Jump to content

المجرة

الأعضاء
  • Content Count

    245
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About المجرة

  • Rank
    عضو متميز

Previous Fields

  • الدوله
    الكويت
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، المناطق المتجمدة تتقلص بوتيرة قياسية زيوريخ، سويسرا (CNN)-- حذّر برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الأحد، أن جبال الجليد والمحيطات المتجمدة تتقلص بمعدلات قياسية، وأن العديد منها قد يذوب ويتبخر خلال عقود. ووفق الوكالة الأممية فأن العلماء الذين يقيسون وضع 30 منطقة جليدية حول العالم، وجدوا أن ذوبان هذه المناطق بلغت مستويات قياسية عام 2006. وحذّر البرنامج أن مزيدا من ذوبان الجليد قد يكون له تداعيات خطيرة خصوصاً في الهند، التي تتغذى بحيراتها بجبال الهملايا الجليدية الشاهقة، وفق أسوشيتد برس. وأضاف أن الساحل الغربي لأمريكا الشمالية الذي يتغذى من مياه جليد جبال "الروكيز" و"سييرا نيفادا" قد يتأثر بدوره جراء هذه الظاهرة. وقال اتشيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "من الضروري أن يجلس الجميع والتنبه لما يحدث." وحث المسؤول الدولي الحكومات على الموافقة خلال اجتماع كوبنهاغن العام المقبل، على وضع أهداف مشددة لتقليص الانبعاثات الحرارية المساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية. وبلغ متوسط انكماش المناطق الجليدية بقرابة 4.9 أقدام عام 2006، وهي البيانات الأحدث المتوفرة مؤخراً. أما التقلص الأكبر فحاصل في منطقة "بريدالبليكبريا" الجليدية في النرويج حيث تقلصت 10.2 أقدام عام 2006، تبعتها منطقة "إيشورين نورتي" الجليدية في شيلي. وقال مدير خدمة مراقبة الجليد حول العالم ويلفريد هايبريل إن "البيانات الأخيرة هي جزء مما يبدو كتوجه متسارع لا يبدو في الأفق أي نهاية له." في الغضون، هدد قادة الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة والصين بعقوبات تجارية محتملة قد يفرضها التكتل الأوروبي ما لم تعمل الدولتان، الأكبر في نفث الغازات الملوثة، على وضع خطة طموحة لخفض الانبعاثات الحرارية المساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية. وفي أواخر عام 2006، كشف علماء من الصين والهند، عزمهم القيام برحلات بحث ميدانية على المنحدرات الجليدية لجبال الهملايا، والتي يخشى أن تكون قد تأثرت بظاهرة الاحتباس الحراري، الأمر الذي، إذا تأكد حصوله، سيكون من شأنه تهديد مجمل نظام الأنهر التي تغذي المناطق الزراعية الخصبة أسفل الجبل.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، دراسة تساعد في التنبؤ بزلزال كبير في منطقة شرق المتوسط لندن (رويترز) - عثر العلماء على أدلة على أن صدعا في منطقة شرق المتوسط لم ينتبه اليه أحد من المُرجح أن يتسبب في زلزال وأمواج مد عاتية كل 800 عام قوته تعادل قوة زلزال دمر مدينة الاسكندرية المصرية في عام 365 للميلاد. وقال باحثون في دراسة نشرت في مجلة نيتشر جيوساينس جورنال يوم الأحد انهم استخدموا أساليب لتحديد التواريخ بالكربون المشع وعمليات محاكاة ووضع نماذج باستخدام الكمبيوتر في تصميم الكارثة القديمة من أجل التعرف على سببها. وقالت بيث شو عالمة رصد الزلازل في جامعة كيمبردج التي قادت الدراسة "اننا نقول ان هناك احتمالا لحدوث عملية تكرار بعد مرور 800 عام لمثل هذا النوع من الزلازل." وقالت شو ان العلماء يدرسون الزلازل القديمة من أجل تحديد احتمالات حدوث زلازل مشابهة في المستقبل. وأضافت أن التعرف على الصدع المسبب لزلزال عام 365 للميلاد وموجات المد العاتية مهمة لعشرات الملايين من البشر في المنطقة. وأضافت في مقابلة عبر الهاتف ان الصدع القريب من جزيرة كريت في الجنوب الغربي أحدث زلزالا بهذا الحجم في العام 1300 تقريبا مما يعني أن الزلزال القوي المقبل سيحدث خلال الأعوام المئة المقبلة. وأضافت شو انها وزملاءها يحسبون الفترات المحتملة بين الزلازل من خلال قياس حركة جانبي الصدع لمعرفة عدد الزلازل الكبيرة التي يتعين أن تقع كي تسبب مثل هذه الحركة. وتابعت أن النموذج المصمم بالكمبيوتر أشار الى أن زلزالا شدته ثمان درجات في ذلك الصدع سيولد موجات مد عاتية تغرق مناطق ساحلية مثل الاسكندرية وشمال أفريقيا والساحل الجنوبي من اليونان وصقلية وبطول البحر الادرياتي حتى دوبروفنيك. وقالت ان ذلك سيكون مماثلا للزلزال الذي شهدته المنطقة في عام 365 للميلاد وتسبب في تدمير واسع النطاق في اليونان وتسبب في موجات مد عاتية أغرقت الاسكندرية ودلتا النيل. ومن المحتمل أن يتسبب في مقتل عشرات الالاف من الناس. وأضافت "هذا متسق مع السجل التاريخي لموجات المد العاتية."
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, اندونيسيا تصدر تحذيرا من "تسونامي" بعد زلزال في سومطرة جاكرتا (رويترز) - أصدرت هيئة رصد الزلازل الاندونيسية يوم الاثنين تحذيرا من احتمال حدوث موجات مد بحري عاتية (تسونامي) بعد زلزال قوي قبالة اقليم بنكولو في غرب سومطرة. وقالت الهيئة في رسالة نصية عبر الهاتف ان قوة الزلزال بلغت 7.2 درجة على مقياس ريختر.
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، مركز أمريكي: زلزال شدته 6.6 درجة يضرب اندونيسيا جاكرتا (رويترز) - أفاد مركز المسح الجيولوجي الامريكي بأن زلزالا شدته 6.6 درجة على مقياس ريختر ضرب اندونيسيا يوم الاحد أمام سواحل جزيرة سومطرة. وقال ان الزلزال الذي حدث في الساعة 1446 بتوقيت جرينتش كان مركزه على بعد 154 كيلومترا جنوب غربي بادانج بجزيرة سومطرة وعلى عمق 35 كيلومترا. وقالت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزيقية الاندونيسية ان السلطات لم تصدر تحذيرا من حدوث موجات مد بحري. وتتعرض اندونيسيا لزلازل بشكل متكرر. ويقع الارخبيل الاندونيسي في منطقة نشاط زلزالي شديد.
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زلزال قوي يهز سومطرة وتحذيرات بشأن موجات تسونامي جاكرتا، إندونيسيا (CNN)-- هزّ زلزال قوي بلغت قوته 7.5 درجات جزيرة سومطرة الإندونيسية الأربعاء، فيما أصدرت السلطات تحذيرات بشأن احتمال تكوّن موجات مد عاتية. وقال مسؤولون محليون إن الزلزال تسبب في سقوط ثلاثة قتلى على الأقل وإصابة 25 آخرين، بحسب تقديرات أولية، فضلاً عن تدمير العديد من المباني، إلا أن المسؤولين الإندونيسيين نفوا حدوث موجات تسونامي. وأعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي على موقعه الإلكتروني أن زلزالاً قوياً هزّ غربي إندونيسيا الأربعاء، مشيراً إلى أن قوته بلغت 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر. وأشار المركز الأمريكي إلى أن مركز الهزة الأرضية يقع على بعد 315 كيلومتراً من باندا إيتشه في جزيرة سومطرة. وأوضح المركز الأمريكي أن مركز الهزة الأرضية يوجد في أعماق الطبقة الصخرية تحت مياه المحيط، الأمر الذي حتم صدور تحذيرات بشأن تسونامي، وفقاً للأسوشيتد برس. وأبلغ العديد من المواطنين في جزيرة سومطرة محطة إذاعة محلية بأنهم شعروا بشدة الهزة الأرضية، غير أنهم لم يتطرقوا إلى وقوع ضحايا أو إصابات. يذكر أن هزة أرضية شديدة بلغت قوتها حوالي تسع درجات على مقياس ريختر ضربت المنطقة نفسها تقريباً في العام 2004 وأدت إلى حدوث موجات تسونامي، وتسببت بمقتل أكثر من 230 ألف شخص في عدد من الدول المطلة على المحيط الهادئ، غير أن معظم القتلى سقطوا في إندونيسيا.
  6. دعا الى الحيطة والحذر !!!!!!!!!!!!!! لما لم يشرح لنا ما يتوجب علينا فعله ؟؟؟ كم نفتقر الى اجراءات الامن والسلامه في مثل هذه المواقف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الاعصار نيكولاس يتجه نحو منطقة التعدين بغرب استراليا سيدني (رويترز) - بدأ اعصار قوي قبالة الساحل الغربي لاستراليا يظهر اشارات على تكاثف شدته ومن المرجح أن يعبر منطقة بيلبارا التعدينية النائية على مدار يومين مقبلين. وقال مكتب الارصاد الجوية الاسترالي يوم السبت إن الاعصار الاستوائي نيكولاس يتقدم ببطء وهو على بعد 510 كيلومترات من الشمال والشمال الشرقي من كاراثا. وتشير التنبؤات الحالية الى ان من المتوقع أن تزيد شدته الى الفئة الرابعة على مقياس الاعاصير ارتفاعا من الفئة الثانية التي هو عليها حاليا. ويوجد بمنطقة بيلبارا التي تقع على بعد 1900 كيلومتر شمال بيرث ويقطنها عدد قليل من السكان كميات كبيرة من مخزون خامات الحديد والمنجنيز والنيكل والبوكسيت بالاضافة الى ابار النفط والغاز البحرية القريبة. وأغلقت شركة سانتوس ليمتد الاسترالية للنفط والغاز بالفعل حقولها النفطية غرب البلاد بسبب الاعصار. وكانت شركة ايه اي دي أويل ليمتد وهي شركة استرالية نفطية اخرى قد أوقفت انتاجها الاسبوع الماضي في حقلها النفطي ببحر تيمور بسبب العواصف التي تتكون في المنطقة. وحثت السلطات السكان على اعداد خطة قبل أن يضرب الاعصار مناطقهم. وقال مكتب الطقس الاسترالي "من المحتمل أن تؤثر العواصف على التجمعات الساحلية بين باردو وماردي الاحد ثم تمتد الى الاجزاء الداخلية المحاذية الاثنين. العواصف قد تتطور في المناطق الساحلية بين ماردي وكورال باي الاثنين أو الثلاثاء."
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، وفاة أكثر من 900 في أشد موجات البرد في أفغانستان كابول (رويترز) - أعلن مسؤول أفغاني يوم السبت أن محصلة الوفيات في أقسى شتاء تشهده البلاد في العصر الحديث بلغ 926 شخصا مضيفا أن العدد قد يرتفع أكثر حين يتسنى الوصول الى المناطق النائية مع ذوبان الجليد. وقال نور بادشاه من اللجنة الوطنية لادارة الازمات إن أكثر من 316 ألف رأس من الماشية نفقت منذ بداية الشتاء منتصف ديسمبر كانون الاول. وأضاف "رقم الخسائر البشرية يصل الى 926 اليوم. يمكن أن يرتفع حيث أعيد فتح الطرق وسنجد حالات وفاة لم يجر الابلاغ عنها." ونصف الضحايا تقريبا من المناطق الغربية حيث بترت أصابع أيدي أو أقدام أكثر من 90 شخصا بسبب الصقيع. ويعالج مستشفى متخصص ضحايا الصقيع في مدينة هرات غرب البلاد. وبعيدا عن الخسائر البشرية فان نفوق الماشية يمثل خسارة كبيرة لافغانستان البلد الزراعي الذي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الاجنبية. وناشد برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة الشهر الماضي تقديم مساعدات غذائية اضافية لنحو 2.55 مليون أفغاني حتى موسم الحصاد المقبل في يونيو حزيران. ومن المتوقع أن يتساقط مزيد من الثلوج في الايام المقبلة في عدة مناطق من البلاد وهو ما قد يتسبب في فيضانات وانهيارات جليدية.
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هزة أرضية تضرب الشرق الاوسط وتتسبب في اصابات بلبنان بيروت (رويترز) - ضربت هزة أرضية منطقة الشرق الاوسط يوم الجمعة مما ألحق أضرارا ببنايات وأسفر عن اصابة ثلاثة أشخاص بجروح في جنوب لبنان. وقال مركز المسح الجيولوجي الامريكي في موقعه على الانترنت ان قوة الهزة بلغت خمس درجات ويقع مركزها على بعد 15 كيلومترا شمال شرقي مدينة صور الساحلية اللبنانية. وشعر السكان بالهزة في لبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية والعاصمة السورية دمشق. وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام ان رجلا لبنانيا وفلسطينيين أصيبا بجروح في صور عندما سقطت شرفة عليهم.
  10. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، الثلوج تسقط على بغداد لأول مرة في التاريخ الحديث بغداد (رويترز) - سقطت الثلوج على بغداد يوم الجمعة للمرة الأولى في التاريخ الحديث وقال السكان الذين ابتهجوا بهذه المناسبة إن ذلك يبشر بالسلام. وقال حسن زهار البالغ من العمر 60 عاما "هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيها سقوط الثلوج في بغداد. شاهدنا البرد من قبل لكننا لم نشاهد الثلوج. نظرت إلى وجوه كل الناس وكانت الدهشة تبدو عليها." وقال "منذ بضعة دقائق كانت قطع الثلج تغطيني. على شعري واكتافي. انني أدعو كل الناس للاستمتاع بالسلام لأن الثلج يعني السلام." وقال شرطي المرور مرتضى فاضل الذي اختبأ أسفل شرفة للاحتماء إن الثلوج "علامة جديدة على عراق جديد." وقال "انه علامة أمل. نأمل ان ينقي العراقيون قلوبهم وأن يعمل السياسيون من أجل رفاهية كل العراقيين." وكانت شوارع العاصمة العراقية شبه خالية فيما سقطت قطع ثلج كبيرة وسميكة صباح يوم الجمعة. وتراوحت درجات الحرارة حول نقطة التجمد وانصهر الثلج لدى ملامسته للأرض. وقال مهند رحيم الذي يعمل خبازا "هذه الثلوج ستجلب السعادة لشعب العراق. انها جميلة."
  11. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، زلزال قوي يضرب جنوبي اليونان ولا أنباء عن أضرار أثينا، اليونان (CNN)-- ضربت هزة أرضية قوية جنوبي اليونان فجر الأحد، إلا أنه لم ترد أي تقارير مباشرة بشأن حجم الأضرار. وتمركزت الهزة، التي بلغت قوتها 6.1 درجة، على عمق 31 ميلاً تحت باطن الأرض، وفق وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية. وبدت شوارع أثينا هادئة صباح الأحد، رغم الهزة التي استغرقت 40 ثانية، ووقعت على بعد 74 ميلاً جنوب غربي العاصمة. وانهالت المكالمات الهاتفية من المواطنين للإبلاغ عن الهزة على أجهزة الطوارئ من أثينا، وحتى مدينة "بيلوبونيسي" في الجنوب، وفق الصحفية آنثي كراسافا. وكان زلزالاً قوياً بلغت قوته 6.7 درجات حسب مقياس ريختر قد ضرب جنوب اليونان في منتصف عام 2006، إلا أنه لم يخلف خسائر في الأرواح أوالممتلكات. وقال المركز الأوروبي والمتوسطي لقياس الزلازل، إن الهزة تمركزت على بعد 14 ميلا شرقي جزيرة "كيثيرا"، وعلى بعد 120 ميلا من جنوب العاصمة أثينا. ويشار إلى أنه في سبتمبر/ أيلول عام 1999 ضرب زلزال قوته 5.9 بمقياس ريختر أثينا، مما أدى إلى مقتل 143 شخصا، وتشريد 60 ألفا آخرين.
  12. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، اكتشاف أصغر كوكب "وليد" من خارج المجموعة الشمسية (CNN) -- اكتشف باحثون بمعهد "ماكس بلانك" الألماني للبحوث الفضائية، كوكباً عملاقاً يُعتقد أنه الأصغر عمراً، بعد انفصاله عن أحد النجوم من خارج المجموعة الشمسية، قبل مدة تتراوح بين ثمانية وعشرة ملايين سنة. ويبلغ حجم الكوكب الذي أُطلق عليه اسم "تي دابليو هايدري" TW Hydrae، عشرة أضعاف كوكب "المشترى"، ويدور حول نجمه كل 3.56 أيام، ويبعد عنه بمسافة تصل إلى ستة ملايين كيلومتر. وقال القائمون على هذا الاكتشاف من المعهد الألماني إن غيوم الغاز والغبار التي نشأ عنها الكوكب الجديد، مازالت تحيط بـ"النجم الأم" الذي انفصل عنه الكوكب مؤخراً. يُذكر أن الأرض تبعد عن نجمها "الشمس" بمقدار 150 مليون كيلومتر، في حين يقع كوكب "المشترى" على مسافة 780 مليون كيلومتر من الشمس. وأعلن "ماكس بلانك" عن هذا الاكتشاف الجديد في العدد الأخير من مجلة "الطبيعة" Nature المتخصصة، حيث يُعتقد أنه سيساعد العلماء في دراسة كيفية نشأة الكواكب، حسبما ذكرت المجلة العلمية ضمن موقعها على الانترنت. واستنتج العلماء من هذا الاكتشاف أن نشأة هذا الكوكب جديدة، ولا يمكن أن تكون قد استمرت أكثر من ثمانية إلى عشرة ملايين سنة، هي عمر الكوكب القريب من الشمس، والذي يقع في برج "الشجاع"، فيما يبلغ عمر الشمس 500 ضعف عمر هذا الكوكب. وتعليقاً على الاكتشاف، قال مدير قسم نشأة الكواكب والنجوم بمعهد ماكس بلانك، توماس هينينغ، إن هذا الاكتشاف يقدم دليلاً مباشراً على أنه من الممكن فعلاً أن تنشأ كواكب في قرص الغاز والغبار المحيط بالنجم. يذكر أن الأبحاث التي تعنى بدراسة الكواكب خارج نظامنا الشمسي قد بدأت منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف أكثر من 250 من هذه الكواكب. وتبدو الكواكب المحيطة بالنجم الساطع وكأنها دودة صغيرة متوقدة قريبة من مصدر ضوء قوي، مما يحجب الرؤية المباشرة للكواكب المتولدة حديثاً، حسبما أعلن المعهد في بيانه بشأن اكتشافه الجديد. ويضطر الباحثون للجوء إلى وسائل غير مباشرة للتدليل على وجود هذه الكواكب، مستفيدين بما يعرف عن الكواكب الكبيرة من أنها تتجاذب مع نجمها الذي تدور حوله، من خلال قوة جاذبيتها، مما يجعل النجم يهتز من جانب لآخر، فتارة يقترب قليلاً منها وتارة أخرى يبتعد عنها. وحاول باحثو معهد ماكس بلانك منذ العام 2003 رصد التغيرات التي تطرأ على دوران النجم، فوجدوا خلال مراقبتهم للنجم "تي دابليو هايدري" إشارات على وجود كوكب مرافق له يدور حوله داخل الإطار الداخلي للقرص الذي يدور حول النجم. وتمكن الباحثون من اكتشاف هذا النجم الجديد من خلال تركيب راصد للأطياف بتلسكوب تابع للمعهد وللمرصد الأوروبي في تشيلي.
  13. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كاليفورنيا، الولايات المتحدة (CNN) -- تستعد كاليفورنيا لمواجهة موجة صقيع وثلوج وأمطار غزيرة، بالإضافة إلى رياح قوية قد تصل سرعتها إلى الفئة الرابعة من الأعاصير، أدى مطلعها إلى قطع التيار الكهربائي عن مليون شخص. وتتخوف السلطات أن يؤدي هطول الأمطار الغزيرة، في المناطق الجنوبية من الولاية الذهبية، إلى انزلاقات أرضية وطينية. ونقلت الأسوشيتد برس أن السلطات طالبت سكان بعض مقاطعة "أورانج"، التي أفجعتها حرائق نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بمغادرة المنطقة. ويرجح مكتب الأرصاد أن تؤدي الرياح القوية، التي ستضرب بعض مناطق الولاية بسرعة تصل إلى 145 ميلاً في الساعة (القوة التي يتسم بها إعصار من الفئة الرابعة)، إلى تساقط ثلوج قد يصل ارتفاعها إلى عشرة أقدام. وقال ستيف سيللرز، من مكتب الخدمات الطارئة بمكتب الحاكم: "سيكون الأوان قد فات مع بدء هطول الأمطار، فتلك المناطق عرضة للمخاطر للغاية، والبقاء فيها سيعرض الأرواح للخطر." كما نقل الموقع الإلكتروني لـ"خدمات الطقس القومي" إن تردي الأحوال الجوية ستعد الأسوأ التي تشهدها الولاية خلال السنوات القليلة الماضية. وأشار رينولدز وولف من مكتب الأرصاد لـCNN قائلاً إن الولاية تتوقع حدثاً هائلاً، مضيفاً قوله: "لدينا العديد من العناصر التي اجتمعت معاً." وأشارت سلطة دوريات الطرق السريعة في الولاية إلى وقوع 196 حادث سير منذ فجر الجمعة. وأغلقت سلطة المواصلات العامة جسر "ريتشموند-سان رفائيل" في الولاية فجر الجمعة، جراء الرياح العاتية التي بلغت سرعتها الراهنة 83 ميلاً في الساعة، كما تم إلغاء 35 رحلة جوية. وطالب حاكم كاليفورنيا آرنولد شوازينيغر مكتب طوارئ الولاية بالاستعداد للتصدي للوضع.
  14. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، القدس (CNN) -- ضرب زلزال متوسط أنحاء من إسرائيل والأراضي الفلسطينية الأحد، في رابع هزة أرضية في المنطقة خلال الأسبوعين الماضين. وقال معهد الجيوفيزياء الإسرائيلي إن الهزة بلغت قوتها 4 درجات، ومركزها شمال البحر الميت، أكثر مناطق الأرض انخفاضاً، على الصدع السوري الأفريقي، وهو أحد مناطق الهزات الأكثر نشاطاً في العالم، نقلاً عن الأسوشيتد برس. وشُعر بالهزة السكان في القدس وفي وسط فلسطين، وفي غور الأردن، إلا أنها لم تؤد إلى سقوط ضحايا أو خسائر. واستبعد مدير معهد الجيوفيزياء الإسرائيلي، أوري فريزلاندر، أن تكون الهزات الأخيرة مقدمة لزلزال أقوى. وأضاف قائلاً في حديث لراديو إسرائيل: "ما نشهده حالياً هي تحركات على مدى وادي البحر الميت، هذه الهزات، ليست مقدمات أو مؤشرات على أن شيئاً ما سيحدث. " وكانت المنطقة تعرضت لهزة مماثلة في 11 في فبراير/شباط الماضي. ويقع غور الأردن والبحر الميت ووادي عربة والبحر الأحمر على الصدع السوري الأفريقي، الذي تشكل قبل حوالي عشرين مليون عام بفعل تحرك الصفائح التكتونية في جوف الأرض.
  15. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، زلزال قوي يضرب منطقة الكاريبي قرب جزيرة مارتينيك بورت اوف سبين (رويترز) - ضرب زلزال شديد قوته 7.3 درجة منطقة الكاريبي قرب جزيرة مارتينيك يوم الخميس متسببا في هزات تابعة في أنحاء المنطقة. وقال جوليان دوبوس نائب مدير الدفاع المدني في سانت لوشيا ان الزلزال "كان الأقوى هذا القرن" لكن لم ترد أنباء عن أضرار خطيرة أو إصابة أحد بسوء. وقال دوبوس عبر الهاتف "لم ترد انباء عن وقوع أضرار كبيرة ماعدا خطوط المياه وخزانات المياه." وقال مركز المسح الجيولوجي الامريكي ان الزلزال ضرب المنطقة في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش على بعد 21 كيلومترا شمال غربي الجزيرة وعلى عمق 145.4 كيلومتر. والزلازل العميقة لا تتسبب على الأرجح في أضرار. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للممتلكات في فنزويلا وقالت شركة النفط الحكومية انها لم تتلق تقارير عن تأثر أي من منشآتها.
×