Jump to content
سلمان رمضان

اكتشاف كوكب عاشر في المجموعة الشمسية

Recommended Posts

أكد اتحاد علماء الفلك ألأمريكيون اكتشاف كوكب عاشر يدور حول الشمس على حافة المجموعة الشمسية.

وكان علماء الفلك في الولايات المتحدة قد أعلنوا أنهم اكتشفوا كوكبا عاشرا في المجموعة الشمسية وقالوا إنه يبعد مسافة تبلغ ضعف مسافة كوكب بلوتو عن الأرض.

ويعتبر الكوكب الجديد المكتشف أكبر جسم اكتشف في المجموعة الشمسية منذ اكتشاف كوكب نبتون عام 1846، وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 إلا أن لم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا.

ويبلغ قطر الكوكب الجديد الذي لم يطلق عليه العلماء اسما بعد 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو.

ويبعد الكوكب الجديد عن الأرض بمسافة تبلغ ضعف المسافة التي تفصل الأرض عن كوكب بلوتو، في نهاية المجموعة الشمسية وعند زاوية تجعله قريبا من مجموعات أخرى.

ويعتقد علماء الفلك أن كوكب نبتون- في مرحلة معينة من تاريخه - قذف جزءا منه خارجه هو ما كون الكوكب الذي اكتشف أخيرا عند الزاوية الرابعة والأربعين.

ويبعد الكوكب الجديد حاليا عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.

أكبر من بلوتو

وقد اكتشف الكوكب الجديد العلماء مايكل براون وتشاد تروجيللو من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي، وديفيد رابيتوفيتش من جامعة يال.

وصرح رابينوفيتش لموقع بي بي سي بقوله: "لقد كان يوما مشهودا وعاما مشهودا، فهذا الكوكب الجديد قد يكون أكبر من بلوتو. وهو أقل في ضوئه من بلوتو إلا أنه أبعد منه بثلاث مرات".

ومضى قائلا: "إذا ما أصبح على نفس المسافة من الشمس مثل مسافة بلوتو عنها، سيكون أكثر تألقا. ولذا يعرف العالم اليوم أن يلوتو ليس فريدا. هناك كواكب أخرى مثله، ولكن ابعد منه في مجال المجموعة الشمسية حيث يصعب اكتشافها".

وقد اكتشف الكوكب الجديد بواسطة منظار صامويل أوشين في مرصد بالومار، ومنظار جيمناي الشمالي البالغ طوله ثمانية أمتار في مونا كي.

وقال تشاد توجيللو لموقع بي بي سي للأخبار: "أشعر بأنني سعيد الحظ للغاية لكوني شاركت في هذا الاكتشاف المدهش. هذا أمر لا يحدث كل يوم، أقصد أن يكتشف المرء كوكبا مثل بلوتو في حجمه أو أكبر".

"المنظر الذي شاهدناه من مرصد جيمناي مثير للاهتمام بوجه خاص لأنه يظهر أن سطح الكوكب الجديد يشبه كثيرا بلوتو".

وكان الكوكب قد رصد للمرة الأولى في 21 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2003، إلا أنه لم يشاهد وهو يتحرك في السماء إلا بعد التطلع إلى نفس المنطقة قبل 15 شهرا مضت في 8 يناير/ كانون الثاني 2005.

ويقول الباحثون إنهم حاولوا البحث عنه باستخدام منظار سبتزر الفضائي الذي يتميز بحساسيته الخاصة للأشعة الحرارية إلا أنهم لم يتمكنوا من رصده.

ويقدر هؤلاء الباحثون قطر الكوكب بثلاثة آلاف كيلومتر على أقصى تقدير، أما على أقل تقدير فهو أكبر من كوكب بلوتو.

ويأتي اكتشاف هذا الكوكب الذي أطلق عليه مؤقتا اسم 2003 يو بي 313 بعد اكتشاف كوكب آخر أصغر من بلوتو كان قد اطلق عليه اسم 2003 إي يو 61.

user posted image

مدار الكوكب الجديد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }

 

جزاك الله خير على هذا الموضوع الجيد وحبذا لو ترفعوا لنا صورا اخرى له

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لعل المسلمين يكتشفون الكوكب 11 حتى ينالنا الأجر والشرف ، عيب علينا نحن المسلمين أن لا نكتشف الكواكب ال 11 بالرغم من أن القرآن حدثنا عنها قبل 1400 سنة...

بدنا همة الشباب في المنتدى يكتشفو الكوكب 11 ... مش مزح .... و الله ان في المنتدى علماء بكل معنى الكلمة... wink.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحية طيبة للجميع ...

 

بعض العلماء يستبعدون حتى بلوتو ( الكوكب التاسع ) من كونه كوكب والسبب تفرده ببعض الخصائص التي تختلف عن خصائص الكواكب ( ويبدو ان هناك تشابهاً كبيراُ بين بلوتو وهذا الكوكب المكتشف ) ومن خصائص بلوتو التي يتفرد بها عن غيره من الكواكب

 

أنه ينفرد بأغرب مدار من بين مدارات الكواكب كلها . ومن مظاهر شذوذ مداره أنه دنا في سنة 1980 من الشمس حتى غدا أقرب إليها من نبتون ( الكوكب الثامن ) وفي سنة 1989 بلغ نقطة الرأس وهو الآن يبتعد عن الشمس

 

وحيرة العلماء ايضاُ في نشأة بلوتو

 

فالبعض يقول انه قد يكون نواة كويكبية جليدية ضخمة في الأصل , أو قمراً منفلتاً من نبتون

أو جرماً بينجمياً أسرته ثقالة الشمس لدى مروره على مقربة دانية منها

 

والجدير ذكره ان بلوتو منذ أكتشافه في عام 1930 لم يتم دوره واحدة حول الشمس حتى الآن .

 

ويبدو ان الجدل سيستمر بين العلماء بعذا الشأن

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×