Jump to content
Sign in to follow this  
عبد الله العياضي

قبب المناظير (بيوت المناظير)

Recommended Posts

refracting_telescope_580x.jpg

 

 

 

مقدمة:

إن عالم الرصد والمراصد والمناظير الفلكية هو عالم كبير جداً ويحتاج الكثير من الجهد للإطلاع عليها والتعرف على محتوياتها، فالثورة العلمية التي حصلت منذ القرن الماضي إلى الآن أفاضت الشيء الهائل من المعدات المتطورة والتي تخدم بالتأكيد علم الفلك العلمي.

لطالما كتبنا عن المناظير وأنواعها وعن تقنيات وإكسسوارات متعلقة بها ، وفي هذه السطور سنتكلم عن قباب المناظير أو بيوت المناظير كما أحببت أن أسميها ، وسنسلط الضوء عليها بشكل موجز يثري بإذن الله القارئ ومن سيحتاج لمثل تلك المعلومات.

 

 

قبب المناظير:

إن الدول تنفق الكثير على بناء المراصد والقبب لأنها تدرك أنه يجب أن تحمي منظارها الفلكي بتلك القبب والبيوت الخاصة للمناظير ومعداتها ، ويمكن تعريف قبب المناظير بأنها بيوت سقفها يكون على شكل قبة نصف كروية تعمل على حماية وحفظ المناظير وملحقاتها من عوامل عدة.

ويمكن التحكم بتلك القبب إما يدوياً أو إلكترونياً، والقبب تكون بالعادة قوية الهيكل وخفيفة الوزن.

 

 

 

طريقة تركيب وتصميم قبب المناظير:

يمكن تلخيصها في النقاط التالية

 

- حجم المنظار

فالمنظار هو المحدد لحجم القباب ، فقباب المناظير في الأساس هي لحفظ تلك المناظير فيجب أن تكون القباب حجمها مناسب طردياً للمناظير.

 

- المكان المناسب

فلبناء المراصد الفلكية أماكن مناسبة حيث تكون بعيدةً عن أضواء المدن بشكل كبير وتكون كذلك بعيدةً عن البحار والمحيطات وكذلك في أماكن مرتفعة وغير مغبرة إلى حد ما وكذلك يأخذ بعين الاعتبار عدد الأيام التي يكون فيها الجو صحواً وغير غائم. هذا في تلك المراصد العالمية أو البحثية أما بالنسبة للهواة فيمكن عمل قبة فلكية في المنزل وكذلك بالنسبة للجمعيات والتجمعات الفلكية ممكن أن تعمل تلك المراصد في مقرها إن لم تستطيع بنائها خارج المدينة ، وبذلك يجب على الهواة الأخذ بعين الاعتبار المباني العالية أو الأشجار العالية وإلا فالمكان يصبح غير ملائماً للرصد وبناء قبب المناظير.

 

- ارتفاع القبب وأقطارها

يفضل أن يكون المرصد أعلى ما في المبنى فكلما كانت القباب مرتفعة عن البناء كلما كانت أكثر ملائمة للرصد وهذا يؤدي إلى ارتفاع المنظار بقاعدته بشكل أكبر وهو المقصود من رفع المراصد والقبب حيث ترصد أعلى قدر ممكن من السماء وكذلك يكون مفيداً لرصد الأهلة والأجرام التي تكون قريبة من الأفق ، فالقبب التي تكون مرتفعه تكون أرقى من المباني المجاورة والأشجار. كذلك يكون ارتفاع جدار القبة نفسها بحسب المنظار.

بالنسبة لعرض قطر القبة فتكون عن حسب المنظار إن كان كاسراً حيث يكون بالعادة طويلاً فتكون القبة عريضة ، أما إن كان من المناظير العاكسة بأشكالها فهي تكون في الغالب أصغر حجماً من الأولى فيكون القطر القبب أصغر، وهذا غير معتمد إذا أخذنا بعين الاعتبار قطر القبب الكبير للحاجات الأخرى لاستيعاب المكان لأكثر عدد من الأشخاص أو المجموعات.

 

- جدران المراصد:

إن المراصد الضخمة تكون حوائطها إسمنتية عازلة وتكون القبة النصف كروية موضوعه على تلك الحوائط وتكون تلك القبب بالعادة من الألمنيوم القوي أو الفولاذ وهي عاكس للضوء وكذلك تغلف من الخارج بالزجاج المقوى ، وفي مراصد الهواة عادةً تكون القبة في الغالب متصلة مع الحوائط أي بنفس المادة المصنوعة وقد تكون الحوائط من الخشب.

 

 

star1.jpg

 

صورة

http://www.ashdome.com/S_S_Specs%201.GIF

 

- فصل قاعدة المنظار عن المرصد

إن الأبنية متشابكة مع بعضها البعض وفي المرصد تلتحم قبة المنظار والمنظار بالأرض وهذا الالتحام يؤدي يجعل المرصد بأكمله متصل ببغضه البعض بمعنى أنه إذا نظرت إلى عدسة المنظار لرصد جرم معين ودخل عليك شخص فخطواته تتضح في العينية أي أن المنظار يهتز وهذا الاهتزاز يتضح في عينيته عندما ترصد الجرم ، هذا بفضل ذلك الالتحام الحاصل بالمرصد حيث تلتحم وتثبت قاعدة المنظار مع أرضية المرصد في قاعدة واحده وبذلك يحدث هذا الاهتزاز، والحل الوحيد لتلك الاهتزازات هو عمل قاعدة خاصة للمنظار من تحت الأرض ينطلق منها عمود مخصص لتنصيب المنظار علية ، وتكون القاعدة والعمود منفصلان عن قاعدة وجدران المرصد والقبة.

 

 

 

constrctn_1.jpg

 

صوره

http://www.ashdome.com/S_S_Specs2.GIF

 

 

 

 

أهمية قبب المناظير

في المراصد الضخمة لا يمكن أن توضع المناظير إلا بوجود قبة لحفظها فتلك المناظير أقطارها عدة أمتار فالأولى بناء قبة لحفظة قبل بناء المنظار ، ولقد بينت أهمية قبب المناظير في النقاط التالية:

 

1-حفظ المنظار من جميع العوامل سواءً العوامل المناخية أو عوامل.

2-إن التنقل الكثير بالمنظار قد يضر بأجزائه الداخلية ويجعله كذلك عرضه للعوامل الجوية.

3-لا تتغير إعدادات المنظار فيبقى بعد الانتهاء من الجلسة على وضعه بالطريقة الاستوائية أو الأفقية.

4-جميع الإكسسوارات وكاميرات التصوير وغيرها تكون موجودة حولك حيث تكون محفوظة داخل القبة.

5-العمل بسلام أثناء الجو البارد في الشتاء والحار في الصيف.

6-عدم تكثف الندى على المرآة والعدسات داخل القبب الفلكية نتيجة الرطوبة أو غيرها.

7-العمل في وجود رياح قوية حيث تعمل القبة كمصد للمنظار من تلك الرياح.

8-المراصد والقبب الضخمة تمنح فرص وظيفية وبها منافع اقتصادية كصيانة المرصد بما فيه من معدات وأجهزه الكترونية وكهربائية وميكانيكية.

9-حماية للمنظار من الزلازل حيث يتم تصميم القبب الحديثة والمراصد بتصاميم احترافية مقاومة للزلازل حتى قياس 6 درجات على مقياس ريختر.

 

 

 

 

أنواع قبب المناظير

 

وهي أربعة أنواع

1- الكلاسيكي وله عدة أشكال

2- الشبه كلاسيكي

3- الكلاسيكي ذو الوجه

4- ذات الصناديق أو المستطيلة

 

 

 

1- التصاميم الكلاسيكية

وهي التصاميم الأشهر والأكثر وجوداً.

ومن تلك التصاميم هي التي نراها على شكل مستدير وطريقة فتح القبة تنزلق من الجانبين وهي من القبب القوية ، ويمكن أن يركب بها زجاجات خارجية وهي ممتازة للمناظير المتوسطة ولكن بنائها صعب خصوصاً للمناظير الكبيرة.

 

d_107.jpg

 

 

 

- ومن أشكال التصاميم الكلاسيكية تصميم تكون فيه فتحة القبة تنزلق من القمة وهو أكثر صعوبة ميكانيكياً ولكن أكثر حرية في فتح القبة ، وبعضها يحتوي على فتحات جانبية تعمل على التهوية ، وارتفاعها يكون كبيراً يصل إلى 30م ولكنها ذات تكلفة أعلى.

 

 

صوره

http://gemini.physics.ox.ac.uk/photos/geminin-dome.gif

 

gemini_pfa.jpg

 

 

 

- الشكل الآخر من ضمن التصاميم الكلاسيكية يكون فيها ثقل القبة موزع عليها ولكن فتحتها كبيرة جداً تجعلها أقل قوة من القبب السابقة وكذلك عوارضها بارزه بشكل واضح مما يجعلها عرضه للاهتزاز أثناء الرياح القوية.

 

rs6a.jpg

 

 

 

 

 

2- الشبة كلاسيكي

وهي تصاميم تختلف عن التصاميم الكلاسيكية ولها شكلان

الأول تختلف في فتحة القبة فلا توجد لها عوارض فالقبة لها محوران بحيث تختفي فتحة القبة داخل القبة نفسها وبذلك تكون قبة نصف كروية بشكل كبير فلا يوجد بخارجها أي نتوء أو أي عوارض فهي لا تتأثر كثيراً بالرياح الخارجية ووزنها يكون موزع على القبة بأكملها ولكنها صعبه في صناعتها ميكانيكياً.

 

TMT-Drawing-1.jpg

صوره

http://www.gsmt.noao.edu/book/ch4/s43fig9.gif

 

 

والشكل الثاني من التصاميم الشبه كلاسيكية هي تصميم القبة الجيوديسية وهي قبة بتراكيب متشابكة بشكل مثلثات وهي قبة خفيفة وسهلة التصنيع وهي الأرخص ولكن غير منسابة للحمولات الزائدة.

 

67865506.Wt1b6xxA.HobbyTelescopeDome.jpg

 

 

3- الكلاسيكية مع الوجه

وهي القبب الأسهل في البناء , وله تقريباً نفس الخصائص التي في القبب الكلاسيكية والمنظار يأخذ راحته أكثر في ظل تلك القبة الأكبر بقليل حجماً من الأنواع السابقة.

slide0028_image114.jpg

 

 

 

 

4- القبب ذات الصناديق أو المستطيلة

وهي القبب المستطيلة الأسهل في البناء من كل القبب السابقة وخصوصاً للمناظير المرتفعة لفوق 30 م وهي اصغر حجماً ولكن تعتبر أقل حرية بالنسبة للمنظار وكذلك يتأثر بالرياح القوية وكذلك تتراكم الثلوج من فوقه لأنه بشكل اسطواني.

 

mt_graham_lbt_dome.jpg

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

التحكم بقبب المناظير

القباب الضخمة غالباً يتم التحكم بها إلكترونياً وبأنظمة خاصة مربوطة ببرامج حاسوبية ، ويختلف كل نظام عن الآخر فمنها ما هو مربوط بالمنظار حيث تتبع فتحة القبة المرآة أو العدسة الشيئية ويقوم بتتبعه بدقه ، ومنها من يعمل بنفسه فقط من دون ربطه بالمنظار ومنها ما يعمل بجهاز بالتحكم عن بعد وغيرها من طرق التحكم .

 

http://www.observa-dome.com/images/dcs_block_diagram_web.gif

 

 

ولقد طور المختصون عام 2007م في مرصد العجيري بدولة الكويت المنظار وقبته الفلكية حيث يتمتع الآن بنظام روبوتي متكامل قادر على تتبع الأجرام الفلكية الخافتة بدقة تصل إلى اقل من دقيقة قوسيه واحدة. والنظام المبني على تكنولوجيا INDI يتحكم بالمنظار والقبة في آن واحد حيث تتحرك القبة بشكل تلقائي عند تحرك المنظار إلى هدفه.> صوره للمرصد بالمرفق

 

مرصد العجيري

post-40-1247181510.jpg

 

وفي مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالخبر (سايتك) به مرصد متطور تم بنائه بشكل منفصل عن مبنى المركز، والقبة المتطورة يُـتَـحكم بها إلكترونياً عن طريق لوحتين تتحكم في تشغيله وفي استدارته أو في تحركه مع تحرك المنظار أوتوماتيكياًً .

في المرفق مقطع فيديو التقطته لعمل وتشغيل قبة المنظار.

 

post-40-1247181677.jpg

 

post-40-1247181729.jpg

 

مقطع فيديو للمرصد

________________.rar

 

ماذا بداخل قبب المناظير؟

ليس فقط المناظير هي التي تحتل مكانها في قببها فقط بل هنالك ملحقاته وغيرها من الاجهزه الهامة للرصد والتصوير منها كابلات متصلة بأمور تصب في صالح القبة والرصد ككابلات شاشات البلازما والمتصلة بكاميرا خاصة للتصوير وغيرها ، وأدوات الرصد الكاملة تكون متواجدة محفوظة بإذن الله كما تحفظ المناظير في تلك القبب ، وفي المراصد الضخمة توجد غرف تحكم وأجهزة تصوير متطورة وغرف للراحة.

 

 

 

مرصد جمعية الفلك بالقيطف

أقامت جمعية الفلك بالقطيف في مقرها مرصداً لرصد الظواهر الفلكية كالكسوف والخسوف ورصد الأهلة شهرياً بإضافة إلى امتلاكها مناظير للتنقل بها خارج الجمعية للرصد ، ويحتوي المرصد على منظار من شركة ميد من نوع LX200GPS بقطر 10 أنش ولكل مرصد منظار مثبت ولكل منظار مثبت قبة خاصة له ، وبسبب تكلفة قبب المناظير العالية وكذلك تكلفة شحنها عمد رواد الجمعية على صناعة قبة محلية للمنظار، ولقد تمكنوا بفضل من الله من صناعتها وإتقانها فهيأت سبل الراحة والأمان للمنظار في ظل درجات الحرارة العالية في المنطقة حيث تناطح درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية في الظل ، ولقد تم صناعة القبة على طريقة النوع الرابع المستطيلة من أنواع قبب المناظير التي ذكرت سابقـاً ، سعت القبة هي 150X150سم وبنيت جدران القبة بطبقتين من ألواح الشينكو المقوى ووضع بين الطبقتين طبقة عازلة للحرارة فأصبح أشبه ببيوت البرتبلات أو كارفانات ، وتم تصميمه على شكل صندوق له عجلات لدفعه خارج منصة المنظار بكل سهوله ويسر حيث تم وضع أنابيب حديده على الأرض للتحكم في مسار القبة ، وتم وضع جلد (ربلات) بين فتحات الباب وأسفل القبة لعدم تسرب الغبار داخل القبة بإضافة إلى وضع طلاء السيلكون بين الفتحات الصغيرة من الخارج والداخل وكذلك يتم تغطية المنظار بغطاء خاص لضمان عدم تسرب الغبار له ، وتحتوي القبة أيضاً على جهاز تكييف يعمل بمؤقت لضمان اعتدال درجات الحرارة داخل القبة خصوصاً في الصيف كذلك تم تزويده بمروحة شفط لطرد الحرارة الزائدة وتحسين الجو خصوصاً في أوقات الرطوبة كما يوجد به مصباح للإنارة ، ولقد زود خبراء الجمعية القبة بخطوط كهربائية 110-220 فولت تنفصل عنها يدوياً عند إخراج القبة عن المنظار وكذلك جميع الكابلات الخاصة بالرصد مثل كابلات الفيديو والداتا شو وكابلات التحكم بالمنظار عن طريق الحاسب من داخل غرفه التحكم وغيرها من الكابلات.

بعض الصور التي التقطتها للقبه

 

 

صورة للقبة من جانبين

post-40-1247182032.jpg

 

التكييف والمروحة

post-40-1247182145.jpg

 

ادخال القبة على منصة المنظار

post-40-1247182245.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

عروض لقبب المناظير والشركات التي تصنعها:

بعض العروض من تجميع الزميل مستور الأحمري عضو جمعية الفلك بالقطيف

 

 

 

glassdome_ahe.png

 

18ftDome.jpg

 

 

 

1- هذه القبة من النوع الشبة الاعتيادية ذات المحورين تركب الحافة السفلية من القبة على جدار خرساني وتركيب عمود المنظار يكون معزول عن القبة ، تجميع القبة يتطلب 6 ساعات تقريباً وزنها حوالي 275 كجم بالنسبة للشحن تصل إلى 500 كجم .

عناوين الشركة

الشركة المصنعة أسترو هيفن - الولايات المتحدة الأمريكية

رقم الهاتف والفاكس

604-539-2208, FAX at 604-539-2209

البريد الإلكتروني والموقع

domesales@astrohaven.com

www.astrohaven.com

 

=========================================================================

 

 

saudi.jpg

 

 

2- هذه القبة من النوع الاعتيادي وهي الأكثر شيوعاً في قبب المناظير قطرها 3 م وجيده للهواة والمدارس الصغيرة ذات الدخل المحدود ، فتحة المنظار عرضها 36 بوصه وهي ممتازة للمناظير الشميدت كاسجرين ذات الأقطار بين 8- 14 أنش ومبنى القبة تتسع لشخصين أو ثلاثة والتحكم بها إما يدوياً أو إلكترونياً.

عناوين الشركة

تلفون:601-982-3333

Address:371 Commerce Park Drive

Jackson, MS 39213

البريد الإلكتروني والموقع

info@observa-dome.com

www.observa-dome.com

 

=========================================================================

 

 

 

rs6a.jpg

 

3- هناك نسختان من هذه القبة وهي HD-6S من النوع القصير HD-6T من النوع الطويل ومنها بقطر 6 أقدام ومنها بقطر 10 و 15 قدام وتثبت على جدار خرساني.

عناوين الشركة

الولايات المتحدة الأمريكية

تلفون: 301-977-9000

Fax: 301-977-1106

البريد الإلكتروني والمواقع

domepage@erols.com

www.homedome.com

=========================================================================

 

 

Dome1.jpg

 

4- وهي قبة ملتصقة مع جدرانها بارتفاع 1.35م تقريباً وبقطر داخلي 2.28م وقطر خارجي 2.84م وفتحة القبة 24انش

عناوين الشركة

البريد الإلكتروني والموقع

clearskysinc@usol.com

www.clearskysinc.com

=========================================================================

 

 

 

5- قبة فقط من دون أي حوائط معها تركب على جدران القبة سواء خرسانيه أو غيرها

عناوين الشركة

Email: mtgproducts@comcast.net

 

=========================================================================

 

 

feature8.jpg

 

6- هذه القبة النموذجية للمدارس حيث يبلغ قطرها 3.5م وارتفاعها الكلي 3.25م وارتفاع الحوائط 1.5م وتتحمل سرعة 144 كلم من الرياح.

عناوين الشركة

استراليا تلفون (61) 7 3284 2111

Fax: (61) 7 3284 4827

البريد الإلكتروني والموقع

info@siriusobservatories.com

www.siriusobservatories.com

 

=========================================================================

 

 

sunsetdome.jpg

 

7- Astro Dome 4500 Plans

هذه القبة قطرها 4.5 م وارتفاعها 3.34م وزنها 700كجم وتتسع لـ 15 شخصاً .

عناوين الشركة

استراليا – كويتزلاند

تلفون

+61 (0)7 5446 7449

الفاكس

+61(0)7 5446 8544

astrodomes@astrodomes.com

www.astrodomes.com

 

=========================================================================

 

 

P8090004.JPG

8- شركة لبيع القبب

عناوين الشركة

الولايات المتحدة الأمريكية – شيكاغو

تلفون 815-436-9403

فاكس 815-436-1032

www.Ashdome.com

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذه ملف لطريقة بناء القبب وفيه معلومات كثيره تفيد عامل البناء في تخطيطه لبناء قبة للمنظار

 

 

________________________.pdf

 

 

 

وهذا ملف اخر يتكلم عن احدى انظمة التحكم الإلكترونية في قبب المناظير

 

_______________________________.pdf

 

 

 

 

وبالله التوفيق

 

عبدالله العياضي

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يعطيك العافية أستاذ عبدالله

 

موضوع رائع ومتكآمل

 

فكرت بصراحة أحط قبة فلكية في البيت بس لسى ما شريت تيليسكوب :lol:

 

شكراً جزيلاً لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ المبدع عبدالله العياضي ...

 

معلومات جميلة وجهد تشكر عليه. أتمنى للجمعية التوفيق في بناء قبة فلكية أكثر حداثة كما أتمنى أن يتم بناءها في مكان ملائم للرصد الفلكي.

 

أعتقد أن هذه المعلومات سوف تفيد كل شخص يرغب في بناء قبة فلكية في سطح منزله وأنا سأسعى لذلك :P

 

مع فائق تحياتي؛

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×