sayed
الأعضاء-
Content Count
268 -
Joined
-
Last visited
Content Type
Profiles
Forums
Calendar
Everything posted by sayed
-
السلام عليكم نشكركم على جهودكم ونشكر الأخ انور محمد على الصور الرائعة لماذا لا تزودون هذه الصور لعلماء المنطقة لمساعدتهم على اثبات الهلال؟ واجدد شكري لكم يا اخوان واسالكم الدعاء لأني سأتوجه لأداء فريضة الحج بعد غد ان شاء الله نراكم بخير
-
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
اقتباس (sayed @ 3rd Nov 2006, 06:54 PM) القمر الجديد(ولادة الهلال) : يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الأربعاء 20\12\2006 عند الساعة 5:01 مساءا بتوقيت مملكة البحرين (2:01 مساءا بالتوقيت العالمي) يوم الأربعاء ليلة الخميس 20\12\2006 : 1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:50مساءا بالتوقيت المحلي. 2- يغيب القمر في الساعة 4:32 مساءا بالتوقيت المحلي وهو في طور المحاق. 3- يولد الهلال الساعة 5:01 اي بعد غروب الشمس ب10 دقائق. النتيجة: لايمكن رؤية الهلال بالمنطقة لا بالعين المجردة ولا بالمنظار لأن الهلال لم يولد بعد – لايزال في طور المحاق- ولا يمكن رؤيته في اي منطقة من مناطق العالم لا بالعين المجردة ولا بالمنظار بسبب مواصفات الهلال التي لا تسمح برؤيته حتى في مناطق امريكا الجنوبية حيث يكون عمر الهلال هناك ما يربوا على 9ساعات و كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل يكون يوم الخميس 21\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمد الحساب الفلكي-خروج القمر من طور المحاق- في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم (ليبيا) 2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة. الوقوف بعرفة : يوم الجمعة29-12-2006 وعيد الأضحى : يوم السبت30-12-2006 منحنى الرؤية لليلة الخميس 20\12\2006المرفق: 2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة. لم يخيب حدسي في السعودية -
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ القمر الجديد(ولادة الهلال) : يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الأربعاء 20\12\2006 عند الساعة 5:01 مساءا بتوقيت مملكة البحرين (2:01 مساءا بالتوقيت العالمي) يوم الأربعاء ليلة الخميس 20\12\2006 : 1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:50مساءا بالتوقيت المحلي. 2- يغيب القمر في الساعة 4:32 مساءا بالتوقيت المحلي وهو في طور المحاق. 3- يولد الهلال الساعة 5:01 اي بعد غروب الشمس ب10 دقائق. النتيجة: لايمكن رؤية الهلال بالمنطقة لا بالعين المجردة ولا بالمنظار لأن الهلال لم يولد بعد – لايزال في طور المحاق- ولا يمكن رؤيته في اي منطقة من مناطق العالم لا بالعين المجردة ولا بالمنظار بسبب مواصفات الهلال التي لا تسمح برؤيته حتى في مناطق امريكا الجنوبية حيث يكون عمر الهلال هناك ما يربوا على 9ساعات و كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل يكون يوم الخميس 21\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمد الحساب الفلكي-خروج القمر من طور المحاق- في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم (ليبيا) 2- لااستبعد اعلان المملكة العربية السعودية بان الخميس اول ايام شهر ذو الحجة لعام 1427 حيث يكون عمر الهلال في افق مكة المكرمة 45 دقيقة الا انه يغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة. الوقوف بعرفة : يوم الجمعة29-12-2006 وعيد الأضحى : يوم السبت30-12-2006 منحنى الرؤية لليلة الخميس 20\12\2006المرفق: يوم الخميس ليلة الجمعة 21\12\2006 : 1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:51مساءا بالتوقيت المحلي. 2- يكون عمر الهلال حينها 23 ساعة و50 دقيقة. 3- يغرب الهلال عند الساعة 5:33 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة 42 دقيقة بعد غروب الشمس في افق مملكة البحرين. النتيجة: تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة ممكنة عند توفر ظروف طقس مناسبة وتكون رؤيته متيسرة وسهلة كلما اتجهنا جنوب خط الأستواء واغلب مناطق قارة افريقيا ووسط امريكا الشمالية وفي امريكا الوسطى والجنوبية كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل يكون يوم الجمعة22\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية وباشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم تشترك معنا بجزء من الليل (المرجع الديني اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله ) 2- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواءا بالعين المجردة او بالمنظار في ثبوت بداية الأشهر القمرية حيث يمكن رؤية الهلال بالمنظار او بمساعدة المنظار في مناطق جنوب ايران(الامام المرجع اية الله السيد علي الخامنائي دام ظله) 3- لمن يرى من المراجع عدم اشتراط وحدة الافق لبلد الرؤية كالامام اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي رحمه الله والامام اية الله الشهيد محمد باقر الصدرقدس او كان يرى كفاية رؤية الهلال في العالم القديم (اسيا وافريقيا واوروبا) كالمرجع الديني اية الله السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله وذلك بعد ثبوت الرؤية شرعا بالعين المجردة في هذه البلدان ومناطق الخليج العربي والدول العربية (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال ولكن يختلفون في مسألة اتحاد الأفق). 4- لمن اكمل عدة شهر ذوالقعدة بأعتبار الأربعاء22-11-2006 اول ايامه. الوقوف بعرفة : يوم السبت30-12-2006 وعيد الأضحى : يوم الأحد31-12-2006 منحنى الرؤية يوم الخميس لليلة الجمعة 21\12\2006المرفق: يوم الجمعة ليلة السبت 21\12\2006 : 1-يغرب قرص الشمس في الساعة 4:51مساءا بالتوقيت المحلي. 2- يكون عمر الهلال حينها 47 ساعة و51 دقيقة. 3- يغرب الهلال في الساعة 6:38 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة ساعة و46 دقيقة بعد غروب الشمس في افق المنطقة. النتيجة تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة سهلة وفي اغلب مناطق العالم كما يبينة منحنى الرؤية بلأسفل وقيم الهلال تجعل من امكانية تطوق الهلال عند صفاء الجو كبيرة جدا جدا يكون يوم السبت 22\12\2006 اول ايام شهر ذو الحجة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمدون الرؤية الحسية المجردة في ثبوت بداية الأشهر القمرية للمناطق التي لم يتمكن الشهود من رؤية الهلال فيها بحيث سيرى الهلال بسهولة في افق المنطقة واغلب مناطق العالم (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال). 2- لمن اكمل عدة شهر ذوالقعدة باعتبار الخميس 22-11-2006 اول ايامه الوقوف بعرفة : يوم الأحد31-12-2006 وعيد الأضحى : يوم الأثنين1-1-2007 منحنى الرؤية لليلة السبت: وبهذا يكون شهر ذو الحجة منقسم لثلاثة ايام في العالم : 1- يوم الخميس 21-12-2006 2- يوم الجمعة 22-12-2006 3- يوم السبت 23-12-2006 وتقبل الله منا ومنكم الدعاء ورزقنا الله واياكم حج بيته الحرام في عامنا هذا وفي كل عام
-
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
عام / مجلس القضاء الأعلى / بيان الرياض 29 ذو القعدة 1427هـ الموافق20 ديسمبر2006م واس صدر عن مجلس القضاء الأعلى البيان التالي حول دخول شهر ذي الحجة .. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد .. فقد عقد مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة جلسة بعد مغرب هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة متحريا ما قد يرد حول رؤية هلال شهر ذي الحجة وقد ثبت لديه شرعا دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1427هـ ليلة الخميس الموافق 21 ديسمبر من عام 2006م بشهادة عدد من الشهود العدول وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر عام 2006م وعيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 30 ديسمبر عام 2006م ومجلس القضاء الأعلى إذ يعلن ذلك لعموم المسلمين يسأل الله جل وعلا أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام حجهم ويغفر لهم ذنوبهم وأن يتقبل من المسلمين في كل مكان صالح أعمالهم ويتجاوز عن سيئاتهم وأن يجمعهم على الهدى ويؤلف بينهم ويرزقهم القيام بواجب دينهم وان ينصرهم بالحق وينصر الحق بهم إنه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة عضو عضو عضو ناصر بن إبراهيم الحبيب غيهب بن محمد الغيهب محمد بن الأمير عضو رئيس المجلس محمد بن سليمان البدر صالح بن محمد اللحيدان // انتهى // 0050 ت م -
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
توقع رؤية الهلال لشهر ذي الحجة بمدينة النجف الأشرف * يُتوقع أن يُرى هلال شهر ذي الحجة في مساء يوم الجمعة 30 ذي القعدة 1427هـ الموافق 22/ كانون الأول /2006م في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (2) ، بارتفاع (16) درجة و (10) دقائق ، ويكون عمره آنذاك (48) ساعة ، ويبقى بعد الغروب (1) ساعة و (43) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 4/27 بالمائة . * كما يُتوقع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (5) والدقيقة (2) ، بارتفاع (5) درجات و (50) دقيقة ، ويكون عمره آنذاك (24) ساعة ، ويبقى بعد الغروب (36) دقيقة ، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص 1/16 بالمائة . وفي هذه الحالة يُتوقع أن يُرى بالعين المسلحة ويضعف احتمال رؤيته بالعين المجردة في مدينة النجف الأشرف والدول المجاورة للعراق . -
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
أصدرت القبة الفلكية بمركز الملك فهد الثقافى بالرياض نشرة فلكية تتناول ابرز الاحداث والظواهر الفلكية التى ستحدث باذن الله تعالى خلال شهر ديسمبر 2006م الموافق 10 ذو القعدة وحتى 10 ذوالحجة 1427هـ حسب تقويم أم القرى .. فيما يلى تفاصيلها // السبت 2 ديسمبر الموافق 11 ذو القعدة // القمر في حضيض مداره حول الأرض .. عند الساعة الثالثة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض وهي أقرب نقطه له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو القعدة ويكون القمر حينها على مسافة 365923 كيلو متراً من الأرض ويمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت فوق الأفق الغربي قبل أن يغرب . // الثلاثاء 5 ديسمبر الموافق 14 ذو القعدة // اكتمال بدر شهر ذو القعدة لعام 1427هـ .. يكتمل بدر شهر ذو القعدة عند الساعة الثالثة وخمس وعشرين دقيقة من صباح هذا اليوم حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مضاء بأكمله ويشرق القمر في مدينة الرياض عند الساعة الخامسة وتسعة عشرة دقيقة مساءً أي بعد غروب الشمس بحوالي خمسة عشرة دقيقة ويغرب عند الساعة السابعة وثماني وأربعين دقيقة من صباح اليوم التالي . // الأحد 10 ديسمبر الموافق 19 ذو القعدة // كوكب زحل يبدو قريباً من القمر على صفحة السماء ... عند الساعة الثانية بعد الظهر هذا اليوم يكون كوكب زحل على بعد 2ر1 درجة قوسية جنوب القمر ولا يمكن رؤية الكوكب والقمر عند هذا التوقيت نظراً لسطوع الشمس ولأنهما قد غربا منذ ثلاث ساعات تقريباً . // الثلاثاء 12 ديسمبر الموافق 21 ذو القعدة // التربيع الأخير للقمر في شهر ذو القعدة 1427هـ .. عند الساعة الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأخير للقمر حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الشرق مضاء تماما ولا يمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً. // الأربعاء 13 ديسمبر الموافق 22 ذو القعدة // القمر في أوج مداره حول الأرض.. عند الساعة العاشرة مساءٌ يصل القمر إلى نقطة الأوج وهي أبعد نقطة له عن الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو القعدة ويكون القمر حينها على مسافة 404418 كيلومتراً من الأرض ولا يمكن رؤية القمر عند هذا التوقيت لأنه لم يشرق بعد . // الأربعاء 20 ديسمبر الموافق 29 ذو القعدة // ميلاد هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ .. يولد هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ عند الساعة الخامسة تقريباً مساء هذا اليوم حيث يكون قرص القمر المواجه للأرض مظلماً ويغرب القمر في مدينة الرياض عند الساعة الرابعة وأثنتين وخمسين دقيقة مساءً أي قبل غروب شمس هذا اليوم بحوالي سبعة عشرة دقيقة . // الجمعة 22 ديسمبر الموافق الأول من ذو الحجة // الأنقلاب الشتوي // بداية فصل الشتاء // .... عند الساعة الثالثة وثلاث وعشرون دقيقة من صباح هذا اليوم تصل الأرض ألى نقطة الأنقلاب الشتوي أثناء دورانها السنوي حول الشمس والأنقلال الشتوي يعني بداية فصل الشتاء وفي هذا اليوم تصل الشمس إلى أقصى ميل لها جنوباً / سالب 23.5 درجة قوسية / وهو أقصر أيام العام طولاً بالنسبة لساعات النهار لسكان نصف الكرة الأرضي الشمالي وفي هذا الشهر يقارب القمر الثريا وطلق عليه العامة // قران حادي ...برد بادي // وتكون الشمس بمنزلة النعايم ويكون النجم الطالع فجراً هو قلب العقرب . // الأربعاء 27 ديسمبر الموافق 6 ذو الحجة// التربيع الأول للقمر في شهر ذو الحجة لعام 1427هـ... عند الساعة الخامسة وتسع وأربعون دقيقة مساء هذا اليوم يحدث التربيع الأول للقمر حيث يكون نصف القمر المواجه لناحية الغرب مضاءُ تماماً ويمكن رؤية القمر في هذا الوقت وهو يعبر خط الزوال وعلى أرتفاع سبعين درجة قوسية تقريباً من جهة الجنوب. // الخميس 28 ديسمبر الموافق 7 ذو الحجة// القمر في حضيض مداره حول الأرض ..... عند الساعة الخامسة صباحاً يصل القمر إلى نقطة الحضيض وهي أقرب نقطه له من الأرض أثناء دورانه حولها خلال شهر ذو الحجة وكون القمر حينها على مسافة 370321 كيلو متراً من الأرض ولا يمكن رؤية القمر في هذا التوقيت لأنه قد غرب منذ خمس ساعات تقريباً. -
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
جدل كل هلال في السعودية أكد الفيزيائي والفلكي الدكتور علي بن محمد الشكري، الأستاذ في كلية العلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، أن ولادة هلال شهر ذي الحجة ستكون الساعة 5:02 (بالتوقيت المحلي) من مساء الأربعاء التاسع والعشرين من ذي القعدة 1427هـ، الموافق للعشرين من ديسمبر (كانون الأول) 2006. جاء ذلك في محاضرة ألقاها الفلكي الدكتور علي الشكري في منتدى بودي الثقافي بالأحساء، ضمن فعالياته الثقافية لشهر ذي القعدة في محاضرة بعنوان «مطالع الأهلة.. الإشكالية والحل»، حيث تحدث في بدايتها راعي منتدى بودي الثقافي الناقد والأديب محمد بن عبد الله بودي عن أهمية علم الفلك وحرص العلماء المسلمين على دراسته لارتباطه العضوي بمفاصل شعائر الدين الإسلامي، وأشار إلى الجهود الفلكية التي بذلها علماء الأحساء في مجال علم الفلك مستشهداً بكتاب «سلم العروج إلى علم البروج» للشيخ محمد بن عبد الرحمن العفالق، ومنظومات علمية في علم الفلك مثل منظومة الشيخ محمد بن عبد الله الفيروز، والعديد من التقاويم التي أصدرها عدد من علماء الأحساء مثل تقويم ابن فوزان المهيدب. وأضاف الدكتور علي الشكري أن ولادة القمر «الاقتران»، ستكون يوم الأربعاء قبل غروب الشمس بنحو 42 دقيقة، كذلك فإن الهلال سيغرب مساء ذلك اليوم قبل غروب الشمس بنحو 14 دقيقة. وأكد انه بحسب الحسابات الفلكية والرؤية البصرية فإنه لا يمكن رؤية الهلال بعد مغيب الشمس لعدم وجوده فوق الأفق، وعليه فلن يكون اليوم التالي (الخميس) فلكياً بداية لشهر ذي الحجة، بل اكمال لعدة شهر ذي القعدة 30 يوما. أما هلال مساء الخميس، فبالإمكان رؤيته حيث يكون مرتفعاً لأكثر من 8 درجات فوق الأفق ونحو 9 درجات على يسار (جنوب) الشمس، وعمره نحو 25 ساعة وإضاءته نحو 1.4 في المائة من قرص القمر الكامل (البدر) لحظة غروب الشمس، ومدة مكوثه نحو 46 دقيقة فوق الأفق ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليسار، لذا فمن الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية، فإن رؤية الهلال مساء الخميس، ستكون ممكنة، وسيكون يوم الجمعة 22 ديسمبر (كانون الأول) 2006، غرة شهر ذي الحجة، أما يوم عرفة (التاسع من شهر ذي الحجة)، سيكون يوم السبت 30 ديسمبر (كانون الأول) 2006. واستدرك الشكري بقوله أن هذه التوقعات تؤخذ لغرض معرفة بدايات الأشهر القمرية، أما الأساس الشرعي لتحديدها فيعتمد على الرؤية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد نهاية الشهر. وأشار إلى أن من يرغب في تحري الهلال سيكون الهلال لحظة غروب الشمس على يسارها بنحو 9 درجات، وارتفاعه نحو 8 درجات ومائلاً قليلاً لليسار، وأن يكون التحري في منطقة مظلمة صافية خالية من الغيوم والغبار. وكان الشكري في بداية محاضرته أوضح أن الحسابات الفلكية دقيقة إلى الحد الذي يمكننا القول إن تحديد أوقات شروق الشمس وغروبها وأوقات الصلوات ومواعيد الكسوف والخسوف لا يتعدى الخطأ فيها ثوانٍ معدودة، ومن الممكن معرفتها قبل عشرات بل مئات السنين. وأضاف ان رؤية الهلال إشكالية دورية مستمرة وبخاصة عند تحري هلال شهر رمضان وهلال عيد الفطر، وقال هناك اختلاف فقهي بين علماء الشريعة في طرق تحديد بدايات الأشهر القمرية، ومنها طريقة إثبات دخول الشهر بالرؤية أم بالحساب، وتحديث الشهر القمري بالإهلال أو بالاقتران، واعتبار المطالع (تعدد المطالع) قبوله أو إلغائه. واضاف ان الفقهاء اختلفوا في حقيقة الرؤية وفي صورها وفي أهلها وعددهم وفي شروط صحتها وفي وسيلتها وفي أدائها (كيفية التعبير عنها) وفي نقلها وغير ذلك، وما من شك بأن الرؤية البصرية كانت الوسيلة الوحيدة لاثبات الأهلة في القرون الهجرية الأولى خصوصاً، لكن مع ظهور علم الفلك وتطوره ظهر الحساب الفلكي وسيلة ثانوية في الإثبات لبعض الحالات الخاصة، لكن جمهور الفقهاء لا يرون الحساب وسيلة للإثبات. وأردف قائلا: هناك عدة مصاعب تعيق تحري رؤية الهلال مثل وقوعه بالقرب من الأفق (سمك الغلاف الجوي)، وقربه الشديد من الشمس (شدة إضاءة الشمس)، وخفوت إضاءة الهلال (العين البشرية لها حد لتحسس الضوء). وعن شروط دخول الشهر القمري بالنسبة لتقويم أم القرى، أكد الشكري على ضرورة وجود شرطين، هما حدوث الاقتران قبل غروب الشمس على الكعبة المشرفة، وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس على الكعبة المشرفة. وعن أهمية التقويم ذكر الشكري ان العلماء المسلمين حاولوا إيجاد تقويم مدني من أجل تنظيم حياة الإنسان وإعانته على عبادة الله تعالى في الأوقات المحددة شرعاً، مضيفا، أن مدة اليوم 24 ساعة تكمل الأرض دورتها الكاملة حول نفسها وتسمى هذه الدورة اليوم الشمسي. وفرّق الشكري بين اليوم «الإسلامي» و«المدني»، وقال إن اليوم الإسلامي يبدأ من غروب الشمس وينتهي بغروب الشمس في اليوم التالي، أما اليوم المدني فيبدأ من الساعة 12 ليلاً من منتصف الليل. وبين ان رؤية الهلال تكون بعد غروب الشمس وليس قبل الغروب، وأضاف «على سبيل المثال ليلة السبت تابعة ليوم السبت وليست ليوم الجمعة، وذكر أن فكرة الأسبوع هي فكرة يهودية لاعتقاد اليهود أن الله خلق السموات في 6 أيام ثم ارتاح في اليوم السابع، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، لذا جعلوه راحة لهم». وأضاف أن عدم الاهتمام بالأسبوع كفترة زمنية يعود لعدم وجود أي ظاهرة طبيعية تحصل كل 7 أيام، فالبابليون كانوا يعتقدون في الرقم 6، في حين ان اليهود أضافوا الرقم 7 وجعلوه راحة لهم، مؤكداً أن الظواهر الطبيعية تبرز في اليوم والشهر والسنة. وشدد في ختام محاضرته على ضرورة ظهور فتوى صريحة من الأخذ بالحساب ومتى يجوز، مؤكداً على أن الأغلبية من العلماء تجيز الرؤية بالناظور وتكون بالعين والناظور وسيلة تساعد على هذه الرؤية. -
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
حسب تقويم الهادي -
توقع رؤية هلال شهر ذو الحجة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
أصدر الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، وعضو لجنة تقويم أم القرى، بياناً بأوائل الشهور (رجب وشعبان ورمضان وشوال وذو الحجة من العام الهجري 1427هـ) و(شهر محرم من عام 1428) باعتبار الحساب الفلكي هلال شهر ذي الحجة: يولد هلال شهر ذي الحجة الساعة 5:02 من مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 29/11/1427ه أي قبل غروب الشمس باثنتين وأربعين دقيقة. وعلى قاعدة أن الهلال إذا ولد قبل غروب الشمس فإن الشمس تغرب قبله ولو كان بزمن يسير لا يتجاوز الثواني وبناد على هذه القاعدة فإن ليلة الخميس تعتبر أول ليلة من ليالي شهر ذي الحجة ويعتبر يوم الخميس أول يوم من شهر ذي الحجة ويكون يوم الجمعة هو يوم عرفة 9/12/1427ه وذلك وفق الحساب الفلكي ولكن تقويم أم القرى خالف هذه القاعد وقال بأن هلال شهر ذي الحجة بالرغم من أنه وليد قبل غروب الشمس باثنتين واربعين دقيقة إلا أنه يغرب قبل الشمس بأربع عشرة دقيقة حيث يغرب الساعة 5:30 وتغرب الشمس بعده الساعة 5:44 وهذا في الواقع مخالف لقاعدة ولادة الهلال إذ كيف يولد قبل غروب الشمس بساعة إلا ربعاً تقريباً ويغرب قبلها؟ فنحن في حاجة تحت وطأة هذا الإشكال إلى حله حلاً علمياً فلكياً معقولاً. وبناء على ما اتجه إلى القول به تقويم أم القرى فلا يجوز ترائي الهلال ليلة الخميس حيث أن الهلال يغرب قبل الشمس بربع ساعة تقريباً ويعتبر يوم الخميس مكملاً شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً ويكون يوم الجمعة هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة. ومما يلفت النظر ويعطي المزيد من التشكيك في صحة ما اتجه إليه تقويم أم القرى في اعتبار يوم الجمعة الموافق 22/12/2006م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة مما يلفت النظر أن القمر يغرب ليلة الجمعة مساء الخميس الساعة 6,31 وتغرب الشمس قبله الساعة 5,44 بمعنى أن الهلال يمكث بعد غروب الشمس سبعاً وأربعين دقيقة. فهل هذا المكث معقول لليلة الأولى من الشهر؟ والذي يظهر لي أخذاً بقاعدة ولادة الهلال دون تقييدها بشرط أن ليلة الخميس يجوز ترائي الهلال فيها فإذا رؤي الهلال فالرؤية صحيحة متفقة مع الحساب الفلكي ويكون يوم الخميس هو أول يوم من شهر ذي الحجة وأن الوقوف بعرفة يكون يوم الجمعة 9/12/1427ه والله أعلم -
الأربعاء 22-11-2006 اول ايام شهر ذو القعدة
-
توقع رؤية هلال شهر ذو القعدة لعام 1427هـ
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
نتائج رصد الهلال من موقع moonsighting align=left]Shahid Iqbal (MCW member) from Swabi, Pakistan: Not Seen I was unable to see new moon on Tuesday, 21 November 2006 here in Swabi, Pakistan even with optical aid, as the moon had set one minute earlier than local sunset at 5:07 pm (12:07 UTC ). Relative azimuth was -8.2, right ascension:16.1, luminosity: 0.5%, width: 0.15 m, elongation:8.2, moon age: 13.84 hours. Due to low altitude it is impossible to be seen even in south west Pakistan. Central Ruet-e-Hilal committee will meet on Wednesday, 22 November 2006 for deciding about Dhul-Qi'dah moon, when a briiliant moon, Insha Allah, will be easily visible right at sunset, about 9 fingers left of sun (compass:~227 deg) and more than 3 fingers (6~9 deg) above horizon in Pakistan. First of Dhul-Qi'dah in Pakistan , therefore, falls on Thursday, 23 November 2006 . Hussain Khushaish (MCW member) from Kuwait: Not Seen In Kuwait on Tuesday 21 Nov 2006 I did not see the crescent. Actually the sun disappeared behind cloud 6 minutes before our local sunset and our moon lag was also 6 minutes. Also I could not sight the crescent yesterday morning on monday 20 Nov 2006 although the eastern horizon was clear to the last 3 degrees above horizon and the moon lag was 34 minutes. Mars was not seen also. Ahmed Mohamed, (MCW member) from Windhoek, Namibia: Not Seen No moon was sighted in Namibia. In Windhoek is was however, also a little overcast at sunset. Rashid Motala (MCW member) from Durban, South Africa: Seen The Hilaal was sighted from Signal Hill Cape Town this evening - several witnesses. Dr Abdurrazak Ebrahim (MCW member) from Cape Town, S. Africa: Seen The Dhul Qada Hilaal was seen by naked eye from the sighting stations of Signal Hill and Stellenbosch this Tuesday evening, 21 November 2006 and the end of the 29th day of Shawwaal. The official first day of Dhul Qada in Southern Africa will correspond to Wednesday, 22 November 2006. Paul Burnham (MCW member) from Chino Valley, Arizona: Not Seen The crescent was not sighted from Chino Valley, AZ, this evening of November 21. Binocular sweeps were conducted from apparent sunset of 1714 MST to 1743 MST which was beyond the predicted moonset time. The planet Venus was evident in binoculars from 1719 until it set behind a mesa at 1734. There was some light haze but the astronomical factors were the real cause of this non sighting. Jim Stamm (MCW member) from Tucson, Arizona: Seen New Moon Crescent Observation Report =============================== November 21, 2006 Location = Tucson, Arizona (USA) Longitude = 111° 06’ W Latitude = 32° 13’ N Elevation = 961 meters Time Zone = -7.0 hours Surface conditions at time of first sighting at Tucson International Airport (805 m): Temperature = 26 degrees Celcius Relative Humidity = 16 percent Atmospheric Pressure = 1017 mb Topocentric and local time values from “Accurate Times”: Sunset (at sea level) = 17:26 Moonset (at sea level) = 17:50 Time from new moon at 17:37 = 25 hr. 09 min. Moon lag time = 25 minutes Relative Altitude = 4.49 degrees Elongation from sun = 13.34 degrees Crescent width = 25 arcseconds Illumination = 1.36 percent Crescent first observed through 8” SC telescope: Time = 17:30 Altitude = 01.8 degrees Final observation with telescope: Time = 17:37 Altitude = 00.6 degrees The image was too tenuous to measure the arc length precisely, but it was about 60 degrees. Observer(s): Jim Stamm John Polacheck E-mail Address: JimStamm@Comcast.net Nasseam Elkarra from San Francisco, CA: Not Seen I went with another brother to Twin Peaks in San Francisco, CA. We looked in the SW sky after sunset but it was too cloudy and foggy to see anything. Salams, [/align -
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته توقع رؤية هلال شهر ذو القعدة لعام 1427هـ القمر الجديد(ولادة الهلال) : يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الثلاثاء 21\11\2006 عند الساعة 1:18 صباحا بتوقيت مملكة البحرين (10:18 مساءا يوم الأثنين بالتوقيت العالمي) يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 21\11\2006 : 1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:47مساء بالتوقيت المحلي. 2- يكون عمر الهلال حينها 15 ساعة و26 دقيقة. 3- يغرب الهلال عند الساعة 4:56 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث 9 دقائق بعد غروب الشمس من افق مملكة البحرين. النتيجة: تكون رؤية الهلال مشوبة بصعوبة جدا في افق المنطقة في هذه الليلة لأن شعاع الشمس لا يزال يحجب نور القمر بالأضافة الى قيم ارتفاع الهلال وزاوية الهلال مع الشمس ومدة بقائه تجعل من امكانية رؤيته بالعين تكاد تكون مستحيلة حتى مع استخدام المنظار. ولكن تبدأ رؤية الهلال بالعين المجردة من جنوب افريقيا مرورا بالقارة الأمريكية الجنوبية. يكون يوم الأربعاء 22\11\2006 اول ايام شهر ذو القعدة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم يكون (ليبيا) 2- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية مع اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة تشترك معنا بجزء من الليل (المرجع الديني اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله) 3-- لمن اكمل عدة شهر ذو القعدة باعتبار الأثنين اول ايام شهر شوال. منحنى الرؤية يوم الثلاثاء ليلة الاربعاء 21\11\2006المرفق: يوم الأربعاء ليلة الخميس 22\11\2006 : 1- يغرب قرص الشمس في الساعة 4:46مساء بالتوقيت المحلي. 2- يكون عمر الهلال حينها 39 ساعة و28 دقيقة. 3- يغرب الهلال عند الساعة 5:45 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة 59 دقيقة بعد غروب الشمس في افق مملكة البحرين. النتيجة: تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة سهلة جدا وفي اغلب مناطق العالم كما يبينة منحنى الرؤية بالأسفل وفرصة تطوق الهلال في مناطق جنوب خط الأستواء كبيرة جدا يكون يوم الخميس23\11\2006 اول ايام شهر ذو القعدة بالنسبة للآتي: 1- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواءا بالعين المجردة او بالمنظار في ثبوت بداية الأشهر القمرية حيث يمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة في اغلب مناطق العالم(الامام المرجع اية الله السيد علي الخامنائي دام ظله و المرجع الديني اية الله السيد علي السيستاني دام ظله وباقي الفقهاء والمراجع العظام ) 2- لمن اكمل عدة شهر شوال باعتبار الثلاثاء اول ايام شهر شوال. منحنى الرؤية يوم الأربعاء لليلة الخميس 22\11\2006المرفق: ويكون شهر ذو القعدة منقسم ليومين في العالم 1- يوم الأربعاء 22-11-2006 2- يوم الخميس 23-11-2006 والسلام
-
توقع رؤية هلال بداية شهر ذي القعدة لعام 1427هـ
sayed replied to سلمان رمضان's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
نتائج رصد الهلال من موقع moonsighting align=left]Shahid Iqbal (MCW member) from Swabi, Pakistan: Not Seen I was unable to see new moon on Tuesday, 21 November 2006 here in Swabi, Pakistan even with optical aid, as the moon had set one minute earlier than local sunset at 5:07 pm (12:07 UTC ). Relative azimuth was -8.2, right ascension:16.1, luminosity: 0.5%, width: 0.15 m, elongation:8.2, moon age: 13.84 hours. Due to low altitude it is impossible to be seen even in south west Pakistan. Central Ruet-e-Hilal committee will meet on Wednesday, 22 November 2006 for deciding about Dhul-Qi'dah moon, when a briiliant moon, Insha Allah, will be easily visible right at sunset, about 9 fingers left of sun (compass:~227 deg) and more than 3 fingers (6~9 deg) above horizon in Pakistan. First of Dhul-Qi'dah in Pakistan , therefore, falls on Thursday, 23 November 2006 . Hussain Khushaish (MCW member) from Kuwait: Not Seen In Kuwait on Tuesday 21 Nov 2006 I did not see the crescent. Actually the sun disappeared behind cloud 6 minutes before our local sunset and our moon lag was also 6 minutes. Also I could not sight the crescent yesterday morning on monday 20 Nov 2006 although the eastern horizon was clear to the last 3 degrees above horizon and the moon lag was 34 minutes. Mars was not seen also. Ahmed Mohamed, (MCW member) from Windhoek, Namibia: Not Seen No moon was sighted in Namibia. In Windhoek is was however, also a little overcast at sunset. Rashid Motala (MCW member) from Durban, South Africa: Seen The Hilaal was sighted from Signal Hill Cape Town this evening - several witnesses. Dr Abdurrazak Ebrahim (MCW member) from Cape Town, S. Africa: Seen The Dhul Qada Hilaal was seen by naked eye from the sighting stations of Signal Hill and Stellenbosch this Tuesday evening, 21 November 2006 and the end of the 29th day of Shawwaal. The official first day of Dhul Qada in Southern Africa will correspond to Wednesday, 22 November 2006. Paul Burnham (MCW member) from Chino Valley, Arizona: Not Seen The crescent was not sighted from Chino Valley, AZ, this evening of November 21. Binocular sweeps were conducted from apparent sunset of 1714 MST to 1743 MST which was beyond the predicted moonset time. The planet Venus was evident in binoculars from 1719 until it set behind a mesa at 1734. There was some light haze but the astronomical factors were the real cause of this non sighting. Jim Stamm (MCW member) from Tucson, Arizona: Seen New Moon Crescent Observation Report =============================== November 21, 2006 Location = Tucson, Arizona (USA) Longitude = 111° 06’ W Latitude = 32° 13’ N Elevation = 961 meters Time Zone = -7.0 hours Surface conditions at time of first sighting at Tucson International Airport (805 m): Temperature = 26 degrees Celcius Relative Humidity = 16 percent Atmospheric Pressure = 1017 mb Topocentric and local time values from “Accurate Times”: Sunset (at sea level) = 17:26 Moonset (at sea level) = 17:50 Time from new moon at 17:37 = 25 hr. 09 min. Moon lag time = 25 minutes Relative Altitude = 4.49 degrees Elongation from sun = 13.34 degrees Crescent width = 25 arcseconds Illumination = 1.36 percent Crescent first observed through 8” SC telescope: Time = 17:30 Altitude = 01.8 degrees Final observation with telescope: Time = 17:37 Altitude = 00.6 degrees The image was too tenuous to measure the arc length precisely, but it was about 60 degrees. Observer(s): Jim Stamm John Polacheck E-mail Address: JimStamm@Comcast.net Nasseam Elkarra from San Francisco, CA: Not Seen I went with another brother to Twin Peaks in San Francisco, CA. We looked in the SW sky after sunset but it was too cloudy and foggy to see anything. Salams, [/align] -
توقع رؤية هلال بداية شهر ذي القعدة لعام 1427هـ
sayed replied to سلمان رمضان's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
السلام عليكم هل اعلنت السعودية اليوم الثلاثاء 21-11-2006 اول ايام شهر ذو القعدة؟؟ http://www.makkah.gov.sa/browse.php?scope=8956b75&asSC=348 -
التقرير الخاص برؤية هلال شوال المكرم / 1427 هـ في
sayed posted a topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
الواضح من التقرير ان السيد اثبت هلال شهر شوال على اساس الرؤية بالعين المسلحة التقرير الخاص برؤية هلال شوال المكرم / 1427 هـ في إيران أ ـ الحسابات الفلكية 1. زمان الاقتران : الساعة 8 و48 دقيقة (بتوقيت طهران)، من يوم الأحد، 22 تشرين الأول / 2006م المصادف لـ 28 رمضان 1427 2. غروب الشمس: الساعة 17 و 19 دقيقة. 3. غروب الهلال: الساعة 17 و38 دقيقة. 4. مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: 19 دقيقة. 5. عمر الهلال: 32 ساعة و34 دقيقة. 6. ارتفاع الهلال: 3 درجات و 21 دقيقة. 7. زاوية الهلال مع الشمس: 15 درجة و34 دقيقة. ب ـ تنبؤات التقاويم وآراء الفلكيين المحليين (1) تقويم إيران الرسمي: تنبّأ هذا التقويم، بأن شهر رمضان المبارك يكون 30 يوماً وأن الأول من شهر شوال يكون يوم الأربعاء 25 تشرين أول 2006. (2) تقاويم السيدان مصباح ومصباح زاده: توقع هذان السيدان أيضاً بأن شهر رمضان يتم الـ 30 يوماً وأن غرة شوال تكون يوم الأربعاء الـ 25 من تشرين الأول. إلا أنهما ذكرا أيضاً في الجدول الخاص برؤية أهلة الأشهر القمرية أن هناك احتمالاً كبيراً جداً برؤية الهلال عند غروب يوم الإثنين الموافق لـ 23 تشرين الأول. (3) تقويم النجومي: توقع هذا التقويم المستخرج من قبل السيد سيد مهدي الحسيني زميل الأستاذ منصور النجومي أن يكون شهر رمضان المبارك 30 يوماً وتكون غرة شوال يوم الأربعاء المصادف 25 تشرين أول 2006. (4) آراء الخبراء المحليين: 4ـ1. الدكتور رياضي (استاذ الفيزياء في جامعة شيراز): وفقاً للمعلومات الفلكية فإن الهلال قابل للرؤية مساء يوم الإثنين (23 تشرين أول) في المناطق الوسطی والجنوبية من البلاد باستخدام التلسكوب. كذلك، فإنه في حالة القيام برصد دقيق من قبل اشخاص ماهرين ومع توفر ظروف جغرافية وجوية مواتية، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أيضاً في أقصی الجنوب الشرقي من إيران. لذا ننصح بتكثيف فرق الرصد في الأقسام الجنوبية والجنوبية الشرقية. 4ـ2. الدكتور فاطمي (رئيس قسم الفيزياء في جامعة كرمان): يمكن رؤية الهلال مساء يوم الإثنين 23 تشرين أول في النصف الجنوبي من البلاد (خصوصاً في محافظات سيستان وكرمان وهرمزغان وفارس وخوزستان) باستخدام آلات رصد قوية وتوفر ظروف جوية مساعدة ولا يستبعد احتمال الرؤية أيضاً في الأقسام الأخری من إيران. لذا، ولأن احتمال الرؤية يتجاوز الـ 50 بالمائة، ننصح بأن تقوم فرق رصد متعددة بالرصد في مختلف أنحاء البلاد كما حصل في عملية رصد هلال شهر رمضان نظراً لأن مواصفات الهلال مناسبة أكثر من الهلال الفائت وأن احتمال الرؤية مرتفع. 4ـ3. السيد موحد نجاد (الأستاذ في جامعة شريف الصناعية): عند غروب يوم الإثنين 29 رمضان يمكن رؤية الهلال في جنوب إيران حتی منتصفها (حدود اصفهان) باستخدام آلات قوية (المناظير العسكرية الضخمة) إلا أن مدی الرؤية يمكن أن يمتد إلی حدود طهران أيضاً إذا ماتم استخدام التلسكوبات أو الطائرة ـ وإن بدی ذلك صعباً ـ علی أن رؤية الهلال بالعين المجردة منتفية في إيران. في حالة سقوط الأمطار قبل الوقت المذكور وانخفاض نسبة الغبار في الجو سترتفع احتمالية الرؤية وإلا فستبقی علی ما ذكر. بالنظر لأهمية هذا الهلال ووجود خلافات فنية في احتمالية الرؤية علی ما يبدو نری من الضروري القيام بكل الخطوات التي سبق وأن اتخذت في رصد هلال شهر رمضان المبارك من إرسال فرق الرصد الكاملة التجهيز واستخدام الطائرات. 4ـ4. السيد بوجمهراني (الخبير في رؤية الهلال): في منطقة إيران وعند غروب يوم الإثنين الموافق 23 تشرين أول 2006 (29 رمضان 1427) تكون قد مرت أكثر من 32 ساعة علی زمان اقتران القمر والشمس. لكن، وعلی الرغم من الفارق الزاوي الكبير بين الشمس والقمر، بسبب وقوع القمر في العرض الجنوبي من دائرة البروج فإن ارتفاع الهلال عن الأفق ليس بالكبير وإن مدة مكوثه قصيرة نسبياً. إلا أن وجود عوامل أخری (خصوصاً الزاوية التي يصنعها الهلال مع الشمس وضخامة الجزء الوسطي منه واختلاف جهة الهلال والشمس) تجعل من الهلال قابلاً للرؤية بالعين المسلحة في جميع انحاء إيران. بناءً علی ذلك فإنه بتوفر ظروف جوية جيدة وعدم غبرة الأفق يمكن رؤية الهلال بالعين المسلحة عند غروب يوم الإثنين في كل إيران. ج ـ توقعات الخبراء الأجانب: 1ـ البروفسور يالوب (الاستاذ في مرصد إنجلترا): وفقاً للمعايير الفلكية فإن خط منحني الرؤية لهلال شهر شوال يمتد بين مسجد سليمان في جنوب غربي البلاد وتاسوكي الواقعة في سيستان وبلوتشستان حيث يمكن رؤية الهلال بالعين المسلحة أسفل هذا الخط كما ويحتمل رؤيته الهلا في الشريط الساحلي للخليج الفارسي وبحر عمان بالعين المجردة أيضاً. 2ـ مرصد جنوب أفريقيا: اعتماداً علی المعطيات الفلكية من اختلاف جهة القمر والشمس وارتفاع الهلال لحظة غروب الشمس، يتنبأ خبراء هذا المرصد أن خط منحني رؤية هلال شهر شوال يصل شلمتشه الواقعة في جنوب غربي إيران بميرجاوه في محافظة سيستان وبلوتشستان حيث يمكن رؤية الهلال بالعين المسلحة في المناطق الواقعة أسفل هذا الخط عند غروب يوم الإثنين 29 رمضان 1427. 3 ـ الدكتور محمد عوده (من الأردن): وفقاً لتوقعاته فإن كل مناطق إيران، عدا خراسان الشمالية والأجزاء الشمالية من محافظات أردبيل وآذربايجان الشرقية والغربية، تقع ضمن منحني الرؤية بالعين المسلحة عند غروب يوم الـ 29 من شهر رمضان. علی هذا الأساس فهناك أيضاً احتمال لرؤية الهلال بالعين المجردة في مناطق البلاد الجنوبية. لذا فقد وفرت هيئة الاستهلال التابعة لمكتب سماحة ولي أمر المسلمين (دام ظله) جميع المقدمات اللازمة لعملية استهلال موسعة تغطي جميع أنحاء البلاد عند غروب يوم الإثنين 23 تشرين أول 2006 م الموافق لـ 29 رمضان 1427 هـ من خلال إرسال 100 فريق رصد مؤلفة من خبراء يرافقهم أئمة الجمعة المحترمون أو رجال الدين الموثوقون بصحبة آلات وأجهزة رصد قوية. د ـ التقارير الواردة إلى هيئة الاستهلال 1ـ المناطق التي شوهد فيها الهلال: 1ـ1. نجف آباد: شاهد فريق الرصد برئاسة السيد همايوني بصحبة 15 شخصاً الهلال مستخدمين مناظير 7 × 35 و 20 × 120 و 15 × 70 في جو نصف غائم. هذا الفريق مؤلف من رصّاد مجربين ممن يقومون بالرصد عند في كل شهر وقد التقطوا صوراً للهلال أيضاً. ومما تجدر الإشارة إليه أن السيد نور محمدي وهو رجل الدين المرافق للفريق واستاذ شرح اللمعة في الحوزة العلمية في إصفهان قد شاهد الهلال هو الآخر. ـ تقييم الخبراء: أيّد خبراء الاستهلال هذه الرؤية واعتبروا هذا الفريق مورد ثقة أيضاً. 1ـ2. سراوان (محافظة سيستان وبلوتشستان): قام بالاستهلال علی مسافة 25 كيلومتراً جنوب شرق سراوان فريق رصد كان علی رأسه السيد محمد زاهد آرام مستخدمين منظار 20 × 120 و قد نجح 5 أشخاص منهم في رؤية الهلال في جوٍ صاف. ـ تقييم الخبراء: خبراء الاستهلال أيدوا هذه الرؤية. السيد آرام من أعضاء الفريق الغير متمرسين في رؤية الهلال وهو يشارك منذ حوالي 8 سنوات في عمليات الاستهلال. السيد محمديان إمام جمعة سراوان يقول: هذا الفريق مصدر ثقة علی العموم. السيد آرام سني المذهب إلا أنه صادق ومستقيم وشغله معلم. 1ـ3. كرمان: قام فريق رصد برئاسة الدكتور فاطمي (رئيس قسم الفيزياء في جامعة كرمان) بالاستهلال مستخدمين منظار 40 × 150. كان الجو صافياً والأفق مناسباً للاستهلال وقد نجح الدكتور فاطمي نفسه بالاضافة إلی أحد رجال الدين المرافقين وأحد أعضاء المجموعة في رؤية الهلال. 1ـ4. فسا: قام بالاستهلال فريق مؤلف من 10 أشخاص يرأسهم السيد شريفي وقد استخدموا التلسكوب فشاهدوا الهلال وكان الجو صافياً. ـ تقييم الخبراء: رئيس الفريق من الرصّاد ذوي التجربة وموثّق من قبل خبراء الفلك ومن قبل السيد شير مردي مسؤول مكتب مجلس تعيين سياسة أئمة الجمعة. 1ـ5. لار: استهل فريق رصد برئاسة السيد محمود نصر اللهي في جوٍ نصف غائم مستخدمين مناظير 5 × 70 و 8 × 70 وقد وفق اثنان من المجموعة في رؤية الهلال والتقاط صورة له أيضاً. ـ تقييم الخبراء: رئيس الفريق من الرصّاد المتمرسين والفريق هم من أعضاء هيئة الاستهلال التابعة لمكتب إمام جمعة شيراز المحترم وهم من الثقاة لدی المكتب المذكور. كما وإن رؤيتهم للهلال كانت مورد تأييد لدی خبراء الاستهلال أيضاً. 2 ـ المناطق التي لم يشاهد فيها الهلال بسبب تراكم السحب أو الأمطار: قزوين، قم، تاکستان، تبريز، ايلام، اهر، سراب، مرند، ميانه، اروميه، خوي، اردبيل، اصفهان، داران، شاهينشهر، سميرم، شهرضا، کاشان، نايين، آبدانان، دهلران، مهران، بوشهر، دير، کنغان، طهران، کرج، اسلام شهر، ورامين، شهرکرد، بروجن، فارسان، مشهد، باخرز، بردسکن، تايباد، تربت حيدريه، شيروان، بجنورد، درغز، سبزوار، سرخس، فردوس، شانديز، قوتشان، کاشمر، نيشابور، کاخك، بشرويه، آشخانه، اسفراين، بيرجند، قائن، اهواز، آبادان، دزفول، شوش، ايذه، زنجان، سمنان، دامغان، شاهرود، زاهدان، تشابهار، ايرانشهر، شيراز، جهرم، صفاشهر، آباده، حاجي آباد، بافت، بردسير، جيرفت، رابر، رفسنجان، سيرجان، کشکوئيه، کهنوج، کرمانشاه، اسلام آباد غرب، صحنه، کنغاور، سنقر، ياسوج، خرم آباد، ازنا، بروجرد، آراك، آشتيان، ساوه، محلات، بندرعباس، همدان، اسدآباد، بهار، ملاير، يزد، اردکان، بافق، طبس، ميبد. هـ ـ النتيجة: قُدّم التقرير المذكور أعلاه إلی سماحة السيد القائد(دام ظله) وقد ثبُت هلال شهر شوال لدی سماحته علی أساسه وأعلن يوم الثلاثاء الموافق 24 تشرين أول 2006 كعيد فطر. هيئة الاستهلال -
السلام عليكم يقول رسول الله ((صوموا للرؤية وافطروا للرؤية)) لشرح الموضوع نحتاج الى عدة مقدمات: المقدمة الأولى: انقسم الفقهاء والعلماء الى قسمين في فهم الحديث النبوي الشريف بالأعلى القسم الأول من الفقهاء والعلماء ايدهم الله قيد الرؤية المقصود بها في الحديث السابق على اساس موضوعية الرؤية اي ان المقصود من الرؤية في الحديث الشريف هي الرؤية الحسية المجردة بالعين للهلال لأثبات ان الشهر القمري قد دخل وبحيث تكون فيه الرؤية جزء وقيدا في موضوع الحكم وتكون الرؤية مما له دخل في ترتب الحكم واقعا ويحتاج قول الفلكي لحجة شرعية كما هي الحجة الشرعية على اعتبار البينة وقيامها مقام رؤية المكلف نفسه. وان الرؤية الحسية للهلال هي الطريق لأحراز الشهر على النحو المتعارف. القسم الثاني من الفقهاء والعلماء ايدهم الله اخد الرؤية المذكورة في الحديث الشريف على اساس طريقية الرؤية اي ان رؤية الهلال بالعين المجردة ما هي الا نوع من انواع الطرق لأثبات ان الشهر القمري قد دخل وانه المفهوم من الرؤية في الحديث السابق هي العلم بالشي-اي حصول العلم-فلا نستطيع حصر قول الرسول بالرؤية بموضوع الرؤية بل بطريقية الرؤية. اي انه اذا استطعنا ان نأتي بطريقة ثانية غير الرؤية الحسية لأثبات الهلال ومنه العلم المطمئن واستخدام المناظير والتلسكوبات الدقيقة فهذا كاف لأثبات دخول الشهر القمري حتى وان لم ير الهلال بالعين المجردة . ويتبنى طريقية الرؤية جملة من الفقهاء منهم السيد الخوئي قدس سره والسيد السبزواري والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ الخزعلي والسيد الصدر الأول والثاني قدس سرهما والشيخ مغنية والشيخ الفضلي والشيخ محمد تقي الآملي وغيرهم ممن يتبنون هذا الفهم للحديث النبوي الشريف. المقدمة الثانية: كيف يثبت شهر رمضان او شهر شوال وجميع الأشهر القمرية؟ ما اتفق عليه جميع الفقهاء في ثبوت الأشهر القمرية على ما يلي: الأول: أن يرى الانسان الهلال بعينه المجردة بنفسه . 1-ذهب جمع من الفقهاء الى حجية رؤية الهلال بالتلسكوبات والمناظير وان لم يرى الهلال بالعين المجردة (السيد الخامنائي والسيد الشهيد الصدر الأول والسيد محمد حسين فضل الله) 2-لم يذهب جمع من الفقهاء الى حجية رؤية الهلال بالمناظير والتلسكوبات بل اشترطوا رؤية الهلال بالعين المجردة شرطا حتى لو شوهد بالمناظير (السيد الخميني و السيد الخوئي واغلب الفقهاء و المراجع) الثاني: شهادة مجموعة من الناس بالرؤية، على أن يحصل اطمئنان بشهادتهم. الثالث: أن يشهد الرؤية اثنان ممَّن يُطمئن إليهما، على أن يتفقا على صفات الرؤية والهلال. الرابع: مضي ثلاثين يوماً من الشهر السابق . ما اختلف فيه الفقهاء في اثبات شهر رمضان وشوال وجميع الأشهر القمرية: الخامس : يثبت الهلال بحكم الحاكم الشرعي ( يقول بها البعض- الخامنائي,السيد فضل الله,...- ولا يقول بها الآخر- السيستاني,الخوئي,...) السادس : تطوق الهلال دليل على ان الليلة التي سبقته هي الليلة الأولى للشهر القمري(ينفرد بهذا الرأي السيد الخوئي قدس سره وبعض تلامذته كالشيخ العمري بالمدينة المنورة والشيخ حسين النجاتي بالبحرين ولا يقول به اغلب الفقهاء والمراجع ) السابع : كلّ جهد علمي يؤدي إلى اليقين أو الاطمئنان بأنَّ القمر قد خرج من المحاق وأنَّ الهلال موجود في الأفق بصورة تمكن من رؤيته، فلا يكفي لإثبات الشهر القمري الشرعي أن يؤكد العلم بوسائله الحديثة خروج القمر من المحاق ما لم يؤكد إلى جانب ذلك إمكان رؤية الهلال وتحصلُ للإنسان القناعة بذلك على مستوى اليقين أو الاطمئنان. (يتبنى هذا الرأي جملة من العلماء والفقهاء منهم الشهيد الصدر الأول السيد محمد باقر الصدر والشيخ جواد مغنيه ,والسيد محمد حسين فضل الله والشيخ الكرباسي والشيخ الفضلي وغيرهم وهناك من الفقهاء الحالين من لا يأخذون بهذا الرأي في اثبات الأشهر القمرية ولكن يرجعون الموضوع والأطمئنان الى المكلف نفسه فاذا اطمئن المكلف للعلم جاز له الأخذ به ومنهم السيد السيستاني والشيخ الصانعي والسيد الخامنائي) ويتبنى هذا الرأي ويطبقه من الفقهاء الحالين السيد محمد حسين فضل الله لأطمئنانه بعلم وقول الفلكي بولادة الهلال وامكانية رؤيته حتى وان لم ير فعلا. المقدمة الثالثة: يتفق اغلب الفقهاء الأقدمين والمعاصرين والحالين على انه اذا رأى المكلف الهلال بنفسه ثبت دخول الشهر القمري بالنسبة له. ولكنهم يختلفون في مسألة الأفق ووحدة الأفق واتحاد الأفق. المراد بالأفق هو الموقع المتقارب للبلدان المتعدّدة الواقعة على خطّ واحد، بحيث يكون لها غروب وشروق واحد متقارب جداً، ولما كانت الأرض كروية والبلاد منتشرة عليها فإنَّ البلدان تختلف في آفاقها باختلاف مواقعها. ولما كان ظهور الهلال بعد ولادته مرتبطاً بغروب الشمس فإنَّ اختلاف الغروب في البلدان قد يمنع من رؤية الهلال في بعضها، فهل يكون الشهر القمري في كلّ منطقة من الأرض مرتبطاً بإمكان الرؤية فيها بالذات، فيكون لكلّ أفق شهره القمري الخاص، فيبدأ في هذا الأفق الغربي في ليلة متقدّمة وفي أفق شرقي في ليلة متأخرة، أو أنَّ الشهر القمري له بداية واحدة بالنسبة إلى الجميع، فإذا رُؤي الهلال في جزء من العالم كفى ذلك للآخرين؟ وحدة الأفق: تبنى هذا الرأي زعيم الحوزة الدينية بالنجف الأشرف الأمام السيد الخوئي قدس حيث يقول سماحته ان الأرض كلها عبارة عن افق واحد كتاب منهاج الصالحين - الطبعة العشرون- ص268 مسألة 1044: اذا رؤي الهلال في بلد كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الأفق بحيث اذا رؤي في احدهما رؤي في الآخر بل الظاهر كفاية الرؤية في بلد ما في الثبوت لغيره من البلاد المشتركة معه في الليل وان كان اول الليل في احدهما آخره في الآخر. وقد اخذ بعض الفقهاء والعلماء بهذا الرأي ومنهم سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله حيث يقول في كتبه الفقهية(وعليه فإذا رؤي الهلال في بلد ثبت الشهر في سائر البلاد التي تشترك معه في جزء من الليل) اتحاد الأفق: يراد بذلك البلاد الواقعة على خط الطول الواحد، فإذا كان البلَدان متّحدين طولاً يقال إنهما متّحدان أفقاً. اي يكفي ثبوت الهلال في بلد آخر وان لم ير في بلد الصائم إذا توافق افقهما ، بمعنى كون الرؤية في البلد الأول ملازمة للرؤية في البلد الثاني لولا المانع من سحاب أو جبل أو نحوهما. ويقول بهذا الرأي السيد السيستاني والسيد الخامنائي وجمع من الفقهاء . بعد هذه المقدمات المهمة نبدأ في مناقشة موضوعنا في الأعلى اولا:بالنسبة للفقهاء الذين يفهمون قول الرسول برؤية الهلال من ناحية موضوعية اي رؤية الهلال بالعين المجردة فقط لا يمكن لهم ادخال علم الفلك في اثبات بداية الهلال لأنهم قد حصروا مفهوم الرؤية في الرؤية الحسية للهلال. هذا من جانب ومن جانب آخر هناك احاديث كثيرة تنهى عن الأخد بعلم المنجمين وقد اعتبر اغلب هولاء الفقهاء علم الفلك من باب علم التنجيم المنهي الأخذ به. ثانيا: بالنسبة للفقهاء الذين فهموا قول الرسول برؤية الهلال من الناحية الطريقية للرؤية(العلم بالشيء) امكن ادخال علم الفلك الحديث في طرقهم التي ذكرناها سابقا واختلفوا ايضا في وثاقة علم الفلك من عدمه. القسم الأول ممن افتى بأخذ الجهد العلمي طريقامن طرق اثبات الهلال اذا كان يورث الأطمئنان ولكن علم الفلك حينها لم يكن مطمئنا بالنسبة له كالشيخ جواد مغنية والشهيد الصدر الأول. القسم الثاني من افتى بأخذ الجهد العلمي طريقا من طرق اثبات الهلال بحيث اصبح عنده علم الفلك في الوقت الحالي موجبا للأطمئنان ولذلك يمكن التعويل عليه في ثبوت بداية الشهر القمرية وينظر لهذا الرأي ويطبقه سماحة المرجع العلامة السيد محمد حسين فضل الله دام ظله ويطبقه منذ ما يربوا على العشر سنوات . من هنا نستطيع فهم القاعدة او المبنى الجتهادي الذي يعتمده المرجع السيد محمد حسين فضل الله وهو كما يلي: 1- السيد ممن يرون ان كل جهد علمي يؤكد خروج القمر من المحاق بحيث يؤكد هذا العلم ان الهلال قابل للرؤية بالعين المجردة وان لم ير فعلا من قبل المكلف فان هذا العلم كاف لأثبات دخول الشهر القمري الجديد وهو من الطرق التي يثبت بها الهلال. 2- علاوة على مافي الأعلى السيد ممن يرون حجية الرؤية بالمناظير والتلسكوبات اضافة للرؤية بالعين المجردة. 3- السيد ممن يتبون نظرية السيد الخوئي قدس سره القائلة بوحدة الأفق اي اذا ثبت الهلال في بلد نلتقي معه بجزء من الليل يثبت الهلال مع جميع البلدان التي تشترك معه بجزء من الليل حتى وان غاب الهلال قبل غروب الشمس او لم يولد في مناطقنا او لم ير في تلك المناطق بسبب صغر عمره وقلة مكثه. 4- السيد ممن يرى ان علم الفلك اليوم من العلوم المطمئنة والدقيقة والتي يمكن التعويل عليها والأعتماد عليها ولا تعتبر من علم التنجيم المنهي عنه. وعلى هذا الأساس افتى المرجع السيد محمد حسين فضل الله دام ظله بأن يوم الأثنين 23-10-2006 اول ايام شهر شوال لعام 1427بحيث كان الهلال قد خرج من طور المحاق يوم الأحد 22-1-2006 8:14 صباحا وغاب قبل غروب الشمس من افق المنطقة ولكنه حسب قول الفلكيين يبقى في دول قارة امريكا الجنوبية لفترة تتراوح من 30 الى 42 دقيقة وحسب قول هولاء الفلكين يمكن رؤية الهلال هناك بالتلسكوبات في بعض المناطق وبالعين المجردة في اخرى وهذه المناطق تشترك معنا بجزء من الليل وعليه وحسب فتوى السيد بالأعلى يكون يوم الأثنين اول ايام شهر شوال . فاختلاف الفقهاء كما تراه في الأعلى متشعب في كثير من مفاصل رؤية الهلال .ولذلك قلنا ان فهم الروايات و الأحاديث الواردة عن النبي واهل بيت العصمة في هذا المجال هي لأهل التخصص من الفقهاء والمجتهدين وليست لنا نحن الا اذا وصلنا لمرتبة تؤهلنا استنباط الحكام الشرعية. وهذا معنا كلامنا عندما قلنا ان هذا هو اجتهاده وهذا ما اوصله اجتهاده فيحترم فأن اصاب فله اجران وان اخطا فله اجر. ولي عودة اخرى للتحدث اكثر عن حجية علم الفلك من عدمه في اثبات بداية الأشهر القمرية . ويا حبذا لو يشارك الأخوان معنا في هذا الحوار. ودمتم سالمين اخوكم سيد
-
اقتباس (حيدر الموسوي @ 9th Nov 2006, 05:10 AM) انا ممن يرون ان الرؤية المقصودة هي بالعين والا فعم الخلاف بين الناس وثارت شكوك لا اول لها ولا اخر . لماذا الاستعجال !!!!!!!!!!!!!!!!! اما نرى الهلال او نؤجل الشهر يوما واحدا فهل يستحق هذا كل الضجيج ؟ لا لكن سوء نوايا البعض هو ما يسبب كل هذه المشاكل . السلام عليكم ليس المهم رأي ورأيك في هذه المسالة ولاآراء الغير الا رأي الفقهاء في هذا الموضوع لأن آرائهم يتوقف عليه رأي فقه اما آراءنا فهي نقل لآرائهم النيرة حفظهم الله وعلى العموم ما تقول به يمثل اتجاها داخل الفقهاء والعلماء لمفهوم الرؤية كما بينا بالأعلى وكل له اجتهاده. وفقكم الله
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لم اشأ حين كتبت الموضوع ان اقف اسهابا عند معنى الرؤية ولكن حاولت ان اوصل معنى الرؤية المقصود بها في الحديث الشريف وكيف ان مفهوم الرؤية مختلف فيه بين الفقهاء انفسهم ولكن لا بأس في الأسهاب قليلا في معنى الرؤية: اولا:المعنى اللغوي للرؤية: يلاحظ من معاجم اللغة أنها اتفقت على كون الرؤية هي الإدرك بالعين أو الإدراك بالعقل. ومنها : ـ القاموس المحيط: "الرؤية النظر بالعين وبالقلب.."(ج:4، ص:333). ـ لسان العرب: "رأى :الرؤية بالعين تتعدى إلى مفعول واحد، وبمعنى العلم تتعدى إلى مفعولين... وقال ابن سيده: الرؤية: النظر بالعين والقلب" (ج:14، ص:291). ـ أقرب الموارد: "رأى : نظر بالعين والقلب... الرؤية: النظر بالعين وبالقلب...". (ج:1، ص:379 ـ380). ثانيا:المعنى العرفي للرؤية: إن العرف لا يرى الرؤية إلاّ كوسيلة من وسائل المعرفة، وسبيلاً لتحصيل العلم. مثلا فلو سألتك اذا رأيت فلان فأخبره اني اريده حالا؟ فلو انك رفعت السماعة واتصلت به واخبرته بأني اريده ؟ فالغاية من رؤيتك له اخباره بأني اريده وانت حققتها من غير رؤيته بالعين المجردة ولكن بوسيلة اخرى وكذلك اعمى هو لايرى ولكن يصله العلم وهذه مصداق الرؤيا عند جمع من الفقهاء وهذا ما ذهب به جمع من الفقهاء في فهمهم لمعنى الرؤية في الحديث الشريف اي طريقية الرؤية لاموضوعية الرؤية وقذ ذكرنا اسماء الفقهاء في اول مشاركة في الموضوع. وما الرأي الذي اتيت به الا رأي من الآراء التي تفهم الرؤية في الحديث النبوي الشريف وتحصرها في الرؤية الحسية المجردة للعين اي الرؤية الموضوعية وانت في هذه الحالة تتكلم عن فهم لموضوع رؤية الهلال وكلامك سليم وصحيح و لاغبار عليه وقد بيناه في اول مشاركة في الأعلى ان هناك من الفقهاء من يفهم ان معنى الرؤية في الحديث الشريف هي رؤية العين المجردة وهذا رأي مطروح وذاك رأي مطروح وتحترم جميع الآراء. وعندما وضعت الموضوع احببت ازالة اللبس و الأشتباه عن آراء بعض الفقهاء في مسألة الهلال لأننا وللأسف لا نعلم الكثير عن احكام ثبوت الهلال ولكن ترى الكثير يخوض فيها وينظر وكأنه علامة زمانه ثم انني لا اود الأسهاب كثيرا في معنى الرؤية بقدر ما اريد ان يتكامل الموضوع من جميع نواحيه وفي النهاية ستراني لا اطرح رأي او انظر له ولكني سأطرح آراء المراجع والفقهاء في هذه المسألة ليس الا ولايقاس رأي القاصر بآرائهم النيرة ولا تستعجل في قضية الحساب الفلكي او قول الفلكي سنصل له ان شاء الله لاحقا بعد اكمالي لعدة امور اراها مهمة لأكمال هذا الموضوع وسنكمل لاحقا ان شاء الله
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سأتطرق اليوم لآراء بعض العلماء المعاصرين في مسألة ثبوت الهلال بقول الفلكي الشهيد السيد محمد باقر الصدر: الفتاوي الواضحة((الخامس : - كل جهد علمي يؤدي إلى اليقين أو الاطمئنان بان القمر قد خرج من المحاق وان الجزء النير منه الذي يواجه الأرض ( الهلال ) موجود في الأفق بصورة يمكن رؤيته ، فلا يكفي لاثبات الشهر القمري الشرعي ان يؤكد العلم بوسائله الحديثة خروج القمر من المحاق ما لم يؤكد إلى جانب ذلك امكان رؤية الهلال )) الامام الخميني: ((لا اعتبار برؤية الهلال المستحدثة فلو رئي ببعض الآلآت المكبرة او المقربة نحو التلسكوب مثلا ولم يكن الهلال قابلا للرؤية بلا آلة لم يحكم بأول الشهر فالميزان هو الرؤية بالبصر من دون ىلة مقربة او مكبرة نعم لو رئي بآلة وعلم محله ثم رئي بالبصر بلا آلة يحكم باول الشهر)) الشيخ الكرباسي ((الشياع المفيد للعلم وفي حكمه كل ما يفيد العلم ولو بمعونة القرائن او علماء الفلك والرياضيات الذين يستعملون المراصد الفلكية فمن حصل له العلم بأحد الوجوه المذكورة وجب عليه العمل به وان لم يوافقه احد بل وان شهد ورد الحاكم شهادته)) السيد محمد حسين فضل الله ((الخامس: كلّ جهد علمي يؤدي إلى اليقين أو الاطمئنان بأنَّ القمر قد خرج من المحاق وأنَّ الهلال موجود في الأفق بصورة تمكن من رؤيته، فلا يكفي لإثبات الشهر القمري الشرعي أن يؤكد العلم بوسائله الحديثة خروج القمر من المحاق ما لم يؤكد إلى جانب ذلك إمكان رؤية الهلال وتحصلُ للإنسان القناعة بذلك على مستوى اليقين أو الاطمئنان)) الشيخ مغنيه ((فمتى حصل العلم من اقوال الفلكيين وجب على كل من علم بصدقهم ان يعمل باقوالهم و لايجوز له اطلاقا الخذ بشهادة الشهود و لا بحكم الحكم ولابشيء يخالف علمه)) الشهيد السيد محمد صادق الصدر ((المهم في نظر الإمام هو عدم الاعتماد على الشك فما دام الشك متحققاً في حسابات الفلكيين [القدماء] لم يكن للناس اتباعهم بطبيعة الحال. وإنما يجب الاعتماد على الرؤية فإذا فهمنا من الرؤية بعد التجريد من الخصوصية: العلم بوجود الهلال بالحجم المرئي. كان هذا العلم حجة مهما كان مصدره. ولا معنى للنهي عن العلم كما ثبت في علم الأصول)) ((يمكن الأستفادة من المراصد الحديثة من الناحية الفقهية في عدة موارد: 1- يمكن ان يثبت بها ان الهلال لا وجود له اصلا الأمر الذي يوفر الجهد للناظرين بمحاولتة رؤيته 2- ان يثبت بها ان الهلال صغير جدا بحيث لا يكون قابلا للرؤية الأمر الذي يوفر الجهد اولا ويثبت عدم امكان بدء الشهر 3-ان يثبت ان الهلال كبير بحيث يكون قابلا للرؤية الأمر الذي يمكن به اثبات اول الشهر وان لم يره بالعين المجردة احد 4- ان يثبت بالمرصد جهة وجود الهلال واحداثياته حتى ينظر نحوها الناظرون ويركزون بها دون ان يبذلوا جهدا ضائعا في الأطراف الأخرى)) الشيخ عبد الهادي الفضلي ((ان الرؤية لم تكن هي الغاية فلا يحاد عنها وانما ذكرت كوسيلة توصل الى غاية هي ثبوت الهلال فدخول الشهر ومن هنا لنا ان نلتمس الوسائل الأخرى المماثلة ما لم يرد نص من الشارع فينهى عن الخذ بها وحيث فهمنا ان الحساب المنهي عنه هو حساب التقاويم او حساب النجوم لا حساب الفلكي الحديث جاز الأخذ بالحساب الفلكي بعد التأكد من سلامة اصابته من خلال التجربة المكررة المفيدة للوثوق و الأطمئنان كما انه يمكن الاستعانة بالحساب الفلكي قبل الاستهلال لمعرفة بلد و موقع رؤيته ومن ثم تعميم الحكم بعد الرؤية)) السيد الخامنائي ((س: إذا كان الفقيه يقول بعدم حصول الاطمئنان بقول الفلكي بامكانية الرؤية والمكلف يرى خلاف ذلك فهل يلزم اتباع الفقيه أم لا يلزم باعتباره من الموضوعات؟ ج) لو علم المكلف ـ ولو من قول الفلكي ـ بوجود الهلال وقابليته للرؤية وجب عليه ترتيب الأثر، لكن أنّى له حصول مثل هذا العلم مع ما يراه من خطأ الفلكيين في حساباتهم.)) السيد الخوئي (قدس) ((السؤال لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية ، لتوليد الهلال .. فهل يمكن الاعتماد على هذا الاطمئنان في إثبات أول الشهر أو العيد مثلا ، وخاصة إذا صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال ؟ الجواب لا أثر للاطمئنان بتولده ، بل ولا للاطمئنان بقابليته للرؤية ، بل لا بد من الرؤية خارجا ، وثبوتها للمكلف.)) السيد السيستاني (( السؤال : هل يجوز الإعتماد علی الفلك بدلاً من رؤية الهلال ؟ الجواب : قول الفلکي ان کان يستند الی المحاسبات الرياضية کاخباره عن زمان ولادة الهلال ومقدار ارتفاعه عن الافق لخطة الغروب ونحوها فهو مما يعتد به من الامن من وقوع الخطأ في المحاسبة کما هو الحال مع تعدد المخبر وکمال خبرته ، واما اذا کان قوله مستنداً الی الحدس والتجربة کالشروط التي يذکرها البعض لکون الهلال قابلاً للرؤية بالعين المجردة من حيث حجم القسم المنار منه والارتفاع عن الافق والبعد عن ذلك فهذا مما لاعبرة به إلا مع حصول الاطمئنان بصحته )) الشيخ الصانعي ((حالياً بالامكان رؤية الهلال مهما كان رفيعاً، وذلك باستخدام التلسكوبات الحديثة، فهل يثبت الهلال بهذه الوسائل أم بالعين المجرَّدة فقط؟ مناط الشهور والأهلة التي هي مواقيت شرعية للصيام والحج وغيرهما هو حلول الشهر لا الرؤية، والحلول حتى لو ثبت علمياً كان حجة وكافياً، مضافاً إلى أنَّه على فرض موضوعية الرؤية فإنَّ مقتضى إطلاق أدلَّتها اعتبار رؤية الهلال بالوسائل وعدم الاختصاص برؤية العين المجردة.)) ((بذلك تثبت بداية شهر رمضان، ولا يثبت الشهر بقول المنجمين ولا بالعلوم الحديثة، ولكن إذا حصل للانسان اطمئنان وعلم متعارف من كلامهم فعليه العمل وفقه.)) سأتكلم لاحقا هل علم الفلك هو من علوم التنجيم المنهي الخذ بها نراكم ان شاء الله
-
المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الأخ متعلم على سبيل نجاة لقد فتحت موضوعا جديدا بالرابط ادناه الرجاء المشاركة والمواصلة هناك ولكم جزيل الشكر http://qasweb.org/qasforum/index.php?act=ST&f=8&t=4865 -
المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله
sayed posted a topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صار لزاما على مقلديه الأفطار يوم الأثنين قال العلامة المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله أمس (الخميس) إن يوم الاثنين المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وقال بيان لمكتب فضل الله ‘’ثبت لدينا بالوجه الشرعي الفقهي أن يوم الاثنين الموافق لـ 23 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول أيام عيد الفطر المبارك’’. وأضاف ‘’وذلك على أساس المبنى الفقهي في كفاية التوليد للهلال مع إمكان الرؤية التي هي عبارة عن بلوغه حدا يكون معه قابلا للرؤية لولا الموانع الخارجية في أي منطقة نشترك معها بجزء من الليل، حيث شهد لنا أهل الخبرة الموثقون بتحقق شروط الرؤية في مناطق عدة في العالم، ولاسيما بلاد الساحل في أميركا الجنوبية’’. وكل عام وانتم بألف خير -
تسلم على ها الموضوع
-
المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
اقتباس (متعلم على سبيل النجاة @ 4th Nov 2006, 02:05 PM) بصراحة .........والصراحة دائما مرة على من لايتحملها......... من الذي تطرق إلى شخصيات ومن الذي فتح الموضوع.............؟؟؟؟؟؟؟ أنت من أخبرت وقلت بأن السيد (فضل الله) هو الذي أفطر في الليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان بناء على إقتران القمر بالشمس .......ونحن نرد بما أتان الله من نعمة العقل ونقول ......على ماذا استدل السيد( فضل الله) في فتواه بجواز الفطور من غير رؤية حقيقية للقمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأقصد هنا على أي حديث أو آية....... فأتى الرد بأنه مرجع (((((وكفى))))) ولايجوز حتى السؤال....!!!!!!!!!!!!!!! مما أثار دهشتنا ....!!!!!!!!! وأصبحنا بواقع الحال من المرتدين الكفرة ((((( السابيين للصحابة أقصد العلماء))))) وإننا نحمل (((((حقد))))) شخصي على سماحته لاسمح الله......... فهل مجرد السؤال يثير العقلاء ونصبح نحن من الجهلاء الذين لانحاور بشكل علمي..!!!!! لإن طبيعة السؤال لا تناسب الواقع المتعارف عليه من المسلمين.....؟؟؟؟؟ يا أخي أعتبرني ( كافر ) وأعوذ بالله من ذلك .........ولكن جاوب على سؤالي....!!!!! حتى يتبين جهلي ...ونكون في راحة من أمرنا على ماذا إستدل السيد (فضل الله) في فتواه بجواز الإفطار ..على أي حديث أو رواية أو آية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكم جزيل الشكر.... السلام عليكم في البداية لست في مقام الدفاع عن احد ولا في مقام التبرير لأحد بل مجرد ناقل لاخبار الذين افطروا والذين صاموا ولقد نقلنا بيانات كثيرة للكثير من العلماء ولم نحصرها في سماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله دام ظله ثم ان السيد محمد حسين فضل الله لم يفطر ليلة التاسع والعشرون من شهر رمضان كما تقول -نعم من صام يوم الأثنين باعتباره اول ايام شهر رمضان كانت ليلة الأثنين 29 بالنسبة لهم- بل هو افطر ليلة الثلاثون من شهر رمضان باعتبار ان الأحد هو اول ايام شهر رمضان المبارك عنده وهذا ذهب اليه جمع من علماء الشيعة في المنطقة ثم على اي اساس افطر السيد ليلة الأثنين الأول من شهر شوال فلكيا ومن غير رؤية كما تقول فأعتقد بأن الرد الثالث قد تكفل بتبين الموازين الشرعية والعلمية التي على اساسها افطر السيد يوم الأثنين فارجع واقرء الردود من بدايتها وستجد ضالتك. ثم هناك العلامة العمري قد افطر يوم الأثنين بشهادة الشهود واعتبر اول ايام شهر شوال بالرغم من ان الهلال يغيب قبل الشمس بدقيقة في المدينة المنورة؟؟ لا زلت اكرر عليك ناقش الموضع من جهة علمية نعم اطرح الموضوع (( هل الحساب الفلكي يدخل ضمن العلم المطمئن)) وهذا الموضوع هو ما ناقشه العلماء الآخرين الذين لم يأخذوا بالحساب الفلكي حيث يعتبرونه غير مطمئن. مع تحياتي وضع اعصابك في ثلاجة ولن اعتبرك كافر بل اخ لي في الدين والعقيدة ولم اقل انك تحمل اي حقد على احد وان شاء الله لا تحمل اي حقد لأحد من المؤمنين والسلام عليكم -
المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله
sayed replied to sayed's topic in هلال بداية الشهر ونتائج رصده.
اقتباس (sayed @ 31st Oct 2006, 05:58 PM) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخ متعلم على سبيل نجاة مالي اراك متعصبا لهده الدرجة انت قلت ان السيد محمد حسين فضل الله هو صاحب هده النظرية القائلة بوحدة الأفق وانه ادا ثبت في بلد نشترك معه بجزء من الليل يثبت عند جميع البلدان التي تلتقي معه بجزء من الليل وانا بينت لك انه ليس بصاحب نظرية وحدة الأفق وان من قال بهدا الكلام و تبناه هو السيد الخوئي قدس سره راجع كتاب منهاج الصالحين للسيد الخوئي العبادات -الجزء الأول -الطبعة العشرون -من صفحة286 الى 278 نعم السيد محمد حسين فضل الله اضاف العلم المطمئن (قول الفلكي) وهو يطمئن لقول الفلكي بأمكانية الرؤية ولدلك يعتمد على قولهم في اثبات بداية الأشهر القمرية فلا تخلط الأمور ثم لست انا وانت في مقام فهم الروايات واستنباط الأحكام منها بل الفقهاء هم من يستنبطون الأحكام من الروايات وما الرواية ((صوموا للرؤية وافطروا للرؤية)) الا واحدة منها وهل مفهوم الرؤية يقصد به فقط الرؤية الحسية المجردة ام يقصد به الرؤية الحسية المجردة مع اي آلة للرؤية مثل التلسكوبات والمناظير ام يكفي الرؤية بالتلسكوبات في اثبات الهلال كما دهب سماحة الأمام الخامنائي؟ام يفهم منه الرؤية الفلكية كدلك كما دهب السيد فضل الله ؟ ام يقصد به الرؤية الحسية المجردة كما دهب اغلب الفقهاء والمراجع؟ فالمسأله يا اخي اجتهادية وكل فقيه له استنباطه ودليله والا تستطيع ان تشكل على سماحة السيد الخوئي قدس نفس الأشكال في قضية تطوق الهلال حيث انفرد السيد الخوئي قدس بهدا الرأي الشاد ان احببت تسميته حيث لم يقل احد الفقهاء بهدا الرأي من السابقين ولا المعاصرين بل بعض تلامدة السيد اخد بهدا الرأي؟الا يتعارض هدا الرأي مع قول الرسول((صوموا للرؤية وافطروا للرؤية)) ادا لم يرى الهلال في الليلة السابقة؟ لا تتدخلوا في فتاوي الفقهاء واجتهاداتهم وادا احببت مناقشة الموضوع ناقش الموضوع من جانب علمي تخصصي فقط كما ناقشه الأخ العزيز انور آل محمد وابدى ملاحظته عليه والسلام السلام عليكم اعتقد ان الرد بالأعلى كاف وواف لقد قلت لك ناقش الموضوع من جانب علمي تخصصي بحت كما فعل الأخ انور آل محمد ولكنك مصر على اقحام الشخصية وعند المناقشات نناقش الفكرة ولا نناقش من قال الفكرة السيد السيستاني يرجع موضوع الأطمئنان بقول الفلكي الى المكلف نفسه وهو شخصيا غير مطمئن لقول الفلكي السيد الخوئي يقول بوحدة الآفاق وهدا مدكور في رسالته العملية ولا اعتقد ان السيد الخوئي يفتي في شي ولا يعمله في نهاية الحديث ولكي لا يتشعب ويطول ناقش الموضوع من منظور علمي فقط ولا ترفض الفكرة او الرأي لأن فلان من الفقهاء يقول بها وكأنه لو قالها غيره لقبل بها ولاتزج بالأسماء والشخصيات الدينية وسترانا من المناقشين لك افضل فتح موضوع مستقل للمناقشة ادا اردت والسلام -
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وكل عام وانتم بالف خير سؤال يحيرني صراحة كيف استطاع الهواة والفلكين من رؤية وتصوير هلال شهر شوال ليلة الثلاثاء في الجمهورية الأسلامية الأيرانية ولم تستطع جمعية الفلك من رؤية الهلال حتى بالمنظار؟؟ بالرغم من ان مواصفات الهلال في هده الليلة بالمنطقة وخصوصا الخليج افضل من الأجواء الأيرانية؟ ولكم جزيل الشكر
