Jump to content
علي جبر

نتائج رصد صبيحة ليلة القدر

Recommended Posts

الرصد حسب تقويم الجمعية

المكـــــــــان الوقــــــــــت الأدوات المستخدمـــة نتيجة الرصــــــد

من السبت 20/9 – إلى السبت27/9/1427ه

 

 

المكـــــــــان: شاطئ القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

الوقــــــــــت : من الساعة الخامسة و النصف إلى الساعة السادسة و النصف صباحا

الأدوات المستخدمـــة : العين البشرية و آلة تصوير

نتيجة الرصــــــد : طلوع شعاع الشمس بشكل قوي عند الساعة( 6,12) حيث لاتستطيع العين

النظر إليها كل يوم . ما عدا صبيحة يوم الثلاثاء فكان الشعاع اضعف و تستطيع

العين النظر إليها حتى الساعة ( 6,22 ) دقيقة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرصد حسب تقويم الجمعية

الخميس 21 /9 الى الأربعاء 27 /9 / 1428ه

المكـــــــــان: شاطئ القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

الوقــــــــــت : من الساعة الخامسة و النصف إلى الساعة السادسة و النصف صباحا

العين البشرية و آلة تصوير

طلوع شعاع الشمس بشكل قوي عند الساعة( 6,12) حيث لاتستطيع العين

النظر إليها كل يوم . ما عدا صبيحة يوم الثلاثاء فكان الشعاع اضعف و تستطيع

العين النظر إليها حتى الساعة ( 6,22 ) دقيقة

 

 

 

 

 

 

الرصد حسب تقويم الجمعية

 

من الست 19/9 – الأحد 27/9/1429ه

شاطئ القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

من الساعة الخامسة والعشرون إلى الساعة السادسة والعشرون صباحا

العين البشرية و آلة تصوير

طلوع شعاع الشمس بشكل قوي عند الساعة( 6,00) حيث لاتستطيع العين

النظر إليها كل يوم . ما عدا صبيحة يوم السبت19/9ء فكان الشعاع اضعف

وتستطيع العين النظر إليها حتى الساعة ( 6,12 ) دقيقة

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بارك الله فيك ياخي علي على الجهد الطيب والرصد طيلة هذه الايام

هل من الممكن ان ترفق لنا صور توضح الفارق بين يوم الذي يكون فيه الشعاع اضعف وياقي الايام وخاصة وقد استخدم الة التصوير في عملية الرصد

ولكم جزيل الشكر والامتنان

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا على مجهوداتك ويا ريت تستمر الجمعية برصد صبيحة االعشر الاواخر كل رمضان لكن ليلة 19 ليست ضمن العشر الاواخر اللهم الا ادا تم احتساب ايام الشهر 30 او 29

فادا كان 30 يوما تكون الليالي ابتداء من 21 اى 29 و ادا كان الشهر 29 تكون الليلي ابتداء من 19 الى 29

يا ريت اخي تضع لنا الصور عن كل يوم بالنسبة لعام 1429 و شكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

حسب الروايات المروية

لكن انها 19 او 23 هي الاقوى .

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

1- ألا توجد دراسة للجو صبيحة ليلة القدر لمعرفة ما هي المتغييرات التي تجعل الشمس تطلع بيضاء لا شعاع لها

2- ما المقصود بالشعاع هل هو الحرارة المحرقة للعين ام هو التذبذب في كروية مظهر الشمس الناتج عن الوهج فتظهر كروية كالقمر وكانها نور بلا ضياء وهاج

3- هل لنزول الملائكة أثر على تخفيف حدة أشعة الشمس وتأثيرا بصفاء الرؤية وهذان حدثان مؤثران بعالمنا المادي

4- البيت الذي تسكنه الملائكة كالمساجد تشعر من دخولك إياه بالسكينة والانشراح والبيت الذي تسكنه الشياطين لكثرة التماثيل والمعاصي تشعر بدخوله بعدم السكينة فهل لنفس السبب نشعر صبيحة ليلة القدر بالسكينة في كل شيء والهدوء والراحة النفسية

5- لماذا القلب له شعور بالنور والسكينة وانشراح بالصدر عند ذكر الله وقراءة القرآن ودخول المساجد هل هذه حاسة سادسة حاسة السكينة عند مصافحة الملائكة وحبوها للمؤمنين بالصف الأول من الصلاة وصبيحة العيد بالطرقات ...

6- هل لرؤية طلوع الشمس بيضاء بلا شعاع مناسبات وأيام أخرى من السنة لمن يدرس صور طلوع الشمس أم فقط هذه الصبيحة من السنة ولو كان هناك صباح أيام أخرى فما سبب طلوع الشمس بلا شعاع من الجو وطبقات الهواء

7- بياض الشمس عند طلوعها أي طبقات الجو تتوقف عن عملها كالموشور الزجاجي بكسر أمواج الضوء الحمراء للأسفل والزرقاء للأعلى فتمرر جميع أمواج الضوء بدون اختلاف بزوايا الانكسار

 

يرجى لمن عنده تفسير علمي تزويدنا به

Share this post


Link to post
Share on other sites
1- ألا توجد دراسة للجو صبيحة ليلة القدر لمعرفة ما هي المتغييرات التي تجعل الشمس تطلع بيضاء لا شعاع لها

2- ما المقصود بالشعاع هل هو الحرارة المحرقة للعين ام هو التذبذب في كروية مظهر الشمس الناتج عن الوهج فتظهر كروية كالقمر وكانها نور بلا ضياء وهاج

3- هل لنزول الملائكة أثر على تخفيف حدة أشعة الشمس وتأثيرا بصفاء الرؤية وهذان حدثان مؤثران بعالمنا المادي

4- البيت الذي تسكنه الملائكة كالمساجد تشعر من دخولك إياه بالسكينة والانشراح والبيت الذي تسكنه الشياطين لكثرة التماثيل والمعاصي تشعر بدخوله بعدم السكينة فهل لنفس السبب نشعر صبيحة ليلة القدر بالسكينة في كل شيء والهدوء والراحة النفسية

5- لماذا القلب له شعور بالنور والسكينة وانشراح بالصدر عند ذكر الله وقراءة القرآن ودخول المساجد هل هذه حاسة سادسة حاسة السكينة عند مصافحة الملائكة وحبوها للمؤمنين بالصف الأول من الصلاة وصبيحة العيد بالطرقات ...

6- هل لرؤية طلوع الشمس بيضاء بلا شعاع مناسبات وأيام أخرى من السنة لمن يدرس صور طلوع الشمس أم فقط هذه الصبيحة من السنة ولو كان هناك صباح أيام أخرى فما سبب طلوع الشمس بلا شعاع من الجو وطبقات الهواء

7- بياض الشمس عند طلوعها أي طبقات الجو تتوقف عن عملها كالموشور الزجاجي بكسر أمواج الضوء الحمراء للأسفل والزرقاء للأعلى فتمرر جميع أمواج الضوء بدون اختلاف بزوايا الانكسار

 

يرجى لمن عنده تفسير علمي تزويدنا به

 

أنت فطن وذكي فعلاً , ما شاء الله لاقوة إلا بالله ..

حفظك الله ورعاك ..

أتمنى أن تدرس الموضوع دراسة متأنية , وتفيدني بنتائجك , وذلك ريثما يتجاوب السادة الأعضاء , ليكون البحث متكاملاً ,,

كما أشكرك لأنك أحييت المنتدى بمجموعة من المواضيع العلمية الثمينة وخصوصاً المتعلقة بالفيزياء الفلكية ..

أتمنى لك التوفيق .

Share this post


Link to post
Share on other sites

في الحديث الشريف أن رسول الله اعلمه جبريل بليلة القدر ومتى تكون لكن عندما خرج على اصحابه ليخبرهم بها وجد رجلان من المؤمنين مختلفين فانشغل بهما وأنساه الله كيفية حساب موعد ليلة القدر رحمة من الله بأن أراد سبحانه من هذه الامة أن تجتهد بالعبادة في الليال العشر " والفجر وليال عشر والشفع والوتر هل في ذلك قسم لذي حِجر" فهي ليال مضاعفة الحسنات والبحث وتحري الأوتار فيها (الليال لمفردة) أفضل للوصول لليلة القدر وهذا علم فلكي وشرعي دقيق وأقسم الله سبحانه بعظمة القدرة الالهية التي وقتت الافراد والشفع بعلم معقد ومدروس لايعيه إلا العالمون بالعلمين الفلكي والشرعي ليعرفوا من حكمة عظيم قدر هذه الليلة فلكيا ودينيا كيف الوصول لها وكيف تكون مع دوران الليل والنهار على بقاع الكرة الأرضية كافة

 

من هنا نجد دلائل على وجود معادلة حسابية لمعرفة ليلة القدر والله أعلم

 

مثلا ومن خلال بداية طرح هذا الموضوع ومن خلال ما قرأت بالشرع عن إمكانية تأرجح الليلة بين الأيام بنظام

فمنهم من قال هي ليلة جمعة بدون دليل في الأوتار والله أعلم بل وجدنا الشمس تطلع بغير الجمعة بلا شعاع

ومنهم من قال ليلة 21 أو 23 أو 25 أو27 أو 29 في غير الجمعة بل متأرجحة بين ايام الأسبوع لكن بيوم ذو صفات خاصة ترى هل للقمر دور به أم... أم ... أم .....ماذا

إذن الدراسة ستنحصر بالمتغيرات المعروفة وهي أنها

1-ليلة في الأوتار من الشهر وهذا مجال بحث فلكي

2-وليلة صبيحتها سكون وهدوء وصفاء وشمس بلا شعاع وهنا مجال أوسع بالبحث الفلكي والعلمي

3- لطبقات الجو وبياض الشمس بعدم انكسار أشعتها وتحليلها

4-وليلة عظيمة القدر الله أعلم بها منذ أيام سيدنا آدم ومن ثم نزل بها القرآن وهدى الله أمتنا لها

 

فهي في الليال الأوتار ولن يصل لها إلا عالم بالدين والفلك معا وأرجو أن يكون لادارة هذا المنتدى دور فيه نظراً لكونهم أعلمنا بالفلك إنشاء الله وربما لا يصل لها أحد لوجود متغيير عشوائي غير قابل للضبط ومرتبط بنزول الملائكة الكرام

هل وهج الشمس الذي يزول صبيحة ليلة القدر فتراها العين دون ان تتأذى هو الأمواج فوق البنفسجية العالية التردد التي تؤذي شبكية العين أم الأمواج تحت الحمراء الحرارية

أعتقد كلاهما ينقص بنسبة كبيرة لحد عدم الأذية الحرارية والاشعاعية بالعين

بالإضافة إلى عدم تحلل الضوء الأبيض أثناء مروره بموشور طبقات الجو العليا هذه الصبيحة مما يعني ان درجة انكسار جميع الأمواج لها نفس الزاوية فلا يتحلل الضوء ويبقى ابيض فالشمس بيضاء وليست حمراء تلك الصبيحة التي تملؤها سكينة النفس البشرية بتأثرها بالملائكة الكرام

هل للعدد الكبير من الملائكة بالسماء دور في حركة الأمواج الكهرطيسية الواصلة من الشمس بامتصاص نسبة كبيرة من هذه الأمواج أم تؤثر في كثافة ذرات الجو التي تحدد بدورها درجات الانكسار حتى يصلنا الضوء الامر للشمس من نقطة من السماء مختلطا ببقية ألوان الأضواء المتحللة من نقاط أخرى من السماء فيكون اجتماعها بمكان الصبيحة أبيضا

Share this post


Link to post
Share on other sites
هل وهج الشمس الذي يزول صبيحة ليلة القدر فتراها العين دون ان تتأذى هو الأمواج فوق البنفسجية العالية التردد التي تؤذي سشبكية العين أم الأمواج تحت الحمراء الحرارية

أعتقد كلاهما ينقص بنسبة كبيرة لحد عدم الأذية الحرارية والاشعاعية بالعين

بالإضافة إلى عدم تحلل الضوء الأبيض أثناء مروره بموشور طبقات الجو العليا هذه الصبيحة مما يعني ان درجة انكسار جميع الأمواج لها نفس الزاوية فلا يتحلل الضوء ويبقى ابيض فالشمس بيضاء وليست حمراء تلك الصبيحة التي تملؤها سكينة النفس البشرية بتأثرها بالملائكة الكرام

هل للعدد الكبير من الملائكة بالسماء دور في حركة الأمواج الكهرطيسية الواصلة من الشمس بامتصاص نسبة كبيرة من هذه الأمواج أم تؤثر في كثافة ذرات الجو التي تحدد بدورها درجات الانكسار حتى يصلنا الضوء الامر للشمس من نقطة من السماء مختلطا ببقية ألوان الأضواء المتحللة من نقاط أخرى من السماء فيكون اجتماعها بمكان الصبيحة أبيضا

السلام عليكم ورحمة الله

هذه رسالة مخطوطة في فضائل ليلة القدر

الرسالة موجودة في المرفقات.....

_________________________.rar

Share this post


Link to post
Share on other sites

:o

مهلاً !! رويداًً !! يا أخي :: ع ع

 

الليالي العشر التي ذكرتها هي عشر ذي الحجة وليست عشر الأواخر من رمضان

 

يا أخي أنا أحيي بحوثك بس حرام عليك يا أخي هذه المرة الثانية التي أجد لك موضوع ومشاركات فيها بتفسير بعض آيات القرآن بالغلط راقب الله يا أخي

 

لا تخليني أشك بأنك قاصد تحرف تفسير القرآن للعامة من الناس والتلبيس

 

أنا لم أنسى حتى الآن حديثك عن الإهرامات وتفسيرك لبعض الآيات

 

أكـــــــــــــاد أصــــــــــعق ممــــا تورده فــي مشاركاتك

Share this post


Link to post
Share on other sites
:o

مهلاً !! رويداًً !! يا أخي :: ع ع

 

الليالي العشر التي ذكرتها هي عشر ذي الحجة وليست عشر الأواخر من رمضان

 

يا أخي أنا أحيي بحوثك بس حرام عليك يا أخي هذه المرة الثانية التي أجد لك موضوع ومشاركات فيها بتفسير بعض آيات القرآن بالغلط راقب الله يا أخي

 

لا تخليني أشك بأنك قاصد تحرف تفسير القرآن للعامة من الناس والتلبيس

 

أنا لم أنسى حتى الآن حديثك عن الإهرامات وتفسيرك لبعض الآيات

 

أكـــــــــــــاد أصــــــــــعق ممــــا تورده فــي مشاركاتك

أولا هكذا سمعت أحد المشايخ بخطبة الجمعة يقول بأن الليالي العشر في رمضان ممكنة وإن كان المؤكد بأنها عشر ذي الحجة لان أهمية عشر ذي الحجة في أيامها كلها دون تخصيص ليلها وأهميته بالعبادة في الليال العشر فهي أدل على ليال العشر الأخير من رمضان لتخصيص الليل والله أعلم

ثانيا هذا شرح في موقع المكتبة الاسلامية وعلوم القرآن http://www.rafed.net/books/olom-quran/mafa...ran-9-2/16.html احتمال ليال رمضان أو ليال ذي الحجة

ويدل أيضا بالقسم بالشفع والوتر في ليال رمضان أهم للتمييز بينهم لالتماس ليلة العبادة ليلة القدر في الليال الأوتار من العشر بينما فائدة الشفع والوتر في عشر ذي الحجة هي في تحديد نهار يوم عرفة ثم تلاها القسم بالليل إذا يسر ظلامه والعبادة فيه لاسيما بليلة القدر هكذا شرحها الشيخ فنقلتها والله أعلم هل يقصد بالليال العشر ليال رمضان الأخيرة أم نهار وليال عشر ذي الحجة بناء على كلامه ويحتاج إذن الموضوع التأكد من العلماء

ثانيا حديثي عن الاهرامات منقول سواء في طريقة بناءها بالطين الكلسي المسخن أو في الموضوع الثاني الخاص بأن بناتها هم قوم عاد وتفسير كلمة إرم ذات العماد بأنها كلمة إرم كانت تطلق بدلا من هرم ثم هو ذو القاعدة العريضة أنا لست متأكدا من صحتها وهدفي من كتابتها عرضها للبحث فيها وليس شرح للآية واستغفر الله على كل حال

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×