Jump to content
المتميزة ان شاء الله

ما مصير من يموت على سطح القمر؟

Recommended Posts

moon_77.JPG

 

ما مصير من يموت على سطح القمر؟

 

هناك سؤال يتردد كثيراً حول مصير من يموت في رحلات الفضاء خارج الأرض وكيف سيُبعث يوم القيامة، ونقدم من خلال هذه المقالة إجابة علمية ....

 

 

 

سؤال طرحه أحد الإخوة الأفاضل: كيف سيُبعث يوم القيامة من يموت في الفضاء الخارجي أو على سطح القمر أو على كوكب آخر فيما لو تمكن الإنسان من الصعود إلى الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية؟

 

والجواب أن الله تعالى يقول: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) [طه: 55]. فهذه الآية تؤكد أن الله خلق الإنسان من تراب الأرض وسوف يعيده إليها ميتاً ثم يخرجه من الأرض ليحاسبه على أعماله يوم القيامة.

 

ويقول أيضاً: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ) [الروم: 25]. وهذه آية تؤكد هذه الحقيقة أيضاً، أي حقيقة إخراج الناس من الأرض.

 

وهناك آية عظيمة تشير إلى أن الإنسان لابد أن يموت على الأرض ويخرج منها يوم القيامة، يقول عز وجل في قصة سيدنا آدم: (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) [الأعراف: 24-25]. وهذه الآية تؤكد ثلاث حقائق:

 

1- حياة الإنسان لا تكون إلا على الأرض: (فِيهَا تَحْيَوْنَ).

 

2- الإنسان لابد أن يموت على الأرض: (وَفِيهَا تَمُوتُونَ).

 

3- سوف يحيي الله الموتى ويبعثهم من الأرض: (وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ).

 

وقد يقول قائل: كيف يمكن لمن يموت في الفضاء أن يعود جسده إلى الأرض؟ ونقول: إن الفضاء الخارجي يحوي بلايين الأحجار والغبار والدخان الكوني وغير ذلك وجميعها عندما تقترب من الأرض فإنها تدخل عبر الغلاف الجوي ولكن من رحمة الله تعالى بنا أنها تتبدد وتحترق ولا يدخل منها إلا القليل.

 

وقد أثبت العلماء أن الإنسان عندما يموت ويتحلل جسده فإن منطقة صغيرة فيه اسمها (عجب الذنب) وهي موجودة في أسفل العمود الفقري، هذه الكتلة الصغيرة لا تفنى مهما كانت الظروف. وقد قام أحد العلماء بإجراء اختبار على مادة (الجزيئات العضوية) وهي أساس الحياة، حيث عرضوا هذه المادة لأقصى الضغوط ودرجات الحرارة فصمدت ولم تتغير، ولم يتمكنوا من تحطيمها، وبالفعل فإن هذه المواد تأتي إلى الأرض محملة على النيازك.

 

فقد وجد العلماء أن النيازك الساقطة على الأرض تحوي مواد عضوية حية، وهذه المواد لم تحترق أثناء احتكاكها مع الغلاف الجوي على الرغم من الحرارة الهائلة، وبالتالي نقول: إن البقايا الإنسان الذي يموت في الفضاء تبقى تدور حول الأرض ولابد أن تدخل الغلاف الجوي وتعود إلى الأرض وسوف يبعث الله هذه البقايا من جديد، لأن الإنسان كما قلنا بعد أن يفنى جسده يبقى جزء صغير (عجب الذنب) منه خُلق الإنسان ومنه يُبعث من جديد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

 

moon_human_33.JPG

أول إنسان يصعد على سطح القمر عام 1969 ويرتدي بدلة واقية من الأشعة القاتلة القادمة من الشمس وليتزود بالأكسجين. لاحظوا معي الأرض الجافة والصحراء القاحلة على وجه القمر، لا يمكن للحياة أن تبدأ أو تستمر، القمر مليء بالحفر، والغبار القمري الخانق، مليء بالجبال والشقوق وله تضاريس متعرجة وهو غير ممهد وغير صالح للحياة.

 

moon_man_00.jpg

 

هل صعد الإنسان إلى القمر؟

 

نستعرض بعض الإشاعات التي انتشرت مؤخراً حول حقيقة هبوط الإنسان على القمر، وهل أسلم أول رائد فضاء لأنه سمع صوت الأذان على سطح القمر؟ ....

 

 

moon_rilles_00.JPG

 

هل صحيح أن علماء وكالة ناسا اكتشفوا أن القمر قد انشق نصفين؟

 

ظاهرة انشقاق القمر، هل هناك حقائق علمية تؤكد حدوثها؟ ماذا يقول العلم وهل وجد تفسيراً للشقوق الموجودة على سطح القمر؟ هل هناك علماء تحدثوا بالفعل عن انشقاق القمر......

 

 

الدكتور عبد الدائم الكحيل

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخت المتميزة إن شاء الله لا أظن أن الآيات فيها دلالة قاطعة على لزوم رجوع الجسد إلى كوكب الأرض، ويمكن حمل الآيات على الأغلب، مثل قوله تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نساءكم اللاتي دخلتم بهن، وكقوله تعالى لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة، فالغالب هو أن الربائب تتربى في الحجور، وأن الربا يؤكل أضعافا، وليس معنى ذلك حل الربائب التي ليست في الحجور، ولا حل الربا الذي ليس أضعافا مضاعفة، أرجو أن تكوني فهمتيني

 

 

 

الأهم في الموضوع وهو الذي جذب انتباهي لقراءة هذا الموضوع هو: هل سيتغير الجسد في القمر أم لن يتغير لعدم وجود بكتيريا التحلل في القمر، وهو ما لم أفكر فيه من قبل، وشد موضوعك الانتباه لهذا فدخلت ولم أجد جوابا عن ذلك

 

ما رأيك هل سيبقى الجسد دون أ ي تغير؟؟؟

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ليست الامور بهذه الصوره ... وما اوتيتم من العلم الا قليلا..

 

الحياة على القمر مستحيلة قبل ان نفكر في ان الموت على القمر..

 

والجواب على السؤال ممكن ان ينحصر في احتمال واحد وهو ان من مات وهو في الفضاء سواء كان في القمر او في المريخ مستقبلا او في مركبه فضائيه فاتوقع ان مسالة البعث مساله اخرى .. يعني من الممكن ان يموت في الفضاء وعند البعث يبعت من الارض كخلق اول جديد بينما جثته اصلا تلاشت في الفضاء الفسيح .. وقوانين البعث تختلف لانها انشاء من جديد لكل الاموات الذين ماتوا

 

 

هذا السؤال قد طرحه احد الملحدين في احدى المنتديات ولم يجد ردا مقنعا وسؤاله كان بنفس سؤالك ولكنه على شكل تحدي واثبات بان البعث غير صحيح حسب المعتقد عنده كملحد .. وقال بصيغة تحدي : انا اسوف اموت في الفضاء لكي لا ابعث هههههه .... قالها بهذ الشكل ..

 

فرد عليه احد الاشخاص الملحدين ايضا وقال وانا معك ..

 

ورد علية شخص اخر وقال هذا معناه انه لابعث اذا

 

:blink:

 

فالرد المقنع من ان العلم عند الله وهو البعث لايكون حسب وين انت متت .. بل انك مسجل علينا ميت ومسجل علينا مبعوث ..حتى المكان يكون غير المكان

 

على اية حال كما قال الزميل الزعيم لم تسجل حالات وفاة في الفضاء الى الان او القمر

 

ولكن ركاب طاقم مركبة الفضاء تشالنجر التي تحطمت في يناير عام 1986 ومات كل من عليها هل ماتو في الفضاء ولم تصل جثثهم الى الارض ام لاء ؟... هذا هو الاجابة على حالة مثل التي تسال عنها

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا لكم على المناقشة و طرح الاسئلة و الاجابات . انا اؤيد كلام الاخ سوبر نوفا . انك مسجل علينا ميت ومسجل علينا مبعوث لكن الاية تؤكد دون نقاش انك تبعث من الارض كما هو موضح في الموضوع . اما عن مصير جسد من يموت على سطح القمر فربما يتلاشى بالفضاء مع مرور الوقت .. المهم لم تسجل حالات وفاة في الفضاء الى الان او القمر

اما الملحدين الذين تكلم عنهم الاخ سوبر نوفا يجب ان نقنعهم عندما نجد هم . الحمد لله القران الكريم بين ايدينا . اذا فسرنا الايات بشكل سوي و دقيق نستطيع اقحامهم بسهولة..

 

و شكرا لكم

Share this post


Link to post
Share on other sites

يقال أن الصوت الوحيد الذي يمكن سماعه من الأرض إذا كنت في الفضاء هو صوت الأذان ..

هل هذا صحيح علمياً ؟

وبالنسبة للموضوع ، أنا أتفق مع الأخ سوبر نوفا ، قبل يوم القيامة أي عند حدوث علامات الساعة الكبرى ، يحدث أشياء خارقة لكل قوانين الطبيعة ، فكيف بيوم القيامة وعند البعث ..؟

إن أراد الله سبحانه شيئاً فإنه سيحدث لا محالة ، وسيعاد الميتون بالفضاء إلى الأرض مرة أخرى بطريقة ما دون أن يشترط أن تكون هذه الطريقة منطقية أو مفهومة بالنسبة لنا ..

 

سؤال آخر : كيف أقرت ناسا أن القمر انشق إلى نصفين ؟

Max

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

قال الله تعالى : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) [القمر: 1-2].

 

و قد حمل معظم السلف من المفسرين ومن خلفهم هذه الآية على أن انشقاق القمر حصل قبل نزولها أو بقرب نزولها فبنا أن نبين إمكان حصول هذا الانشقاق مسايرين للاحتمالات الناشئة عن روايات الخبر عن الانشقاق إبطالاً لجحد الملحدين، وتقريباً لفهم المصدقين.

 

فيجوز أن يكون قد حدث خسف عظيم في كرة القمر أحدث في وجهه هوة لاحت للناظرين في صورة شقه إلى نصفين بينهما سواد حتى يخيل أنه منشق إلى قمرين، فالتعبير عنه بالانشقاق مطابق للواقع لأن الهوة انشقاق وموافق لمرأى الناس لأنهم رأوه كأنه مشقوق.

 

ويجوز أن يكون قد حصل في الأفق بين سمت القمر وسمت الشمس مرور جسم سماوي من نحو بعض المذنبات حجب ضوء الشمس عن وجه القمر بمقدار ظل ذلك الجسم على نحو ما يسمى بالخسوف الجُزئيّ، وليس في لفظ أحاديث أنس ابن مالك عند مسلم والترمذي، وابن مسعود وابن عباس عند البخاري ما يناكد هذا.

 

ومن الممكن أن يكون هذا الانشقاق حدثاً مركباً من خسوف نصفي في القمر على عادة الخسوف فحجب نصف القمر، والقمر على سمت أحد الجبلين وقد حصل في الجو ساعتئذٍ سحاب مائي انعكس في بريق مائه صورة القمر مخسُوفاً بحيث يخاله الناظر نصفاً آخر من القمر دون كسوف طالعاً على جهة ذلك الجبل، وهذا من غرائب حوادث الجوّ. وقد عُرفت حوادث من هذا القبيل بالنسبة لأشعة الشمس، ويجوز أن يحدث مثلها بالنسبة لضوء القمر على أنه نادر جداً وقد ذكرنا ذلك عند قوله تعالى: { وإذ نتقنا الجبل فوقهم }.

 

ويؤيد هذا ما أخرجه الطبراني وابن مردويه من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: كسف القمر على عهد رسول الله فقالوا: سحر القمر فنزلت { اقتربت الساعة } الآية فسماه ابن عباس كسوفاً تقريباً لنوعه.

 

وهذا الوجه لا ينافي كون الانشقاق معجزة لأن حصوله في وقت سؤالهم من النبي صلى الله عليه وسلم آيةً وإلهام الله إياهم أن يسألوا ذلك في حين تقدير الله كاف في كونه آيةً صدق. أو لأن الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتحدّاهم به قبلَ حصوله دليل على أنه مرسل من الله إذ لا قبل للرسول صلى الله عليه وسلم بمعرفة أوقات ظواهر التغيرات للكواكب. وبهذا الوجه يظهر اختصاص ظهور ذلك بمكة دون غيرها من العالم، وإما على الوجه الأول فإنما لم يَشعُر به غيرُ أهل مكة من أهل الأرض لأنهم لم يكونوا متأهبين إليه إذ كان ذلك ليلاً وهو وقت غفلة أو نوم ولأن القمر ليس ظهوره في حد واحد لأهل الأرض فإن مواقيت طلوعه تختلف باختلاف البلدان في ساعات الليل والنهار وفي مسامتة السماء.

 

قال ابن كيسان: هو على التقديم والتأخير. وتقديره: انشق القمر واقتربت الساعة، أي لأن الأصل في ترتيب الأخبار أن يجري على ترتيبها في الوقوع وإن كان العطف بالواو لا يقتضي ترتيباً في الوقوع.

 

{ وانشق } مطاوع شقه، والشق: فرج وتفرّق بين أديم جسم مَّا بحيث لا تنفصل قطعة مجموع ذلك الجسم عن البقية، ويُسمى أيضاً تصدعاً كما يقع في عُود أو جدار.

 

فإطلاق الانشقاق على حدوث هوة في سطح القمر إطلاق حقيقي وإطلاقه على انطماس بعض ضوئه استعارة، وإطلاقه على تفرقة نصفين مجاز مرسل. ] ;)

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

تأملوا هذه الآيات

 

سورة النساء - سورة 4 - آية 78

( أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)

 

و الآية الثانية في سورة البقرة - سورة 2 - آية 148

( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148)

 

و الآية الثالثة سورة النساء - سورة 4 - آية 87

( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)

 

الآية الرابعة سورة لقمان - سورة 31 - آية 16

( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)

 

فماذا وجدتم ؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

 

تأملوا هذه الآيات

 

سورة النساء - سورة 4 - آية 78

( أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)

 

و الآية الثانية في سورة البقرة - سورة 2 - آية 148

( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148)

 

و الآية الثالثة سورة النساء - سورة 4 - آية 87

( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)

 

الآية الرابعة سورة لقمان - سورة 31 - آية 16

( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)

 

فماذا وجدتم ؟؟

تأملنا ,,

فوجدنا الحق ,,

وصدق الله , ومن أصدق من الله قيلاً ..

بلا تكلف كعادتك , تأتي بالفصل ثم تغيب من جديد ..

في أي فلك تغيب ؟ لا أغرب الله عنا شمسك ,,

Share this post


Link to post
Share on other sites

العزيز الزعيم ،

 

أهلا و سهلاً بك بعد طول غياب ، اضيف أن الأرض هي رمز للدنيا و مركز الخلافة هي الأرض ، فلا يعني أن لا تمتد هذه الخلافة إلى كوكب آخر و بالتالي إمكان حياة بشر على كواكب أخرى أو موتهم و الله تعالى أعلم

 

يقول تعالى في سورة البقرة - سورة 2 - آية 30

 

( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30)

Share this post


Link to post
Share on other sites

اذا سمحتم لي بالعيش على القمر فسأكون اول من يموت عليه ان شاء الله

ولكن بشرط ان لاتوجهوا تلسكوباتكم على القمر يوميا

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

 

تأملوا هذه الآيات

 

سورة النساء - سورة 4 - آية 78

( أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78)

 

و الآية الثانية في سورة البقرة - سورة 2 - آية 148

( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (148)

 

و الآية الثالثة سورة النساء - سورة 4 - آية 87

( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)

 

الآية الرابعة سورة لقمان - سورة 31 - آية 16

( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)

 

فماذا وجدتم ؟؟

فعلا اخي الكريم

تأملنا فوجدنا الحق

{ وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا }

{ منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى }

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×