Jump to content

aqeel

الأعضاء
  • Content Count

    29
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About aqeel

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    السعودية
  1. http://sabq.org/XSbfde عقب غروب الشمس ووجهه سيكون مضاءً بنسبة 45 % القمر يجاور "المشتري" غداً.. ومشاهدة تفاصيله "ممكنة" سبق- جدة: تشهد سماء المملكة مساء غد الإثنين - بأمر الله -، تجاور القمر وكوكب المشتري عقب غروب الشمس، بحسب الجمعية الفلكيّة في جدة، والتي أشارت إلى إمكانية مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية بالعين المجردة. وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، إن القمر سيكون وجهه مضاءً بنسبة 45 %، لافتا إلى أن هذا أفضل توقيت لرؤية تفاصيل القمر الرئيسة بوضوح، كما أن أفضل منطقة هي "الخط الفاصل" وهو بين النصف المضاء والنصف المظلم، حيث يسهل رؤية التفاصيل؛ لأن الظلال طويلة جداً وواضحة، والخط الفاصل ليس مستقيماً؛ لأنه يمر فوق الجبال والفوهات القمرية. وبيّن أبو زاهرة أن كوكب المشتري سيرصد إلى أقصى يسار القمر، وسيظهر عند النظر إليه بالعين المجردة على هيئة نجم أبيض براق على الرغم من حجمه الضخم؛ نظراً لبُعده الشاسع جداً عن الأرض، وعند رصد المشتري من خلال التلسكوب يظهر غلاف جوي من الغيوم مع حزام ملوّن وبقع. ويمكن أيضا رصد (البقعة الحمراء الكبيرة) وهي عاصفة ضخمة، فحجمها يفوق حجم الأرض مرات عدة وهي تدور وتعصف دون توقف لأكثر من 300 سنة. إضافة إلى رصد أربعة من أقمار المشتري وهي التي اكتشفها العالم الفلكي الإيطالي غاليلو عام 1610، وهي كبيرة الحجم، ويمكن رصدها من خلال المنظار الثنائي العينية، أحدها القمر (أيوا) وهو يمتلك مئات البراكين ومغطى سطحه بالكبريت بلون برتقالي مصفر، القمر (يوروبا) سطحه جليدي ناعم وهو يشبه قشرة بيضة متصدّعة، القمر (جانميد) يمتلك بقعة مضيئة ومظلمة مع أخاديد وفوهات، و(كاليستو) يمتلك أقدم سطح مليء بالفوهات.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال جديد تحت سلسلة مقالات ( فضفضة على الماشي ) ؟ بعنوان - مين فيكم شاف الهلال إسماعيل محمد الشكري للرجوع الى المقالات السابقه www.facebook.com/ims.opinion فضفضه .. على الماش إسماع لٌ محمد الشكري alshukriim@gmail.com للرجوع إلى المقالات السابقه : www.facebook.com/IMS.Opinion 24 أكتوبر 2011 م نٌ ف كٌم شاف الهلال ؟ بعد أ اٌم قل لٌة سنعود مرّة أخرى للجدل العق مٌ حول رؤ ةٌ هلال شهر ذو الحجّة نظراً لأهم تٌّه ف تحد دٌ وٌم الوقوف بعرفة بعد أن كثُر الكلام عن صحّة دخول شهر شوال المنصرم ! ، فلا صٌحّ أن نترك مسألةً غا ةٌ ف الأهم ةٌّ تهمّ كافة المسلم نٌ على هذا الكوكب كالاتفاق على أسُس رؤ ةٌ الهلال ، ثم نصبّ جل اهتماماتنا ف تحل لٌ مباراة الأمس ب نٌ الاتفاق والهلال ! ، فهل أصبحت هذه أولو اٌتنا نحن كمسلم نٌ ! . سن نٌ عد دٌة والعالم الإسلام تٌخبّط ف تحد دٌ مص رٌ أمّة بأكملها ف أمرٍ غا ةٌ ف السهولة وال سٌر وواضح كوضوح الشمس باستدلال بس طٌ جداً من الآ ةٌ الكر مٌة ) وعلّم الإنسان مالم عٌلم ( وكذلك ف الحد ثٌ الشر فٌ )صوموا لرؤ تٌه وأفطروا لرؤ تٌه ( . لا خٌتلف اثنان ف عظمة معجزات هذا الكون الواسع وأن كل ش ءً ف هٌ سٌ رٌ بدقة متناه ةٌ بقدرة الخالق الذي أنشأ هذا الكون وس رٌّه منذ ملا نٌٌ السن نٌ دون أي اختلال . وهذا من الإعجاز العلم الذي أذهل علماء الغرب قبل المسلم نٌ . ومن كرم الله سبحانه وتعالى وإحسانه على خلقه أن سٌّر لهم عبادة التفكّر والتعلّم ) وعلّم الإنسان مالم عٌلم ( فعلماء الفلك وصلوا إلى مرحلة متقدّمة جداً ف تحد دٌ الكث رٌ ف مٌا تٌعلّق بهذا العلم العظ مٌ الذي لا تٌنافى إطلاقاً مع ما ورد ف القرآن والسنّة بل بالعكس ثٌبت وٌماً بعد وٌم بالبرهان قدرة الخالق سبحانه وتعالى وعظمته ف تس رٌٌ هذا الكون . فلا نٌكر فضل هذا العلم إلّا جاهل ! فالظواهر الثابتة كث رٌة منها معرفة وقت الكسوف والخسوف بدقة متناه ةٌ حتى بعد مئات السن نٌ من الآن مع أنها آ ةٌ من آ اٌت الله الكبرى ، ولكن شاء الله أن ظٌُهِر هذا العلم على دٌ العلماء من خلقه مع أنها كانت من الغ بٌ اٌت الت لا مٌكن المساس بها ، فالعلم هو أساس هذا الد نٌ العظ مٌ . وهنا تٌب نٌّ التناقض الغر بٌ ف الاعتراف بعلم الفلك ف ب اٌن ظاهرةٍ ما ، والتشك كٌ ف ظاهرة أخرى كولادة الهلال وإمكان ةٌ رؤ تٌه . فح نٌما قال الرسول صلى الله عل هٌ وسلم )صوموا لرؤ تٌه وأفطروا لرؤ تٌه( حدّد دخول الشهر بالرؤ ةٌ ، فك فٌ بالإنسان أن رٌى ش ئٌاً هو ف الأصل غ رٌ موجود كما حدث ف رؤ ةٌ هلال ع دٌ الفطر المبارك ! ، فالأصل ف الرؤ ةٌ هو وجود الش ءً بشحمه ولحمه حتى تبحث عنه ، وإلّا صار من نسج الخ اٌل ! فهل عٌقل أن تتفق جم عٌ المراصد الفلك ةٌّ ف العالم وجم عٌ علماء الفلك بأجهزتهم وبرامجهم الحاسوب ةٌ الدق قٌة على أنه من غ رٌ الممكن بل من المستح لٌ رؤ ةٌ الهلال لأنه وُلِد ف ساعة متأخرة ، ثم أٌت من عامة الشعب من دٌّع بأنه رأى الهلال ثم ؤٌخذ بشهادته ، ضارب نٌ بعرض الحائط كل ما ذكره علماء الفلك مع مراصدهم . هذه ه المص بٌة ، وهذا هو التناقض العج بٌ ف فهم وتطب قٌ حد ثٌ الرسول عل هٌ أفضل الصلاة والتسل مٌ ف الرؤ ةٌ ، فالعلم ف ذاك الزمان لم كٌن متقدّماً كما هو الحال الآن ، ولذلك كان الإجتهاد ف الرؤ ةٌ بالع نٌ المجرّده ، لعدم معرفتهم بمسائل ولادة الهلال بالدقة الت توصّل ال هٌا علماء الفلك ف العصر الحاضر . فل سٌ من العقل أن نترك الحجّة المبن ةٌّ على أدلّة علم ةٌ واضحة ثم نأخذ بشهادة مخلوق ضع فٌ معرّض للخطأ أكثر من الصواب وف وقت سٌتح لٌ ف هٌ وجود الهلال . لقد حان الوقت لِلمّ شمل الأمّة الإسلام ةٌ بقطع الشك بال قٌ نٌ بعدم الدعوة للخروج أساساً لتحرّي الهلال إلّا إذا أثبت العلم وجود الهلال. وإلّا .. فلنغلق جم عٌ جامعاتنا ولنتجّه جم عٌاً لننهل العلم من )معهد سد رٌ( !___________________.pdf
  3. هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء الخميس ويثير التساؤلات 30/09/2011م - 11:49 ص | مرات القراءة: 431 -------------------------------------------------------------------------------- أثارت رؤية هلال شهر ذي القعدة، الذي ظهر بشكل واضح في السماء مساء اليوم الخميس، تساؤلات واستغراب عدد أثارت رؤية هلال شهر ذي القعدة، الذي ظهر بشكل واضح في السماء مساء اليوم الخميس، تساؤلات واستغراب عدد من المواطنين بما أن اليوم هو الأول من شهر ذي القعدة، وكما هو متعارف عليه لا يُشاهَد الهلال في ثاني ليلة من الشهر بهذا الوضوح. المواطن سعد الشهراني أبدى دهشته من وضوح الهلال ومكوثه في السماء أكثر من ٤٥ دقيقة بعد مغيب الشمس، مطالباً الفلكيين والرائين بإيضاح الأمر. من جهته فنَّد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق التساؤلات قائلاً لـ"سبق" إنه إذا لم يُرَ الهلال في الليلة الثانية فهذا دليلٌ على عدم صحة دخول الشهر، ورؤيته واضحاً وجلياً في الليلة الثانية لا تدل على التأخر في دخول الشهر، ويحدث هذا كثيراً؛ حيث يُرى الهلال عالياً وواضحاً بعد غروب الشمس، في حين أنه لم يُرَ لدى عامة الناس في مساء اليوم السابق؛ ما يثير لدى البعض شكاً بأنه هلال الليلة الثانية أو الليلة الثالثة، وهذا ينسحب على التبدر؛ حيث إنه يتبدر القمر في ليلة الثالثة عشر، وتفسير ذلك هو أن القمر يدور حول الكرة الأرضية في مدار بيضاوي، وليس دائرياً، بمعنى أن المسافة بينه وبين الأرض في تغير مستمر؛ فأحياناً يكون قريباً من الأرض، ويكون شكله كبيراً، وأحياناً يكون بعيداً من الأرض، ويكون شكله صغيراً، ويُضاف إلى ذلك أن عملية الاقتران لها يد طولى في حجم القمر؛ حيث إن الاقتران يتم قبل غروب شمس اليوم السابق بمدة طويلة، ولكنه غير كافٍ لرؤية الهلال؛ لأنه أقل من الحد الأدنى الذي هو (14) ساعة، فإذا كان عمره ليلة الشك 10 ساعات مثلاً يكون عمره في الليلة التالية 34 ساعة، وعندها فلا غرابة أن يكون الهلال أكثر علواً ووضوحاً من الأهلة المعتادة، مع أنه هلال الليلة الأولى؛ فقد ذكر مسلم في صحيحه "بباب بيان أنه لا اعتبار بكِبَر الهلال وصغره، وأن الله تعالى أمده للرؤية فإن غم فليُكْمَل ثلاثون: حدثنا أبو محمد بن صاعد، حدثنا محمد بن يزيد بن رفاعة أبو هشام، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا حصين، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: خرجنا للعمرة، فلما نزلنا بطن نخلة رأينا الهلال، فقال بعضهم: هو لثلاث. وقال بعضهم: لليلتين. فلقينا ابن عباس فقلنا له: إنا رأينا الهلال، وقال بعضهم: هو لليلتين، وقال بعضهم: لثلاث. قال: أي ليلة رأيتموه؟ قلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: هو لليلة التي رأيتموه؛ إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مده إلى الرؤية". وهذا صحيح. وقال الزعاق إن العبرة في دخول الأشهر الشرعية هي الرؤية الصحيحة المنفكة عما يكذبها بُعَيْد مغيب شمس يوم التاسع والعشرين، ولا عبرة بكِبَر حجمه وتبدره في دخول الشهر. http://www.qatifnews.com/index.php?show=ne...le&id=32210
  4. السنة الكبيسة غير ثابتة و نستطيع أن نختار التحويل بين التاريخ الميلادي كمثال على ذلك هناك قاعدة تقول أنه كل 28 سنة يعود التاريخ و اليوم نفسه بالميلادي و يعود وضع السنة نفسها(سواء كانت سنة كبيسة أو غير كبيسة) مثال: يوم 1أغسطس سنة 2000 يوافق يوم ثلاثاء يوم 1أغسطس سنة 2028 يوافق يوم ثلاثاء أيضاً و الفرق بين هاتين السنتين 28(هذه القاعدة يمكن تطبيقها على السنة الكبيسة و غير الكبيسة) و يمكن أن نستنتج من ذلك أنه كل 28 سنة يعود التاريخ و اليوم نفسه بالميلادي و وضع السنة نفسها و الاختلاف البسيط يكون في حساب تحديد الوقت نفسه بالساعات و الدقائق و الثواني و يمكن تكرار هذه الطريقة باختيار أي سنتين بحيث يكون الفرق بينهما من مضاعفات 28(84,56,إلخ...) و إذا طبقنا هذه القاعدة باستخدام برنامج دقيق مثل accurate time لوجدناها غير صحيحة بازدياد عد السنين و الاختلاف يكون بمقدار يوم واحد فقط أو يومين و هذا إثبات على أن السنة الكبيسة و التاريخ الميلادي و الفصول الأربعة في حالة تغير مستمر مع مرور الزمن بمقدار ضئيل و مثال على الاختلاف في الفصول الأربعة أن منزلة الشمس ليست في وضعها الحالي تماماً( البرج الشمسي) و إنما هي في حالة تغير مستمر فربما بعد سنين عدة سنرى أن الربيع سيبدأ قبل يوم 21 مارس و سيعود إلى صيف و الصيف إلى خريف و الخريف إلى شتاء و الشتاء إلى ربيع و هكذا
  5. aqeel

    شهر محرم-1429هـ

    ليلة الخميس ستكون رؤية الهلال ممكنة بإذن الله و بالتالي فإن يوم الخميس هو غرة شهر محرم الحرام و يوم عاشوراء سيكون يوم السبت هذا العام نسأل الله أن يعيد علينا هذه الأيام المعظمة
  6. بسم الله الرحمن الرحيم ما هي أبرز التوقعات المحتملة من السعودية حول ثبوت هلال شهر ذي الحجة هذا العام؟ هل سيحدث مثل ما حدث العام الماضي من أنهم لن يسلكوا طريق تقويم أم القرى بأن يكون يوم الإثنين هو أول أيام شهر ذي الحجة؟ أم أنهم سيتبعون تقويم أم القرى بأن يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة يو الأربعاء و العيد يوم الخميس و هذا هو الأصح و نتمناه يكون إن شاء الله؟ بس إن شاء الله لا يطلع واحد منهم يقول أنه رأى الهلال ليلة الإثنين ضعوا النتائج و الإحتمالات المتوقعة على هذه الصفحة
  7. aqeel

    متى اقرب خسوف

    بسم الله الرحمن الرحيم سيكون أقرب خسوف كلي للقمر هذا العام في 21 فبراير 2008 و سيحدث في منتصف شهر صفر القادم بإذن الله
  8. أهلاً و سهلاً... معظم الروايات المنقولة عن النبي محمد (ص) أنه قد ولد في شهر ربيع الأول من عام الفيل سنة 570م و اختلف في تاريخ ولادته. فأهل السنة يحتفلون بولادته (ص) يوم 12 و عند الشيعة يحتفلون بولادته (ص) يوم 17 مع حفيده الإمام الصادق (ع). و باستخدام البرامج الفلكية الحديثة في التحويل لا يمكن التأكد من دقة ذلك اليوم متى بدأ شهر ربيع الأول سنة 570م أي قبل الهجرة ب 52 سنة. فإذا اعتمدنا أنا سنة 1هـ توافق سنة 622م باستخدام التحويل فإنه بإمكاننا تحديد بداية شهر ربيع الأول سنة 570م باستخدام البرامج الفلكية الحديثة في التحويل مثل برنامج moon cal حيث تذهب إلى الأمر رقم 6 ثم تدخل سنة 570م ويظهر لك جدول يحدد بداية الشهور العربية المتوافقة مع سنة 570م فتأخذ تاريخ بداية شهر ربيع الأول و تحفظه ثم تدخله في الأمر رقم 5 crescent of the new moon فيظهر لك منحنى الرؤية لشهر ربيع الأول فهناك احتمالان: 1- يبدأ شهر ربيع الأول يوم 22 أبريل فيوافق يوم 12 يوم 3 مايو و يوافق يوم 17 يوم 8 مايو. 2- يبدأ شهر ربيع الأول يوم 23 أبريل فيوافق يوم 12 يوم 4 مايو و يوافق يوم 17 يوم 9 مايو. و الاحتمال الثاني ربما يكون هو الأصح حسب مدى قابلية رؤية الهلال. أما في تحديد يوم ميلاده أنه يصادف يوم اثنين فهذا من الصعب الجزم به و التأكد منه بدقة بالرغم من أن معظم الروايات المنقولة اتفقت على أنه ولد يوم الاثنين لأننا لانعرف أي يوم كان يوافق يوم 22 أبريل من أيام الإسبوع حيث تختلف الأيام باختلاف مدى السنين حتى لو استخدمت برامج فلكية دقيقة لايمكنني التأكد من ذلك فالعملية تحتاج إلى حسابات و معادلات دقيقة. و ضرب مثال على ذلك اتفقت معظم الروايات على أن أمير المؤمنين الإمام علي (ع) قد ولد يوم الجمعة في 13 رجب فهل بإمكانك إثبات ذلك فتقول آخذ يوم 13 من رجب من تلك السنة وأحطه يوم جمعة من عندي؟ لا... العملية يبا ليها حسابات. أرجو من يعرف منكم وضع حسابات دقيقة في التحويل لتحديد أي يوم من أيام الإسبوع لسنوات ماضية و إعطاء مثالآً على ذلك. مع جزيل الشكر للجميع...
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجش - الجمعة أول ايام عيد الفطر المبارك أعلن سماحة الشيخ أحمد كاظم الجشي بأن يوم غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر وستقام صلاة العيد الساعة السادسة صباحاً . علما أن الشيخ قد أمر مجموعة من الشباب بمشاهدته على بعد 80 كم خارج الرياض وقد شاهده البعض نقلا عن المصدر الذي أخبرنا المصدر شبكة التوافق
  10. ممكن أوضح لكم مثالاً على حدوث اختلاف بين تقويم الجمعية و بداية يوم العيد عندنا: في العام 1424 تنبأ تقويم الجمعية بأن بداية شهر شوال (عيد الفطر) كان يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2003 و كان حسب تقويم أم القرى يوم الثلاثاء 25 نوفمبر 2003 و أتذكر أنه ثبت عندنا العيد في القطيف و عند معظم مراجعنا العظام و من بينهم آية الله السيد علي السيستاني دام ظله يوم الثلاثاء 25 نوفمبر 2003 بالرغم من أن رؤية الهلال ليلة الثلاثاء كانت حرجة جداً بشكل كبير أعظم من هذا العام و مكثه حوالي 23 دقيقة بعد غروب الشمس و لا يمكن أبداً رؤية الهلال بالعين حسب معيار يالوب ليلة الثلاثاء فكيف تم ثبوت العيد في ذلك العام 1424؟ إذا كانت خصائص الهلال ذلك العام 1424 أشد حرجاً من هذا العام 1428 فبالتأكيد سيكون العيد عندنا في المنطقة يوم السبت 13 أكتوبر 2007. لن يكون عندنا العيد يوم الأحد مستحيل هذا فليلة الأحد يمكث الهلال أكثر من ساعة و خصائصه و رؤيته بالعين سهلة جداً جداً جداً حتى ضعيف البصر يشاهده. و أيضاً أتذكر حدث اختلاف مثل ذلك في تحديد بداية شهر المحرم من ذلك العام 1424 فكانت بداية شهر المحرم عندنا في القطيف يوم الثلاثاء 4 مارس 2003 و كان حسب تقويم الجمعية يوم الأربعاء 5 مارس 2003. نتمنى التوحيد على يوم واحد للعيد و هو يوم السبت.
  11. جمعية الفلك بالقطيف تتنبأ بأن يوم الأحد 14-10-2007 هو اول ايام شهر شوال حسب تقويم الجمعية. كيف تقويم الهادي و معظم التقاويم المذكورة أعلاه تتنبأ بأن يوم السبت 13-10-2007 هو أول ايام عيد الفطر السعيد. زين لو كان ثبت العيد يوم السبت في القطيف, ماذا تقولون عن تقويم الجمعية؟هل هو تقويم معتمد عليه في حساب تحديد بداية الشهور أم لا؟
  12. ولادة هلال شهر شوال ستكون عند الساعة الثامنة ودقيقة واحدة و50 ثانية من صباح يوم الخميس الموافق 11 أكتوبر 2007 حسب توقيت مكة المكرمة و هناك احتمال كبير أن فوق 90% سيكون العيد يوم السبت 13 أكتوبر 2007 في غالبية الدول الإسلامية و منها العراق و إيران و غيرها من الدول الإسلامية (باستثناء ليبيا).
  13. عندي سؤال يتعلق بطبيعة الشهور من حيث الإكتمال و القصور و هو: هل من الممكن أن تكون ثلاثة أشهر متتابعة مكتملة(30 يوم كل شهر)؟ كيف يحدث مثل ذلك حسب تقويم الجمعية 1428؟الثلاثة الأشهر و هي رجب و شعبان و رمضان كلها مكتملة حسب تقويم الجمعية 1428 على الأقل كحد أقصى يكون شهرين متتابعين مكتملين(رجب و شعبان)أما رمضان ممكن يكون قاصر هذا العام(29 يوماً ابتداًْء من يوم الجمعة) و بالتالي فإن عيد الفطر هذا العام سيكون السبت و ليس الأحد حسب تقويم الجمعية 1428 فهناك احتمال أن يؤكد ثبوت العيد في العراق و إيران و القطيف يوم السبت الموافق 13 أكتوبر 2007 (استخدم برنامج Accurate Times لتتأكد من مدى قابلية رؤية الهلال ليلة السبت) أذكر قبل أربع سنوات تقريباً1424 كانت بداية شهر شوال حسب تقويم الجمعية الأربعاء 26 نوفمبر و قد تم تثبيت عيد الفطر عندنا في القطيف الثلاثاء 25 نوفمبر بالرغم من أن خصائص الهلال ذلك العام حرجة جداً أعظم من هذا العام (استخدم برنامج Accurate Times لتتأكد من مدى قابلية رؤية هلال شوال1424) العيد هذا العام السبت إنشاء الله يوحدونه كل مراجعنا العظام في العراق و إيرن و القطيف(باستثناء ليبيا و يمكن السعودية يعيدوا الجمعة) ترقبوا ذلك اليوم الرجاء من جميع الأعضاء أن يجيبوا على سؤالي الذي طرحته بالأعلى مشكورين و نسألكم الدعاء بحق محمد و آل محمد
  14. الطريقة التي يمتلكها الشاب السعودي سهلة و بسيطة يمكن التنبأ بها في تحديد اسم اليوم من دون الإستعانة إلى أي برنامج فلكي لتحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي. أنا أعرف طريقة لتحديد اسم اليوم إذا كان تاريخه بالميلادي و ربما تكون هي نفس الطريقة التي يمتلكها هذا الشاب و هي على النحو التالي: إضافة العدد 28 أو إحدى مضاعفاتها على السنة الميلادية التي تصادف ذلك اليوم حيث يعود و يدور اليوم نفسه من دون تغيير في موضعه على مدى السنين. مثال: يوم 1 أكتوبر عام 1980م كان يصادف يوم أربعاء و السنة كانت كبيسة و بإضافة 28 على تلك السنة يكون يوم 1 أكتوبر عام 2008م يصادف أيضاً يوم أربعاء و السنة أيضاً كبيسة و يوم 1 أكتوبر عام 2036م يصادف يوم أربعاء أيضاً و السنة كبيسة أيضاً و هكذا. بإمكاننا اختيار أي تاريخ أو أي تاريخ مناسبة و يمكننا تحديد يومه بهذا الطريقة بسهولة حتى لو كان التاريخ بالهجري نحوله إلى ميلادي و نحسبه حينئذ. مع العلم أن هذه الطريقة غير دقيقة نوعاً ما قد يحدث اختلاف بفارق يوم واحد أو يومين على مدار السنين عند استخدامي لها و مقارنتي لها باستخدام إحدى البرامج الفلكية لتحديد اليوم و التاريخ و السنة. أحد يعرف سبب هذا الإختلاف لماذا و أيهما أدق في الحساب؟ مثال: يوم 1 أكتوبر عام 680م يصادف يوم ثلاثاء باستخدام هذه الطريقة و لكن باستخدام أي برنامج فلكي مثل Accurate Times يصادف يوم اثنين. ما السبب في ذلك؟ أبغا جواب. مشكورين على هذا الموضوع...
×