Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

نظرية جديدة تقلب بعض المفاهيم الفلكية

Recommended Posts

هل يمكن كالزر الكهربائي قطع المجال المغناطيسي وإيصاله لأحد الكواكب ؟

بالطبع لا ..

عن هذا الموضوع يرى البروفيسور المسلم الدكتور أركاني حامد أحد أساتذة جامعة تورنتو الكندية , أنّ كوكبا ما فعل ذلك مع المريخ قبل 4 بلايين سنة . ففي يوم ما كان لهذا الكوكب كما يقول العلماء مجال مغناطيسي كما هي بالنسبة للكرة الارضية ، وقد يكون ذلك ناجماً عن اتصالاته النووية , وتفيد المعلومات المثبّتة عن دراسة سطح المريخ أن المجال المغناطيسي لهذا الكوكب أزيل فجأة قبل بضع مليارات من السنين , وهناك خلاف بين الباحثين حول توضيح ذلك .

وفق هذه النظرية التي تقدم بها الدكتور أركاني حامد الفلكي الإيراني المعروف ، وعضو المركز العلمي للعلوم في كندا تجاذب كويكبة أو أكثر كانت تدور سنين حول هذا الكوكب الاحمر وربما أبيد قبل نحو 4 مليارات سنة ، فهي بتأثيرها على المواد الجوفية للمريخ كان لها الدور الأكبر في بلورة المجال المغناطيسي .

وتحدث الدكتور أركاني حامد حول ما توصل إليه فريقه بخصوص بحال المريخ المغناطيسي قائلاً : إن منشأ المجال المغناطيسي العظيم للكرة الارضية داخل نواة هذه الكرة التي هي عبارة عن الحديد المصهور الذي تتسبب حركاته في إيجاد هذا المجال المغناطيسي تفيد دراسة الأحجار وما يعلو سطح المريخ من ظواهر طبيعية ، كان للمريخ أيضاً مثل هذا المجال المغناطيسي بيد أنه زال قبل نحو 4 مليارات عام . وقال : أحد أدلة هذا الأمر هو أن نواة المريخ صغرت أم تعذر عليها لسبب ما الاحتفاظ بالمجال المغناطيسي .

ولا تكون هذه الحالة إلا في ظروف خاصة جداً وهذا الاحتمال ضعيف للغاية , فمن الصعب جداً أن يُصدق أن كوكباً ما كان ناشطاً مدة 500 مليون سنة ثم توقف عن الحركة .

وعقب الدكتور أركاني حامد عضو نادي النجوم الملكي في انجلترة قائلاً : هناك آلية اخرى هي أن مجال المريخ المغناطيسي لم يكن ناجماً عن تغيير الاتصالات بل قد يكون هناك جزر ومد ناجم عن دوران كويكبة أو أكثر حول المريخ ما تسببا بالتأثير على التركيبات الجوفية لنواة المريخ وجعله بيضوياً بعدما كان كروياً في العمل كمولد الكهرباء في إيجاد المجال المغناطيسي لذاك الكوكب الأحمر .

وأضاف : إن الاختبارات أكدت إمكانية إيجاد المجال المغناطيسي نتيجة جاذبية الأجرام الخارجية ، معيداً للأذهان : التوصل إلى نظرية أنه تم في ضوء هذه الاختبارات وكذلك وجود كويكبات حول المريخ التي قد تكون وراء ايجاد الجزر والمد والضغط على نواة المريخ .

الملاحظ أن هذه الكويكبات كانت قد سقطت على المريخ قبل نحو 4 مليارات سنة , يعزز هذا التزامن في إزالة هذه الكويكبات وازالة المجال المغناطيسي للمريخ الذي لا يمكن أن يكون حدث صدفة ، هذه النظرية بخصوص تأثير ذلك في بلورة المجال المغناطيسي للمريخ والإبقاء عليه .

وأعاد أستاذ جامعة تورنتو الكندية الدكتور أركاني حامد للأذهان ، قائلاً : طبعاً هناك نظريات أخرى بهذا الخصوص لكن ما من إحداهن تبرر إزالة مجال المريخ المغناطيسي قبل 4 بلايين سنة ، أي : منذ سقوط الكويكبات عن سطح المريخ .

الدكتور اركاني حامد الذي سبق أن لفت قبل 3 سنين أيضاً أنظار الأوساط العلمية والخبرية لما توصل إليه أن الموقع الأول لهذا الكوكب الاحمر كان قد تغير قبل بلايين السنين ، وللتاريخ غير المستقر للمريخ ، قد أعاد للأذهان :

أن محور دوران كوكب المريخ تغير نحو ( 60 - 70 ) درجه في الأربع مليارات سنة الماضية ما يعني تغيير محل خط استواء هذا الكوكب بهذه النسبة أيضاً .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×