Jump to content
Sign in to follow this  
abdul gafur

مقالة عن العلوم الفوكلورية الفلكية في كيرلا.

Recommended Posts

ألسلام عليكم ورحمة الله,,,,,

عيد مبارك لكل الأعضاء المنتدي الجمعية وكل عام أنتم بخير.

هده مقالة عن العلوم الفوكلورية الفلكية في كيرلا.

أن هده الولاية منطقة شطيرة بين البحر العربي من الغرب وسلسلة الجبال الطويلة يسمي "باشيماغات " من الشرق. تقع سلسلة الجبال مثل جدار القلعة وتأثر علي حالة الجو للمنطقة دائما. وهنا ٤٠ أنهار تنبع من الجبال وتصيل في البحر العربي. أما الغابات مليئ كامل بالأشجار المتنوعة والوحوش مثل الأفيال والنمر.

أما السكان هنا مند اَلاف سنين تزرعون الأرز والخصارات والفواكه والأرض جميل جدا ببحيراته وسواحله وغيره. إكتشفوا التقاويم لمعرفة حالة الجو حسب مواقيع الشمس الظاهرية وشهور التقويم سميت بأسماء البروج من دائرة البروج. وفي التقويم المحلي ١٢ شهور أسمائها ميدام وإيدافام وميدونام وكركيداكام و شينغام و كاني وتولام ووريشيكام ودهانو وماكارام وكومبهام ومينام ومعناها الحمل والثور...... ألخ. وهكدا القدماء الكيرليين حسبو منازل القمر إلي ٢٧ وكلها سميت بأسماء مثل شرطين وبطين وثريا الخ. والقمر يسابق طول أي واحد من هده المنازل في يوم واحد. أما القدماء هنا تقسمت السنة الشمسية إلي ٢٧ أقسام سميت "ألناتوفيلا" معناها "مدة الشمسية" والمدة طولها ١٣ ايام تقريبا. واستخدمت هده المدة لمعرفة حالة الجو.

تصل الريح الموسمي من جهة الجنوبي-الشرقي هنا في قارة الهند في أيام الوسطي من شهر الثور حسب تقويم المحلي (في أول يوم من شهر يونيو الميلادي) وتقف وتمطر هنا علي سبب إرتفاع الجبال. ربما مطرت منفردا قبل دالك حول يوم حين تكون الشمس في الإعتدال الخريفي وهدا اليوم يوم عيد الهندكي يسمي "ويشو" وهو يوم بداية الزراعة للسنة. أول حبة الأرز والخضارة وغيرها تزرع في يوم من دالك الأيام.(وهو في يوم ١٤ من شهر ابريل علي بدل ٢١ من شهر مارس حيث أنهم غير مأخودين ضبط حركة الأرض بمدة ٢٤٠٠٠ سنوات.) بعد دالك يزرع كل زراعات في بداية شهر يونيو بعد وصول المطر العادي للسنة.

هناك أقوال مأثورة بأنهم خفظوها لمعرفة حالة الجوي حيث كانوهم الأميين وبعضهم هكدا:

# تمطر المطر بدون وقوف القطر حين تقوم الشمس في منزل هنعة (نجوم منبكبة الجوز)

# تمطر إدا يطير السرمان سفليا (ودالك في أيام الماطر الثاني في شهرين سبتمبر –وأكتوبر وهي في تلك ألأيام بعد العصر يكون الحرارة والرطوب عالية وتطير السرمان في الأسفل الهواء)

الحصاد الزرعات الأولي تقع في أيام ألأولي من شهر أغسطس الميلادية وهي عيد الحصاد يسمي "أونام"

هكدا هنا كثير من العلوم الفوكلورية تتعلق الزراعة والعلم الفلك كما تكون في كل أقطار العالم.

ولكم تحياتي من الأراضي الجميلة بالجبال والغابات والبحيرات والشواطئ.

 

عبد الغفور توتونغال

كيرلا-الهند

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×