Jump to content
ع ع

تفسير علمي متوقع للآية : وكان عرشه على الماء

Recommended Posts

قال تعالى :{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } فبعد وصف الانفجار الكبير من بيضة الكون (الفتق من الرتق) مباشرة جاء ذكر الماء (الأوتار ) ليبين أن كل شي حي من إنس وجان وملائكة ووجود أساسه اهتزاز الماء ( الأوتار)

يتألف الكون من الفراغ الذي تسبح فيه الكواكب لكن العلم أثبت أن هذا الفراغ مكون من جسيمات لا مادية أطلق عليها أسم الأوتار الفائقة يشكل انتشار الاهتزاز بالأوتار الفائقة الأمواج الكهرطيسية بأنواعها ذات الكتلة الحركية وأما إذا كانت هذه الموجة اللاسلكية لا تنتشر وإنما تدور حول نفسها فإنها تتحول لجسيم ذري كالإلكترون وكواركات البروتون والنترون إلخ … من المكونات الذرية في الذرات ذات الكتلة السكونية

-- تنشأ من حركة الأوتار الفائقة موجودات هذا الوجود من ذرات وكواكب ونجوم وأضواء ..إلخ وأن لهذه الجسيمات القدرة على نقل الاهتزاز مما يشبه الماء كوسط يناسب نقل الاهتزازات حتى إذا درست قوانين تدفق الأمواج الكهربية والمغناطيسية والكهرطيسية على هذه الأوتار فإنك تجدها ذات القوانين الهيدروليكية لانتقال الاهتزازات بالماء وتدفقها وأمواجها وهذه الجسيمات التي بحركتها واهتزازها خلقت الذرات والأمواج الكهرطيسية من أضواء وغيرها من مكونات الوجود وأتوقع أن القرآن الكريم اسماها باسم الماء لما لها من شبه بصفات الماء وقوانينه بالحركة في آية 7 من سورة هود :"وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء " أي قبل خلق الكون كان عرش الرحمن على الماء أي ربما هو على هذه الجسيمات اللامادية الساكنة ثم خلق الله عز وجل من هذه الجسيمات اللا مادية بإعطائها الطاقة الحركية ما نجده من ذرات والمادة والإشعاعات أي الوجود من سماوات وأرض ونجوم وكواكب ومجرات و القدرة والطاقة لها على شكل اهتزاز وحركة نشأ الوجود وإذا سحبت الطاقة الإلهية التي تحركها اختفى الوجود وبقيت هذه الجسيمات ساكنة كما هي بالفراغ بين الكواكب حيث لا مادة و لاختفى الكون وتحول إلى فراغ كالذي بين الكواكب حيث يختفي الوجود بلحظة كما في الآية 41 من سورة فاطر :" إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن امسكهما من أحد من بعده إنه كان حليماً غفوراً " وهذه الجسيمات اللامادية والتي باهتزازها تخلق المواد والأضواء والأمواج اللاسلكية وبحركتها تنشأ الحقول الكهربية والمغناطيسية يستطيع الله عز وجل أن يحركها و يخلق منها ما يشاء بلحظة أو بأقل من ذلك مما يشاء من الموجودات والمخلوقات من العدم ثم ينزل فيه الروح فيتحول إلى كائن حي فالأوتار الفائقة تملأ كل مكان وحتى الفراغ ما بين الذرات وصدق الله العظيم :"إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئٍ وإليه ترجعون" آية 83 من سورة يس .

Share this post


Link to post
Share on other sites

.وجدت الموضوع التالي الموافق لمبدأ أصغر ما في الوجود هو جسيمات كالماء ولكن أسماها العلم بالأوتار الفائقة التي ينتشر عليها الأهتزاز

التفاعل بين الطاقة والمادة:

في العالم دون الذري يجري التحول بين الصورتين الجسيمية (صورة المادة) والإشعاعية (صورة الطاقة) باستمرار، فالجسيمان المتضادان يتفانيان حين يتصادما ويتحولا إلى إشعاع جاما، بينما يمكن للإشعاع أن يولد من الفراغ جسيمات لفترة محدودة هي ما يطلق عليها "الجسيمات التقديرية". وكان آينشتاين أول من تنبأ بإمكان تحول المادة إلى طاقة في معادلته الشهيرة: ط = ك×ع2، ولكن الأبحاث بينت أن التحول في الاتجاه العكسي أمر جائز.

ومن أهم النظريات التي تفسر هذا التنوع الهائل في الجسيمات الأولية والاختلاف بين العالم دون الذري وعالمنا الكبير نظرية "الأوتار الفائقة "، وتذهب إلى أن الفراغ ليس مكونا من نقاط هندسية لا أبعاد لها، ولكن من أوتار متناهية القصر، وأن الجسيمات الأولية ما هي إلا اهتززات لهذه الأوتار.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest محمد العربى

أحب أن أتحدث فى موضوع خطير يخص جميع المسلمين

 

لقد ظهر المهدى المنتظر الحق من عند الله

 

انه الامام ناصر محمد

ستقولون أنى كذاب لأنه سيكون اسمه محمد بن عبد الله حسب ظنكم ولكنى أقول لكم أن هذا الاسم هو الذى يواطىء اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الامام فى موقعه الخاص الذى جعله للحوار من قبل الظهور بين الركن والمقام

 

فتدبروا معى الاسم يرحمكم ويرحمنا الله (ناصر محمد ) أى ناصر لسيدنا محمد وناصر لكتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم

 

ولكن ليست الحجة فى الاسم طبعا بل الحجة بما أتى به المهدى المنتظر من البراهين التى تثبت مهديته من عند الله

 

ولكن قبل أن ألقى لكم الأدلة أرجو من الادارة عدم حذف الموضوع وإن شكوا فى أمر الامام فليجادلوه وهو يلجمهم بالحق من عند الله الواحد القهار بالقرآن الكريم

 

لكى يثبت لكم أنه المهدى المنتظر الذى وعد به رسولنا الكريم فصدقوا الامام عن علم وليس عن سذاجة وتدبروا بياناته التى أظهرها من خلال القرآن قبل أن يأتكم كوكب سجيل المدمر الذى هو كوكب العذاب والذى تسمونه كوكب نيبيرو الذى ستحدث معه شرط من أشراط الساعة الكبرى وهى طلوع الشمس من مغربها وخروج المسح الكذاب لعنة الله عليه ويأجوج ومأجوج كما بين ذلك بين الامام ناصر محمد

 

وبين لنا مكان يأجوج ومأجوج والمسيح الدجال حاليا بل ومن القرآن وستعلمون ذلك من خلال بياناته

 

وبين لنا حقائق كثيرة وخطيرة ليس من كتيبات البشر ولكن من كتاب الله عز وجل فقد وهبه الله وحى التفهيم للقرآن الكريم

 

وأما إن كنتم مكذبين فلاتحذفوا مشاركتى بل جادلوا الامام ناصر محمد اليمانى وسيلجمكم بالحق وحصريا ومن كتاب الله

 

وهذا هو رابط موقع الامام من قبل الظهور بين الركن والمقام

 

http://www.smartvisions.eu/vb/index.php

 

فنحن فى عصر أشراط الساعة الكبرى ونحن فى غفلة معرضون

 

(( اللهم بلغت اللهم فاشهد ))

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.....أقول والله تعالى وأعلم: إن مثل هذه الأمور لا ينبغي للمؤمن الخوض فيها لأنها من العلم الذي استأثر الله تعالى به لأن مثل هذه المسائل لا تقاس بعلم الإنسان المحدود كذلك كيفية الإستواء على العرش ومذهب أهل السنة في ذلك واضح ويجب التسليم والإيمان لمن أراد السلامة وإذا ذكر الله فأمسكوا وتفكروا في الخلق ولا تتفكروا في الخالق . ثم إن هذه الاية تتحدث عن مكان وجود العرش قبل خلق الخلق لأن كان تأتي للدلالة على الماضي . أما هذا الحيز المكاني فهو ضمن الخلق وليس بخارج عنه. أما الأهم من هذا كله فهو وجود ما هو أولى منه من أمور الدين والدنيا التي نحن مسؤولون عنها حالا ومآلا.....أنصح نفسي وكل مسلم باستغلال العمر النفيس فيما هو أجدى والإكثار من لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي خير كلمة قيلت وتقال.......والسلام؟.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكر للأخ المشارك مداخلته عن أن التفكر بالماء والعرش من الأمور الغير مستحبة إن كانت من الغيبيات ولكنها ليست من الغيبيات بل هي أول المخلوقات ولست هنا بصدد التكلم عن الاستواء من صفات الرحمن وإنما بالتكلم عن الماء وهو من صفات المخلوقات ولا مانع شرعي عن البحث عن التفسير العلمي والله أعلم بالتفسير الأصح على كل حال

Share this post


Link to post
Share on other sites
أحب أن أتحدث فى موضوع خطير يخص جميع المسلمين

 

لقد ظهر المهدى المنتظر الحق من عند الله

 

انه الامام ناصر محمد

ستقولون أنى كذاب لأنه سيكون اسمه محمد بن عبد الله حسب ظنكم ولكنى أقول لكم أن هذا الاسم هو الذى يواطىء اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الامام فى موقعه الخاص الذى جعله للحوار من قبل الظهور بين الركن والمقام

 

فquote]

امامك هذا دجال اشر فهو لايعرف قواعد العربية واهل البيت( ع) لا يضاههيم احد في العربية وكلامهم فوق كلام المخلوقين ودون كلام الخالق( قد يرتعب من لايعرفهم حق المعرفة من هذه العبارة ولكن يكفينى كأنسان عربي ان اقرأ دعاءا مثل دعاء الصباح او دعاء كميل لاجزم بصدق مقولتى).....وقد سألناه سؤال عن سر الحروف القرانية المقطعة فكان جوابه تافها كنظرياته التى زعمها عن الارض والسماء....يكفيكم كذبا على ال محمد صلى الله عليه واله ....وفي حسبانى ان ثمة من يدفع لصاحبك هذا ليتقمص دور المهدي -ع- من اجل الاسائة الى هذا المخلص الربانى الذي اتفق عليه المسلمون كافة والذي سيملأ الارض عدلا وقسطا كما ملأها من يدفع لدجالك هذا ظلما....

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

صديقى -ع ع- قرأت مشاركتك ولم استوعبها بعد لسبب بسيط هو انى وجدت نفسي مباسرة امام تقسير جديد لاية قرانية دون تحديد مسبق لمعنى الفاظها وخاصة معنى العرش(قد لا تعرف انى والحمد لله اضافة لشهادة هندسية احملها مهتم بعلم الالفاظ والدلالات القرانية وعاكف على دراستها منذ عدة سنين) لذلك اريد منك ان تبين لي باديء ذي بدء ما ماهو العرش الذي ذكره المولى تعالى ....ماذا تفهم من لفظة العرش؟اي ما تصورك عن مدلول هذه اللفظة؟ثق ان هذا ليس نقدا لمشاركتك الكريمة وانما محاولة لنأخذ بيد بعضنا بعضا مرحلة مرحلة ابتداءا من تعريف اولي ,اذا لا يعقل ان نقدم تفسير لاية قرانية قبل ان نحدد كنه الفاظها فأجب عن سؤالي وسترانى لك من المصغين ان شاء الله !!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites
-- تنشأ من حركة الأوتار الفائقة موجودات هذا الوجود من ذرات وكواكب ونجوم وأضواء ..إلخ وأن لهذه الجسيمات القدرة على نقل الاهتزاز مما يشبه الماء كوسط يناسب نقل الاهتزازات حتى إذا درست قوانين تدفق الأمواج الكهربية والمغناطيسية والكهرطيسية على هذه الأوتار فإنك تجدها ذات القوانين الهيدروليكية لانتقال الاهتزازات بالماء وتدفقها وأمواجها .

الصديق ع ع هل هذا الاقتباس دقيق؟ لانى وحسب معلوماتي القاصرة اقرأ ان قوانين الفيزياء العادية والقوانين الهيدروليكية التى اشرت لها لا تعمل على المستوى الذري والا لما كان هناك حاجة لتطوير ميكانيكا الكم- من قبل ماكس بلانك ومن تلاه ممكن ان تصحح معلوماتى القاصرة !!!!!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites
-- تنشأ من حركة الأوتار الفائقة موجودات هذا الوجود من ذرات وكواكب ونجوم وأضواء ..إلخ وأن لهذه الجسيمات القدرة على نقل الاهتزاز مما يشبه الماء كوسط يناسب نقل الاهتزازات حتى إذا درست قوانين تدفق الأمواج الكهربية والمغناطيسية والكهرطيسية على هذه الأوتار فإنك تجدها ذات القوانين الهيدروليكية لانتقال الاهتزازات بالماء وتدفقها وأمواجها .

الصديق ع ع هل هذا الاقتباس دقيق؟ لانى وحسب معلوماتي القاصرة اقرأ ان قوانين الفيزياء العادية والقوانين الهيدروليكية التى اشرت لها لا تعمل على المستوى الذري والا لما كان هناك حاجة لتطوير ميكانيكا الكم- من قبل ماكس بلانك ومن تلاه ممكن ان تصحح معلوماتى القاصرة !!!!!!!

أخي LuckyMan أشكر تواصلك وإليك الإجابة

1- تتشابه العلاقات الرياضية بين هيدروليك السوائل والحقول الطاقية (الكهربائية والمغناطيسية والكهرطيسية وجميع انواع القوى الأربعة ) في المعادلات التي تعبر عن التدفق للطاقة والسوائل وغزارته وأمواجه ولاحظ معي هذه العبارات أمواج -تدفق - غزارة- قوة دفع ...الخ

وليس هناك رابط بين ذرات السوائل وبين الأوتار التي تهتز في تشكيل الطاقة والجسيمات الذرية سوى هذا التشابه في هذا التدفق السائلي الشكل

2- ذكر القرآن الكريم سوائل غير الماء باسم الماء في مثل قوله سبحانه {خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ }الطارق6

3- بالتالي ليس كل الماء يقصد به H2O وإنما يقصد به سائل معين له في حركته صفات الماء بالحركة وكذلك سائل الأوتار الفائقة التي هي في حقيقتها اهتزاز متمركز بشكل أوتار لنقاط المكان اللامادية السائلة والغير معروفة البنية والتي أظنها (نقاط المكان التي كانت ساكنة تحت العرش) بالاجتهاد أنها الماء والله أعلم بصحة الاجتهاد والتي نشأ من اهتزازها جسيمات المادة وجسيمات نقل القوى والطاقة التي كلها في حقيقتها ذات بنية موجية (سائل الاوتار المتموج من نقاط المكان المهتزة ) {وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }هود7 ثم اهتزت نقاط المكان عند وصول الحركة لها من نقطة الانفجار العظيم التي وضع الخالق فيها طاقة مركزة فكان اهتزاز نقاط المكان (الماء) بشكل اوتار خيطية تصنع كوننا وأوتار حلقية تصنع الجاذبية والكتلة بتاثيرها على الأوتار الخيطية وبهذا نشأت جسيمات المادة وجسيمات نقل القوى التي خلق منها كل شيء حي {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }الأنبياء30 لاحظ هنا بعد وصف الفتق من الرتق (ربما الانفجار العظيم الذي فتقت منه مادة وطاقة النجوم والكواكب والدخان عن مادة السماء المظلمة وطاقتها المظلمة ) بعدها مباشرة تم ذكر الماء الذي خلق منه كل شيء حي واجتهد في انه الماء الذي كان تحت العرش قبل بدء الخلق فلما اهتز نشأ الانفجار الكبير وفتق السماوات عن (الأرض التي هنا تعني الذرات التي منها تشكلت جميع أنواع الكواكب والنجوم ومنها الأرض ولا تعني الأرض وحدها )

تماما كما تشير لفظة السماء في مواضع كثيرة للسماوات السبع في مثل قوله تعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }البقرة29

وفي مثل لفظة الأرض بالآية {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67

حيث الأرض جميعاً هنا تعني جميع الأرض من كواكب ونجوم ونيازك و.. المتشابهة في انها من بنية ذرات

أما السماوات المطوية فهي مادة السماوات من المادة المظلمة والطاقة المظلمة والله اعلم

كل هذه اجتهادات للمستقبل {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53

4- عرش الرحمن فوق السماوات ولا أحد يعلم ماهيته سوى خالقه سبحانه

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا اخي ع ع على الاجابة ويبدو انك حفزت في شوق قديم لبحث عن معنى العرش اتمنى من الله ان انجزه في القريب - ان شاء الله - دعواتك معي ليمدنى الله بالقوة لانجز هذا العمل عسى ان يكون مفيدا للجميع :)

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
شكرا اخي ع ع على الاجابة ويبدو انك حفزت في شوق قديم لبحث عن معنى العرش اتمنى من الله ان انجزه في القريب - ان شاء الله - دعواتك معي ليمدنى الله بالقوة لانجز هذا العمل عسى ان يكون مفيدا للجميع :)

لا أحبذ الخوض في البحث عن معنى العرش لأن بحثي عن الماء الذي كان تحته يبقى اجتهادا ولن نصل لصحته من خطأه مطلقاً أي لن نعرف المقصود من الماء إلا في الآخرة فكيف بالعرش وهو أعظم المخلوقات

مالم تتطور الرؤية بالأجهزة لحد عظيم حتى ترى حقيقة السماوات ثم حقيقة الماء ثم ما هو السقف الذي يظلهن وهذا أظنه إما باليوم الآخر أو بأخر لحظة من الدنيا فلا داعي للبحث أكثر ولنستغفر الله من هذه الدراسات إن اخطأت لكن البحث فيها كان بغاية التفكر في الخلق وليس في الخالق جل وعلا سبحانه

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×