Jump to content

ماجد طه

الأعضاء
  • Content Count

    51
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About ماجد طه

  • Rank
    عضو

Previous Fields

  • الدوله
    سورية
  1. الغلاف الجوي للأرض هو خَلِيْط من الغازات التي تحيط بأي جرم سماوي له حقل جذبي قوي بما فيه الكفاية لمَنْع الغازات من الهُرُوب , خصوصاً الفلاف الغازي للأرض. إنّ المكونين الرئيسيينَ لجوّ الأرض هما النتروجين الذي يشكل ما نسبته (78 بالمائة) والأوكسجين (21 بالمائة) من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي , أما بقية الغازات فهي 1 بالمائة آرغون و (0.9 بالمائة) ثاني أكسيد الكاربون (0.03 بالمائة)، بخار الماء ، وكمية قليلة جداَ من الهيدروجين ، والأوزون ، والميثان ، وأوّل أكسيد الكاربون ، والهليوم ، والنيون ، والكريبتون ، والزينون . يقدر عمر خَلِيْط الغازات الموجود في جو الأرض اليوم بـ 4.5 بليون سنة . إن الغلاف الجوّي المبكر للأرض لا بدَّ وأنْ إنبثق من الغازات المنبعثة من البراكين آنذاك ، على أية حال ، ففي الغالب فإن خَلِيْط الغازات المنبعث من البراكين الحالية يحتوي على بخار الماء ، ثاني أكسيد الكاربون ، ثاني أوكسيد كبريت ، ونتروجين ، مَع إنعدام وجود الأكسجين غالباً . إذاً هذا نفس الخَلِيْط الذي كان في الجوّ المبكّرِ للأرض . ثمّ حدثت عمليات وتفاعلات مُخْتَلِفة أدت إلى إنْتاج الخَلِيْط الغازي المعروف اليوم . إحدى هذه العمليات وأهمها كان تكثيف مُعظم بخار الماء البركانيِ لمَلْئ المحيطات سابقاً , التفاعلات الكيمياوية كان لها دوراً أيضاً , بَعْض ثاني أكسيد الكربون الذي تفاعل مع صخور قشرة الأرض لتَشكيل معادن الكربونات ، والبعض الآخر انحل وذاب في مياه المحيطات التي تشكلت آنذاك . لاحقا ً، لاحت إمكانية ظهور حياة بدائية قادرة على إنجاز عملية التركيب الضوئي في المحيطات ، فظهرت كائنات حية بحرية جديدة كان لها القدرة على إنْتاج الأوكسجين , تقريباً كُلّ الأوكسجين المجّاني الموجود في الهواء اليوم يُعْتَقَدُ بأنه وليد عملية التركيب الضوئي وهو عملياً يعني إتحاد ثاني أكسيد الكربون بالماء . وذلك حدث قبل حوالي 570 مليون سنة ، إن محتوى أوكسجين الجوّ والمحيطات قد أصبح ذا مستوى عالٍ بما فيه الكفاية للسَماح للحياة البحريةلأن تتطور وتصبح قادرة على التنفس. لاحقاً ، وقبل حوالي 400 مليون سنة ، احتوى الجو على نسبة من الأكسجين كانت كافية لظهو وتطور حيوانات برية وطيور تستطيع التنفّس . المرجع مكتبة ewound Microsoft® Encarta® 2006. © .
  2. ماجد طه

    تساؤلات حول اللانهاية

    . شكراً على المرور الكريم أخ تيتو دمت بخير .
  3. القصور الذاتي والجاذبية بين نيوتن و أينشتاين ج3 إن الجاذبية لدى أينشتاين تختلف إذن اختلافاً تاماً عنها لدى نيوتن , فهي ليست " قوة " , فالقول بأن الأجسام المادية يمكنها أن " تتجاذب " إنما هو خداع منشؤه النظر إلى قوى الطبيعة نظرة ميكانيكية , لقد مضى العهد الذي كان العلماء فيه يعتقدون أن الكون آلة كبرى , فكلما تقدم العلم ثبت للعيان أن الكون ليس فيه ما يشبه الآلة , وهكذا فناموس الجاذبية لدى أينشتاين لا ينبس بكلمة " قوة " , إنه يصف سلوك الأشياء في المجال الجاذبي ( الأجرام ) مثلاً ليس باستعمال هذه الكلمة , بل بوصف المسارات التي تتّبعها , فالجاذبية في عرف أينشتاين هي صنو القصور الذاتي , فحركات النجوم والكواكب تتولد من قصورها الذاتي , والطريق الذي تسلكه تحدده خصائص المكان , وبعبارة أدق خصائص الزمكان . قد يبدو ذلك غريباً ولكن يتضح عندما ننبذ الفكرة بأن الأجسام المادية يؤثر بعضها في بعض بقوة مجهولة من مسافات شاسعة في الفضاء الخارجي تبعد ملايين الكيلومترات , فنظرية ( التأثير عن بعد ) قد أربكت العلماء كثيراً منذ نيوتن فتقبلوها على مضض , وقد نشأ عنها صعوبات جمة . إن قطعة من المغناطيس وكما يعلم جميعنا تجذب قطعة الحديد بقوة سحرية تنقل لحظياً وتؤثر عن بعد , بل يقولون أن قطعة المغناطيس ينتشر حولها حالات فيزيائية خاصة يطلقون عليها اسم ( المجال المغناطيسي ) ويؤثر هذا المجال بدوره في قطعة الحديد ويجعلها تسلك سلوكاً خاصاً يمكن رؤية آثاره بذر برادة الحديد على ورقة توضع فوق المغناطيس , إن المجال المغناطيسي حقيقة فيزيائية ثابتة , وكذلك المجال الكهربائي فكلاهما له تركيب خاص حددته معادلات مكسويل , والمجال الجاذبي هو أيضاً حقيقة فيزيائية ثابتة كالمجال الكهرطيسي سواءٌ بسواء , وله تركيب خاص حددته معادلات أينشتاين . فكما أن مكسويل وفَراداي يؤكد أن قطعة المغناطيس تخلق حولها خصائص مكانية تحيط بها , كذلك أينشتاين يقرر أن النجوم والكواكب وسائر الأجرام السماوية يُحدث كل واحد منها تغييراً في الزمكان الذي يحيط بها , وكما أن قطعة الحديد في المجال المغناطيسي يقودها تركيب هذا المجال , فكذلك الطريق الذي يسلكه جسم ما في مجال جاذبي ترسمه هندسة المجال الجاذبي , وبعبارة أخرى إن جاذبية نيوتن قد هبطت من عليائها كقوة واستحالت إلى خاصة هندسية من خصائص الزمكان , فوجود مادة في الفضاء ذات كتلة معينة من شأنه أن ينشر في هذا الفضاء انحناء معيناً يمكن حسابه , وبتعبير آخر إن خصائص الزمكان متوقفة على كمية المادة التي تحويها هذا من جهة وعلى توزيعها فيه من جهة ثانية , فتبعاً لكمية المادة في نقطة ما يكون انحناء الزمكان في هذه النقطة قليلاً أو كثيراً , ويعبر عن هذا بالقول بأنه يقوم في جوار النقطة تجاذب يتفاوت قوةً وضعفاً بحيث يؤثر فيما حوله من الأشياء , فالنجم كالشمس إذ ينشر في الفضاء هذا الإنحناء يجعل الجسم الذي يقوم في جواره يدور حوله بقوة قصوره الذاتي . إن الكون في حقيقة أمره ليس له كنه خاص وقوام ثابت تؤخذ منه قطعة من المادة وتوضع في اطار من الزمان والمكان , كلا , إن زمكان لاشكل له ولا قوام كمثل قطعة من العجين يمكن تحويرها وتغييرها , فكما أن السمكة التي تشق طريقها في البحر تثير الماء حولها , فكذلك النجم أو المذنب أو المجرة أو السديم , كل أولئك يثير الزمكان حوله ويُعمل فيه تغييراً وتحويراً , إذن فوجود النجم يغير البناء الهندسي للكون , وعلى هذا فدقيقة من المادة لا تجذب دقيقة أخرى مفصولة عنها , لأنه لا يمكن التأثير عن بعد , وإنما تتأثر هذه الدقيقة بشيء أو بصفة خاصة في الفضاء أو المتصل الزمكاني الذي يجاورها , فتسير في أهون سبيل يقتضيه طبيعة التحدب أو الإنحناء أو التقوس فيه , فكرة الجولف إذا ما تدحرجت في أرض مقوسة مثلاً فإنها تنحرف عن اتجاه حركتها المستقيمة وتنزلق بطبيعة تقوس الأرض إلى أخفض نقطة فيها . وبكلمة واحدة ( تنجذب إليها ) . ومن هنا يمكن الإستغناء عن جاذبية نيوتن فلا نقول بعد اليوم أن أثر كتلة المادة الجاذبة هو أن تصدر عنها " قوة " تتناسب مع عكس مربع المسافة التي فرضها نيوتن , وإنما نقول وجود المادة هو الذي سبب انحناء ما حولها وإن أثر هذه المادة هو أن تُحدث التواءً فيما حولها فينزلق ما يجاورها انزلاقاً حولها . إني على تمام الوفاق مع إخواني وأخواتي أعضاء وضيوف ملتقى الفيزيائيين العرب العامر , في أننا جميعاً عاجزون عن تصور انحناء الزمكان وهذا ما ظهر على الأقل في النقاشات التي دارت فيما بيننا حول هكذا مواضيع وكان لا بد لنا من حاسة سادسة لإدراك كنه مثل تلك الحقائق , ولكن الأشياء ليست طوع تصورنا , فليكن الزمكان ما طاب له أن يكون , فليس هو رهناً بمقدرتنا على تصوره أو استساغته , ولنعلم أن انحناء الزمكان متوقف على مسافة الكوكب من النجم , فالإنحناء بالنسبة لكوكب قريب من الشمس كعطارد أكبر منه بالنسبة إلى كوكب بعيد كأورانوس , بل أن الإنحناء ينعدم كلياً إذا كان البعد عن النجم كبيراً جداً , أي كان لا نهائياً , فالفضاء هنالك فضاء إقليدي , أي أن هذا الفضاء هو وحده الذي تنطبق عليه هندسة إقليدس , فخير لنا أن نسلم بانحناء الزمكان على صعوبته . ومع ذلك فمن يلح على أن تكون له صورة محسوسة عنه , بعيدة عن الحقيقة عن غير شك , ولكنها قد تعطيه فكرة قريبة إلى الأذهان , فإنني أقدم له التمثيل التقليدي لقطعة القماش المشدودة أفقياً وتمثل مكاناً ذا بعدين فيها كرة من الخشب فإنها تسير عليها في خط مستقيم , لنضع الآن في وسط قطعة القماش الآنف ذكرها كرة من الرصاص , عندها سيتجوف الوسط ثم تقع كرة الخشب في التجويف وتدور حوله دورة صغيرة بدلاً من أن تتابع سيرها في خط مستقيم , هنا يمكننا القول بأن كتلة الرصاص قد أحدثت تغييراً في المكان ( السطح ذي البعدين ) وعملت فيه انحناءً ما , وهذا الإنحناء هو المسؤول عن حركة الكرة الخشبية وجعلها تدور حول كرة الرصاص على نحو معين . إن انحناء الزمكان شيء قريب من هذا , فالنجم وليكن الشمس مثلاً " يحفر " في الزمكان الرباعي الأبعاد غوراً يتوقف عمقه أو انحناؤه على كتلة النجم , فالكواكب المشدودة إلى هذا الغور تدور في فلكه بدلاً من أن تفلت في خط مستقيم , وتنزلق بحكم تحدبه إلى أخفض نقطة فيه , لأن ذلك أهون عليها من سلوك أي طريق آخر , ويتفق أحياناً أن الجسم المتحرك يقتحم من الخارج فلك النجم بسرعة تبلغ من العِظم بحيث يشق طريقه فيخرج من فلك الغور سليماً , ولكنه على كل حال لا بد من أن ينحرف قليلاً وهو يمر به . هذا هو حال الفوتونات التي يتألف منها ضوء النجوم والتي تمس الشمس مساً خفيفاً وهي تمر بها في طريقها إلينا , وهذه ظاهرة تنبأ بها أينشتاين دون أن تخطرببال أحد , فالمعلوم أن الفوتون قذيفة ضوئية في منتهى حدود السرعة أي 300000 كم / ثا , فمهما اقترب من الشمس فإن سرعته الخاطفة تكفي لأن يخترق فلكها ويمرق فيه مروق السهم فيفلت من الغور , وهكذا يحيد عن مساره المستقيم ويتابع سيره محدثاً زاوية صغيرة جداً لها قدر معين يمكن حسابه , وقد تنبأ أينشتاين بمقدار هذه الزاوية فصدّق الرصد نبوءته , وأحدث ذلك دوياً جعل العالم أجمع يلتف حول صاحبها , وهذه الظاهرة تسمى ( ناتج أينشتاين ) يمكن التحقق منها كلما أمكن رصد الشمس والنجوم وتصويرهما فوتوغرافياً , أي في حال كسوف الشمس كسوفاً كلياً ثم تصوّر هذه المنطقة بعد عدة أشهر وتقارن الصورتان , وكانت نتيجة هذا الرصد أن ظهرت النجوم أثناء الكسوف منحرفة قليلاً عن مواقعها الأصلية بنفس المقدار الذي تنبأ به أينشتاين , وهذا الإنحراف ناشئ عن انحراف الضوء الذي تبعث به النجوم إلينا بعد مروره قرب قرص الشمس , ولقد أجريت التجربة لأول مرة أثناء الكسوف الكلي للشمس في 29 أيار سنة 1929 ثم أعيدت مثنى وثلاث ورباع في أزمنة وأمكنة مختلفة وكانت النتيجة واحدة تقريباً . وهناك ظاهرة أخرى فسرتها معادلات أينشتاين في الجاذبية بعد أن ظل أمرها سراً مستغلقاً على من قبله , فناموس نيوتن يعزو إلى الكواكب طبقاً لقانون كبلر الأول مسارات إهليلجية ( بيضوية ) ثابتة في قطاعاتها , ولكن قانون أينشتاين يعزو إليها مسارات اهليلجية غير ثابتة في قطاعاتها , ولذلك كان من الضروري التنبوء بانحراف مواقع الحضيض فيها ( وهو أقرب نقطة إلى الشمس ) , إن هذا الإنحراف طفيف للغاية ولايمكن التحقق منه إلا بالنسبة إلى عطارد , أسرع الكواكب وأقربها إلى الشمس ومساره أكثر مساراتها انفراجاً , ومقدار الإنحراف نظرياً هو 42.9 ثانية قوسية كل 100 سنة . هذا ومنذ أبحاث العالم الرياضي الفرنسي ( ليفيرييه ) الخاصة بحركة عطارد لوحظ أن موقع الحضيض لا ينطبق على نتائج ميكانيكا نيوتن , بل هو ينحرف عنه بفرق مقداره 43 ثانية قوسية كل 100 سنة , وهذا الفرق الذي استعصى تفسيره على جميع العلماء لم يعد سراً بعد ظهور النسبية العامة التي حسبت مقداره , وجاءت ملاحظات الرصد الأخرى لعطارد والتي فاقت الستة آلاف مرة منذ عام 1900 وقوبلت بملاحظات الأقدمين فأيدت نبوءة أينشتاين . مراجع البحث : - تطور الأفكار في الفيزياء من المفاهيم الأولية إلى نظريتي النسبية والكم - تأليف البرت أينشتاين وليوبولد إنفلد -أينشتاين والنظرية النسبية - للدكتور محمد عبد الرحمن مرحبا - Lincoln Barnett ( the universe and Dr. Einstein ) London 1993 - E.G.Barter ( Relativity and Reality ) London 1985 - Encarta Reference Library 2003
  4. القصور الذاتي والجاذبية بين نيوتن و أينشتاين ج2 يتصور أينشتاين كعادته حالة خيالية : مصعد في إحدى ناطحات السحاب الهائلة انقطع حبله فأخذ يهوي هوياً إلى الأرض , وكان في هذا المصعد بضعة علماء فيزياء يجرون بعض التجارب ولا يرون شيئاً من أمر هذه الكارثة التي ستودي بحياتهم , فتناول أحدهم بعض الأشياء من جيبه صدفةً منديل وقلم وقطعة من النقود أو ساعة ...إلخ , وكأن عارضاً وقع له فأوقعتها يده , ولشدة ما كانت دهشة الجميع أن هذه الاجسام ظلت معلقة في الهواء , فإذا كان ثمة مراقب خارجي فإنه لا يرى في الأمر أي جديد , فالمصعد بما ومن فيه يهوي إلى الأرض بسرعة واحدة كما في تجربة غاليلو , وأما العلماء فلما كانوا يجهلون حراجة حالهم فقد فسروا هذه الظاهرة العجيبة بأن عفريتاً من الجن قد نقلهم خارج مجال الجاذبية , وبأنهم مستقرون الآن في الفضاء الخالي , ولهم كل العذر في هذا الظن , فأقدامهم تكاد تلامس الأرض وجيوبهم الملأى بالمعدات العلمية انعدم ثقلها والميزان الذي يحملونه معهم لم تعد كفتاه ترجح إحداهما على الأخرى ولو وضعوا فيهما أثقالاً مختلفة , وإذا قفز أحدهم إلى أعلى فإنه يطفو قريباً من السقف , وإذا دفع بقطعة من النقود في اتجاه ما فإنها تسير في هذا الإتجاه أي في خط مستقيم بسرعة واحدة مطردة حتى تصطدم بجدارالمصعد , لقد انعدمت الجاذبية في عالم هؤلاء بتأثير تسارع مصعدهم وأصبح كل شيء فيه يسير حسب ناموس عاليلو ’ ولذلك فيسمى هذا العالم نظاماً عاليلياً , فأي شيء يُدفع فيه في اتجاه ما يظل يسير في خط مستقيم إلى أن يصطدم بالجدار . لنفرض الآن أن عملاقاً مارداً عملاقاً نقل المصعد حقاً إلى الفضاء الخالي البعيد عن جاذبية الأرض ثم ربط سقفه بحبل وأخذ يجره إلى أعلى , فيرتفع المصعد متسارعاً تسارعاً ثابتاً , ولا يزال العلماء الذين فيه على جهل بحقيقة أمرهم ويجرون تجاربهم كالعادة كأن شيئاً لم يكن , عندئذٍ سيشعرون أنهم يضغطون على أرض المصعد بقدم ثابتة , وإذا قفزوا فلا يطفون قرب السقف , وإذا ألقوا بأشيائهم فإنها تقع على الأرض , وكذلك إذا دفعوا بشيء أفقياً فلا يسير بخط مستقيم بل بخط منحنٍ , ففي هذه الحالة يرجع إليهم صوابهم ويوقنون بأنهم يعيشون في الحياة العادية على سطح الأرض حيث تسيطر الجاذبية , بينما المراقب الخارجي فلا يخفى عليه أمرهم ويعلم أنهم يتصاعدون , أما هم فليس لديهم وسيلة للبت فيما إذا كانوا في المجال الجاذبي أو أنهم يصّاعدون متسارعين تسارعاً ثابتاً في أعماق الفضاء حيث لا جاذبية هناك . إن هذه السكينة بعينها تساورهم أيضاً إذا رُبطت حجرتهم بحافة عجلة هائلة تدورفي الفضاء الخارجي , فالتصاعد في التجربة السابقة يقابله هنا فعل القوة الطاردة المركزية فيحسون أن شيئاً يشدهم إلى أرض المصعد فإذا كان هناك مراقب خارجي فلا يخفى عليه أن القوة التي تشد بهؤلاء العلماء في المصعد المزعوم هي قوة القصور الذاتي , لكن العلماء الذين هم ماخل الحجرة لما كانوا يجهلون حقيقة أمرهم فإنهم يعزون هذه القوة إلى الجاذبية , لأنه إذ كانت حجرتهم فارغة لا معالم فيها فلا شيء يمكنهم من معرفة ما هو السقف وما هي الأرض , اللهم إلا القوة التي تشدهم إلى جهة دون أخرى , فما يسميه المراقب البعيد جداراً خارجياً للحجرة يسميه أصحاب هذه الحجرة أرضاً لها , حيث ليس في الفضاء الخارجي جهة ( فوق ) و ( تحت ) فما نسميه نحن على سطح الأرض ( تحت ) إنما هو اتجاه الجاذبية , كذلك العلماء الذين هم في داخل الحجرة المربوطة بالعجلة سيجدون أن جميع تجاربهم متفقة اتفاقاً تاماً مع نتيجة التجارب التي أجروها عندما كانت حجرتهم تصّاعد في الفضاء الخارجي , فأقدامهم ثابتة وأشياؤهم تسقط على الأرض كالعادة , فيعزون هذه الظاهرة إلى قوة الجاذبية , ويعتقدون أنهم ساكنون في مجال جاذبي . يخلص معنا مما سبق أن التجاذب صنو القصور الذاتي , فكل تغيير في الحركة المطردة أو الإتجاه يصحبه انتفاضة القصور الذاتي الذي يهب لمقاومة التغيير , وهذه الإنتفاضة تشد الجسم في عكس اتجاه الحركة فينشأ عن ذلك شعور ظاهري بالجاذبية , إذن ففي كل نظام غير غاليلي ( كالحجرة الدوارة والمصعد المتسارع للأعلى الذي يرتفع بسرعة متزايدة ينتج عنها تغيرفي الحركة ) يسود مجال جاذبي , ومن شأن هذا المجال أن يؤثر في الظواهر الطبيعية حوله .
  5. القصور الذاتي والجاذبية بين نيوتن و أينشتاين ج 1 من المعلوم أن ركيزة ميكانيك نيوتن هو مبدأ القصور الذاتي , ومؤداه أن أي جسم يظل ساكناً أو يتابع حركة مطردة مستقيمة مالم تؤثر فيه قوى خارجية تحيد به عن ذلك فالقصور الذاتي هو الذي يخلق فينا الإحساس الذي نستشعره حينما تقف السيارة فجأة أو تغير اتجاهها فجأةً , فجسمنا يميل بطبعه إلى الإحتفاظ بحركته المطردة المستقيمة , لكن إذا طرأ عليه ما من شأنه أن يعكر صفو هذه الحركة فسرعان ما يهب لمقاومته كردة فعل لمنعكس عصبي فنحس بذلك الشعور أو الإحساس . ولقد أثبت هذا المبدأ غاليلو ( 1564 - 1642 ) أولاً عندما دفع بكرات على سطوح يتفاوت احناؤها , فمثلاً إذا دفعنا بكرة على سطح أفقي مصقول صقلاً تاماً فإنها تنزلق عليه في اتجاه واحد , وتكاد تكون بسرعة واحدة لولا أن مقاومة الهواء لها واحتكاكها بالسطح يتدخلان في انزلاقها فيضطرانها إلى الوقوف في نهاية الأمر , ولو استطعنا أن نمنع هاتين المقاومتين إذن لما تزحزحت الكرة عن سيرها ولظلت منطلقة إلى الأبد في اتجاه واحد وبسرعة واحدة , وجاءت تجارب أخرى مؤيدة لهذا المبدأ , ولكنه على كل حال لم يثبت ثبوتاً قطعياً , لأن من المستحيل عملياً عزل الجسم عن كل تأثير خارجي . ثم جاء نيوتن فلم يكتفِ بتحقيق هذا المبدأ على أسس أرضية بل راح يتطلع إلى تحقيقه في عالم النجوم ، حيث قال : إننا إذا صرفنا النظر عن التأثير الجاذبي لسائر الأجرام السماوية وعلى قدر ما في وسعنا لكي نحكم على هذا الأمر , فإنه يبدو لنا أن السيارات تحتفظ باتجاهها وسرعتها بالنسبة إلى قبة السماء , لكن آينشتاين يعترض على الجملة ويرى أنها حكم مسبق على الأمور , إذ لا بد من إثبات ذلك من أجل التسليم بالأمر , حيث يفترض أينشتاين أن السيارات ( الأجرام ) لا تجري حرة طليقة من كل قيد , وأنها بالتالي مقهورة في حركتها بقوة سماها نيوتن الجاذبية الكونية , فعلى رغم كون مبدأ القصور الذاتي مبدأ تقريباً في نظر أينشتاين , فإن نيوتن يعتبره قطعياً ونهائياً , ولذلك فإنه عندما لاحظ نيوتن أن السيارات لا تسير في خط مستقيم بل تدور دوراناً استنتج أنها تخضع لقوة مركزية هي الجاذبية افترضها فرضاً مثلما كان يفرض من قبل الزمان المطلق والمكان المطلق . وفي الطبيعة ظاهرة فريدة من نوعها اكتشفها غاليلو : إذا ألقينا أجساماً مختلفة من مكان مرتفع فإنها تسقط على الأرض بسرعة واحدة مهما تكن طبيعتها , على أن يجري ذلك في وعاء مفرغ من الهواء , فالحديد والقطن يصلان إلى الأرض في وقت واحد معاً , وتبدو هذه الظاهرة خروجاً على مبدأ القصور الذاتي , فإذا كان هذا القانون صحيحاً فما بال جميع الأجسام تنتقل عمودياً ( أي تسقط ) بسرعة واحدة بغض النظر عن أحجامها وكتلها , بينما الأجسام التي تدفع أفقياً تنتقل بسرعات تختلف باختلاف كتلتها , كأن عامل القصور الذاتي لا يؤثر إلا في الإتجاه الأفقي ؟ هنا انبرى نيوتن لحل هذا اللغز فقرر في قانونه المشهور أن القوة الخفية التي يجذب بها جسم جسماً آخر تكبر بنسبة حاصل جداء كتلتيهما على مربع المسافة بينهما , فإذا كان الجسم كبيراً أو المسافة قصيرة اشتد التجاذب , أما إذا كان صغيراً والمسافة طويلة كان قصوره أو ميله لمقاومة الحركة صغيراً وكانت سيطرة الجذب عليه ضئيلة أيضاً , وبعبارة أخرى بين الجاذبية والقصور الذاتي أمر مشترك هو أنهما يشملان كل شيء , فجميع الأجسام مهما تكن طبيعتها الفيزيائية والكيميائية هي في نفس الوقت ( قاصرة ) أو عاجزة عن تحريك ذاتها تمحض ذاتها وعن تغيير سرعتها أو اتجاهها إذا كانت متحركة , أي أنها تقاوم كل قوة من شأنها زحزحتها عن حالها و ( وازنة ) أي تسقط على الأرض عندما لا يعوقها عائق , فالرقم الذي يحدد القصور الذاتي لجسم ما هونفسه الذي يحدد وزنه وثقله , وهذا الرقم هو الكتلة , فالكتلة القاصرة والكتلة الوازنة للأجسام يعبر عنهما برقم واحد بالضبط , فهناك إذن صلة بين الجاذبية والقصور الذاتي , ويبدو أن درجتها تكون دائماً على حسب ما هو ضروري للتغلب على قصور الجسم مهما تكن طبيعته , ولذلك فجميع الأجسام تسقط على الأرض بسرعة واحدة بغض النظر عن نوعها . فهذا التوافق الشديد بين التجاذب والقصور الذاتي تقبله نيوتن كما هو من غير أن يفهمه أو أن يحاول تفسيره , وظل أمره مجهولاً حتى أوائل القرن الماضي , فلما جاء أينشتاين وجد في الأمر سراًفهو أكثر من أن يكون محض صدفة أو إتفاق عارض , لقد استنتج من هذا التلازم استنتاجاً قفز بنظريته إلى مرتبة النظريات الخالدة وجعله في طليعة العظماء الذين يشح بهم التاريخ , حيث قال : إن الصفة الواحدة تتجلى تبعاً للظروف والأحوال تارةً على هيئة جاذبية وتارةً على هيئة قصورذاتي , فالجاذبية هي انتفاضة القصورالذاتي , وبعبارة أخرى إن قوانين الجاذبية إنما تعبر عن قصور المادة وسيتضح ذلك فيما بعد تباعاً . لقد نبذ أينشتاين فكرة الجاذبية من حيث قوة تنتقل لحظياً عبر المسافات الهائلة , لقد بدا القول لعالِمنا الفذ بأن الأرض يمكنها أن تنتفض في المكان " الفضاء " وأن تجذب إليها جسماً ما بقوة تعادل مقاومة قصور ذلك الجسم أمراً لا يمكن قبوله , وهكا طلع علينا من هذا الإعتراض بنظرية جديدة في الجاذبية أثبتت التجربة أنها تقدم لنا صورة عن الطبيعة أدق كثيراً من نظرية نيوتن . وقبل أن نوغل في هذا المعنى , لنا ملاحظة عابرة على قانون نيوتن نحب أن نوضحها للإخوة القراء في هذا المنتدى الكريم , فكما رأينا أن الأجسام تتجاذب تجاذباً مباشراً أو طردياً بنسبة حاصل جداء كتلتي الجسمين , وتجاذباً غير مباشراً أو عكسياً بنسبة مربع المسافة بينهما , لقد لقي هذا القانون نجاحاً هائلاً وظل يتمتع بمنزلة عظيمة طوال قرنين من الزمن , وهو لا غبار عليه إذا نُظر إليه في نطاق السرعات العادية , ولكن يجب أن نتحفظ في أمره عند تطبيقة على السرعات الكبيرة التي تقرب من سرعة الضوء , ذلك أن الكتلة لا تبقى ثابتة مع مثل هكذا سرعات هذا من جهة , ومن جهة ثانية عندما نُدخل الأرض في حسابنا فأي أرض نعني هل نعنى كتلة الأرض الصغيرة فيما إذا كان الإفتراض أنها لا تتحرك أم كتلتها الكبيرة التي تتأتى من دورانها حول الشمس , ثم إن هذا الدوران ليس له سرعة واحدة دائماً لأن الأرض تجري في مدار إهليلجي وليس في خط دائري بالضبط , فأي كتلة ندخل في الحساب استناداً للسرعة المتغيرة , وفوق ذلك أي مسافة نُدخل في اعتبارنا بين الشمس والأرض ؟ هل المسافة التي تتراءى لشخص على سطح الأرض تجره معها ويشارك في حركتها أم التي تتراءى لشخص في وسط المجرة لا يشارك في حركة الأرض , فهنا أيضاً يختلف تقدير المسافة تبعاً لسرعة العالم الذي ينتسب إليه هذا الشخص ؟ . وأنا لا أنكر أن هذه الفروق طفيفة , لكن ذلك لا يبرر إغفالها , فقانون نيوتن قانون غامض مطاط ولابد من تعديله وإعادة النظر فيه على ضوء ما جد من أبحاث .
  6. . على الرحب والسعة أخ فارس الليل .
  7. ماجد طه

    تساؤلات حول اللانهاية

    . أخ معاذ , حياك الباري ورعاك , وأسعدني كثيراً مرورك الكريم على الموضوع , وسوف يكون لي رد بإذن الله دمت بخير .
  8. ماجد طه

    أخطاء اينشتاين

    . الأخ أبو حديد : حياك الله ، ويعطيك العافية على هذه المعلومات الهامة , وأنا أعتبر الخطأ الذي نوه عنه الإخوة لا يتعدى كونه خطأ مطبعي , وأنا على ثقة من المستوى العلمي الواضح في الموضوع . دمت بخير .
  9. يعطيك العافية اخ محمد سعد , أنا مع هذا الطرح , لكن مع فارق واحد هو إمكانية قياس المادة المظلمة بالحسابات والقوانين , بينما لا يمكن ذلك في حال مخلوقات كالجن مع إيماننا بوجودها .
  10. الأخ ريان : حياك الله إن ما قد طرحته في سؤالك ينتمي إلى علم آخر مستقل , فما وراء الطبيعة أو الباراسيكولوجي ليس له علاقة بالفضاء أو فيزياء الكم وإنما بالقدرات فوق العادية لبعض الناس على القيام ببعض الأفعال غير الطبيعية أو الخارقة إن جاز التعبير , وأما موضوع وجود عوالم أخرى إذا كان قصدك كائنات حية أخرى تعيش في كواكب أخرى , فهذا أمر وارد منطقياً إذا إعتبرنا أن هذه الكائنات ذات بنية بيولوجية تحتاج فيها إلى المواد الكيميائية الحيوية لتحيا , شريطة أن يتوفر لهذا الكوكب مجموعة العوامل الحيوية الضرورية والتي أطلق عليها أسم الحزام الأخضر , أي تلك المسافة التي يجب أن يتواجد فيها الكوكب في مداره من النجم أو الشمس الأخرى واللازمة لتؤمن له درجات الحرارة الحيوية الكفيلة بحياة الكائنات الحية الموجودة فيه , أي أن مثل ذلك الكوكب يمتلك قابلية لأن توجد عليه حياة من شكل ما . أما إذا كان قصدك كائنات من طبيعة ما غير معروفة تعيش في مجرات أو كواكب أخرى فهذا أمر أعتبره ضرباً من الخيال العلمي , ولو أنه قد ورد ذكر مثل ذلك في القرآن الكريم , لكن الأمر يتبع هنا للتفسير , ولعل موضوع الجن يمكن أن يندرج تحت هذا الموضوع , فنحن نؤمن بوجود الجن , لكن لايمكن بأي حال من الأحوال أن نجتمع بهم , فهم يعيشون في نطاق آخر غير النطاق الذي نعيش فيه نحن بني البشر .
  11. ياأخي الكريم : حياك الله لعلنا أخي في طرحنا لأي موضوع أن نتوخى في الحدود الدنيا الموضوعية والمواكبة العلمية لما هو حادث أو سيحدث , فما بالك بالأمور التي أصبحت من مسلمات العلم منذ زمن وإحداها دوران الأرض , لكي لا نكون أدعياء للعلم على أساس واه يعتريه الجهل , وأقل ما يمكن الإجابة عليه في موضوعك هو بالأمر الحسي والمشاهدات التي أتت عليها مراكب الفضاء والأقمار الصنعية , علاوة على التأثيرات الكهرومفناطيسية للرياح الشمسية التي يزداد تأثيرها لدى اقتراب الأرض في مدارها من الشمس عدى عن الخسوف والكسوف والأمثلة كثيرة , فأرجو منك التروي قليلأ وعدم اجتراح المستحيلات في نقض ماهو قائم .
  12. الزمن حقيقة أم ؟ لا يمثل الزمن بالنسبة للإنسان العادي سوى تتابع المواقيت الناتج عن شروق الشمس وغروبها وعن دوران الأرض حول الشمس, والقمر حول الأرض أما الزمن عند العلماء فهو مفهوم أساسي لابد منه لضبط التجربة العلمية. ففي عصر العلم الحديث أصبح من الضروري طرح تصوّر للأسلوب العلمي يكفل إجراء التجربة العلمية بواسطة علماء مختلفين وتحقيق النتائج نفسها, وذلك يستلزم وجود مقياس دقيق للزمن ومرجعية ثابتة له بالنسبة لجميع العلماء , وكان هذا التصوّر هو التصوّر النيوتوني للزمن المطلق, فحسب اسحق نيوتن (الزمان المطلق الحقيقي, الرياضي, ينساب من تلقاء نفسه وبطبيعته الخاصة, باطراد دون علاقة بأي شيء خارجي, ويطلق عليه اسم الديمومة) . وفي واقع الأمر كانت النظرة النيوتونية للكون ذي الزمان والمكان المطلقين ناجحة في تفسير 99% من حقائق الكون, وتمكنت من تحقيق تقدم كبير في العلم الحديث. ولكن مع تقدم العلم وزيادة دقة الملاحظات تكشفت العديد من الظواهر التي أدت إلى الشك في الصحة المطلقة للنظرة النيوتونية. فحسب قوانين نيوتن يجب أن تتغير سرعة الضوء بحسب سرعة واتجاه حركة مصدره, ولكن العلماء اكتشفوا في تجربة مشهورة, هي تجربة (ميكلسون - مورلي) عام 1887, أن سرعة الضوء ثابتة بغض النظر عن سرعة مصدره وعن اتجاه حركته . كما تبين من قياس حركة كواكب المجموعة الشمسية أنها تتفق مع نظرة نيوتن فيما عدا كوكب عطارد, حيث وجد فرق ضئيل جدا بين حسابات ميكانيكا نيوتن وحركته في الواقع, بالإضافة إلى هذا وذاك تعارضت ميكانيكا نيوتن مع نظرية جيمس كلارك ماكسويل عن الموجات الكهرومغناطيسية والتي تتعامل مع الضوء على أنه موجات وعلى أن سرعته ثابتة , ولم يكن هناك مفر من ظهور نظرية النسبية, فقدم ألبرت أينشتين نظرية النسبية الخاصة عام 1905 والنسبية العامة عام 1915. (الزمكان) هو القضية الأساسية عند بحث نسبية الزمن والسفر في الماضي. فما هو المعنى الواقعي (للزمكان), وهل له وجود مستقل أم لا? تخبرنا فلسفة العلم المعاصرة أن هناك نظرتين أساسيتين للمفاهيم والتصورات العلمية , الأولى أن هذه المفاهيم تعبر عن حقائق عن العالم الخارجي , فالنموذج المعياري للذرة والكوارك والثقب الأسود ومنحنى الزمكان هي حقائق عن العالم . أما النظرة الثانية فتخبرنا أن هذه المفاهيم ليست سوى أدوات جيدة للتعامل مع العالم , ولا تعبر عن حقائق واقعية عنه , أو على الأقل هي حقائق تقريبية عن العالم لا نضمن صحتها المطلقة ولكن نستخدمها لأنها تفيدنا في التعامل مع العالم , ومفهوم (الزمكان) ينطبق عليه هذا الوصف نفسه, فهو ليس حقيقة من حقائق العالم ولكنه أداة جيدة للتعامل معه , فالموجود على الحقيقة هو الأجسام التي تتحرك في الفضاء , وقيمة مفهوم (الزمكان) هي في أنه يمكننا بفاعلية من توصيف هذه الحركة بشكل دقيق . فإذا أخذنا ذلك في الاعتبار سنجد أن استحالة السفر في الماضي ليست بسبب تآمر الطبيعة , كما ذهب هوكنج , ولا بسبب ما يترتب عليها من تناقضات في التاريخ كما رأى آخرون , وإنما بسبب التجاوز في استخدام مفهوم ( المتصل الزمكاني ) كأداة للنظر إلى العالم . ويتمثل هذا التجاوز في تحويل هذا المفهوم من مجرد تصور ملائم لوصف حركة الأجسام إلى موضوع للبحث يتغير لينتج وقائع جديدة. وتحويل الأداة إلى موضوع هو أمر غير صحيح , وإنما الصحيح هو أن يكون موضوع تصوراتنا هو الأجسام نفسها حتى لو كان ذلك غير مباشر من خلال المفاهيم والأدوات العلمية. فالقول بانحناء الزمكان هو قول مجازي يقصد به أن الأجسام تسلك في حركتها مسارا منحنيا بتأثير جاذبية الأجسام حسب نظرية النسبية. ولكن ليس هناك في الحقيقة زمكان حتى ينحني ولذلك فالقول إن الزمكان ينحني حتى ينغلق على نفسه , إذا أخذ حرفيا هو قول في الواقع لا يعني شيئا , إذ مفهوم الزمكان ليس موضوعا . فإن شئنا أن نعتبره تعبيرا مجازيا وجب تحويله إلى معنى مباشر مرتبط بحركة الأجسام , وفي هذه الحالة تكون أقصى درجات انحناء الزمكان هي بمعنى الوصول إلى البطء في التغير في حركة الجسم حتى التوقف النهائي عن الحركة , وهي حالة تتوقف عندها القوانين الطبيعية. فالحديث عما يمكن أن يحدث عند هذه الحالة, والتي توصف مجازيا بانغلاق منحنى الزمكان , هو كمثل الحديث عن الحالة عند بدء الكون . أما الحديث عما قد يحدث بعد دخول الجسم في حالة انغلاق منحنى الزمكان فهو كمثل الحديث عما قد يكون قد حدث قبل بدء الكون , وهو حديث لا يمكن أن يكون علميا بالمعنى التجريبي المعروف . إن الزمن هو ( التغير الطارئ على المادة ) , والسبب في شعورنا بانسياب الزمن هو الانتظام الكامن في الطبيعة الذي يظهر في صورة انتظام للحركة ويكون مقياس الزمن لجسم ما هو معدل (تغيره) منسوبا لتغير جسم آخر منتظم (كدقات الساعة مثلا). وتخبرنا نظرية النسبية العامة بأن الزمن الخاص بالجسم (أي معدل تغيره) إذا كان منتظماً أم غير منتظماً سيكون أبطأ إذا تحرك بسرعة أكبر أو إذا تعرض لمجال جاذبية قوي , أي إذا تأثرت طاقته الكلية وكما هو معلوم فالطاقة الكلية = مجموع الطاقة الكامنة والطاقة الحركية للجسم , وذلك في حين تخبرنا النظرية المعيارية للذرة بأن مكونات الذرة (وبالتالي كل الأجسام) تتراوح ما بين الحالة الجسيمية والحالة الموجية. فإذا كان الزمن الخاص بالجسم هو معدل تغيره , فإن الارتباط بين طاقة الجسم ومعدل تغيره, كما تخبرنا نظرية النسبية العامة , يكون أمرا مقبولا. كما أن تأثر المسافات داخل الذرة (وبالتالي طول الجسم) بتغير طاقة الجسم يكون أمرا مقبولا أيضا . فإذا اقتصر تصورنا على أن الزمن ليس إلا تعبيرا عن قياس معدل التغير لجسم ما أصبح واضحا أن هذا التغير لا يمكن الحديث عنه بعد حدوثه كأنه موجود يمكن الذهاب إليه (في الماضي) , ولا يمكن أيضا الحديث عنه باعتباره موجودا في المستقبل وأننا يمكننا الذهاب إليه , والسبيل الوحيد للحديث عنه هو باعتباره معلومات محفوظة في الذاكرة لا تتمتع بأي وجود مستقل لا في الماضي ولا في المستقبل , فواقع ان (التغير) في ظروف معينة يمكن أن يكون أسرع منه في ظروف أخرى لا يعني أن الانتقال من هذه إلى تلك ثم العودة يعني السفر إلى المستقبل إلا بمعنى مجازي . فالسفر على متن سفينة فضاء تسير بسرعة تقترب من سرعة الضوء ثم العودة إلى الأرض بعد أن يكون قد مر عليها عشرة آلاف عام مثلا لا يعني سوى أن التغير على متن السفينة أبطأ منه على ظهر الأرض بهذه الفترة. والسبب في وجود هذا النوع من التصورات (مثل السفر إلى الماضي والمستقبل) والمرتبطة بالنسبية العامة , هو أن النسبية العامة نظرية مرتبطة بظواهر الأجسام فقط, وليست مرتبطة ببنية وجودها المادي, كما هي الحال في نظرية الكم. فنسبية الزمن هي (ظاهرة) ولكن سببها المباشر المرتبط ببنية الوجود دون الذري لا يزال مجهولا, وذلك بسبب غياب النظرية الموحدة للكم والجاذبي وبسبب غياب هذه النظرية تسود نظريات الخيال العلمي والتي لا ترقى لأن تكون نظريات علمية تجريبية, وبسبب غياب هذه النظرية أيضا تختلف الآراء بين العلماء. فباعتبار أن الزمن هو (التغير) وأنه ليس له وجود مستقل ولا لمنحنى الزمكان المغلق, فإنه لا يكون من معنى للسفر إلى المستقبل إلا بمعنى مجازي. فنحن نسافر في المستقبل بمعدل يوم واحد كل يوم, ونستطيع أن نسافر بمعدل أبطأ من ذلك إذا تحركنا بسرعة أكبر. أما بالمعنى الحرفي الواقعي فنحن لا يمكننا السفر في الزمان لا في الماضي ولا حتى في المستقبل.
  13. الله يعطيك العافية ياأخ عمر , أظن أن معلوماتك بحاجة إلى إعادة تدقيق ومزيد من الاطلاع , وصياغة لغوية أفضل , ومع ذلك وحسب افتراضاتك , فيجب أن تتوقف الأرض عن الدوران عندما يحدث الكسوف , صح ؟
  14. الأستاذ القدير الزعيم : شكراً على المرور الكريم , وانشالله بسير , أبشر .
  15. والله ياأخي العزيز كل الأمور التي ذكرت من قبلك ومن قبل الإخوة الأفاضل يمكن أن يكون لها سر ما , فالإنسان هو جزء لا يتجزأ من طلاسم هذا الكون الذي لا نعرف عن كنهه إلا اليسير , ولعل كل حركة من حركاتنا ترتبط مع ظاهرة كونية ما , لكن موضوع الدوران يبقى سر ....؟
×