الزعيم 0 Report post Posted September 8, 2008 إن الله قد جعل من السنة القمرية أساساً لحساب السنين , حيث أن الأشهر الحرم أشهر قمرية , واليوم فيها يعتمد على الشروق والغروب فهو يوم شمسي , بحيث أن الشهر القمري يتكون من 29 أو 30 يوماً شمسياً .. ومن المسلم به أن الله سبحانه وتعالى يختار دائماً للإنسان الأفضل والأصلح والأكمل , بمعنى أن التقويم القمري هو الأصلح للإنسان على مر العصور . من هذا المنطلق الإيماني تتبادر في الذهن أسئلة تفرض نفسها : * ماهي الحكمة الجامعة من وراء هذا الإختيار الإلهي - أو الحكم - والتي تسع جميع العلاقات والإحتياجات الإنسانية إضافة للشعائرالدينية في ذلك ؟ * ماهي وجهة نظر أصحاب الآراء الأخرى المعاكسة لهذا الرأي , وبماذا يدللون ؟ أرجو من كل من لديه أدنى فكرة أو إضافة تثري الموضوع أو لديه رأياً آخر الإدلاء بدلوه .. أشكر الجميع . Share this post Link to post Share on other sites
أحمد عيسى ابراهيم 0 Report post Posted August 24, 2010 إن الله قد جعل من السنة القمرية أساساً لحساب السنين , حيث أن الأشهر الحرم أشهر قمرية , واليوم فيها يعتمد على الشروق والغروب فهو يوم شمسي , بحيث أن الشهر القمري يتكون من 29 أو 30 يوماً شمسياً .. ومن المسلم به أن الله سبحانه وتعالى يختار دائماً للإنسان الأفضل والأصلح والأكمل , بمعنى أن التقويم القمري هو الأصلح للإنسان على مر العصور . من هذا المنطلق الإيماني تتبادر في الذهن أسئلة تفرض نفسها : * ماهي الحكمة الجامعة من وراء هذا الإختيار الإلهي - أو الحكم - والتي تسع جميع العلاقات والإحتياجات الإنسانية إضافة للشعائرالدينية في ذلك ؟ * ماهي وجهة نظر أصحاب الآراء الأخرى المعاكسة لهذا الرأي , وبماذا يدللون ؟ أرجو من كل من لديه أدنى فكرة أو إضافة تثري الموضوع أو لديه رأياً آخر الإدلاء بدلوه .. أشكر الجميع . الأخ الزعيم المحترم تحية طيبة وبعد أرجو أن تطلع على موضوعي الموجود على هذا الرابط : http://www.arab-rationalists.com/forums/sh...read.php?t=3072 تحياتي لك Share this post Link to post Share on other sites
ع ع 0 Report post Posted August 26, 2010 وَالْفَجْرِ{1} وَلَيَالٍ عَشْرٍ{2} وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ{3} وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ{4} هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ{5} هناك قوانين تحكم بداية الشهور القمرية كرمضان بحيث يتكرر دخول الشهر كل 8 سنوات بنفس ترتيب الأيام ثم تنزاح الترتيبة يوما كل 128 عام ومن تحديد بداية الشهر يمكن تحديد الشفع والوتر في الشهور القمرية ومن تحديد بداية الشهر يمكن تحديد ليال عشر ذي الحجة وفجرها وفجر يوم عرفة ومن تحديد بداية الشهر يمكن تحديد ليال العشر في أخر رمضان وليال أوتارها وليلة القدر وفجر ليلة القدر الذي تطلع الشمس فيه بيضاء لا شعاع لها وليلها لا يدخل فيه شهاب للكرة الأرضية رغم أنه لا تخلو ليلة من ليال العام من آلاف الشهب على مساحة الكرة الأرضية فأين الباحثين الفلكيين ذوي العقول العلمية (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ{5}) ليبدأو الدراسة Share this post Link to post Share on other sites
عمراوي 0 Report post Posted July 17, 2011 سلام بداية تخيل ,تخيل فقط أن التأريخ الهجري هو أيضا يجب أن يكون له إحداثيات على غرار التأريخ الشمسي ,الدي تكون على مر التاريخ:إحداثياته(الشمسي : la ligne de changement de date la ligne de changement de date de minuit le point d'origine du changement de date أين هي هده النقاط في تأريخنا القمري؟ الهجري لا يتغير في المحيط الهادي ,عند خط التغيير الشمسي الحالي(180 درجة) الهجري لا يتغير في منتصف الليل ونقطة بدايته قد تكون في مكة المكرمة Share this post Link to post Share on other sites