Jump to content

هاوي تونسي

الأعضاء
  • Content Count

    35
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About هاوي تونسي

  • Rank
    عضو
  • Birthday 11/16/1980

Profile Information

  • Gender
    Male
  • Location
    تونس

Previous Fields

  • الدوله
    تونس
  1. السلام عليكم لا أدري لما تغيب الموضوعية في العديد من الردود والأسئلة حقيقة أمر مؤسف!!! فالعديد من المشاركين لا ينتبه(عن عمد أو حسن نية) كون هذا المنتدى علمي بالأساس أي أن الحوارات والنقاشات يجب أن تتحلى بالموضوعية ولا يبدأ البعض بكيل الإتهامات للبعض الآخر بدون مبرر موضوعي. لكن ما أراه هنا وعدة مواضيع لا يتعدى أن تكون مهاترات. فالرجاء الإرتقاء بالمواضيع والردود إلى مستوى أرفع والنقاش بهدوء وبدون انفعالات لا تنفع بل ضررها كبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا شكر على واجب أخي
  3. بكل سرور أخي يمكنك مراجعة الرابط التالي : http://neo.jpl.nasa.gov/risk/a99942.html وستجد فيه كل المعلومات المتعلقة حول هذا النيزك ملاحظة الموقع باللغة الإنقليزية الحقيقة أني لم أجد موقعا عربيا واحدا يتحدث حول الموضوع. والسلام عليكم ورحمة الله
  4. السلام عليكم كما أوضحت بنفسك أخي الموضوع قديم وأيضا المعلومة قديمة إعادة طرحها أيضا ليس سليما فقد تم متابعة هذا النيزك بعد صدور هذا الخبر بمدة قصيرة وتبين أن هذا النيزك سيقترب من الأرض صحيح لكن بالنسبة لإمكانية اصطدامه بالأرض فقد تبين أنه خلال 100 سنة القادمة أكبر احتمال لاصطدام هذا النيزك بالأرض فهو عام 2036 باحتمال 1/45000 أي احتمال ضعيف جدا لذى لا داعي للكثير من القلق !!!
  5. هاوي تونسي

    معادلة تمدد الزمن

    السلام عليكم أخي العزيز عمر أنا لم اقصد الإهانة ولو كنت أعلم انك ستغضب من كلامي فصدقني ما كنت كتبته فأتمنى أن تعذرني ان كنت أسأت إليك بدون قصد. وأنا بالعكس أشجعك على المضي قدما في طرح مثل هذه المواضيع التي نفتقدها جدا في المنتديات العربية والتي أصبحت مختصة في عرض التفاهات!! وأنا ألوم نفسي وبقية الأعضاء على تقصيرنا في ذلك وأحيي فيك روح المبادرة وكما قلت أنا لم أقصد الإساءة بل بالعكس قلت "جزاه الله خيرا" وهي دعوة خير لا العكس. كما أني لم اقصد بقولي " وهو ما تسبب في هذا اللبس" شخصك!! أو أنك قد قمت بهذا عامدا بل قصدت أن عدم ذكرك لمقدمة تؤسس قاعدة لفهم المعادلات هو ما تسبب في اللبس! أتمنى ان كلامي الآن واضح وأني قد قمت بتوضيح "اللبس" الذي ربما تسببت به! والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  6. هاوي تونسي

    معادلة تمدد الزمن

    السلام عليكم نعم بالضبط كما أن الزمن يتغير بتغير الشاهد كما تتغير الرؤية. وكما قلت فأينشتين وإنطلاقا من تجربة ميكلسون ومورلي التي أثبتا من خلالها ثبات سرعة الضوء مهما كان مصدر الضوء ثابتا او متحركا فأن سرعة الضوء لا تتغير . وهذا ما إستعمله أينشتين في هذه المعادلة حيث أنه أقر بثبات سرعة الضوء لكن يجب أن يتعادل طرفا المعادلة ؟ ففي النظرية القديمة تم حل هذا الإشكال عبر إعتبار سرعة الضوة متغيرة وهو كما قلت غير صحيح ؟ فلا مفر من إعتبار أن المتغير هو الزمن!!
  7. هاوي تونسي

    معادلة تمدد الزمن

    بالنسبة للهرم ضع معي عدة نقاط تمثل فارق السرعة بين الأول والثاني (داخل وخارج القطار) عند الفارق الصفر سيكون لدينا خط يمثل الضوء (وهو نفسه للذي بداخل القطار) ولكن ومع زيادة فارق السرعة سيتكون لدينا زاوية حادة ، ومع زيادة فارق السرعة تتسع هذه الزاوية إذا كان فارق السرعة (ويمكن تمثيله بخط) هو البعد الثالث فما هو الشكل الذي سينتج معنا ولا يمكن أن نأخذ مقطع من الصفر مع مقطع آخر من X ثم نقوم بدمجهما في مثلث !! ونطبق قاعدة فيثاغورس السرعتان هل تتفق معي بأن المنحنى بالنسبة للثاني (خارج القطار) متأثر بسرعتين (سرعة الضوء و سرعة القطار) أم لا ! إذا كنت تتفق معي فكيف يمكن أن نأخذ منحنى به سرعة واحدة مع منحنى آخر يحتوي على سرعتين فسرعة الضوء ستختلف بين الحالتين (المنحنى الثاني سيضيف لسرعة الضوء سرعة القطار) إذن C في الحالتين غير متساويتين فلا يمكن مساوات الأطراف على أساس أن C ثابتة وبالتحديد لا يمكن مساوات 2d/c في المنحنى الثاني بـ t^ من المنحنى الأول وذلك لأن c مختلفة في المقدار السلام عليكم أخي (أو اختي ) إسلام ما ذكرته صحيح تماما ولا ألومك في ذلك لأن صاحب الموضوع جزاه الله خيرا لم يبدأ بالمقدمة المناسبة لكي يضع المعادلات في إطارها الصحيح. وهو في الحقيقة سبب كل هذا اللبس. أولا يجب أن نذكر هنا بتجربة ميكلسون ومورلي التي أثبتا من خلالها ثبات سرعة الضوء مهما كان وضع المراقب له متحركا أو ثابتا أي أن سرعة الضوء ثابتة لا تتغير بتغير موقع المراقب أو حركته وهو الأمر الذي بدأ يعصف بالفيزياء التقليدية ويهددها بالإنهيار. فإستنتاجك صحيح من الناحية النظرية بما أنك إعتمدت الفيزياء كما يراها نيوتن أي أن الزمن مطلق. والأهم من ذلك أن سرعة الضوء خاضعة أيضا لنفس الفيزياء وكما ذكرت سابقا فقط ثبت بالتجربة أن سرعة الضوء لا تتغير لا بالنقص ولا بالزيادة مهما كان وضع القطار ثابتا أو متحركا. فكيف يا ترى سيتم حل هذا الإشكال وفقا للنظرية التقليدية؟ فأينشتاين هنا تجرأ في هذه النظرية على القول أن الزمن غير مطلق بل يختلف بإختلاف الراصد وهو ما يتناقض مع الفيزياء التقليدية. وما كان ليتجرأ اينشتاين على هذا لولا التجربة السابقة وكذلك لا ننسى أعمال لورنتز وماكسوال قبله الذين ساهما بقسط وافر في أكثر معادلات النسبية وخاصة لورنتز الذي يظهر تأثيره واضحا في المعادلات السابقة. أتمنى ان يكون الأمر واضحا الآن بالنسبة للأخ إسلام والسلام عليكم ورحمة الله
  8. هاوي تونسي

    صناعة منظار بسيط للهاوي الفلكي

    هل لديكم فكرة من يبيع العدسات ؟ وهل هي تباع لدى محلات العدسات الطبية؟
  9. السلام عليكم ورحمة الله الحقيقة اني لم أدرس الفلك قط فأنا هاوي والحقيقة أني مختص في الشبكات المعلوماتية لكني مهتم جدا بالمعادلات الرياضية والفزيائية . وكنت أدرس في الجامعة الرياضيات والفيزياء مما ساعدني في هوايتي. أما عن ما أعنيه بـ"القيم الوسطى" فما اقصده هو أنك تستخدم هنا أرقام ليست صحيحة بل مجرد أرقام وسطية فالزاوية ألفا مثلا المذكورة تكون أكبر عندما يقترب القمر من الأرض وأصغر عندما يبتعد عنها لكن في المتوسط نجد نصف درجة. وهذا ناتج عن أن مدار القمر ليس دائري بل بيضاوي. وغير ذلك أتمنى أن يكون الأمر واضحا.
  10. السلام عليكم أخي الحبيب شكرا لردك ثانيا لم أرد من تعليقي نقدك "نقدا سلبيا مُحبطا" بل بالعكس أردته أن يكون دافعا لك لكي تحسن من معارفك لكني الآن ألومك على هذا : و لكن أعتب عليك أخي هاوي تونسي في كلمة "أود ان تبحث أكثر" فهذا الموضوع ليس بحثا و لكن أقسم لك أنه مجهود ذاتي خالص كل مجهود أخي يجب أن يسبقه بحث أم أنك تتصور غير ذلك. فأنا أقصد بتبحث أكثر أي تحاول جمع كل ما يمكن أن يفيدك من معارف فيزيائية أو رياضية لتساعدك على استنتاج معادلات أدق. أما ما ذكرته حول ان مدار القمر ليس دائريا وأني نسيت ذكرها فهو كلام صحيح لكني الحقيقة تجاهلت ذكرها لعدة أسباب من أهمها أن جميع ما ذكرته من أرقام هو من القيم الوسطى فالزاوية المذكورة ألفا نصف درجة هي قيمة وسطى وكل المعطيات المستخدمة هي من القيم الوسطى لذى لم أشأ أن أدخلك في متاهات رياضية وفزيائية معقدة ربما لا تكون في مقدورك(هذا ليس إستنقاصا في حقك لكن لنأخذ المسألة بالتدريج). أسعدني ردك وأتمنى لك التوفيق.
  11. السلام عليكم محاولة جيدة على العموم وأتمنى أن تواصل على نفس النهج. لكن لدي ما اعلق به حول الطريقة : طريقة الحساب تقريبية جدا لذا أتمنى أن تبحث أكثر لتجد حلولا للإشكاليات التي سأطرحها الآن (بالطبع المسألة لها حل لكن أريدك أن تبحث ) 1- يجب أن تعلم أن هذا الإفتراض هو تقريبي بحت أي أنه غير صحيح لكنه قريب جدا من الصحة. فقطر القمر ليس أبدا جزء من مداره فكما تعلم القطر هو جزء من مستقيم أما مدار القمر فهو منحني فجزء المستقيم من المستحيل أن يكون جزء من منحني. لكن في حالة القمر فالذي يجعل هذا الإفتراض "شبه صحيح" هو أن قطر القمر صغير جدا مقارنة بقطر مداره حول الأرض. فإفتراض أن قطر القمر هو جزء من مدار الأرض هو أمر تقريبي ويؤثر على دقة النتيجة النهائية. 2- بالنسبة للزاوية ألفا لا أدري عن أي زاوية؟ لكن الغالب على ظني أنها الزاوية التي نشاهد بها القمر من فوق سطح الأرض فإن كان الأمر كذلك فلتعلم أن المشاهد من فوق سطح الارض يرى القمر بزاوية تختلف قليلا عن تلك التي يرى بها مشاهد يوجد في مركز الكرة الأرضية لذى يجب الأخذ بعين الإعتبار هذا الفارق وإلا فإننا سنضيف خطأ جديدا للحسابات. ما ذكرته لا يقلل من قيمة ما "توصلت إليه" فهو مجهود تشكر عليه وخطوة على الطريق الصحيح وأتمنى أن تاخذ بعين الإعتبار هذه الملاحظات لكي تحاول تحسين هذه المعادلات.
  12. السلام عليكم الحقيقة اني لم أتمنكن من مشاهدة الهلال ليلة السبت (مساء الجمعة) رغم أن الطقس كان صحوا
  13. 11-10-2007 عيد الفطر يوم الجمعة 12 أكتوبر أعلن مفتى الجمهورية سماحة الشيخ كمال الدين جعيط في بلاغ أصدره يوم الخميس أن عيد الفطر سيكون يوم الجمعة 12 أكتوبر 2007 الموافق لغرة شوال 1428 هجرية . وقد جاء في هذا البلاغ ما يلي: "إخواني المؤمنين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عملا بالأمر الجمهوري عدد 727 لسنة 1988 القاضي بإثبات الأشهر القمرية بالرؤية مع الاستئناس بالحساب فقد قامت اللجان المكلفة برصد الهلال بمهامها على أحسن وجه في كامل تراب الجمهورية وقد شاركها أهل الخبرة والعدول من الأئمة وغيرهم من المواطنين في كل مركز ولاية من ولايات الجمهورية التونسية . وقد ثبتت رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس هذا اليوم ولذا فان يوم الجمعة 12 أكتوبر 2007 هو الفاتح من شهر شوال . وهو يوم عيد الفطر لهذه السنة الهجرية 1428 وبهذه المناسبة السعيدة نرفع الى سيادة رئيس الجمهورية زين العابدين بن علي أطيب التهاني وأنبل الأماني سائلين الله العلي القدير أن يمده بنصره وتأييده وموصول توفيقه وتسديده وان يجرى على يديه كل ما نصبو إليه من خير وصلاح وتقدم ورفاه وان يعينه على تحقيق ما تولاه . كما ندعو الله أن يعيد أمثال هذه الأعياد والمناسبات الخيرة المباركة على الشعب التونسي وسائر الشعوب العربية والإسلامية باليمن والرخاء والسعادة والهناء. انه سميع مجيب. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ".
×