Jump to content
Sign in to follow this  
abdul gafur

رمال نيلا و علم الفلك في كيرلا

Recommended Posts

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم لجميع أعضاء المنتدي ,,,وبعد

يسرني لوضع مقالة عن الموضوع:

 

رمال نهر نيلا وعلم الفلك في كيرلا.

 

كيرلا, المنطقة الشطيرة بين البحر العربي وبين سلسلة الجبالية "الغات الغربية"وينبع نحو 44 أنهار من الجبال ويسيل إلي البحر. أن نهر نيلا أكبر من هده الأنهار. إن شواطئ هدا النهر مهمة في ثقافة ولاية كيرلة حيث كثير من العلماء والفلكيون والرياضيون والشعراء والأصحاب اللغة عاشوا هنا قبل قرون. ومنهم الشعراء المليالمية القديمة تونجاتيزوتاشان وكونجان نامبيار ووالاتول نارايانا مينون وعالم اللغة السنسكريتية بوناشيري نامبي والرياضيون والفلكيون مثل واداشيري باراميشواران ونيلاكاندا سوماجيباد و براهماداتان وغيرهم. الفلكيون والرياضيون إكتشفوا كثير من المعلومات الجديدة في علم الفلك برصد السماء من الرمال هدا النهرنحو خمسة قرون من قرن الثالث عشرة حتي قرن الثامن عشرة الميلادية.

تاريخ علم الفلك في الهند أقدم حتي عهد ريغ فيدا , أقدم من الكتب الدينية للهندكيون الأربعة ولكنه نال تطور في عهد الفلكي والرياضي المشهور آريا بهاتا من عاش في القرن الثاني قبل الميلاد ويقول أنه ولد في منطقة كيرلا ولكن كان دراسته ومعاملاته كان في عوجين , عاصمة مغاتها في شمال الهند. وكان نظرياته علميا جدا حسب رصده السموات ولكن الفلكيون مثل برهما غوبتا ووراها ميهيرا كانت نظرياتهم محلوطة بالقرافات مثل التنجيم . مهما يكن نظرياتهم كانوا مشورين عند الفلكيين مثل البروني واتفق بعض نظرياته العلمية. وكثير من مؤلفاتهم قد ترجمت إلي اللغة العربية في عهد خليفة منصور وخليفة مأمون. والكتاب من برهماغوبتا تحت العنوان" برهما سفودا سيدانتا" ترجمت إلي اللغة العربية بعنوان " سند هند". أما الفلكيون والعلماء نسو نظريات آريا بهاتا علي ظروف عدم وجود التنجيم فيها ولكن لنظرياته بعث في قرن الرابع عشرة ميلادي في جنوب الهند في كيرلا خاصة في شواطئ نهر نيلا.

في هده المقالة يدكر بعض الفلكيون والرياضيون من عاشوا في منطقة كيرلة

نيلاكاندا سوماجي

نيلا كاندا سوماجي(1444-1544 م.) كان رياضي وفلكي مشهور في عهده وولد في قرية تريكاندييور قريب تيرور في منطقة فناني المشهور علي شواطئ نهر نيلا وصنف تشريح للكتاب آريابهاتييام , الكتاب المشهور من الفلكي آريابهاتا. واكتشف كثير من النظريات في الهندسة التريغنومترية وصنف كتاب أخري يسمي "يوكتي ديبيكا". وله نظرية عن النمودج الكون أنه يقول أن الأرض تدور حول الشمس ولكن الكواكب تدور حول الأرض. وادكر هده النظرية كانت قبل مأة سنة قبل نيكولاس كوبار نيكوس.

واداشيري باراميشواران.

ولد باراميشواران (1370-1460 م.) في قرية آلتور قريب تيرور . كتابه المشهور كانت " ليلاوتي بهاشيا" شرح للكتاب الفلكي بهاسكارا الثاني ليلاوتي وهو في شكل القصائد في اللغة السنسكريتية . فيه أبيات نظريات رياضيات . هو المنشئ "دريغ غانيتا " إحدي نظريات العلم الفلك الهندية. ومن الكتب المشهور للفلكي باراميشواران هو "سيدانتا ديبيكا وهو شرح التشريح للكتاب مها بهاسكارييا المألف بهاسكارا الأول من غوفيدا سوامين. واكتشق نظريات لمعرفة قطر الدائرة.

مادهاوا.

مادهاوا كان فلكي ورياضي مشهور وعاش في محلة إرينجالاكودا الحين في مقاطعة تريشور وكان عهده من 1340 إلي 1425 م. أكثر من الإكتشافات مادهاوا كان في مجال رياضيات واكتشف كثير من النظريات التريغنومترية و قيس

قيمة حتي درجة عشيرات التاسعة فهو.

3.141592653. π

لما كنت مع الطلاب في مخيماتهم في الرمال بوادي نهر نيلا في المكان الدي رصد الفلكييون الفدماء منها قبل أسبوع قد دكرت هده الأشياء بان هؤلاء الفلكييون إستعملت لياليهم لمعرفة المعلومات عن الكون واستدكرت الطلاب أن العلوم الحديثة ليس منشأة بيوم واحد ولكن تطورت في مسافة طويلة وهدا نتيجة بحث كثير من الباحثين مثل الفلكيين بشواطئ نهر نيلا.

 

 

ولكم تحياتي من شاطئ نهر نيلا,,,,,,

عبد الغفور توتونغال

بتامبي-كيرلا-الهند.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×