Jump to content
Sign in to follow this  
سوبر نوفا

تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم

Recommended Posts

تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم

 

 

9214.jpg

 

 

بمشيئة الله تعالى يتساقط وابل شهب القيثاريات مساء يوم الثلاثاء وفجر الابعاء 21 – 22 ابريل الجاري حسب ما افادت الجمعية الفلكية بجدة .

واضاف رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : بان القيثاريات تتساقط بمعدل 20 شهاب في الساعة . وهذه الشهب يمكن أن ينتج عنها ذيل من الغبار لامع يمكن أن يدوم لعدة ثواني . وابل الشهب سوف يحدث هذا العام في 21 و 22 ابريل إضافة إلى أن بعض هذه الشهب يمكن أن يشاهد من 16 – 25 ابريل . والقمر لن يكون له تأثير كبير على رصد هذه الشهب هذا العام و معظمها ستكون مشاهدتها في غاية السهولة . وسبب تساقط معظم الشهب على مدار العام تعود إلى بقايا ذرات المذنبات ، فالمذنبات عن زيارتها للنظام الداخلي من النظام الشمسي تترك ورائها ذيل طويل من الذرات المتحررة بفعل أشعة الشمس. وعندما تعبر الكرة الأرضية في داخل تلك البقايا ، فان ذرات الغبار تخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 49كلم/ثانية ، وبسبب هذه السرعة العالية نشاهد حبات الغبار تظهر للراصد على هيئة عامود من النور تسمى عندها " شهب " . وجميع وابلات الشهب السنوية كالبرشاويات والاسديات مثلها مثل القيثاريات يرتبط تساقطها بمخلفات ذيل احد المذنبات التي تتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس.

 

ويعود تساقط شهب " القيثاريات " إلى دورة المذنب " ثاتشر " حيث أن مدار هذا المذنب يميل بزاوية مقدارها 80 درجة على النظام الشمسي ، وبسبب قضاه وقتا كبيرا بعيدا عن الكواكب فانه يعتبر منيعا عن تأثيرات الجاذبية وهذا قد يكون السبب في أن بقايا ذيل المذنب ثابتة وهي ترصد منذ عدة قرون حيث رصدت على الأقل لمدة 2600 سنه ، وحسب تسجيلات صينية قديمة يعود تسجيل تساقط هذه الشهب إلى العام 687 قبل الميلاد وهذا ما يجعلها أقدم وابل شهب يتم تسجيله.

 

ولرصد شهب القيثاريات يتم النظر إلى كوكب القيثارة وهي تقع بين كوكبة (الجاثي) و (الدجاجة) وتتألف من 6 نجوم أقربها إلى القطب الشمالي يبعد عنه 50 درجة سماوية وهو أكثرها لمعانا إذ انه من نجوم الدرجة الأولى ويسمى ( النسر الواقع ) وهو أكثر نجوم سماء نصف الكرة الأرضية الشمالي لمعانا ، ويرى في ليالي الصيف من جميع المناطق الواقعة بين درجتي عرض (..) و (51 درجة) ويقدر بعدة حوالي 26 سنه ضوئية

 

وسوف تشرق كوكبة القيثارة في حوالي الساعة 11:00 مساء حسب التوقيت المحلي لمنتصف خطوط العرض في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .ونقطة الإشعاع لتساقط الشهب سوف تكون قريبة من نجم " فيغا " أو " النسر الواقع " ، ويعتبر أفضل توقيت للرصد هو اعتبارا من الساعة 03:00 فجرا وحتى قبل شروق الشمس ، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، ويتوقع أن تتساقط الشهب اعتبارا من الساعة الواحدة مابعد منتصف الليل ، ويمكن العثور على كوكبة القيثارة الساعة 03:00 فجرا بالنظر إلى الأفق الشمالي الشمال الشرقي . وسيظهر نجم النسر الواقع بزاوية 60 درجة فوق الأفق بين كوكبة الدجاجة وكوكبة الجاثي

 

ولن يحتاج الراصدون إلى تلسكوب أو منظار ثنائي العينية ( الدربيل ) لرصد شهب القيثاريات ، فقط من خلال العين المجردة فقط ويفضل الرصد في الأماكن البعيدة عن إضاءة المدن.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم.

 

اشكرك على هده المعلومات الرائعة والمدققة و نتمنا من الله ان تبقى السماء الصافية حتى اتمكن من مشاهدة هدا النوع من الشهوب بالعين المجردة .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
Guest يوسف أحمد

أي الدول التي يمكن رؤية هذة الشهب فيها

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×