمخططات الاماكن و المباني ؟ فبلحاظ هذه الصورة للشهارين و المنصورة فهل الامر وارد , بأن يكون انحراف بيوت الشهارين كما هو في الصورة غير حقيقي , و أن الخطأ هو في دمج الصور مثلاً ؟ و إذا كانت الصور واقعية , كيف نفسر كون قبلة مسجد الشهارين مختلفة تماماً عن قبلة مسجد المنصورة مع ان احد ابناء عمي اخذ القياس بجهازه , و يقول ان القبلتين صحيحتين !!! ؟ اتمنى بالفعل أن نستفيد من خبراتك يا غالي
  6. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    اخي الفاضل زادك الله نوراً بتنويرك الموضوع نحن متشوقين لتفاصيل ادق حول موضوع الشيخ هلال المؤمن حفظه الله , و ما هي الاجهزة التي استخدمها ؟ و إذا بأمكانك مطابقة النتائج مع برنامج قوقل في الاعلى بلاحظ ان هذا البرنامج ليس كما يتصور البعض انه فقط يقوم بصنع الخط الستقيم من نقطة إلى الكعبة , بل و كما سأوضح أن هذا البرنامج مبني على حسابات خطوط الطول و العرض و كروية الارض و هذا ما لا يتحقق عند استخدامنا البسيط لقوقل ارث , عندما نصنع خط مستقيم بالنسبة لما ذكرته مما يروى عن الرسول الاعظم سأتحفك بالتالي............ في البداية يج أن نعي أمر مهم , و هو ان الحرم المدني تعاقبت عليه الكثير من التوسيعات , و من المتيقن أن لكل زمن ادواته المتقدمة في تحديد الاتجاه و ضبطه , هذا شئ و الشئ الاخر , لنلقي نظرة على هذه الصورة حيث اخذت صورة الكعبة الملتقطة بالاقمار الصناعية , فكانت على هذه الاتجاهات من الشرق و الغرب و كما هو واضح من خلال دمج الصور مع اتجاه قبلة اهل المدينة نجد أن الجهة المقابلة للمدينة هي الركن الواقع بين باب الكعبة و حجر اسماعيل و لا ادري ما المقصود من الرواية لتي تصف اتجاه قبلة الحرم المدني , بانها تنصف الكعبة تماماً , حيث مما سبق من صور و تحاليل نجد انه من المتعسر أن يتوجه شخص من المدينة المنورة إلى طرف من اطراف الحرم دون ان يكون متجهاً بنفس الوقت لباقي الاطراف الأخرى ( طبعاً هذا بحث يحتاج لتفاصيل اكثر ان رغبت ) نأتي لوضع الحرم المدني في خريطة قوقل , و كوننا لا نشك اطلاقاً ان توجه الرسول (ص) إلى الكعبة مبني عن ارشادات ربانية لا تحتمل الخطأ اطلاقاً فأننا لا نستطيع أن نجزم ان وضع الحرم و ما مر عليه من تجديدات , لم يتغير اطلاقاً كما اننا لازلنا لا نستطيع الركون ايضاً لخرائط قوقل , لكن نستطيع من خلال جمع القرائن و استخدام الوسائل الأخرى أن نصل إلى نتيجة مرضية . هذه خريطة الحرم المدني http://photos-d.ll.facebook.com/photos-ll-...029979_9207.jpg حيث الخط الأخضر هو قبلة الحرم الحالية و لخط الاحمر هو الوجهة التي يفترضها برنامج قوقل و بعد التتبع نجد أن زاوية قبلة الحرم الحالية لو أخذنا بها , فأنها تشير إلى موقع يقع شرق المدينة المنورة , كما هو واضح بالصورة التالية فعليه يجب التأكد من كون الانحراف , هل هو في قبلة الحرم أم في أحداثيات قوقل للحرم حيث أنه لو كان الحرم في مكان النقطة التي اشرت لها , لكان بوضعه الحالي متوجهاً تماماً إلى الكعبة و لازال البحث جاري عن احداثيات اكثر
  7. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    اخي الفاضل عبدالجليل الحافظ دائماً ما يعجبني وضع الاشكالات التي تثري الموضوع , و تدفعني للبحث أكثر و مشاركتك كانت من هذا النوع و قبل الرد اتمنى ان تطلعنا بالتحديد عن مصدر معلوماتك في نسبة الخطأ , و كم هي , و ما نوعها ..... استشكالك دعاني إلى جمع زوايا اماكن عدة في الدمام و الأحساء , و إليك مخطط الزوايا قراءة في المخطط ( الزواياً طبقاً للخريطة و ليس واقع حال المساجد ) 1- بعد أخذ زوايا عدة اماكن في الدمام و كذلك في الأحساء أتضح أن المباني الواقعة على مسافة كيلو إلى كيلوين , تأخذ نفس الزاوية تقريباً , و هذا يعني أن التغيير الذي تحدثت عنه يا اخي و قلت أنه لدواعي امنية لا يشكل نسبة خطأ في الزاوية. 2- الزاويا تمثل واقع حال الأحساء مع الدمام جغرافياً ,حيث أن سكان الدمام يأخذون ميلان إلى جهة اليسار بحكم تواجدهم إلى جهة الشمال, و كلما اتجهنا إلى الشمال كان الميلان أكثر إلى اليسار عند التوجه للقبلة .. 3- الجبيل و المنصورة و المنيزلة , يأخذون نفس الزاوية تقريباً مع ان المسافة بين المنيزلة و الجبيل تتعدى 3 كيلو , و هذا يثبت كون نسبة الخطأ أن ثبتت في مواضع المدن لا تسبب أي خطأ يذكر في انحراف الزاوية. نذهب إلى خريطة مسجد الدمام حيث الخط الأحمر هو الزاوية الصحيحة طبقاً للخريطة و الخط االاخضر الفاتح هو اتجاه قبلة المسجد الحالية و الخط الأخضر هو الزاوية بالأحساء ( مسجد المنصورة ) لاحظ شئ مهم عندما نفصل الخطوط و نقوم بترتيبها كما بالمخطط التالي : بعد ان فصلنا الخطوط , و رتبناهم على المكان الجغرافي الذي يجب ان يكون فيه كل موضع , حسب الزاوية التي يأخذها مع مكة نجد أن مسجد العنود يأخذ نفس زاوية الأماكن التي تقع جنوب الأحساء , بينما من المفترض أن يكون شمال الأحساء كما هو وضعه الجغرافي الحقيقي و حتى يثبت أن التغيير يشمل وضعية الاتجاهات , و هذا محتمل جداً , ننتظر اجابات المختصين.. و دعنا نلقي نظرة على المنصورة و الشهارين , حيث تجمعهم خريطة واحدة و من المفترض أن يكون خط القبلة في البلدين واحد , خاصة و ان الجبيل و المنيزلة و رغم كونهم في خط عامودي مع المنصورة , يأخذون نفس الزاوية الخط الاحمر هو اتجاه القبلة و كما اسلفنا هو صحيح بالنسبة للمسجد الجامع بالمنصورة أما الخط الاصفر , فيمثل الاتجاه المعمول به في بيوتات الشهارين الجديدة . ننتظر لعل الحل يأتي
  8. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    تابع الموضوع هل مساجد اهل السنة بالدمام تعاني من نفس المشكلة؟ لاحظوا الصورتين مع كون مسجد التركي من اهم مساجد السنة في الدمام لكنه ايضاً يعاني و بدرجة أكبر في انحراف زاوية القبلة ننتظر اجابات المختصين بالموضوع
  9. ابن عبدالمحسن

    هل يعتمد على قوقل في تحديد القبلة ؟

    تابع الموضوع....... و لانه من المعروف أن الكعبة , هي قبلة أهل مكة , و مكة قبلة المدن قررت أن اقيس مقدار الانحراف المسموح به , و بحيث يتحقق فيه أن الشخص متوجه إلى مكة... فبمعادلة بسيطة و رياضية تجد أن مصداق التوجه يتحقق كل ما بعدنا عن مكة حيث تتلاشى الزاوية بين نقطة الكعبة و الدائرة المحيطة بها. لكن دعنا نتأكد من مقدار الانحراف المعقول و لن نبتعد كثيراً..........فقط إلى اقرب مدينة من مكة و هي الطائف............... اليك الصورة ندقق في المعطيات الدائرة الخضراء هي حدود مكة السكنية حالياً ( مع ان هناك فرق بين الحدود السكنية و الحدود الشرعية لمكة ) الدائرة الزرقاء هي مدينة الطائف و الخط الاحمر هو الاتجاه الدقيق للقبلة.............اما الخطين الازرقين فهما مقدار الانحراف يميناً و يساراً عن القبلة , بحيث يكون مصداق لمعنى التوجه إلى مكة فلو انحرف الخط أكثر , سيكون المصلي غير متوجه لمكة....لاحظ أن الطائف قريبة جداً من مكة , و مع هذا زاوية الانحراف المسموحة هي صغيرة جداً, فماذا لو ابتعدنا أكثر , فبالتأكيد الزاوية ستضيق أكثر و مع هذا لو قارنا مقدار الأنحراف في الزاوية المسموح به في الطائف , ستجده اقل من مقدار الانحراف المكتشف في الدمام و طبعاً ننتظر رفعكم الموضوع لسماحة العم السيد علي الناصر أو ايضاح أحد مشايخنا بالمنتدى
  10. السلام عليكم اتمنى من المختصين الرد بشكل و اضح على هذا الاشكال : نبدأ هذا الموضوع بدأته في أحد المنتديات العائلية الخاصة و شبكة هجر سأنقل اصل الموضوع و تعقيباتي فقط السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اليوم و بعد تعرفي على موقع لتحديد القبلة في أي مكان من العالم من خلال خرائط مباشرة , و خط واضح يحدد اتجاه القبلة بالتحديد , و موصول بالكعبة المشرفة مباشرة..... http://www.qiblalocator.com/ خطر ببالي أن أتأكد من أتجاه القبلة بالمسجد الجامع بالبلد " المنصورة " فكم كنت و حتى الآن أندهش و اتسائل عن طريقة القدماء في تحديد الاتجاه........و زاد تعجبي حين وجدت الأتجاه في مسجد البلد , مضبوط بنسبة 100% و قلت لم لا اشيك على مصلاي الثاني , و هو مجلس العم حجي بالشهارين حيث لسنوات عديدة كنت أذهب إلى بيت العم مع احبائي أولاده , لنصلي المغرب بعد أن ننتهي من لعب كورة القدم في ملاعب الشهارين كما كنا معتادين على أن نصلي صلاة الفجر هناك بالمجلس , حين نقضي ليالي الأنس و السمر مع احبائنا......... و كم كانت صدمتي كبيرة , حين وجدت أن الانحراف عن الاتجاه الصحيح بنسبة كبيرة تتجاوز 30 درجة تقريباً و للأسف حاولت ان اتأكد من اتجاه المسجد الجديد " مسجد الامام الصادق ", لكن لم تحدث الصور في الموقع لكن ان كانت قبلة المسجد موازية للبيوت كما هو في الصورة , فستكون القبلة حتماً في الاتجاه الخاطئ.. و لهذا اتمنى التأكد من هذا الشئ....كما اتمنى من احبائنا في الشهارين تنبيه الجميع لهذا الموضوع , كي تكون صلاتهم بالاتجاه الصحيح. و كوني من سكان الدمام لزم أن اتأكد من القبلة هناك........ فشيكت في البداية على البيوت التي اصلي فيها, و لحظت وجود انحراف ليس بالبسيط فقررت أن أشيك على اتجاه القبلة بمسجد سماحة العم السيد علي الناصر و وجدت نفس مقدار الانحراف في الزاوية موجود يتضح من الصور , ان الجميع يعاني من انحراف بسيط في اتجاه القبلة , لا اعرف بالضبط مقداره لكن بمقارنة مقدار الزاوية بالاحساء , توصلت إلى السبب.......فأهل الدمام تقريباً يميلون بنفس الزاوية التي في الأحساء , و هذا هو مصدر الخطأ في الزاوية كما اظن. الآن أنا لا ادري ما المتوجب في هذه الحالة لكن يجب إيصالها إلى المشايخ و بالخصوص سماحة العلامة العم السيد علي الناصر حفظه الله و إليكم بعض فتاوي لآية الله العظمى السيد علي السيستاني باب الصلاة - المقدمات السؤال: المنطقة لدينا مائلة عن القبلة بما يساوي سبع الدائرة أو أقل ، هل يجب الميل لهذا المقدار أم يكفي التوجه العرفي إلى القبلة ؟ الفتوى: يجب التوجه إلى القبلة وتحري معرفتها بدقة ولو بالظن مع عدم التمكن من العلم . باب الصلاة - المقدمات السؤال: ما حكم الصلاة في الصحراء إذا كنت لا تدري مكان القبلة ؟ الفتوى: إذا لم يتمكن من تحصيل العلم بالقبلة ، ولا يوجد عنده من الآلات الحديثة لتعيين القبلة ، فيجب عليه ان يبذل جهده لمعرفتها ، ويعمل على ما يحصل له من الظن ، ومع عدم التمكن منه أيضاً يجزئ التوجه إلى ما يحتمل وجود القبلة فيه . باب الصلاة - المقدمات السؤال: بالنسبه لاتجاه القبلة : أنا بالغربة ادرس ، ولم اعرف اتجاه القبلة الصحيحة الا بعد 4 شهور ، وكنت اصلي باتجاه غير اتجاه القبلة الصحيحة بقدر 30 درجة تقريبا غرباً .. فما حكم الصلاة التي صليتها بغير اتجاه القبلة الصحيحة ؟.. هل صحيحة ؟ الفتوى: إن حاولت معرفة القبلة وأخطأت فصلاتك صحيحة ، وإن تهاونت في التحري فالأحوط وجوباً القضاء
×