Jump to content

ولد جدة

الأعضاء
  • Content Count

    17
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About ولد جدة

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    السعودية
  1. السلام عليكم ورحمة الله ربما فاتني الكثير من النقاش ويتطلب مراجعة الحوار كاملا لمعرفة ماتم النقاش فيه لي موضوع مشابه لهذا الموضوع واناقشه من عدة سنين وبصدد اصدار كتاب متكامل عن هذه المسالة موضح بها كل الشبهات ويسعدني فعلا استفيد من جميع الاراء والافكار لمطروحة في الموضوع اولا:- سؤالي للاخوة المقتنعين والمسلمين بان الارض تدور ويرون ان ثبات الارض ضرب من الخيال والاوهام انا نزلت موضوع عن شكل الكون واتمنى من الاخوة المؤيدين لدوران الارض مناقشة هذه الفكرة تحديدا نحن مسلمين نؤمن بوجود السما نؤمن ونقتنع ان الارض كروية وان السماء باجماع جميع اهل الاسلام كروية ايضا وان المسافة بين الارض والسما كما نصت على ذلك الاحاديث الصحيحة مسيرة خمسمائة عام اذاقلنا بان الارض كروية وان السماء تحيط بالارض من كل جانب فالسماء ايضا كروية لو حددنا شكل الكون كرة الارض في منتصف كرة السما لاستحال تماما اثبات نظرية دوران الارض في ذلك !!!!!! دوران الارض يعتمد على عدم وجود سماوات وعلى الفضاء الخيالي اللامنتهي للدهرية ثانيا:- سؤال اطرحه للاخوة المسلمين بدوران الارض اذا كان هيئة كبار العلماء بالمملكةالعربية السعودية ذكرت في فتوى لها ان القول بدوران الارض يخالف ماجاء به القران الكريم هل كان رايهم في ذلك جهلا منهم بنصوص القران او الهدف منه محاربة العلم او او او .................الخ) علما بان الفتوى موجودة لدي واستطيع عرضها وهي من موقع اللجنة الدائمة للافتاء تقبلوا تحيتي واحترامي دمتم بصحة وعافية وخير اخوكم ولدجدة
  2. رابعا:- التناقض العلمي في تفسير الآيات:- أ‌- لو عدنا لآيات السماء لوجدنا أن زغلول النجار فسر آيات السماء مستدلا بها في نظرية الانفجار العظيم ونشأة الكون ومن ثم عاد مرة أخرى وفسر آيات السماء والمراد منها على أغلفة غازية تحيط بالأرض !!!!!. ونحن كمسلمين نعلم أن القران كتاب الله وان تفسير القران الغرض منه معرفه مراد الله من الآية وليس تطابق الآية مع أي معنى علمي ناوله عليها لأننا بذلك نقول أن الله أراد من الآية هذا المعنى العلمي وهذا غير صحيح لاننا عند ذلك نبتعد عن التفسير الاساسي للاية ومراد الله منها لمعنى علمي فقط . ب‌- من المعروف ان نظرية بطليموس اتت بثبات الارض ومركزيتها خالفتها نظرية كوبرنكس والتي اتت بثبات الشمس ومركزيتها في الكون اذا نحن امام نظرتين متناقضتين فإذا أردنا تفسير آيات القران على نظرية المفروض ان لانفسرها على النظرية الأخرى لان ذلك تناقض علميا والقران كتاب الله لايحتوي اي متناقضات زغلول النجار فسر الآيات التي تتحدث عن الأرض بدوران الأرض ودوران الأرض هو نظرية كوبرنكس التي آتت بمركزية الشمس للكون وهذا تفسيره من موقعه الرسمي ووصفه لحركات الأرض:- http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&a...=866&cat=10 وحركات الأرض تتنافي مع مركزية الأرض للكون لان مركزية الأرض للكون هيا نظرية بطليموس والتي آتت بثبات الأرض . وهنا يعود زغلول النجار مرة أخرى لتفسير آيات القران بمركزية الأرض للكون"- http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&id=44&cat=6 وهذا تناقض علمي والقران ثابت تكفل الله بحفظه ولا ينبغي تعريضه لتناقضات وتفسيرات غير صحيحة. تقبلوا تحيتي واحترامي دمتم بصحة وعافية وخير اخوكم ولدجدة
  3. ثالثا :- تفسير ايات السماء في القران قال الله تعالى ( الم يرو كيف خلق الله سبع سموات طباقا) (وبنينا فوقكم سبعا شدادا) (الذي خلق سبع سموات طباقا) (افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها ومالها من فروج) كلنا كمسلمين نؤمن بان الله سبحانه وتعالى خلق سبع سموات وان الرسول وصف لنا هذه السموات في رحلة الإسراء والمعراج وان في هذه السموات الجنة والنار وعرش الرحمن زغلول النجار في موقعه وصف السموات السبع المذكورة في الآيات السابقة بغلاف غازي يحيط بالأرض !!!!!!!!!!!!!!! وهذا تفسير زغلول النجار للآيات السابقة من موقعه :- http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&a...=870&cat=10 ومن الاعتراضات التي نرد بها على زغلول النجار وعبثه بتفسير هذه الآيات أن أصحاب هذه العلوم لايؤمنون أساسا بوجود السموات السبع المذكورة في القران ولا وجود لها في حساباتهم فهل يصح ويقبل أن نقول أن الله أراد بالسموات السبع المذكورة في القران هي الأغلفة الغازية ونربط بين الآيات وبين معلومة لايؤمن أصحابها بما هو مذكور في الآيات ؟؟؟؟
  4. الاعجاز العلمي والعبث بايات القران :- •* زغلول النجار كلنا يسمع ويعرف بالدكتور زغلول النجار وعن حديثه الدائم عن القران والاعجاز العلمي في القران وتفسيره لايات القران وهذه بعض الامور التي اود ايضاحها عن هذا الرجل. اولا:- دراسة زغلول النجار ان زغلول النجار في سيرته الذاتية وحسب موقعه الرسمي لم يتلق او يدرس ايا من علوم الدين !!! فلايوجد في سيرته الذاتية الا دراسته لعلوم الارض من جامعة القاهرة ومن ثم من بريطانيا فكيف يفسر ايات القران ؟؟؟؟؟ وهذه سيرته الدولية من موقعه الرسمي :- http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&a...1259&cat=26 ثانيا:-نشاة الكون ونظرية الانفجار العظيم :- نظرية الانفجار العظيم هي من نظريات الملاحدة والذين لايؤمنون بوجود الله ولا وجود السموات السبع والجنة والنار والعرش انما عندهم اساس خلق الكون هي الطبيعة والانفجار الكوني العظيم وان الارض انفصلت عن الشمس ومثل مايدعون بان الارض بنت الشمس!!!!!! ومن المعروف ان نظرية الانفجار العظيم لم تكتسب القطعية اساسا وانها تخالف اساس العقيدة الاسلامية وفي الموقع الرسمي للدكتور تحدث عن نظرية الانفجار العظيم وربطها بالاية ( اولم يروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما )!!!! ثم تحدث عن نشاة الكون وعن تفسيرات خيالية من العلم يعجز المرء عن التصديق بها والايمان بها وبيان ثبوتها قطعيا وعلى هذا الرابط ستجدون تفسيرات زغلول النجار لهذه الاية وربط نظرية الانفجار العظيم بايات القران http://www.elnaggarzr.com/index.php?l=ar&a...p;p=2&cat=6 والرفض لتفسيرات زغلول النجار لهذه الايات وربط نظرية الانفجار العظيم بالقران من عدة اوجه :- أ‌- :- ان نظرية الانفجار العظيم تتحدث عن انفصال الأرض عن الشمس و أنها بنت الشمس ونحن كمسلمين نؤمن ونعتقد بما جاء به القران صريحا من أن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض قبل السماء والكواكب قال تعالى ( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ثم استوي إلى السماء فسواهن سبع سموات ) ب‌- :- أن نظرية الانفجار العظيم تبقى مجرد نظرية لم تكتسب القطعية بعد وان كلام الله مكتسب للقطعية فكيف نفسر القران المكتسب للقطعية بنظرية لم تكتسب القطعية !!!! هنا يكون العبث والتلاعب بمعاني وتفسيرات القران وبكلام الله . وقذ ذكر فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله خطورة وتحريم تفسير ايات القران بالنظريات الحديثة وقد ذكر فضيلته :- 49ـ سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟ فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزيل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33) لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأ، الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : ()كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)( الرحمن الآيات 26 - 28 ) فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) . ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز. المصدر موقع الشيخ ابن عثيمن:- http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17907.shtml ج- :- فتوى هيئة كبار العلماء في عدم صحة ربط الاية بنظرية الانفجار العظيم وهذا نص الفتوى :- السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 9247 ) : س3: ما حكم الشرع في التفاسير التي تسمى بـ (التفاسير العلمية)؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية؟ فقد كثر الجدل حول هذه المسائل. ج3: إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى: سورة الأنبياء الآية 30 أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءا منها، ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حارا، وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس. إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها. وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى: سورة النمل الآية 88 وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ على دوران الأرض، وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه، وتخضع القرآن الكريم لما يسمونه نظريات علمية، وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات. وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 181) أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة؛ لما فيها من القول على الله بغير علم. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. المصدر موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية فتاوى اللجنة الدائمة :- http://www.alifta.com/Fatawa/FatawaDetails...p;PageNo=1& BookID=3
  5. السلام عليكم ورحمة الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين، اما بعد :- إن اعجاز القران مسلم في اعتقاد المسلمين لايتطرق إليه الشك. وقد ظهر هذا الاعجاز وقت نزوله بأخباره الغيبية الماضية والحاضرة والمستقبلة ، وبالتحدي بالإتيان ولو بسورة واحدة من مثله إلى غيره ذلك من أعجازه الباهر ، القاهر لكل مبطل خاسر . ان مما يندى له الجبين ماوجد وحدث في زماننا من الكلام في إعجاز القرآن الذي معناه متابعة ومجاراة الكفار والملاحدة فيما يزعمون أنهم اكتشفوه وعرفوه . موضوعي هذا الهدف منه النظر في هذا الاعجاز المزعوم ووزنه بميزان الشرع لتستبين سبيل الحق من الباطل ولانه صار فتنة عظيمة في هذا الزمن من عبث وتاويل وتلاعب بايات القران . في موضوعي هذا ساتحدث عن احد المشهورين من دعاة الاعجاز العلمي في القران وعن العبث بايات القران وتاويلها على غير معناها الحقيقي لتوافق نظريات وعلوم لم تكتسب القطعية بعد ، والاستدلال بايات القران في غير موضعها . اسال الله العظيم ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وان يجعل عملنا خالصا لوجه الكريم تقبلوا تحيتي واحترامي دمتم بصحة وعافية وخير اخوكم ولدجدة
  6. ثالثا : مسمى المجموعة الشمسية ربط الملاحدة الكواكب بالشمس في ظل تعظيمهم للشمس وفي ظل نظرتهم بان الارض بنت الشمس وان الارض انفصلت عن الشمس في مايدعوه من نظرية الانفجار العظيم التي تعتمد على ان الطبيعة اساس كل شئ ولكن هذه التسمية لاوجود لها نهائيا عند علماء الاسلام ولم يطلقوا مسمى المجموعة الشمسية على الكواكب لانه وحسب الشكل الموضح للكون في ظل نظرة اهل الاسلام لاامكانية لان تكون الشمس هي مركز الكون كله لان ذلك لايمكن ان يطبق في ظل هذا الشكل للكون . فمسمى المجموعة الشمسية ليس مسمى دقيقا في وصف الكواكب وانما اعتمد على مركزية الشمس وعلى وهم بموقع الشمس من الكواكب. وبذلك نكن تعرفنا على حقيقة شكل الكون ومسافته ومسمى المجموعه الشمسية في ظل نظرة اهل الاسلام ونظرة الملاحدة . بانتظار تعقيباتكم ومداخلاتكم دمتم بصحة وعافية وخير اخوكم ولدجدة
  7. ثانيا : - مسافة الكون أ- نظرة الملاحدة لمسافة الكون :- الملاحدة لايؤمنون بوجود الله ولا وجود السموات السبع والجنة والنار والعرش ولذلك فضائهم سحيق ملايين السنين الى مالانهاية. ب:- نظرة اهل الاسلام لمسافة الكون 1- وجود نهاية للكون اهل الاسلام يؤمنون اولا بوجود نهاية للكون من واقع ماهو موجود في القران الكريم قال تعالى :- 1- (أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى وإن كثيراً من الناس بلقاء ربهم لكافرون ) الروم (8) . 2- (وما خلقنا السماء والأرض ومابينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار) 3- (وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين * ماخلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لايعلمون ) الدخان (38_39 ). 4- ( ماخلقنا السموات والأرض ومابينهما إلا بالحق وأجل مسمى . . . الأحقاف (3) . كلمة ومابينهما تدلل على وجود نهاية لهذا الكون وهي مايؤمن به اهل الاسلام 2- مسافة الكون :- اهل الاسلام يؤمنون بان الله خلق السموات السبع والاراضين السبع وان المسافة بين السماء والارض هيا مسيرة خمسمائة عام ومن الادلة على ذلك 1- قوله تعالى ({ تَعْرُجُ ٱلْمَلاَئِكَةُ وَٱلرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } سورة المعارج (4) . ذكر ابن كثير في تفسيره للاية : - وقوله تعالى: { فِى يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } فيه أربعة أقوال: [أحدها] أن المراد بذلك مسافة ما بين العرش العظيم إلى أسفل السافلين، وهو قرار الأرض السابعة، وذلك مسيرة خمسين ألف سنة، هذا ارتفاع العرش عن المركز الذي في وسط الأرض السابعة، وكذلك اتّساع العرش من قطر إلى قطر مسيرة خمسين ألف سنة، وإنه من ياقوتة حمراء؛ كما ذكره ابن أبي شيبة في كتاب صفة العرش. وقد قال ابن أبي حاتم عند هذه الآية: حدثنا أحمد بن سلمة حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا حكام عن عمرو بن معمر بن معروف عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى: { فِى يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } قال: منتهى أمره من أسفل الأرضين إلى منتهى أمره من فوق السموات خمسين ألف سنة { فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ } [السجدة:5] يعني بذلك حين ينزل الأمر من السماء إلى الأرض، ومن الأرض إلى السماء في يوم واحد، فذلك مقداره ألف سنة؛ لأن ما بين السماء والأرض مقدار مسيرة خمسمئة عام. وقد رواه ابن جرير عن ابن حميد عن حكام بن سلم عن عمرو بن معروف عن ليث عن مجاهد قوله، لم يذكر ابن عباس. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطنافسي، حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا نوح المؤدب عن عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس قال: غلظ كل أرض خمسمئة عام، وبين كل أرض إلى أرض خمسمئة عام، فذلك سبعة آلاف عام، وغلظ كل سماء خمسمئة عام، وبين السماء إلى السماء خمسمئة عام، فذلك أربعة عشر ألف عام، وبين السماء السابعة وبين العرش مسيرة ستة وثلاثين ألف عام، فذلك قوله تعالى: { فِى يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }. على الرابط http://www.altafsir.com/Tafasir....&Size=1 وذكر السيوطي في تفسيره :- وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: { في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة } قال: منتهى أمره من أسفل الأرضين إلى منتهى أمره من فوق سبع سموات { مقداره خمسين ألف سنة } ويوم كان مقداره ألف سنة يعني بذلك نزول الأمر من السماء إلى الأرض ومن الأرض إلى السماء في يوم واحد، فذلك مقداره ألف سنة لأن ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام. وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: غلظ كل أرض خمسمائة عام، فذلك أربعة عشر ألف عام، وبين السماء السابعة وبين العرش مسيرة ستة وثلاثين ألف عام، فذلك قوله: { في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة }. على الرابط http://www.altafsir.com/Tafasir....&Size=1 2- وفي كتاب شرح المواقف للسيوطي:- 56508 - إن الأرضين سبع ، بين كل أرض والتي تليها مسيرة خمسمائة عام ، والعليا على ظهر حوت قد التقى طرفاه في السماء ، والحوت على صخرة ، والصخرة بيد الملك والثانية سجن الريح والثالثة فيها حجارة جهنم . والرابعة فيها كبريت جهنم والخامسة فيها حيات جهنم . والسادسة فيها عقارب جهنم والسابعة فيها سقر وفيها إبليس مصفد بالحديد يد أمامه ويد خلفه فإذا أراد الله أن يطلقه لما يشاء أطلقه الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: السيوطي - المصدر: شرح المواقف - الصفحة أو الرقم: 2 وهذا اخراج الحديث من الدررالسنية http://www.dorar.net/hadith.php 3- وذكر البغوي في شرح السنة :- 125595 - لو أن رضراضة مثل هذه وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 7/562 وهذا تخريج الحديث من الدرر السنية http://www.dorar.net/hadith.php 4- وذكر ابن القطان في الوهم والايهام:- 207910 - لو أن رصاصة مثل هذه _ وأشار إلى مثل الجمجمة _ أرسلت من السماء إلى الأرض ، وهي مسيرة خمسمائة سنة ، لبلغت الأرض قبل الليل ، ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة ، لسارت أربعين خريفًا _ الليل والنهار _ قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 4/374 وهذا تخريج الحديث من الدرر السنية http://www.dorar.net/hadith.php 5- وذكر الهيثمي في مجمع الزوائد :- 229295 - ما بين سماء الدنيا والتي تليها مسيرة خمسمائة عام وما بين كال سماءين خمسمائة عام وما بين السماء السابعة والكرسيب مسيرة خمسمائة عام وما بين الكرسي والماء خمسمائة عام والعرش على الماء والله جل ذكره على العرش يعلم ما أنتم عليه الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/91 وهذا تخريج الحديث من الدرر السنية :- http://www.dorar.net/hadith.php 6- وذكر احمد في مسنده :- 140564 - لو أن رصاصة مثل هذه وأشار إلى مثل جمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/80 وهذا تخريج الحديث من الدرر السنية http://www.dorar.net/hadith.php 7- وقد ذكر ذلك ايضا فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين على الرابط التالي http://www.ibn-jebreen.com/book.ph....d=32635 وهذه المواضيع تبين لنا تحديد المسافة بين السماء والارض بمسيرة خمسمائة عام كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم .
  8. اولا :- شكل الكون أ- نظرة الملاحدة للكون درسنا شكل الكون كما هو مبين في الشكل التالي :- في ظل هذا الشكل اين وجود السماوات والجنة والنار والعرش ؟؟؟ ان واضعي هذا الشكل من الملاحدة اصحاب العلوم والذين لايؤمنون اصلا بوجود الله والسماوات السبع ولذلك لاوجود لذلك في حساباتهم وفي شكل الكون المعروف لديهم ونسمع دائما عن الفضاء السحيق الذي لانهاية له في عرفهم . ب:- نظرة اهل الاسلام للكون اهل الاسلام يؤمنون بوجود السموات السبع والجنة والنار والعرش واهل الاسلام يجمعون على كروية الكواكب وعلى كروية السما ايضا :- فهذا شيخ الاسلام ابن تيمية ينقل إجماع علماء الإسلام على مر العصور على كروية الأرض و السماء كما جاء مجموع الفتاوى، 6 / 587 فما بعدها سُئِلَ: - عَنْ رَجُلَيْنِ تَنَازَعَا فِي " كَيْفِيَّةِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ " هَلْ هُمَا " جِسْمَانِ كُرِّيَّانِ " ؟ فَقَالَ أَحَدُهُمَا كُرِّيَّانِ ; وَأَنْكَرَ الآخَرُ هَذِهِ الْمَقَالَةَ وَقَالَ: لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ وَرَدَّهَا فَمَا الصَّوَابُ ؟ فَأَجَابَ: (( السَّمَاوَاتُ مُسْتَدِيرَةٌ عِنْدَ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَقَدْ حَكَى إجْمَاعَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ أَئِمَّةِ الإِسْلامِ. مِثْلُ: أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَد بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْمُنَادِي أَحَدِ الأَعْيَانِ الْكِبَارِ مِنْ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ أَصْحَابِ الإِمَامِ أَحْمَد وَلَهُ نَحْوُ أَرْبَعِمِائَةِ مُصَنَّفٍ. وَحَكَى الإِجْمَاعَ عَلَى ذَلِكَ الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ بْنُ حَزْمٍ وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ وَرَوَى الْعُلَمَاءُ ذَلِكَ بِالأَسَانِيدِ الْمَعْرُوفَةِ عَنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَذَكَرُوا ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَبَسَطُوا الْقَوْلَ فِي ذَلِكَ بِالدَّلائِلِ السَّمْعِيَّةِ. وَإِنْ كَانَ قَدْ أُقِيمَ عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا دَلائِلُ حِسَابِيَّةٌ. و َلا أَعْلَمُ فِي عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ الْمَعْرُوفِينَ مَنْ أَنْكَرَ ذَلِكَ; إلا فِرْقَةٌ يَسِيرَةٌ مَنْ أَهْلِ الْجَدَلِ لَمَّا نَاظَرُوا الْمُنَجِّمِينَ فَأَفْسَدُوا عَلَيْهِمْ فَاسِدَ مَذْهَبِهِمْ فِي الأَحْوَالِ وَالتَّأْثِيرِ خَلَطُوا الْكَلامَ مَعَهُمْ بِالْمُنَاظَرَةِ فِي الْحِسَابِ وَقَالُوا عَلَى سَبِيلِ التَّجْوِيزِ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مُرَبَّعَةً أَوْ مُسَدَّسَةً أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ ; وَلَمْ يَنْفُوا أَنْ تَكُونَ مُسْتَدِيرَةً لَكِنْ جَوَّزُوا ضِدَّ ذَلِكَ. وَمَا عَلِمْت مَنْ قَالَ إنَّهَا غَيْرُ مُسْتَدِيرَةٍ - وَجَزَمَ بِذَلِكَ - إلا مَنْ لا يُؤْبَهُ لَهُ مِنْ الْجُهَّالِ. وَمِنْ الأَدِلَّةِ عَلَى ذَلِكَ قوله تعالى: (( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )). وَقَالَ تَعَالَى: (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَ لا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )). قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ مِنْ السَّلَفِ: فِي فَلْكَةٍ مِثْلِ فَلْكَةِ الْمِغْزَلِ، وَهَذَا صَرِيحٌ بِالاسْتِدَارَةِ وَالدَّوَرَانِ وَأَصْلُ ذَلِكَ: أَنَّ " الْفَلَكَ فِي اللُّغَةِ " هُوَ الشَّيْءُ الْمُسْتَدِيرُ يُقَالُ تَفَلَّكَ ثَدْيُ الْجَارِيَةِ إذَا اسْتَدَارَ وَيُقَالُ لِفَلْكَةِ الْمِغْزَلِ الْمُسْتَدِيرَةِ فَلْكَةٌ ; لاسْتِدَارَتِهَا. فَقَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ وَاللُّغَةِ عَلَى أَنَّ " الْفَلَكَ " هُوَ الْمُسْتَدِيرُ وَالْمَعْرِفَةُ لِمَعَانِي كِتَابِ اللَّهِ إنَّمَا تُؤْخَذُ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ: مِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ الْمَوْثُوقِ بِهِمْ مِنْ السَّلَفِ وَمِنْ اللُّغَةِ: الَّتِي نَزَلَ الْقُرْآنُ بِهَا وَهِيَ لُغَةُ الْعَرَبِ. وَقَالَ تَعَالَى: (( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ )). قَالُوا: وَ " التَّكْوِيرُ " التَّدْوِيرُ يُقَالُ: كَوَّرْت الْعِمَامَةَ وَكَوَّرْتهَا: إذَا دَوَّرْتهَا وَيُقَالُ: لِلْمُسْتَدِيرِ كَارَةٌ وَأَصْلُهُ " كورة " تَحَرَّكَتْ الْوَاوُ وَانْفَتَحَ مَا قَبْلَهَا فَقُلِبَتْ أَلِفًا. وَيُقَالُ أَيْضًا: " كُرَةٌ " وَأَصْلُهُ كُورَةٌ وَإِنَّمَا حُذِفَتْ عَيْنُ الْكَلِمَةِ كَمَا قِيلَ فِي ثُبَةٍ وَقُلَةٍ. وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، وَسَائِرُ أَحْوَالِ الزَّمَانِ تَابِعَةٌ لِلْحَرَكَةِ ; فَإِنَّ الزَّمَانَ مِقْدَارُ الْحَرَكَةِ ; وَالْحَرَكَةُ قَائِمَةٌ بِالْجِسْمِ الْمُتَحَرِّكِ فَإِذَا كَانَ الزَّمَانُ التَّابِعُ لِلْحَرَكَةِ التَّابِعَةِ لِلْجِسْمِ مَوْصُوفًا بِالاسْتِدَارَةِ كَانَ الْجِسْمُ أَوْلَى بِالِاسْتِدَارَةِ. وَقَالَ تَعَالَى: (( مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ )). وَلَيْسَ فِي السَّمَاءِ إلا أَجْسَامُ مَا هُوَ مُتَشَابِهٌ. َأَمَّا التَّثْلِيثُ وَالتَّرْبِيعُ وَالتَّخْمِيسُ وَالتَّسْدِيسُ وَغَيْرُ ذَلِكَ: فَفِيهَا تَفَاوُتٌ وَاخْتِلافٌ بِالزَّوَايَا وَالأَضْلاعِ لا خِلافَ فِيهِ وَ لا تَفَاوُتَ ; إذْ الاسْتِدَارَةُ الَّتِي هِيَ الْجَوَانِبُ. وَفِي الْحَدِيثِ الْمَشْهُورِ فِي سُنَنِ أَبِي داود وَغَيْرِهِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَنَّ أَعْرَابِيًّا جَاءَ إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ جهدت الأَنْفُسُ وَهَلَكَ الْمَالُ ; وَجَاعَ الْعِيَالُ فَاسْتَسْقِ لَنَا ; فَإِنَّا نَسْتَشْفِعُ بِاَللَّهِ عَلَيْك وَنَسْتَشْفِعُ بِك عَلَى اللَّهِ: فَسَبَّحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى عُرِفَ ذَلِكَ فِي وُجُوهِ أَصْحَابِهِ وَقَالَ: (( وَيْحَك إنَّ اللَّهَ لا يُسْتَشْفَعُ بِهِ عَلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ شَأْنُ اللَّهِ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ إنَّ عَرْشَهُ عَلَى سَمَوَاتِهِ هَكَذَا وَ قَالَ بِيَدِهِ مِثْلُ الْقُبَّةِ وَ أَنَّهُ يَئِطُّ بِهِ أَطِيطَ الرَّحْلِ الْجَدِيدِ بِرَاكِبِهِ )). فَأَخْبَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنَّ الْعَرْشَ عَلَى السَّمَوَاتِ مِثْلُ الْقُبَّةِ وَهَذَا إشَارَةٌ إلَى الْعُلُوِّ وَالإِدَارَةِ. وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( إذَا سَأَلْتُمْ اللَّهَ الْجَنَّةَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ أَعْلَى الْجَنَّةِ وَأَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَسَقْفُهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ )). وَالأَوْسَطُ لا يَكُونُ أَوْسَطَ إلا فِي الْمُسْتَدِيرِ. وَ قَدْ قَالَ إيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ: السَّمَاءُ عَلَى الأَرْضِ مِثْلُ الْقُبَّةِ. وَالآثَارِ فِي ذَلِكَ لا تَحْتَمِلُهَا الْفَتْوَى ; وَإِنَّمَا كَتَبْت هَذَا عَلَى عَجَلٍ. وَالْحِسُّ مَعَ الْعَقْلِ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ فَإِنَّهُ مَعَ تَأَمُّلِ دَوَرَانِ الْكَوَاكِبِ الْقَرِيبَةِ مِنْ الْقُطْبِ فِي مَدَارٍ ضَيِّقٍ حَوْلَ الْقُطْبِ الشَّمَالِيِّ ثُمَّ دَوَرَانِ الْكَوَاكِبِ الْمُتَوَسِّطَةِ فِي السَّمَاءِ فِي مَدَارٍ وَاسِعٍ وَكَيْفَ يَكُونُ فِي أَوَّلِ اللَّيْلِ وَفِي آخِرِهِ ؟ يُعْلَمُ ذَلِكَ. وَكَذَلِكَ مَنْ رَأَى حَالَ الشَّمْسِ وَقْتَ طُلُوعِهَا وَاسْتِوَائِهَا وَغُرُوبِهَا فِي الأَوْقَاتِ الثَّلاثَةِ عَلَى بُعْدٍ وَاحِدٍ وَشَكْلٍ وَاحِدٍ مِمَّنْ يَكُونُ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ عَلِمَ أَنَّهَا تَجْرِي فِي فَلَكٍ مُسْتَدِيرٍ وَأَنَّهُ لَوْ كَانَ مُرَبَّعًا لَكَانَتْ وَقْتَ الاسْتِوَاءِ أَقْرَبَ إلَى مَنْ تُحَاذِيهِ مِنْهَا وَقْتَ الطُّلُوعِ وَالْغُرُوبِ وَدَلائِلُ هَذَا مُتَعَدِّدَةٌ. وَأَمَّا مَنْ ادَّعَى مَا يُخَالِفُ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ فَهُوَ مُبْطِلٌ فِي ذَلِكَ وَإِنْ زَعَمَ أَنَّ مَعَهُ دَلِيلا حِسَابِيًّا ". اذا اهل الاسلام يجمعون على كروية السماء وان كرة الارض في منتصف كرةالسماء ولذلك في شكل الكون يختلف عرف اهل الاسلام عن عرف الملاحدة كما هو مبين في الشكل التالي :-
  9. احبتي الغاليين السلام عليكم ورحمة الله درسنا منذ الصغر شكل الكون ومايسمى بالمجموعة الشمسية ولكن لم يطرأ على بالنا ان نسال انفسنا ماذا عن السموات في شكل الكون ولماذا لا وجود لها واذا كنا نؤمن بوجود السموات والجنة والنار والعرش من واقع ماتعلمنا في ديننا فلماذا لانرى لها وجود في شكل الكون واذا كنا نؤمن ايضا بها فكيف نصدق مانسمعه من اللانهاية في الفضاء ؟؟ واذا كنا عرفنا مايسمى بالمجموعة الشمسية والنظام الشمسي فمن اين اتت هذه التسمية اساسا وهل حقيقة الكواكب مرتبطة بالشمس لنطلق هذه المسمى عليها ؟؟ ما حقيقة ذلك وماهو الشكل الحقيقي للكون في ظل ماعرف عن اهل الاسلام ونظرتهم للكون بمافيه من كواكب؟ اسئلة كثيرة ربما نقف عندها في حيرة مابين مادرسناه ومااصبح من الامور المسلمة لدينا وبين مانؤمن به ايمانا واعتقادا من واقع ديننا سنحاول التعرف على حقيقة اجاباتها في هذا المتصفح وذلك بالرجوع الى ماورد في القران الكريم وفي كتب التفسير وفي السنة النبوية الشريفة . اسال الله ان يرينا الحق حقا ويزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه تقبلوا خالص تحيتي واحترامي دمتم بصحة وعافية وخير ولاتنسوني من خالص دعائكم اخوكم ولدجدة
  10. ولد جدة

    نظرية مركزية الشمس

    اقتباس (أبو محمد عزالدين @ 3rd Apr 2007, 07:10 AM) السلام عليكم أخي ولد جدّة لو رفضنا نظريّة مركزيّة الشمس للمنظومة الشمسيّة لا نستطيع رفض نظريّة مركزيّة الشمس للكون وذلك لتأثيرها بمحيطها وبحكم وهّاجة هذا الجسم الملتهب والسّوال إذا أين وقع الإنفجار ليحدّد مكانه وعلى حساب ماذا يقع الإتساع والإنكماش وهل توجد شمس واحدة وملايين من النجوم أو ملايين شموس وملايين نجوم مع العلم أومن بشمس واحدة وعدد نجوم لا يعلمه إلاّ الله هذه الصّورة تمثّل تطوّر الكون في مرحلة هذا الدّهر أيّ منذ بدايته ونهايته والدهر مرتبط بحركة الشمس أيّ منذ بداية تكويرها الى وصولها الى مستقرّها علينا أن نفرّق بين عمر الكون مليارات من السنيين وعمر الدّهر مآت ألاف من السنين ألسوال هل الدّهر متكرّر أيّ وجدت قبلنا دهور ومخلوقات وقع إندثارها ثمّ أتينا نحن ذرّيّة آدم ثمّ سننتهي الى الخلود في الجنّة إن شاء الله وسيأتي بعدنا دهرا آخر ملاحظة شكل الكون في منتصف الدّهر مفلطح تنيجة تواجد الشمس على أكبر قطر لها السلام عليكم يعطيك العافية اخوي ابو محمد لتعقيبك واسمح لي اخوي الغالي بالطلب منك نناقش كل مسالة لنوضح الفكرة كاملة فاولا مانريد القول به هل من الممكن ان نناقش اولا شكل الكون ونحدد الشكل العام للكون على ضوء الرسومات التي وضعتها لشكل الكون دمت اخوي بصحةوعافية وخير اخوك ولدجدة
  11. ولد جدة

    نظرية مركزية الشمس

    السلام عليكم ورحمة الله يعطيك العافية اخوي لاسلوبك الرائع في الموضوع واتمنى ان تتقبلوا مداخلتي ونقاشي معكم في الموضوع اخوي الغالي هل من الممكن التركيز معي في هذه الاستفساراتك:- 1- كلنا درسنا شكل الكون على مفهوم المجموعة الشمسية وكما هو موضوح في الشكل التالي :- من المعلوم اخي العزيز ان اصحاب النظريات لايؤمنون بوجود السموات والجنة والنار والعرش واذا نظرنا الى هذا الشكل لاوجود للسماء فيه لانهم لم يعرفوا بها وفضاءهم لانهاية له انما ملايين المجرات وملايين السنين والى مالا نهاية فاذا كان اهل الاسلام هم من عرفوا بالسموات السبع وجميع علماء اهل الاسلام في القديم والحاضر اجمعوا على كروية السماء وقد سئل شيخ الاسلام ابن تيمية عن رجلين تنازعا في ( كيفية السماء والارض) هل هما ( جسمان كريان) فقال احدهما كريان وانكر الاخر هذه المقالة وقال ليس لها اصل وردها فما الصواب؟ فأجاب رحمه الله :- السموات مستديرة عند علماء المسلمين وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك .... الى اخر ماذكر رحمه الله ) مجموعة الفتاوى 6/586. وشكل الكون كما في عرفهم ان السماء كروية والارض كروية كما هو مبين في الشكل التالي :- فلو اخذنا شكل الكون كما هو في عرف اهل الاسلام بوجود السماوات السبع وان كرة السماء وفي وسطها كرة الارض كيف نستطيع ان نفسر مركزية الشمس ؟؟؟؟ 2- كما ذكرت من ان فضاء اهل النظريات لانهاية له ولكن الفضاء في عرف اهل الاسلام محدود ومنتهي وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف المسافة التي بين السماء والارض ففي حديث العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه ( هل تدرون كم بين السماء والارض؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم. قال (بينهما مسيرة خمسمائة سنة ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة) رواه الإمام احمد (1/206) وأبو يعلى في مسنده (12/75). وفي رواية مسيرة 72 سنة من الابل وهي مسافات معروفة ومعلومة لديهم في زمنهم وكانوا يعتمدون عليها في القياس المسافات كما نعتمد اليوم القياس بالكيلو متر . وقد قال الله تعالى ( خلق السموات والارض ومابينهما ) ومابينهما تدلل وتبين ان المسافة بين السماء والارض محدودة . 3- اهل النظرية يعتقدون بان الشمس ثابتة في الكون وانها تدور فقط حول نفسها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الشريف :- وقال صلى الله عليه وسلم ( لأبي ذر رضي الله عنه وقد غربت الشمس: " أتدري أين تذهب؟" قال : الله ورسوله أعلم. قال : " فإنهاتذهب فتسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، فيوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها فيقال لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها ". أو كما قال ). ونلاحظ اخي الكريم ان الرسول صلى الله عليه وسلم حدد مكان السجود بانه تحت العرش والعرش في السما السابعة ولم يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مكان السجود غير معلوم ففي الايات التي ذكر الله ان الله يسبح له من في الموات والارض لم يحدد اي طريقة او مكان وهو من علم الله ولكن في هذا الحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حدد مكان السجود بانه تحت العرش فاذا كنا نؤمن بماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم وقت ذهاب السمس الى ربها تحت العرش اين هو موجود في حساباتهم مع العلم بانهم يؤمنون بان الشمس ثابتة في الكون ولا يعلمون عن غيابها . بانتظار ردك اخوي وتعقيبك ولي عودة ايضا ان شاء الله دمت بصحة وعافية وخير اخوك ولدجدة
  12. اخواني الكرام النقطة الاولى التي اتمنى ان يبدا منها الموضوع هي:- من واقع فهمك لخلق الله عز وجل ومن واقع علمك وماتعرفه من النظريات هل ترى ان الارض ثابتة ام تدور بعيدا عن تفسير الفصول الاربعة والليل والنهار لاننا نستطيع تفسيرها على كل الحالتين دمتم بصحة وعافية وخير اخوكم ولدجدة
  13. اقتباس (انور ال محمد @ 31st Mar 2007, 07:47 PM) السلام عليكم ورحمة الله العضو المحترم ولد جدة ثمة موضوع مثار حول الموضوع في المنتدى حول نفس الموضوع تقريباً. يمكنك الاطلاع عليه في: http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=1560&hl=دوران عموما لا أحد من علماء الفلك يقول بمركزية الشمس في هذا الكون. أو أي جسم آخر معلوم. وإنما الأرض تدور حول الشمس فينشأ عن ذلك تغير الفصول بسبب ميل محور دوران الأرض حول نفسها عن العمودي على مستوى دوران الأرض حول الشمس. كذلك ينشأ عن ذلك اختلاف المجموعات النجمية المشاهدة في الليل من فصل لآخر. والأرض تدور حول نفسها فينشأ عن ذلك الليل والنهار بسبب شروق وغروب الشمس. كذلك شروق وغروب جميع الأجرام الفلكية يومياً في مسارات موازية للفلك الاستوائي في الكرة السماوية كما تدور جميع بقاع الكرة الأرضية موازية لخط الاستواء الأرضي. وكما أن نقطتي القطبين للايتغير موقعهما بسبب دوران الأرض حول نفسها. كذلك فإن النجم القطبي الذي يقع عمودياً على القطب الشمالي لايتغير موقعه تقريباً في الكرة السماوية. أظن أننا لإن نهتم برفع مستوانا العلمي ومحاولة مواكبة والسبق في الأبحاث العلمية أجدى لنا من مناقشة بعض المسلمات التي يدركها الإنسان ويراها عين اليقين. سبحتن ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين. السلام عليكم يسلمووو اخوي محمد مرورك وردك ويعطيك العافية لاهتمامك واسلوبك اخوي الغالي نظرية كوبرنكس قضت بمركزية الشمس وثباتها في الكون وانها تدور حول نفسها فقط اخوي:- اولا نريد ان نعرف حقيقة وهي هل الارض ثابتة او تدور ماهو مركز الكون اذا حددنا هذه الجزئية نستطيع تفسير الفصول الاربعة والليل والنهار في ظلها في موضوع النقاش بمنتداكم خرج الموضوع عن مساره كثيرا وعن هدفه العلمي ولم اطرح الموضوع للجدل او للاساءة لاي انسان انما اتمنى ان يكون الطرح والنقاش اخوي وعلمي وان نستفيد من بعضنا وفكرنا دمت اخوي بصحة وعافية وخير اخوك ولد جدة
  14. اقتباس (night knight @ 31st Mar 2007, 10:35 AM) الله يسلمك بس كنت بقول ان الامر من غير المعقول ان تكون الركزية للأرض لنفرض هذا صحيح ان المركزية للأرض فمن اين ستاتي ظاهرة الفصول الأربعة وايضا ظاهرة الليل والنهار ماهي النظريات في هذه الحال وشكرا لاهتماك يا اخي ولد جدة السلام عليكم يسلمووو اخوي تواصلك واهتمامك اخوي:- ذكرت انه من غير المعقول ان تكون المركزية للارض ودائما نسمع ان المركزية للشمس بالنسبة لليل والنهار والفصول الاربعة بالامكان ان تفسر هذه الظواهر في ظل ثبات الارض ومركزيتها وسيكون لنا ان شاء الله تفصيل في ذلك ولكن نبدا من نقطة المركزية قبل ظهور نظرية كورنكس عرف الكون بان الارض هي مركز الكون ولذلك كان يفسر في السابق سقط الاشياء نحو المركز وبعد نظرية كوبرنكس جاء قانون نيوتن في الجاذبية الارضية والسؤال اخوي:- اذا كانت نيوتن لم يعرف بطبقات الارض السبع وانما عرف طبقة وااحدة للارض كيف حسب قانونه؟؟؟ فلو احدثنا الان حفرة في الارض بعمق يتجاوز الطبقة الاولى التي نحسب عليها قانون الجاذبية ثم اسقطنا اي شئ هل سيقف بعد الارض الاولى ام سيكمل اتجاهه نحو المركز لي عودة ودمت بصحة وعافية وخير اخوك ولدجدة
  15. اقتباس (night knight @ 30th Mar 2007, 05:53 PM) مرحبا يا اخي ولد جدة برأيك ماهذه الصور التي نراها من التلسكوبات العملاقة التي في الفضاء والتي توكد صحة مركزية الشمس نظريه الفصول الاربعة وبرايي شي واضح جدا this is clear as day وشكرا السلام عليكم ورحمة الله يسلموووو اخوي مرورك وردك اخوي الغالي:- الموضوع مطروح للنقاش وليس واضحا اخوي الكريم مانراه من الصور لان هناك الكثير من الادلة والبراهين التي تدحض مركزية الشمس واتمنى مداخلاتكم الرائعة ومن له اهتماما في هذه المسالة وثق اخوي الغالي لم اطرح الموضوع حبا في الجدال ولكن لوجود العديد من الادلة والاستفهامات حول دوران الارض ومركزية الشمس وابحث عن الحقيقة الكاملة فيها وكلنا نستفيد ونتعلم من بعضنا بانتظار عودتك اخوي ومداخلات الاعضاء وانا مستعد اخواني لنقاش الموضوع من جميع تفاصيله اخوكم ولدجدة
×