Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

دائرة الصخور .. أثر فلكي نادر

Recommended Posts

دائرة الصخور أو ما يعرف بصخور هنج هي صخور تذكارية عملاقة تقع في سالزبري جنوب انجلترا , ويعتقد العلماء أنها بنيت قبل 3000 - 5000 عام , إلا أن الدراسات التاريخية أثبتت أن صخور هنج قد بنيت على ثلاث مراحل من نحو عام 2800 قبل الميلاد إلى عام 1500 قبل الميلاد .

كما يعتقد علماء الآثار أن القبائل القديمة التي كانت تستوطن الجزر البريطانية هي التي شيدت صخور هنج عبر مئات السنين ، واستخدمته كمكان لتجمع القبائل وأيضاً لأداء بعض الطقوس الدينية التي كانت سائدة في ذلك الوقت ، ومنها الإحتفال بشروق الشمس يوم 21 يونيو , وقد تم استخدام صخور هنج حتى عام 43 م , عندما قام الرومان بغزو بريطانيا وألغوا كل الطقوس الدينية فيها .

 

وكان الشكل الرئيسي لهذا الأثر عبارة عن جدار دائري قطره نحو مائة متر يحيط بالمركز الداخلي الذي يتكون من أعمدة ضخمة فوقها كتل علوية .

ويبلغ عدد أعمدة الجدار نحو ثلاثين عموداً ، وارتفاع كل منها أربعة أمتار ويزن الواحد حوالي 25 طناً , وهناك أيضاً مجموعتان من الحجارة الأصغر حجماً التي تتخذ شكل حدوة الحصان ، وهي مفتوحة ناحية الشمال .

وهذه الصخور مبنية بطريقة علمية بحيث أنه عند الاعتدال الربيعي والانقلاب الشمسي فإن الشمس تشرق عند الأفق لتكون متموضعة تماما بين الفتحات بين الصخور , كما أنه في اليوم الأول من فصل الصيف من كل عام تشرق الشمس لتكون أشعتها مواجهة تماما لكعب الصخور وهذا مادعاهم إلى الاعتقاد أن من ضمن استخدامات هذه الصخور هو معرفة عدد أيام السنة عن طريق عد الأيام التي تلي هذا الحدث و حتى حدوثه مرة أخرى في نفس اليوم من العام القادم .

ويعتقد عالم الفلك جيرالد هوكنز أن صخور هنج بنيت كمواقع مراقبة فلكية , صممت للتكهن بوقت حدوث الكسوف , وترتيب الصخور يعطي معلومات وافرة كما هو الحال في اختيار مكان بنائها . واستطاع هذا العالم عن طريق دراسة الخصائص الفلكية لترتيب هذه الصخور أن يكتشف دورة الـ 56 عام لحدوث الكسوف , كما أن تحريك الصخور لمقدار معين مرة كل سنة , يعطي معلومات دقيقة عن الأحداث القمرية القادمة لمئات السنين .

وحيث لا توجد معلومات عمّن قام ببناء هذه الصخور بدقة , إلا أن العلماء استطاعوا معرفة بعض أسباب بنائها , والتي من أهمها : أنها تستخدم كتقويم سنوي , إضافة للتكهن بحدوث الكسوف والخسوف .

وتكمن أهمية التكهن بالكسوف والخسوف إلى أن الناس في الأزمنة القديمة كانوا يعتقدون أن حدوث إحداهما هو علامة على قرب وقوع كارثة طبيعية .

 

post-4387-1232225397.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×