Jump to content

محب الفضاء

الأعضاء
  • Content Count

    691
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by محب الفضاء


  1. الجواب:

     

    نعرف النجوم بطريقتين، الطريقة الأولى: بالنظر المباشر فهي أجرام سماوية وهاجة لامعة متلألئة، غير الكواكب فهي أجرام سماوية مضيئة لامعة فقط غير متلألئة.

     

    الطريقة الثانية: طريقة الرصد الفلكي و التحليل الضوئي لكل منهما فهناك اختلاف واضح بين النجوم والكواكب حيث وجد أن النجوم تختلف في التركيب عن الكواكب و هي أن النجوم أجسام غازية تشع الضوء و الحرارة بذاتها أما الكواكب في أجسام باردة صلبة لا تشع الضو و لا الحرارة أنما تعكس الضوء الساقط عليها من الشمس فقط. ولمعرفة مواقع النجوم تعرف عن طريق حساب الاحداثيات الفلكية، حيث لكل جرم سماوي أحداثياته الخاصة به سواءً كان نجماً أو كوكباً أو قمراً أو مجرة أو حتى مذنباً الذى يظهر على المدي البعيد من السنين.

     

     

    لا يوجد تأثير من النجوم على غلافنا الجوي من تغيير المناخ أو الطقس على الأرض نظراً لبعدها الشاسع عنا حيث المسافات بننا و بين النجوم بعيدة جداً ، لا يمكن قياسها بالمتر أو الكيلو متر بل اقترح الفلكيين و حدة قياس للمسافات بيننا و بين النجوم تعتمد على سرعة الضوء، تسمى السنة الضوئية. النجم الوحيد الذي له تأثير مباشر على جو الأرض هو الشمس حيث أقرب نجم للأرض.


  2. 1- أن المحطة الفضائية الدولية إحدى ألمع الأجسام في السماء الليلية. يمكنك أن تراها بالعين المجردة أو في المنظار كنقطة ضوء تمر بين النجوم.

    2- القمر ليس له جو. هذا يعني بان ليس له ريح او طقس. لذا كل شيء على سطحه يبقى نفسه. الآثار و العلم الامريكي اللذان تركا من قبل رواد الفضاء عام 1969م مازالا هناك.

    3- السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يسافر فيها الضوء في السنة الواحدة حوالي 5.9 تريليون ميل.


  3. الجواب:

     

    تنشأ النجوم أساساً من سحب غازية توجد في أعماق الكون و هذه السحب تسمى بالسديم أو مكان ولادة النجوم و الغاز الأساسي لتكون النجوم هو غاز الهيدروجين و يحدث تفاعل نووي مع حبيبات ثلجية و يكون ناتج التفاعل هو تحول غاز الهيدروجين إلى غاز هليوم و يستمر هذا التفاعل ملايين السنين و بعدها يفقد النجم مادته الغازية حيث تنفذ ثم يتحول إلى عناصر ثقيلة مثل أكسيد الكربون و الحديد و بذلك يتضخم حجم النجم ويكون ذا لون أحمر و تقل درجة حرارته و يتوقف التفاعل النووي و فجأة ينفجر و بذلك يكون النجم قد مات و انتهى وعاد مثل ما كان مادة بين النجوم و تحدث هذه المراحل في فترات زمنية متباعدة و لكل نجم له وقت محدد تتم فيه تلك المراحل و منها يتم حساب العمر للنجم و يمكن لنجم انه يتحطم فجأه و يسمى بالنجم المنتحر أو الثقب الأسود و منها ما يتحول إلى نجم نيتروني و هكذا .... و بذلك يكون هناك تصنيفات للنجوم.

     


  4. الجواب:

     

     

     

    لصنع و تركيب منظار فلكي بسيط يجب أولاً أن تعلمي أن هناك نوعان من التلسكوبات البصرية، تلسكوب بصري كاسر و تلسكوب بصري عاكس، والفرق بين الاثنين أن التلسكوب الكاسر تستخدم فيه عدستان ، عدسة أمامية تسمى العدسة الشيئية و هي التي تقوم بتجميع الضوء الآتي من الجرم السماوي و عدسة خلفية تسمى بالعينة و هي التي تقوم بتوضيح الصورة بعد تجميعها و هذا النوع سهل الصنع و التركيب، كل ما عليك فقط تحضير عدستان من النوع المحدب و على حسب قطر العدستين يكون لديك أنبوبتان أحداهما كبيرة القطر الداخلي و الأخرى صغيرة القطر الداخلي على أساس إدخال الأنبوبة الصغيرة بالأنبوبة الكبيرة و تكون حرة الحركة باتجاه معاكس حيث تكون العدسة الشيئية في مقدمة الأنبوبة الكبيرة و العدسة العينية في مؤخرة الأنبوبة الصغيرة و كل ما عليك أن تقويمين بتوجيه المنظار الصغير إلى أية هدف في السماء و تقومين بتحريك الأنبوبة الصغير و تثبيت الأنبوبة الكبيرة حتى تحصلين على أفضل صورة و بهذا تكونين قد رصدي الجرم السماوي، أما التلسكوب العاكس هناك صعوبة في الحصول على مكوناته حيث انه يتكون من مرآة من نوع عاكس نادراً ما توجد بشركات الآلات البصرية، كلما كان قطر العدسة أكبر كلما كانت قوة التجميع أكثر و الصورة أوضح .

     

     

     

     

    وتحديدا ، تستطيعين ان تصنعين تلسكوب بدائي مثل تلسكوب العالم الفلكي الشهير جاليليو وذلك باتباع الخطوات الآتية:

     

     

     

    1. احصلي على عدستين. العدسة الاولى يجب ان تكون كبيرة ومحدبة (ذات بعد بؤري طويل) والعدسة الثانية يجب ان تكون صغيرة ومقعرة (ذات بعد بؤري قصير) تستطيعين الحصول على العدسات من مراكز الادوات البصرية او متاجر النظارات.

     

    2. اصنعي انبوبين من الكرتون المقوى بحيث يكون الانبوب الاول كبير والاخر صغير ويدخل كلاهما في الاخر كما هو موضح في الشكل ادناه

     

    3. ضعي العدسة الصغيرة امام عينيك ، ثم قومي بوضع العدسة الكبيرة امامها على بعد مسافة صغيرة. قومي بتحريك العدسة الكبيرة بتقريبها او بابعادها عن العدسة الصغيرة حتى تتضح صورة الجسم. مثلا ، ان كنتي تنظرين للوحة اعلانية من خلال العدسة الصغيرة ، فقومي بتحريك العدسة الكبيرة حتى تحصلي على افضل صورة ممكنة. وقومي بتسجيل المسافة بين العدستان.

     

    4. طول الانبوبين يجب ان يكون ضعف المسافة التي تم الحصول علينا من الخطوة السابقة. مثلا ، ان حصلتي على مسافة 15 سم ، فإن طول الانبوبين معا يجب ان يكون في حدود 30 سم

     

    5. الصقي العدسة الكبيرة في طرف الانبوب الكبيرة باستخدام الصمغ او باستخدام اطار مساند كما هو موضح في الشكل ادناه.

     

    6. الصقي العدسة الصغيرة في طرف الانبوب الصغير

     

    7. تأكدي من ان العدستين مثبتتان على محور واحد. اي ان مركز العدسة الاولى يجب ان يمر في مركز العدسة الثانية ، وفي حالة اي خلل في محور العدسات ، فإن صورة الاجسام البعيدة لن تكون واضحة او تظهر على الاطلاق

     

     

     

    simple_telescope.png

     

     

    تحذير: حذار أن توجهي أية تلسكوب مهما كان صغره أو كبره إلى الشمس مباشرة أو القمر في حالة البدر حيث يسبب مباشرة العمى أو تلف بالشبكية، لكن لرصد الشمس هناك مناظير خاصة لرصد الشمس و القمر في حالة البدر.

     

     

×