Jump to content
Sign in to follow this  
abdul gafur

كريم كريموف وتاريخ مشاريع الفضائية الروسية

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله ,,,,,,,

وبعد ,

موضوع عن " كريم كريموف وتاريخ مشاريع الفضائية الروسية "

لا يوجد أي معلومات عن احوال الدينية للعالم السوفياتي كريم كريموف ولكنه كان من الأسرة المسلمين بعزربيجان والله اعلم عن ايمانه وحياته . ولد في سنة ١٩١٧ م. بباكو وبعد الدراسة في الهندسة الطيراني التحق في عسكري السوفياتي وكانه رئيس السري او رئيس غير معلن اسمه في الحرب العالم الثاني . وكانه مسؤل للتوسع اصلحة الجوية والقنابل النووية. في البداية كان جوزف ستالين ضد البحوث العلمية بأنه ظن ان كل هده الأشياء قفر المال بدون نتيجة للمجتمع.سجن ستالين العلماء الباحثين مثل نيكولاي توبوليف و سيرجي كورووليف حيث انهم كانوا باحثين في مجال الفضائية.وفي وسط الحرب سمع أنه أن اللألمانيون تتوسعون الصواريخ لمهاجمة لندن و وينستان شارشيل أخبره عن الخطر. فأطلق ستالين العلماء من السجن وأرسلهم إلي الألمانيا لتجسس وتناول الأسرار الصواريخ من الألمانيين.والألمانيون توسعت الصواريخ بطاقة المهاجمة من المسافة ٣٠٠ كيلومتر بعيد وهجمت مدينة لندن هكدا. وكان كريم كريموف مفوض المجهول لتفويض امور الطيواني بأن ستالين لا يحب الإعلان اسمه أو صورته أمام الصحفيين حيث أن مكانه كان إستراتجي جدا. أن علماء السوفياتي توسعت الصواريخ بطاقة المهاجمة من البعيد ٦٠٠ كيلو متر أولا وبعد توسعت بطاقة المهاجمة من ١٥٠٠ كلومتر وأخيرا من ١٠٠٠٠ كيلومتر وكلها كانت تحت إرشادية زعيمين ثانيهما كريم كريموف . خدم وطنه رئيسا لإدرة الفضائية والطيرانية لمدة ٢٥ سنوات حتي تقاعده من الشغل.

يدكر كريم كريموف عن الإطلاق مسبار الفضائي الأول "سبوتنيك" ما تصدق العلماء الأمريكيون في يوم الأول ولكن وجدو إشارات الإلكترونية من المسبار في يوم الثاني وظهر الأخبار في جرائدهم. الحقيقة أن الصحافيين السوفياتية علمهم الأهمية الإطلاق بعد ظهور الخبر في جريدة الأمريكية فقط. كان إطلاق سبوتنيك بداية القرن يسمي قرن الفضائي وكان كريم كريموف نائب المسؤل علي المشروع.

ويدكر عن الأطلاق البشر إلي الفضاء فهو كان بيوم ١٢ من شهر أبريل ١٩٦١ م. وكل من العلماء والمهندسين كانوا غير نوم في ليلة السابقة ولكن رائد الفضاء يوري غغارين ونائبه البدلي جرمان تيتوف ناموا جيدا وكان الإطلاق في ساعة ٩ ودقيقة ٧ صباحا والنزول في الأرض كان بالساعة ١٠ ودقيقة ٥٥ بعد دوران في المدار حول الأرض.

ومن االتقدم المهم هو اتخفاض الماكوكين في الفضاء هما كوسموس ١٨٦ و كوسموس ١٨٨ وكانت بيوم ٣٠ من شهر أكتوبر سنة ١٩٦٧ م.

وهكدا أرشد واشترك كريم كريموف في كل مشاريع السوفيتية المهمة وبعد الروسية أكثرها كانت أول من الوقائع في التاريخ ولقد أعطيت له درجة جنرال وبعد لفتناد جنرال في عهد السوفياتي.

تحياتي لكلكم

عبدالغفور توتونغال

كيرلا- الهند

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×