Jump to content
الزعيم

إزاحة الستار عن آخر 30 % من سطح عطارد

Recommended Posts

أرسلت سفينة الفضاء الأمريكية ماسينجر 1200 صورة جديدة عالية الوضوح لعطارد الكوكب الأقرب إلى الشمس أمس الثلاثاء الساعة 4:40 صباحاً يتوقيت نيويورك .

 

والتقطت مركبة الفضاء الأمريكية "ماسينجر" التي بدأت رحلتها عام 2004م ، الصور وهي على علو 124 ميلاً من سطح الكوكب الاثنين وهي تحلق فوقه بسرعة 15 ألف ميلاً في الساعة , وأظهرت الصور عالية الدقة مشاهد غير مسبوقة لسطح الكوكب الأقرب إلى الشمس . وكشف المسؤولون على خمس صور الثلاثاء ووضعوها على موقع سفينة الفضاء التابع لشبكة ناسا الإلكترونية , وتمّ التقاط الصور خلال ثلاث ساعات ، بدأت قبل وانتهت بعد اقتراب السفينة من عطارد .

وبذلك تم إزاحة الستار عن آخر 30 % من سطح عطارد لم يسبق أن رأتها وصورتها أية مركبة من قبل .

وتظهر واحدة من الصور فوهة بركان " كيوبر" الذي يقع جنوب وسط الكوكب , ويذكر أنه لم يسبق التقاط صور للمساحات المحيطة بالبركان .

وتظهر صورة أخرى جاءت بجودة غير مسبوقة سطح المريخ حيث كشفت عن حوض دائري قطره نحو 83 ميلاً يسمى " بوليغنوتوس " .

وبينت الصور التي بثتها "ماسينجر" خلال المرحلة الأولى من مهمتها أن الانفجارات البركانية شكلت معظم سطح عطارد .

 

وقطعت المركبة الفضائية التي أطلقتها "ناسا" عام 2004 أكثر من نصف مسافة الرحلة البالغة خمسة مليارات ميل ، في أول عودة للوكالة الأمريكية للكوكب بعد ثلاثة عقود .

ويذكر أن مركبة الفضاء " مارينر 10" كانت قد حلقت فوق "عطارد" عام 1974 و 1975، إلا أن تركيز " ماسينجر " ينصب على مناطق أخرى من الكوكب لم يتم رصدها من قبل . وتهدف رحلة "ماسينجر" إلى كشف أسرار الكوكب الذي يبعد حوالي 57.6 مليون كيلومتر فقط عن الشمس .

ومن المتوقع أن تبلغ "ماسينجر" مدار عطارد في مارس/آذار عام 2011 ، بعد رحلة تستغرق قرابة السبع أعوام لتصبح بذلك أول مركبة فضاء تدخل مدار الكوب في سبق سيتيح للعلماء فهم تركيبة سطحه .

ويشار إلى أن المركبة لم تبدأ رحلتها من الأرض مباشرة باتجاه عطارد بسبب عدم وجود ما يكفي من الوقود ، ولذلك اجتازت الأرض باتجاه كوكب الزهرة ومن ثم إلى عطارد ؛ وبذلك تدور حول الشمس 11 مرة قبل الوصول إلى وجهتها المحددة في مدار الكوكب .

وتبلغ تكلفة المشروع الذي أشرفت على تطويره وتديره جامعة جونز هوبكينز الأمريكية ، والذي يخضع لبرنامج (ناسا) لاستكشاف الكواكب بتكلفة منخفضة تقدر بـ 427 مليون دولار .

 

الصورة الأولى : عطارد الهلال

 

post-4387-1223469783.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع فعلا جميل اعجبني جدا اشكرك اخي الزعيم على جهودك البراقة و ارجو ان تبقى تشاركنا في معلوماتك الرائعة

دائما.

تحياتي :D

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

جميييييييييل جدا يا زعيم :P

متابعة رائعة وصور جميلة تذكرني بصور القمر ان التضاريس الظاهرة في الصورة تشبه تضاريس القمر سبحان الله تشابه في اشياء كثيرة بارك الله بيك لاتحرمنا من اخبارك واطلاعاتك

 

خوك حسن الصبار

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×