Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

القمر " منجم من الحديد " و "مزرعة خصبة "

Recommended Posts

أفاد باحثون بأن التجربة التي تقوم بها مهمة الهند إلى القمر " كاندرايان-1 " ، تؤكد أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد على سطح القمر .

 

وأشار الباحثون إلى أن البيانات المرسلة إلى الأرض من خلال أداة تحديد أماكن المعادن على القمر مون مينرالوجي مابر " إم 3 " التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " إلى أن هناك وفرة من المعادن الحاملة للحديد مثل " البيروكسين " .

وتعد " إم 3 " واحدة من 11 أداة على متن مهمة " كاندرايان-1 " غير المأهولة والتي تم إطلاقها من مركز محطة ذاوان ستاتيش بالقرب من مدينة تشيناي جنوبي الهند في 22 أكتوبر الماضي .

وقد قامت منظمة بحوث الفضاء الهندية " ايسرو " بتطوير 5 من هذه الأدوات محلياً بينما قدمت وكالة الفضاء الأوروبية 3 من هذه الأدوات بالإضافة إلى 2 من ناسا و1 من بلغاريا .

يذكر أن تحليل المعلومات أظهر أن هناك احتياطات كبيرة من المعادن الحاملة للحديد على ظهر القمر .

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذا كما يخطط علماء أكاديمية العلوم الأوكرانية في كييف بالتعاون مع فريق عمل دولي لتنفيذ مهمة لاستكشاف القمر وتنمية محاصيل زراعية على سطحه.

 

وقام العلماء بزراعة نباتات الآذريون " القطيفة " على تربة نوع من صخور الأرض يماثل في خصائصه صخوراً وجدت على سطح القمر ، فلم تنم النباتات على هذه التربة لكن عندما أضاف العلماء أنواعاً مختلفة من البكتيريا إلى التربة نمت النباتات وأزهرت .

وأشار الدكتور بيرنارد فوينج رئيس فريق العمل الدولي وعضو وكالة الفضاء الأوروبية الذي يعمل مع فريق العلماء الأوكراني إلى أن البكتيريا قادرة على العيش في ظروف قاسية ومتطرفة جداً ، لذا فقد كان إجراء عملياً الاستفادة من قدراتها هذه في جعل تربة القمر خصبة وصالحة للزراعة .

ويعتقد فوينج أن هذه المهمة ستزود بأدوات لسحق صخور القمر قبل إضافة البكتيريا والبذور إليها ، وأن النباتات التي ستنمو على هذه التربة ستشكل الأساس لنظام بيئي مناسب للعيش على سطح القمر .

 

الجدير بالذكر أنه قد أعلنت تقارير حديثة مؤخراً عن توفر أدلة على وجود الماء على سطح القمر؛ مما يدحض النظرية السائدة بأن القمر جاف ، واستخدم العلماء طريقة جديدة لتحليل عناصر في عينات الرمل القمرية لاكتشاف أدلة قوية على وجود الماء هناك قبل ثلاثة مليارات عام .

وكشفت الدراسة الحديثة أن الماء وجد في فوهات البراكين المعتمة على سطح القمر ، وأن الماء قد يكون أصيلا في القمر ولم ينتقل إليه مع المذنبات .

وطور إيريك هاوري من معهد كارنيجي للعلوم في واشنطن تقنية يطلق عليها اسم " مقياس الطيف الثانوي للكتلة الأيونية " والتي يمكن أن ترصد كميات دقيقة من العناصر في العينات ، واستخدم فريقه هذه التقنية للبحث عن دليل لوجود الماء في الغلاف المنصهر للأرض .

وأوضح العلماء أنهم يعتقدون أن القمر تشكل عندما اصطدم جسم بحجم كوكب المريخ مع الأرض قبل 4.5 مليار سنة مضت ، ومن المفترض أن ينجم عن هذا الاصطدام العظيم انهمار كتل منصهرة إلى المدار المحيط بالأرض .

يذكر أن كرات زجاجية دقيقة خضراء وبرتقالية جلبها رواد الفضاء من القمر منذ نحو 40 عاماً حملت مؤشر على وجود الماء .

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ الزعيم اشكرك على هذه المعلومات القيمة ولي تعقيب بسيط على الحديد وهو عنصر اثبت العلماء انه ليس من مجموعتنا الشمسيه وانه بحاجة الى درجات عالية جدا لتكوينه ولا يوجد منفردا ،وان الحديد اتي واختلط مع عناصر الارض من النيازك التي ترتطم يالارض ،وعليه القمر الذي لا يحتوي على غلاف غازي يحميه من الشهب والنيازك عقليا ستكون نسبة الحديد اعلى مما هو موجود على الارض واكرر الامر نسبيا اى نسبة الحديد الموجود على سطح القمر بالمتر المكعب بالنسبة للارض وليس لمساحة السطح لان مساحة سطح الارض اكبر بكثير.

 

اما عن وجود الماء ،فاذا وجد الماء فإن الفرصة تكون عالية لوجود حياة وتكون بحاجة الى متطلبات مثل النيتروجين والاكسجين وثاني اكسيد الكربون بالاضافة الى انواع من البكتيريا التي تقوم بعملية استقلاب على ما اعتقد بهذا الوصف لجعل عملية النمو طبيعية وتدور بدورة الحياة حتى تتم دورة الحياة كاملة وليست نمو وموت فقط بدون تكرار العملية اذا تهيئت الظروف الملائمة لها.

 

ولك الشكر على هذه المعلومات القيمة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×