Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

" محمية لضوء النجوم " في أهم وأفضل مرصد فلكي

Recommended Posts

تتلألأ النجوم في السماء الصافية كالبلور ليلا فوق بحيرة تيكابو التي تقع في سفح جبال الألب الجنوبية بنيوزيلندا ، وهي تلمع بشكل يفوق أي مكان آخر تبدو فيه النجوم من على ظهر الكرة الأرضية ، وتشتهر هذه المنطقة بأنها فردوس السياح من محبي مشاهدة النجوم والتطلع إليها .

 

وتسعى نيوزيلندا حاليا لإعلان المنطقة " محمية لضوء النجوم " ولأن تدرجها منظمة العلوم والتربية والثقافة التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" في قائمة مواقع للتراث الانساني العالمي .

ويرى المسئولون في نيوزيلندا أن ما يعرف باسم سياحة الفلك والنجوم هي قطاع متنامي في حركة السفر ، خاصة وأن علماء الفلك يقولون إن ما بين عشرين بالمئة إلى نصف عدد سكان العالم غير قادرين على رؤية النجوم بسبب تأثر منظر السماء ليلا سلبا بالتلوث بأضواء المدن .

وتشير هيئة السياحة بنيوزيلندا إلى أن ثلاثة أرباع الزوار اليابانيين يؤكدون أن السبب الرئيسي لرغبتهم في زيارة نيوزيلندا هو مراقبة ورؤية النجوم الساطعة ، حيث لا يوجد أي مكان آخر في العالم يتيح فرصة أفضل لمشاهدة النجوم من تاكيبو وهي قرية صغيرة تقع على حافة بحيرة تاكيبو التي تبلغ مساحتها 83 كيلومترا مربعا .

ويوجد بالمرصد الذي يشرف على القرية ويقع على قمة جبل جون الذي يبلغ ارتفاعه 1031 مترا ستة تليسكوبات بما فيها أكبر تليسكوب في البلاد ويبلغ قطر عدسته 8 ر1 أمتار وبمقدوره رصد 50 مليون نجم في كل ليلة صافية .

وقد فرض المجلس المحلي للمنطقة لوائح صارمة للإضاءة حيث أدرك أن منطقة ماكينزي لها وضع سياحي وعلمي متميز لا يقدر بثمن .

ولا توجد بالمنطقة سوى مصابيح الصوديوم لإضاءة الشوارع والتي توضع فوقها أغطية لحجب الإضاءة المنبعثة لأعلى ، وأصدر المجلس المحلي قرارا بأن تسلط أشعة ضوء مصابيح المنازل لأسفل ، إلى جانب حظر الأضواء العالية ، مع إغلاق جميع أشكال الإضاءة الخارجية اعتبارا من الساعة الحادية عشرة مساء وحتى طلوع الشمس وذلك بهدف تقوية منظر السماء إلى أقصى حد .

ويقول جرامي موراي مدير برنامج الأرض والسماء الذي ينفذ في مرصد جبل جون بالإشتراك مع جامعتي كانتربري وناجويا وصندوق السياحة والتنمية في ماكينزي : " إننا نريد أن نحمي أحد أصول منطقة ماكينزي الثمينة وهو السماء الداكنة المرصعة بالنجوم ".

وقد زار نحو 4 ر1 مليون سائح تاكيبو خلال العام الماضي ، ويتوقع موراي أن يتضاعف هذا الرقم إذا وضع اليونيسكو المنطقة في قائمة التراث العالمي للسماء الليلية .

وتشغل مارجريت أوستن وهي وزيرة سابقة بنيوزيلندا عضوية لجنة اليونيسكو التي اجتمعت في باريس هذا الشهر لمناقشة هذا المقترح .

وتقول أوستن إن مجموعة عمل تدرس الاقتراح قبل عقد اجتماع للتراث العالمي في مدينة أشبيلية الأسبانية في تموز / يوليو المقبل ، وفي حالة قبول الاقتراح يتم إحالته إلى المؤتمر العام لليونيسكو الذي سيعقد في تشرين أول / أكتوبر المقبل لإقراره , وتضيف إنه من المقرر انقضاء عام قبل أن يصبح قرارا رسميا غير أنه يستحق الانتظار ، ذلك لأنه عندما يطرح إقتراح بإدراج موقع في قائمة التراث العالمي ينتج عن ذلك إهتمام عالمي كبير ، وهذا يمنح الإعتراف والمكانة والشهرة .

أما موراي فيقول إن ذلك لم يحدث في أي مكان في العالم وذلك فإن المنطقة تأمل في إمكانية النجاح .

ويضيف إن علماء الفلك من جامعة ناجويا بالتعاون مع جامعات نيوزيلندا يقومون بتنفيذ مشروع في جبل جون للبحث عن كوكب آخر يماثل كوكب الأرض .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×