احمد ال عبد الله
-
Content Count
35 -
Joined
-
Last visited
Posts posted by احمد ال عبد الله
-
-
-
السلام على الأحبة جميعاً ورحمة الله وبركاته ...
هذه اختيارات الأيام لجميع أشهر العام 1432هـ بحساب أستاذنا صاحب الفضيلة الشيخ محمد الشبيب - دامت فوائده -
ننشروها لعموم فائدة الإخوان المؤمنين راجين منهم الدعاء بحسن الخواتيم
( ملاحظة / تم وضع جدولين لكل شهر ابتداء من ربيع1 وذلك على حسب ثبوت الهلال )
1/ محرم
2/ صفر
3/ ربيع 1 - الجمعة
4/ ربيع 1 – السبت
5/ ربيع 2 – الأحد
6/ ربيع 2 – الاثنين
7/ جمادى 1 – الثلاثاء
8/ جمادى 1 – الأربعاء
9/ جمادى 2 – الأربعاء
10/ جمادى 2 – الخميس
-
سلام على الأحبة ...
صحيح الموضوع مغبر لكن هذا هو حل print screen من البرنامج
أولاً / حمل برنامج dosbox من الرابط :
http://superb-east.dl.sourceforge.ne...-installer.exe
لما تشغل البرنامج اكتب
mount m c:\xxxx
m هو درايف افترضي
xxxx اسم المجلد إلي فية البرنامج
بعدين اكتب
m:
بعدين اكتب اسم البرنامج
Moonc60
بيشتغل البرنامج الآن
لتسريع التشغيل ctrl+F12
عشان تكبر الشاشة اضغط على alt+enter
وعشان تسوي برنت سكرين ctrl+F5 للصورة
وعشان تسوي برنت سكرين ctrl+alt+F5 للفيديو بصيغة avi
والصورة أو الفيديو بتنحفظ في ملف C:\Program Files\DOSBox-0.72\capture
-------------------------
باقي تجاوبوبني على ضبط الإعدادات المناسبة
والسلام ،،،
-
سلامــــــــــــــــــاً سلامــــــــــــــــاً ،،،
-
18/ شهر ذي القعدة ( البداية : الخميس )
19/ شهر ذي القعدة ( البداية : الجمعة )
20/ شهر ذي الحجة ( البداية : الجمعة )
21/ شهر ذي الحجة ( البداية : السبت )
-
10/ شهر رجب ( البداية : الجمعة )
11/ شهر رجب ( البداية : السبت )
12/ شهر شعبان ( البداية : السبت )
13/ شهر شعبان ( البداية : الأحد )
14/ شهر رمضان ( البداية : الاثنين )
15/ شهر رمضان ( البداية : الثلاثاء )
16/ شهر شوال ( البداية : الأربعاء )
17/ شهر شوال ( البداية : الخميس )
-
السلام على الأحبة جميعاً ورحمة الله وبركاته ...
هذه اختيارات الأيام لعام 1429هـ ، من إعداد أستاذنا الأعز الشيخ / محمد حسن الشبيب – دامت توفيقاته - ، نضعها بين أيدي المؤمنين للفائدة العامة ، راجين منهم الدعاء لفك أسرنا وتخليص رقابنا من النيران يوم لا ينفع مالُ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
وهو يتناول ( الأيام الصالحة ) لكلٍّ من :
1/عقد الزواج .
2/ الزواج ( ليلة الدخول )( الجماع) .
3/البناء .
4/تحويل السكن .
5/البيع والشراء ( التجارة )
6/السفر .
7/طلب وقضاء الحوائج .
وكل ذلك بناءً على حساباتٍ اعتمدها جناب الشيخ - دام موفقاً - من مصادره الخاصة المختلفة التي ذكرها الأعلام العظام في كتبهم ، وحاول الجمع فيها كذلك بين أقوال علماء الفلك ، وبعض الجهات المهتمة بهذا الجانب - ما أمكنه إلى ذلك سبيلاً -
وتجدون ها هنا شرح استخدامها :
1/ شهر محرم الحرام ( البداية : الخميس )
2/ شهر صفر المظفر ( البداية : الجمعة )
3/ شهر صفر المظفر ( البداية : السبت )
4/ شهر ربيع 1 ( البداية : الجمعة )
5/ شهر ربيع 2 ( البداية : الاثنين )
6/ شهر ربيع 2 ( البداية : الثلاثاء )
7/ شهر جمادى 1 ( البداية : الثلاثاء )
8/ شهر جمادى 1 ( البداية : الخميس )
9/ شهر جمادى 2 ( البداية : الخميس )
[/size
-
إن شاء الله إذا صار لي توفيق أزوركم
-
السلام على الأحبة ...
كفيناكم جواب السؤال الثاني ( وجدت له حلاً )
باقي السؤال الأهم ( السؤال الأول) علماً إنني أخذت دورة برامج فلكية لديكم ، وكان من ضمنها هذا البرنامج ، ولم يتم التعرض لهذه النقطة
فوجب عليكم الرد
في الانتظار ،،،
-
السلام على الأحبة جميعاً ورحمة الله وبركاته ...
لدي سؤالان في برنامج moon calculator v.6 أرجو أن ألقى الإجابة الشافية لديكم
الأول : ما هي المدخلات الصحيحة لقيم المعايير الـ 13 ( معيار البابلي ، ابن طارق ، إلياس ، سكوش ، ........ ، يالوب ) حيث أعرف إنني أذهب إلى الخيار رقم 0 ( change options) وبعدها الخيار الثاني ( advanced options ) وبعدها تأتي اختيار المعيار واختيار قيمه ، وسؤالي ما هي الأرقام الصحيحة التي يجب إدخالها في كلّ معيار ( أرجو التفصيل )
الثاني : عند عرض شاشة الخيار الخامس first Crescent Sighting وإدخال التاريخ الميلادي الموازي لليوم الثلاثين أو التاسع والعشرين من الشهر القمري ، وبعد عرض المخطط ذات الألوان المتدرجة الذي يبين الألوان المتدرجة ، كيف أستطيع نسخ هذا المخطط كصورة print screen
أرجو الاستضافة في الجواب مع وافر التحية ،،،
-
الأخت /mayooya
آسف كثيرا
منذ القديم لم أدخل
الجداول وفق التقويم الهجري
ودمتم ،،،
-
-
11/ جدول شهر شعبان 1428هـ ( البداية : الأربعاء )
12/ جدول شهر رمضان 1428هـ ( البداية : الخميس )
13/ جدول شهر رمضان 1428هـ ( البداية : الجمعة )
14/ جدول شهر شوال 1428هـ ( البداية : السبت )
15/ جدول شهر شوال 1428هـ ( البداية : الأحد )
16/ جدول شهر ذي القعدة 1428هـ ( البداية : الأحد )
17/ جدول شهر ذي القعدة 1428هـ ( البداية : الاثنين )
18/ جدول شهر ذي الحجة 1428هـ ( البداية : الثلاثاء )
19/ جدول شهر ذي الحجة 1428هـ ( البداية : الأربعاء )
تمت جداول سنة 1428هـ
نسألكم الدعــــــــــــــــــــــاء ،،،
-
السلام على الأحبة جميعاً ورحمة الله وبركاته ...
أعتذر عن الانقطاع الذي طال بسبب كثرة الاشتغال
وها أنا ذا أعود لكم بجداول كاملة للسنة الهجرية 1428هـ
1/ جدول شهر ربيع الأول 1428هـ ( البداية : الثلاثاء )
2/ جدول شهر ربيع الأول 1428هـ ( البداية : الأربعاء)
3/ جدول شهر ربيع الثاني 1428هـ ( البداية : الأربعاء )
4/ جدول شهر ربيع الثاني 1428هـ ( البداية : الخميس )
5/ جدول شهر جمادى الأولى 1428هـ ( البداية : الجمعة )
6/ جدول شهر جمادى الآخرة 1428هـ ( البداية : السبت )
7/ جدول شهر جمادى الآخرة1428هـ ( البداية : الأحد )
8/ جدول شهر رجب 1428هـ ( البداية : الأحد )
9/ جدول شهر رجب 1428هـ ( البداية : الاثنين )
10/ جدول شهر شعبان 1428هـ ( البداية : الثلاثاء )
-
الأستاذ / سلمان
1/ المنزلة لا تتغير اذا اختلفت بدلية الشهر بين الاربعاء والخميس
2/ ماذا يعني الانتقال للسكن وتغيير الجهات بين شرق وغرب خلافه ؟
إن كان السؤال عن المعنى ---> فيعني الرغبة في الانتقال من محلٍّ لآخر ( أي مثلاً أنا أريد أن أغير محلة سكني لجهة الشرق ...ألخ)
وإن كان السؤال عن المصادر ---> فهذه الطريقة أخذها الشيخ عن مشائخه بالنقل
والله العالم ،،،
-
هذه جداول اختيارات شهر ذي الحجة 1427هـبناء على ثبوت الهلال ( يوم الجمعة )
مرفق ملف اكسل مضغوط
http://www.up4ksa.com/pic/download.php?fil...=1da39986d7.rar
-
أستاذنا / سلمان رمضان ...
أهلاً بك أولاً
ثانياً /
1/ الجداول موضوعة على افتراض الثبوت ، ولقد ألحقت بها جداول أخرى بناءً على ( الثبوت يوم الخميس )
2/ بالنسبة لأيام الجمع صحيح أنه لا يوجد بها ( العقرب ) إلا أنه
في ( الجمعة الأولى ) --> كوامل شهر + نحوسة منزلة القمر ( نحس خالص )
في ( الجمعة الثانية ) --> كوامل سنة + نحوسة منزلة القمر ( نحس خالص )
في ( الجمعة الرابعة ) --> كوامل شهر
وفي كل الأحوال --> في حال الاضطرار يصلح العقد وازواج مع الصدقة لأن ( سعد الجمعة ) يغلب ( نحسها ) إن لم يكن في ( العقرب )
3/ الحسابات قائمة على :
قاعدة حكم الأربعاء
قاعدة الأيام المحذورة في الشهور القمرية
قاعدة الإختيارات للخواجة نصير الدين الطوسي
و بعض ما ذكره العلامة المجلسي في كتابه الخاص ب: الإختيارات
بعض البرامج والأقوال الفلكية في تحديد المنازل والبروج القمرية وجمع بين الروايات المتناثرة ،
الاحتياط في الأيام الممزوجة بالسعد والنحس
تحياتي لك ،،،
-
هذه جداول اختيارات شهر ذي القعدة 1427هـبناء على ثبوت الهلال ( الخميس )
مرفق ملف اكسل مضغوط
http://www.up4ksa.com/pic/download.php?fil...=757b2c4b5f.rar
-
هذه جداول اختيارات شهر ذي القعدة 1427هـبناء على ثبوت الهلال ( يوم الأربعاء )
مرفق ملف اكسل مضغوط
http://www.up4ksa.com/pic/download.php?fil...=fd4c06e21e.rar
-
أهلاً بالأحبة مجدداً ...
أولاً / هذا ملف بالاكسل في ملف مضغوط RAR لـ ( شهر شوال ) 1427هـ
http://www.up4ksa.com/pic/download.php?fil...=7d366b7ea3.rar
ثانياً / جداول شهر ذي القعدة وذي الحجة جاهزة ترقبوها
ثالثاً / سؤال الأخ fathe ... هي عامة للجميع وفي غالبها أنها تناسب الجميع قد تكون متفاوتت الصلاح بين شخصٍ وآخر ( يعني إذا كان يوم سعد قد يكون عند شخص بدرجة أقل من الآخر ) ولكنها إجمالاً صالحة للجميع
ترقبوها قريباً ،،،
-
أستاذنا الأعز ...
أنتم من نسأل الرب أن يعينكم على لجاجتنا في السؤال ، وقصر فهمنا عن واقع الحال
أقول :
يصبح شرطكم الثالث (( أن يحدث ذلك قبل الغروب في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة)) ، هكذا :
(( أن يصل لدرجة تكفي لرؤيته بالعين المجردة الطبيعية - بمعنى يبتعد عن الشمس - قبل الغروب في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة ))
أنا أفهم أنك تفرق بين حالتين :
الحالة الأولى : الهلال في درجة ومحلة تؤهله لأن يراه الناس بالعين المجردة لكن قبل غروب الشمس لا يمكن رؤيته لوجود الشمس قبل الغروب في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة --> النتيجة : عدم الرؤية
الحالة الثانية : الهلال في درجة ومحلة تؤهله لأن يراه الناس بالعين المجردة بعد غروب الشمس ، وهو يمكث في محلة ملائمة من قبل الغروب حتى إذا غابت الشمس بقى في محلةٍ تساعد على الرؤية كذلك فيمكن رؤيته في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة ---> النتيجة الرؤية
أليس شرط السيد الشهيد (ره) الثاني به قيد ( الرؤية الواقعية ) يكفل توفر هذه الدرجة التي يصلها الهلال قبل الغروب
ما زلتُ أقول أنَّ شرطي الشيد الشهيد كافيان
ولكم الفصل والمنبر ،،،
-
أستاذنا الأعز ...
وأما الشرط الثالث فهو اتمام للبحث الذي وضعه السيد. إذ يا عزيزي لايكفي أن يتجاوز القمر نقطة الاقتران مع الشمس (بداية الشهر الاقتراني) وأن يصل لدرجة تكفي لرؤيته بالعين المجردة الطبيعية. فلوفرضنا أن ذلك حدث ليلاً فإن قمر الليلة الأولى سيغرب قبل ذلك الوقت وبالتالي لن يشاهد في تلك المنطقة. نعم ربما يشاهد في بعض المناطق التي تقع في الغرب المباشر لتلك النقطة لأن الليل يأتيهم لاحقاً. أرجو أن يكون ذلك واضحاً لك وللقراء. وفي حالة عدم الوضوح يمكن الاستفسار.إلى الآن - بالفعل - لم أستوعب ثمرة الشرط الثالث فضلاً عن معناه : (( أن يحدث ذلك قبل الغروب في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة ))
أرجو أستاذنا العزيز أن تجيب تساؤلاتي بالترقيم الذي أضعه - لكي تكون الإجابات محددة وواضحة -
س1/ اسم الإشارة (ذلك) في شرطكم الثالث (( أن يحدث ذلك قبل الغروب في المنطقة ...الخ)) يُشير إلى ماذا ، هل إلى الاقتران أم غيره ؟
س2/ اسما الإشارة (ذلك) في قولكم : ((فلوفرضنا أن ذلك حدث ليلاً فإن قمر الليلة الأولى سيغرب قبل ذلك الوقت وبالتالي لن يشاهد في تلك المنطقة. نعم ربما يشاهد في بعض المناطق التي تقع في الغرب المباشر لتلك النقطة لأن الليل يأتيهم لاحقاً))
أ/ ذلك الأولى تعني ...
ب/ ذلك الثانية تعني ....
س3/ إن كان ( ذلك) في شرطكم الثالث تعني الاقتران ، فإنَّ شرط السيد الشهيد (ره) الثاني (( أن يكون هذا الجزء ممّا يمكن رؤيته بالعين الاعتيادية المجرّدة )) يُغني ويكفي عن ( شرطكم الثالث ) ، فلو حدث ( الاقتران) بعد الغروب فسيستحيل رؤية ( الهلال ) عملياً بالعين الباصرة تلك الليلة ( ليلة الاقتران ) ..... ( هل هذا الكلام صحيح ، وإن كان خطأً فما وجه الخطأ فيه ) ؟
أؤكد - للأهمية -
أتمنى أن تكون الإجابة على الشكل التالي :
ج1/
ج2/ أ/
ج2/ب/
ج3/................. السبب ........................
ولك مني أخلص المنى ،،
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم هذا المشروع الضخم الذي أعده
جناب أستاذنا العزيز الشيخ / محمد حسن الشبيب - دام موفقاً -
والذي سأجدده دورياً للأشهر القادمة
وهو يتناول ( الأيام الصالحة ) لكلٍّ من :
1/ عقد الزواج .
2/ الزواج ( ليلة الدخول ) ( الجماع ).
3/ البناء .
4/ تحويل السكن .
5/ البيع والشراء ( التجارة )
6/ السفر .
7/ طلب وقضاء الحوائج .
وكل ذلك بناءً على حساباتٍ اعتمدها جناب الشيخ - دام موفقاً - من مصادره الخاصة المختلفة التي ذكرها الأعلام العظام في كتبهم ، وحاول الجمع فيها كذلك بين أقوال علماء الفلك ، وبعض الجهات المهتمة بهذا الجانب - ما أمكنه إلى ذلك سبيلاً -
وهاهنا تجدون شرحاً لمحتويات الجدول :
وهذا الجدول الخاص بـ ( شهر شوال لعلم 1427هـ )
إلحاقية ملاحظات خاصة بشهر شوال 1427هـ
كما يمكنكم طلب أي جدول لأي شهرٍ هجري - إن تعجلتم ذلك حسب الحاجة - -
مرحباً بالأستاذ ...
كلام السيد الشهيد (ره) هو - معنىً - :
إذا كان الشهر القمري الاقتراني 29 يوماً ، وأن ( الهلال ) لم يُرَ في الليلة الأولى من ( الشهر القمري الاقتراني ) ، فبالتالي سيتأخر (الشهر القمري الشرعي )يوماً عن ( الشهر القمري الطبيعي ) ، ثم فرضنا إمكانية رؤية الهلال في ( الليلة الأولى ) للشهر ( القمري الاقتراني الجديد ) وهي الليلة ( التاسعة والعشرون ) للشهر ( القمري الشرعي ) ، فإذا رؤيَ في تلك الليلة ، أصبح الشهر الشرعي 28 وعلمنا بذلك خطأ مبدأ حساب الليلة الأولى للشهر الشرعي .
وإذا تقرر ذلك :
أصبح لزاماً علينا ( الاستهلال ) في كل شهر قمري يتأخر مبدأه في الليالي عن ( الشهر الاقتراني ) لاحتمال إمكانية الرؤية في الليلة ( التاسعة والعشرين ) من ( الشهر الشرعي ) التي تكون ( الليلة الأولى ) للشهر الاقتراني الجديد
وهذا كلامه نصاً :
وقد تقول : إنّ الشهر القمريّ الشرعي قد يتأخّر ليلةً عن الشهر القمريّ الطبيعي، كما تقدم، وإنّ الشهر القمريّ الطبيعي قد يكون تسعةً وعشرين يوماً كما مرّ، وهذان الافتراضان إذا جمعناهما في حالة واحدة أمكننا أن نفترض شهراً قمرياً طبيعياً ناقصاً بدأ ليلة السبت وتأخّر عنه الشهر القمريّ الشرعي يوماً فبدأ ليلة الأحد ; نظراً إلى أنّ الهلال في ليلة السبت لم يكن بالإمكان رؤيته، وفي هذه الحالة نلاحظ أنّ الشهر القمريّ الشرعي قد يكون ثمانية وعشرين يوماً ; وذلك لأنّ الشهر القمريّ الطبيعي بحكم افتراضه ناقصاً سينتهي في تسعة وعشرين يوماً، ويهلّ هلال الشهر التالي في ليلة الأحد بعد مضي تسعة وعشرين يوماً، وقد يكون هذا الهلال في ليلة الأحد ممكن الرؤية، فيبدأ الشهر القمريّ التالي طبيعياً وشرعياً في هذه الليلة، ونتيجة ذلك أن يكون الشهر القمريّ الشرعي الأول مكوّناً من ثمانية وعشرين يوماً ; لأ نّه تأخّر عن الشهر القمريّ الطبيعي الناقص يوماً وانتهى بنهايته.والجواب : أنّ في حالة من هذا القبيل تعتبر بداية الشهر القمريّ الشرعي الأول من ليلة السبت على الرغم من عدم رؤية الهلال ; لكي لا ينقص الشهر الشرعي عن تسعة وعشرين يوماً.
وبقي تساؤلي الذي أغمضتَ الإجابة عنه للمرة الثالثة !!
ما فائدة الشرط الثالث الذي وضعتموه: ((أن يحدث ذلك قبل الغروب في المنطقة التي يشاهد فيها بالعين الاعتيادية المجردة )) ، وما معناه ؟
ولكم مني أجمل المنى ،،،
اختيارات الأيام لعام 1432هـ
in التراث الفلكي
Posted · Report reply
20/ ذو القعدة – الجمعة
21/ ذو الحجة – الجمعة
22/ ذو الحجة – السبت