Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

الجمعة القادم تعامد القمر فوق الكعبة المشرفة حرسها الله

Recommended Posts

لقد شرف الله تعالى مدينة مكة بأطهر بيت وُضِّع للناس ، فكانت القبلة التي ارتضاها نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - لصلاته , و يعتبر تحديد القبلة من النشاطات اليومية المهمة عند المسلمين ، و التي يحتاجون إليها بشكل دقيق لتأدية صلواتهم .

كما تعتبر العلاقة مابين القمر والأرض وثيقة جداً وخاصة أن القمر هو التابع الوحيد لكوكبنا , والذي يلفت الأنظار بأطواره المختلفة التي يظهر بها وهو يدور حول الأرض ؛ كما يظهر لمتابعي حركته أن مساره يتغير بشكل واضح من ليلة إلى أخرى .

 

وقد ذكر العالم الفلكي الأستاذ / ملهم محمد هندي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة أنه وخلال هذه الحركة يتفق أن يكون مرور القمر مسامتاً - أي متعامداً - للكعبة المشرفة في لحظة معينة خلال هذه الدورات ، مما يجعله علامة من العلامات الدالة على اتجاه القبلة ( الكعبة المشرفة ) أو للتأكد من اتجاهها , وهذا التعامد يشبه الظاهرة المتعارف عليها من تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة ، يومين من خلال السنة هما : ( 28 مايو ، 16 يوليو ) و ذلك لحظة دخول وقت صلاة الظهر في مكة المكرمة , ويعتبر تحديد القبلة بهذه الطريقة صحيحاً إلى حدٍ كبير .

ومن متابعة حركة القمر واختلاف ميلانه السريع بالنسبة للشمس ( حيث أن ميلان القمر أكبر من الشمس ويكمل دورة ميله خلال شهر خلافاً للشمس التي تستغرق سنة كاملة) , وبسبب هذه السرعة في التغير خلال اليوم فإنه يصادف أن هناك لحظات معينة يكون القمر فيها فوق الكعبة مباشرة مما يجعله دليلاً على اتجاه الكعبة المشرفة في نصف الكرة الذي يشاهد القمر فيها .

ومن هذه اللحظات هو ماسيحصل بمشيئة الله الساعة السابعة وأربع وثلاثين دقيقة (19:34) بتوقيت مكة المكرمة بعد مغرب يوم الجمعة القادم 7 ربيع الثاني من عام 1430هـ الموافق 3 أبريل من عام 2009 م , إذ يكون فيها القمر متعامد تماماً على الكعبة المشرفة , ويستطيع أي شخص يشاهد القمر لحظتها أن يحدد اتجاه القبلة , حيث أن هذه الظاهرة ستتكرر في هذه السنة ثلاث مرات .

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً جزيلاً لك أيها الزعيم على هذا الحدث المهم ...

 

كنت قد غفلتُ تماماً بأن 3 أبريل من عام 2009 م سيكون القمر متعامداً تماماً مع الكعبة، حيث إن هذه الظاهرة الفريدة تحدث كل ثلاث سنوات وبها نستطيع معرفة إتجاه القبلة بشكل دقيق.

 

 

تقبل مروري وتحياتي؛

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×