Jump to content
علي جبر

طلوع الشمس صبيحة ليلة القدر

Recommended Posts

طلوع الشمس صبيحة ليلة القدر

 

لقد وردت عدة روايات عن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم بهذ ا الشأن منها : -

 

صبيحة ليلة القدر ، تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع ( 1 )

 

صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع . ( 2 )

 

( صبيحة ليلة القدر ) أي الحكم الفصل سميت به لعظم قدرها ( تطلع الشمس لا شعاع لها ) بضم الشين ما يرى من ضوئها عند غروبها مثل الحبال والقضبان مقبلة عليك إذا نظرتها وانتشار ضوئها ( كأنها طست حتى ترتفع ) الشمس كرمح في رأي العين . ( 3 )

 

صبيحة ليلة القدر فإنها تطلع يومئذ بيضاء ليس لها شعاع. ( 4 )

 

 

صبيحة ليلة القدر كأنها طاس ليس لها شعاع من وجود الضوء مثل طلوع القمر لا شعاع له . ( 5 )

 

ليلة القدر ليلة سمحة طلقة ، لا حارة ولا باردة ، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء ( 6 )

 

 

ذكر علامة القدر بوصف ضوء الشمس صبيحتها بلا شعاع (7 )

 

وروى الحسن عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في ليلة القدر أنها ليلة سمحة لا حارة ولا باردة تطلع الشمس في صبيحتها ليس لها شعاع (8) .

 

القطب الراوندي في لب اللباب عن النبي صلى الله عليه وآله إنها ليلة ملحة ساكنة سمحة لا باردة ولا حارة تطلع الشمس صبيحة ليلتها ليس لها شعاع كالقمر ليلة البدر . ( 9 )

 

المراجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

 

1- 6 - الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي - ج 2 – ص 93 و 472

2- كنز العمال - المتقي الهندي - ج8 - ص 538

3- فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي - ج 4 – ص 252

4- الدر المنثور – جلال الدين السيوطي - ج6 - ص 372

5- الفتوحات المكية - ابن العربي - ج1 - ص 659

7- صحيح ابن حبان - ابن حبان - ج 8 – ص 444

8- رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين - السيد علي خان الشيرازي - ج 6 – ص 36

9- جامع أحاديث الشيعة - السيد البر وجردي - ج 9 – ص 51

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وتقبل الله اعمالكم في هذا الشهر الفضيل

لي مداخلة ان سمحت لي ،،، وهي اني منذ الصغر كلما سمعت بهذه الاحاديث احاول تطبيقها على الواقع واقول كيف تطلع الشمس لا شعاع لها ، هل يعني ان اليوم سيكون صافيا بدون غيم او غبار ونشاهد الشمس دون شعاع واسلة اخرى تتردد في ذهني،،، لكن الحقيقة العلمية ان الشمس تطلع مثل بقية الايام ، او قد لا تطلع وخاصة في البلدان الكثيرة الامطار او اذا كان رمضان في فصل الشتاء،،، انا هنا فقط ادعو الى تفسير علمي منطقي لهذه الروايات ان امكن ذلك ،، والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســيد

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم ورحمة الله وتقبل الله اعمالكم في هذا الشهر الفضيل

لي مداخلة ان سمحت لي ،،، وهي اني منذ الصغر كلما سمعت بهذه الاحاديث احاول تطبيقها على الواقع واقول كيف تطلع الشمس لا شعاع لها ، هل يعني ان اليوم سيكون صافيا بدون غيم او غبار ونشاهد الشمس دون شعاع واسلة اخرى تتردد في ذهني،،، لكن الحقيقة العلمية ان الشمس تطلع مثل بقية الايام ، او قد لا تطلع وخاصة في البلدان الكثيرة الامطار او اذا كان رمضان في فصل الشتاء،،، انا هنا فقط ادعو الى تفسير علمي منطقي لهذه الروايات ان امكن ذلك ،، والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســيد

 

عفواً أخي الكريم , فالحقيقة المؤكدة بالنظر أن الشمس تشرق لاشعاع لها , ولو راقبت شروق شمس العشر الأخير من رمضان , لوجدت بإذن الله وبما لايقبل الشك أن إحدى الشموس كانت مختلفة عن الباقي إذ لاشعاع لها فعلاً , وتستطيع البدء من صبيحة اليوم التالي إن أردت التأكد عياناً .

ثم سيكون لنا لقاء إن أحببت بعد انقضاء الشهر الكريم .

وأما التفسير العلمي فليس شرطاً , وذلك أن لتلك الآية الكريمة تعليل نبوي , وهذا يكفي المؤمن .

Share this post


Link to post
Share on other sites

تقبل الله الصيام والقيام من الجميع و بعد :

صحيح ما ذكره الأخ الزعيم بأن الشمس في احداها تخرج بلا شعاع , وانا منذ سنتين وبعد الأطلاع على الروايات خرجت بنفسي وشاهت ذلك واناكذالك في هذه السنه بدات من يومين ومع ثلاثة اشخاص ورجل دين لتحقق من ذلك . وسوف اوافيكم بنتائج لهذه السنة ولسنوات السابقة من تصوير ومكان الرصد والوان الشمس والله ولي التوفيق .

Share this post


Link to post
Share on other sites

إذا كان دخول رمضان يتكرر كل ثمان سنوات بأيام محددة مثل

1419 سبت

1420 خميس

1421 اثنين

1422 سبت أم جمعة

1423 اربعاء

1424 اثنين

1425 جمعة

1426 ثلاثاء

ثم يتكرر تسلسل الايام

1427 سبت

1428 خميس

1429 اثنين

1430 سبت سنة 2009 أم جمعة

1431 اربعاء سنة 2010

1432 اثنين سنة 2011

1433 جمعة

1434 ثلاثاء

وهكذا تتكرر أيام دخول رمضان مرة أخرى كل ثمان سنوات بنفس الأيام بملاحظات الأخ ممدوح بن متعب الجبرين بالرابط

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...%C7%E1%DE%CF%D1

 

فربما يكون تكرار ليلة القدر في الأوتار من العشر الأخير من رمضان بتسلسل مشابه من اسماء الايام أو من أيام الأوتار الأخيرة

والأمر يحتاج همة من المخلصين لتصوير الشمس بكميرا رقمية تعطي تحليل بياني لصبيحة ليلة القدر وفيها صورة الشمس مضيئة وما حولها أقل بكثير على عكس باقي الأيام حيث نسبة الاضاءبقرص الشمس وما حوله متقاربة

كما فعل الباحث سمير عطا في سنة 2004 حيث تبين معه أنها كانت في الوتر في يوم الخميس ليلة 29 اخر ليلة لكنها على الأغلب برأيي ليست ثابته فإذا توقف الباحث بالاجابة على انها ليلة 29 دون استكمال البحث عنها بقية السنوات وتكرارها بقانون ثابت علمه رسولنا الكريم ثم نسيه عندما تلاحى رجلان من المؤمنين

فيجب تحري هذا القانون

فهي قد لا تكون ليلة بذاتها في يوم جمعة أو اثنين أو ... بل متنقلة بين الاوتار في العشر الأخير ربما كما هو رأي جمهور العلماء

بل ربما علمها علماء الفلك الاجانب ولم ندرسها بعد

يرجى الاطلاع على فيديو البحث بتصوير الشمس صبيحة ليلة القدر بتنزيلة من على الرابط

http://www.4shared.com/video/RiLmAiEb/__online.html

وبالإضافة للاطلاع على الصور للأخ علي جبر عام 1430- 2009 حيث تبين له صفاء الشمس من الاشعة صبيحة الثلاثاء ليلة 23 رمضان (ليلة ثلاثاء) وإن كان بحث الأخ علي عليه بعض الملاحظات فيكون الاثنين ليلة قدر

بالرابط http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=13929

 

أين باقي السنوات والمقارنة

نحتاج لا يقل عن 8×3=24 سنة دراسة لقانون ما وربما لسنوات أخر لتثبيت القانون

أين البحوث

هل من لديه دراسات أدق سواء عن بداية رمضان أو عن ليلة القدر

أرى أثناء تحري ليلة القدر بتحري صبيحتها التي تطلع فيها الشمس كالطست لا شعاع لها التركيز عن تكرار ليلة القدر بترتيب ما يتكرر كل 8 سنوات بين الأوتار وربما بين الأيام لا سيما يومي الخميس والاثنين من اوتار العشر الأخير والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

لدى دراسة برنامج التقويم الهجري والميلادي وجدت أن دخول شهر رمضان الذي ذكرته يتكرر كل 8 سنوات بنفس الأيام ينزاح للوراء يوم كل 128 سنة فهل تنزاح معه ليلة القدر طبعا تبقى في الأوتار من العشر الخير لكن هل تنزاح بين اسماء الأيام إن كان لها قانون تنقل بين اسماء الأيام أو هل تنزاح بين الأوتار إن كان لها قانون للتنقل بين الأوتار كل 8 سنوات يتكرر الله أعلم هذا مجرد طرح للأخذ بعين الاعتبار عند البحث

طبعا الموضوع يحتاج مراقبة للشمس صبيحة ليلة القدر لسنوات فإن وصلنا لقانون يحدد الليلة فقد ينزاح القانون كل 128 سنة أو غير ذلك

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهكذا ثم يتكرر كل 8 سنوات بذات الترتيب من اسماء الأيام لمدة 128

فنحن بالترتيب السابق كان خاصا بين عامي 1363 هـ -1483هـ

وقد كان ترتيبه منزاحا للأمام يوما في اسماء الأيام في 128 سنة قبل 1363 أي بين 1227هـ - 1355 هـ لاحظ كيف كان الانزياح باسم اليوم الخاص بدخول رمضان قبل 128 عام

1419سبت ........... 1235 أحد

1420 خميس............ 1236 جمعة

1421 اثنين ............ 1237 ثلاثاء

1422 جمعة.......... ....1238 سبت

1423 اربعاء ............ 1239 الخميس

1424 اثنين............ 1240 الثلاثاء

1425 جمعة............ 1241 السبت

1426 ثلاثاء............... 1242 الأربعاء

ثم يتكرر تسلسل الايام

1427 سبت.........................1243 أحد

1428 خميس.......................1244 جمعة

1429 اثنين..........................1245 ثلاثاء

1430 جمعة سنة 2009.......1246 سبت

1431 اربعاء سنة 2010.......1247 خميس

1432 اثنين سنة 2011.......1248 ثلاثاء

1433 جمعة......................1249 سبت

1434 ثلاثاء.......................1250 أربعاء

 

فقبل 128 سنة كان الاثنين غير وارد كدخول لرمضان بمثل ما هو الأحد هذه السنوات غير وارد إلا خطأ

ويمكنك التأكد من صحة هذه الترتيبة من مفكرات التقويم الهجري الميلادي الالكترونية

ملاحظة هذه الترتيبة دقيقة بنسبة 99% لان حتى المفكرات الهجرية الالكترونية تخطأ باسم يوم أو اكثر

المهم برأيي المتابعة في البحث لذا

أتوقع لو كانت ترد ليلة القدر بأخر يوم خميس واثنين أنها تختار اليوم منهما الذي يرد بأخر رمضان ويكون ليلة وتر وبالمقاطعة بين خميسات واثنينات 8 سنوات سيكون التوقع بورود ليلة القدر أيام الاثنين لستة سنوات مع سنتين فقط يوم خميس كل 8 سنوات

هذا التخمين يبقى مجرد توقعات خلال 128 عام الحالية بين 1363 و1483 هجري

 

النتيجة هذا بحث وتحري نظري ربما يكون صحيح وربما خاطئ لكن البحث والتحري الصحيح يبقى بمتابعة صبيحة ليلة القدر وطلوع الشمس فيها بيضاء كالطست لا شعاع لها

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=10490

هذا رابط أخر لنتائج رصد الشمس صبيحة ليلة القدر في العشر من أعوام 1427-1428 كانت النتيجة صبيحة الثلاثاء أي ليلة القدر اثنين ليلة ثلاثاء

أما 1429 لم تتضح لكون النتيجة ليلة 19 ليست من العشر

إذن النتيجة المتوقعة والمطلوب استمرار البحث فيها خلال 128 عام الذي نحن فيه

6 سنوات اثنين وسنتين خميس كانت 2004 م 1425هـ و 2001م 1422 هـ

أما الاختيار بين الاثنين ليلة ثلاثاء والخميس ليلة جمعة يكون لليلة التي ترد كليلة وتر أخيرة

هذا البحث النظري يفيد 128 عام بين الأعوام 1363 -1483 هـ

أما بعدها أو قبلها فانزياح دخول الشهر يوما سيسبب تغيير بعدد الاثنين والخميس وربما تنقل لأيام اخرى

وأما الحقيقة فلن تتضح إلا بمراقبة الشمس صبيحة العشر الأخير من رمضان لمعرفة موعد ليلة القدر الذي حدده رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

post-14246-1282996443.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites
http://qasweb.org/qasforum/index.php?showtopic=10490

 

إذن النتيجة المتوقعة والمطلوب استمرار البحث فيها خلال 128 عام الذي نحن فيه

6 سنوات اثنين وسنتين خميس كانت 2004 م 1425هـ و2001 م 1422 هـ

أما الاختيار بين الاثنين ليلة ثلاثاء والخميس ليلة جمعة يكون لليلة التي ترد كليلة وتر أخيرة

هذا البحث النظري يفيد 128 عام بين الأعوام 1363 -1483 هـ

أما بعدها أو قبلها فانزياح دخول الشهر يوما سيسبب تغيير بعدد الاثنين والخميس وربما تنقل لأيام اخرى

وأما الحقيقة فلن تتضح إلا بمراقبة الشمس صبيحة العشر الأخير من رمضان لمعرفة موعد ليلة القدر الذي حدده رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

ربما أول نزول القرآن كان في ليله الثلاثاء ؛

لأن

النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال :

ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأنزل *عليّ فيه .

فتكون

ليله القدر هي ليله الثلاثاء في الأيام الفردية في العشر الأواخر

من شهر رمضان المبارك .مالم يليها خميس في ليلة وتر إذ تصوير الباحث محمد عطا عام 2004 م 1425 هـ للشمس اثبت أنه يوم خميس ليلة 29 هذا تخمين مني في الاختيار بين الاثنين والخميس بأن نختار الوتر الأخيرة منهما فتكون في قرننا 6 سنوات اثنين ليلة ثلاثاء و(سنتين خميس ليلة جمعة عند دخول رمضان في جمعة) والأمر يحتاج مراقبة للشمس صبيحة ليلة القدر للحكم على هذا الرأي الذي توقعته والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهذه الصور تتفق في كون ليلة القدر عام 2007 أخر الاثنين ليلة ثلاثاء

post-14246-1282201575.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ماريكم في هذه الابيات

وإنا جميعاً إن نصم يوم جمعة *** ففى تاسع العشرين خذ ليلة القدر

وإن كان يوم السبت أول صومنا *** فحادى وعشرين اعتمده بلا عذر

وإن هلَّ يوم الصوم فى أحد فخذ *** ففى سابع العشرين ما رمت فاستقر

وإن هلَّ فى الإثنين فاعلم بأنه *** يوافيك ليل الوصل فى تاسع العشر

ويوم الثلاثاء إن بدا الشهر فاعتمد *** على خامس العشرين تحظ بها فادر

وفى الأربعاء إن هلَّ يومها *** فدونك فاطلب وصلها سابع العشر

ويوم خميس إن بدا الشهر فاجتهد *** توافيك بعد العشر فى ليلة الوتر

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم ماريكم في هذه الابيات

وإنا جميعاً إن نصم يوم جمعة *** ففى تاسع العشرين خذ ليلة القدر

وإن كان يوم السبت أول صومنا *** فحادى وعشرين اعتمده بلا عذر

وإن هلَّ يوم الصوم فى أحد فخذ *** ففى سابع العشرين ما رمت فاستقر

وإن هلَّ فى الإثنين فاعلم بأنه *** يوافيك ليل الوصل فى تاسع العشر

ويوم الثلاثاء إن بدا الشهر فاعتمد *** على خامس العشرين تحظ بها فادر

وفى الأربعاء إن هلَّ يومها *** فدونك فاطلب وصلها سابع العشر

ويوم خميس إن بدا الشهر فاجتهد *** توافيك بعد العشر فى ليلة الوتر

الأبيات لا تتفق مع 128 عام بين الأعوام 1363 -1483 هـ التي نحياها وفق المنحن البياني الخاص الذي توصلت له والذي يحتاج لتأكد بمراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر إذ نجد

1- في 2004م 1425هـ دخل رمضان بجمعة فكان ليلة القدر ليلة 29 بالتصوير في أخر يوم الخميس ليلة جمعة وهذا يطابق البيت الشعري الأول

2- بالمنحن البياني إذا دخل رمضان يوم سبت كانت ليلة القدر ليلة 25 في قرننا وليس 21 وبالتالي البيت الثاني خاطئ

3- البيت الثالث لا يدخل رمضان يوم احد بين الأعوام 1363 -1483 هـ (قرننا)

4- البيت الرابع لا تكون ليلة التاسع عشر من ليال القدر لأنها ليست من العشر ودخول رمضان في اثنين سيقابلة ليلة 23 في قرننا

5-البيت الخامس دخول رمضان ثلاثاء سيقابلة ليلة 29 بقرننا 1363 -1483 هـ

6-البيت السادس لا تكون ليلة السابع عشر من ليال القدر لأنها ليست من العشر ودخول رمضان الاربعاء يقابلة بقرننا ليلة قدر ليلة 21 كهذا العام والله اعلم

7- البيت السابع دخول رمضان الخميس يقابلة ليلة قدر ليلة 27 تخميناً

هذه التخمينات السابقة تحتاج لتأكد بمراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

حقيقة في 2004واحد من اهل زوجة اخي راي ليلة القدر ليلة 17 من شهر رمضان وراي العجب و من شدة ما راء خاف و رجع و نام في فراشه الى الصبح و اخذ يروي ماراء في الصباح فعرفنا انها ليلة القدر و جدتي رحمها الله كانت تقول لنا ان ليلة القدر تبدا من ليلة الحادى عشر و هي فرادية

Share this post


Link to post
Share on other sites
حقيقة في 2004واحد من اهل زوجة اخي راي ليلة القدر ليلة 17 من شهر رمضان وراي العجب و من شدة ما راء خاف و رجع و نام في فراشه الى الصبح و اخذ يروي ماراء في الصباح فعرفنا انها ليلة القدر و جدتي رحمها الله كانت تقول لنا ان ليلة القدر تبدا من ليلة الحادى عشر و هي فرادية

1- ليلة القدر في العشر الأخير

2- انقل لك من احد المواقع الفتوى :من جهة أخرى حذر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء مما يعمد إليه بعض الناس من ترويج الرؤى والمنامات التي تحدد ليلة القدر عبر وسائل الإعلام من إنترنت وقنوات وهواتف محمولة.

وقال إن تحديد ليلة القدر من خلال الرؤى والمنامات لا أصل له في الإسلام،

وكذلك من يرى العجب بالواقع لا أصل له فقط العلامة طلوع الشمس بيضاء لا شعاع لها صبيحة الليلة وعدم نزول شهب على الكرة الأرضية وما تبقى يختلف من مكان لآخر كاعتدال الحرارة نسبيا وصفاء الجو و...

ولا يرى الانسان شيئاً غير طبيعي إلا إن كانت كرامة أو سحر

Share this post


Link to post
Share on other sites

بحثت عن دخول رمضان من 1420 الى 1431 هـ و لم اجد رمضان بدا بيوم الاحد ابدا خلال هذه السنوات

1420 و 1428 و بدا بيوم الخميس

1421 و 1424 و 1429 يو الاثنين

1422 و 1425 يوم الجمعة

1423 1431 يوم الاربعاء

1427و 1430 يو السبت

اليس هذا غريب

Share this post


Link to post
Share on other sites
بحثت عن دخول رمضان من 1420 الى 1431 هـ و لم اجد رمضان بدا بيوم الاحد ابدا خلال هذه السنوات

بحثك هذا سليم جزاك الله خيراً

والعبارة بعدم دخول رمضان بيوم احد صحيحة خلال 120-128 عام بين 1363 هـ حتى 1483 هـ فقط

لكن كل 128 عام يحصل انزياح يوم واحد باسماء أيام دخول شهر رمضان الذي تتكرر أسماء أيام دخوله كل 8 سنوات

مما يعني إمكانية دخول رمضان من قبل 1363هـ بيوم أحد وعدم أمكانية دخوله بيوم اثنين ثم هناك سبع احتمالات بعدد ايام الاسبوع لانزياح أيام دخول الشهر كل 128 سنة

هذان اثنان من الاحتمالات وفق ما ذكرت سابقا

 

1419سبت ........... 1235 أحد

1420 خميس............ 1236 جمعة

1421 اثنين ............ 1237 ثلاثاء

1422 جمعة.......... ....1238 سبت

1423 اربعاء ............ 1239 الخميس

1424 اثنين............ 1240 الثلاثاء

1425 جمعة............ 1241 السبت

1426 ثلاثاء............... 1242 الأربعاء

ثم يتكرر تسلسل الايام

1427 سبت.........................1243 أحد

1428 خميس.......................1244 جمعة

1429 اثنين..........................1245 ثلاثاء

1430 جمعة سنة 2009.......1246 سبت

1431 اربعاء سنة 2010.......1247 خميس

1432 اثنين سنة 2011.......1248 ثلاثاء

1433 جمعة......................1249 سبت

1434 ثلاثاء.......................1250 أربعاء

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعيد الدراسة بشكل علمي لفهم النتائج السابقة وتصحيح الخاطئ منها

نظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض تستغرق 29.530588 يوماً ( تحديداً 29 يوماً و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.8032 ثانية )

فالعام القمري يساوي 254.367056 يوم -254=0.367056 يوم بالسنة يجب إضافته

ومقلوبه يساوي المدة بالسنين الذي تجبر فيه السنة بإضافة يوم لها لتصبح 255 كسنة قمرية كبيسة

1/0.367056=2.72437993112 سنة ×12 شهر =الشهر الكبيس يأتي كل 32.6925591734 شهر -(32شهر =2سنة +8 أشهر) =0.6925591734 من الشهر×29.530588 يوم بالشهر = 20.4516796152 يوما

أي كل سنتين و8 اشهر و 20.4516796152 يوما يجب اضافة يوم للسنة القمرية الكبيسة بعد سنتين و8 أشهر و20.45 يوما

 

فالسنه الهجريه العاديه تتكون من 354 يوم و السنه الهجريه الكبيسه تتكون من 355 يوم. و لمعرفه اذا ما كانت السنه الهجريه هي سنه كبيسه او سنه عاديه يمكن عمل الحساب التالي: قسم السنه على 30 فإذا كان باقي القسمه 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 فهي إذن سنه كبيسه و عدد ايامها 355 يوم و شهر ذو الحجه سيكون 30 يوم. و الا فيه سنه عاديه تتكون من 354 يوم و شهر ذو الحجه فيها سيكون 29 يوم. مثال: عام 1423 هـ هل هو سنه كبيسه؟ 1423 ÷ 30 = 47.433333 باقي القسمه (0.43333×30=13) يعني سنه كبيسه مثال : عام 1400 هـ هل هي سنه كبيسه؟ 1400 ÷ 30 = 46.666666 باقي القسمه (0.66666×30=20) يعني سنه عاديه

 

والسؤال

إذا كانت السنة الهجريةعادية ليست كبيسة وهي كذلك 19 سنة كل 30 سنة يكون عدد أيامها 254 يوما = 50 اسبوع + 4 أيام أي هناك ستكون إزاحة بمدخل رمضان كل عام بمقدار 4 أيام للأمام باسم اول يوم كمدخل لرمضان التالي

 

وفي السنة الهجرية التي تكون كبيسة والتي ترد 11 سنة كل 30 سنة ستصبح الازاحة 5 أيام للأمام باسم اول يوم كمدخل لرمضان التالي

 

والنتائج التي ساعرضها تؤكد صحة فكرة الشيخ ممدوح الجبرين بأن مدخل رمضان يتكرر كل 8 سنوات ولكن ليس بنفس ترتيب الأيام الذي وضعه وعدلت عليه سابقاً

والحساب الأدق هو ان نقول

 

بالتالي مثلاً

1425 رقمها 15 فهي سنة عادية دخل رمضان بدقة في جمعة لكون ليلة القدر في الخميس ليلة ثلاثاء 29 رمضان حسب تصوير الباحث سمير عطا للشمس صبيحتها لذا نضيف 4 أيام على مدخل رمضان لنحصل على مدخل رمضان العام القادم فيكون عام

1426 مدخل رمضانها الثلاثاءثم هي سنة رقمها 16 فهي سنة كبيسة فنضيف 45 أيام فيكون مدخل رمضان عام حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان

1427 مدخل رمضانها الاحد ثم 1427 رقمها 17 فهي سنة ادية فنضيف 4 أيام على اسم مدخل رمضان للعام القادم عام حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 27 رمضان

1428 مدخل رمضانه خميس حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 27 رمضان وهي كبيسة فيكون العام التالي

1429مدخل رمضانه ثلاثاء حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 25 رمضان

1430 مدخل رمضانه سبت[/ حيث ربما ليلة القدر جمعة ليلة السبت 29 رمضانcolor]

1431مدخل رمضانه أربعاء حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان وهي سنة كبيسة نضيف يوم

1432مدخل رمضانه اثنين حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 23 رمضان

 

ثم يعود ليتكرر الترتيب مدخل رمضان كل 8 سنوات مع ازاحة يوم كل 128 عام

مع الحاجة للتأكد ليال القدر السابقة والتي ربما تتكرر كل 8 سنوات عن طريق مراقبة الشمس

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذا العام 1432 يبدو ان الشمس لم تتضح لي بلون أبيض ربما كانت ليلة 23 حيث بعدها بدء إعصار إيرين وإن كنت لم أرى الشمس بيضاء لا شعاع لها تماما لظروف الجو في جميع الأيام " سلام هي حتى مطلع الفجر " ....

لكن ربما كانت ليلة 29 في الأحد ليلة اثنين كما توقع الكثيرين وعليه ستختلف عن القاعدة بأنها ترد غالبا ليلة اثنين أو خميس أو جمعة وربما انها غير مرتبطة باسماء الايام وإنما فقط ربما تتكرر بنفس ترتيب التواريخ من الأوتار بترتيبة ثمانية أي تتكرر بنفس التواريخ التي جاءت خلال 8 سنوات كل 8 سنوات أو أن لها قانون آخر الله أعلم به

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×