Jump to content
Sign in to follow this  
عبد الله العياضي

تصوير الشهب

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

leonid_danielson_0111_02,0.jpg

صورة للنرويجي Arne Danielsen في November 18, 1999 من شهب الأسديات

 

 

leonid_emerson_0111_02.jpg

صورة التقطها غازي إميرسن من كولورادو وهي عاصفة من شهب الأسديات لعام 1966م يقول إميرسن أنه رأي آلاف الشهب يتساقطون في الثانية الواحدة!! الصوره بتعريض 20 دقيقة.

 

 

1071661346.jpg

صورة أسرتني بطريقة عرضها للأستاذ عضو جمعية الفلك بالقطيف علي عبدالكريم العبندي لشهب البرشاويات من عام 2008م

 

 

1071660857.jpg

صورة ذات منظر بديع بتلك النخيل للعراقي وصاحب مرصد الصبار الأستاذ حسن الصبار لشهب البرشاويات من 2008م

 

 

 

 

مقولاتي عن تصوير الشهب سأعرج عليها لاحقاً

 

تصوير الشهب : يحتاج للصبر والحظ

تصوير الشهب : كصيد سمكة كبيرة من على شاطئ مأهول

تصوير الشهب : سنارة صيد بلا طُـعْـم

 

 

لاشك إن الشهب من أمتع الظواهر الفلكية التي يرصدها الفلكيين فتراهم يستعدون لها ويتشوقون لرؤية أمطار الشهب وخصوصاً إذا كانت الليلة خالية من تواجد القمر حيث الظلام الدامس وبذلك يعطي الفرصة الأكبر لرصد شهب أكثر من غيرها في الليالي المقمرة وان رصد الشهب له طريقة معينه ويستخدمها الراصدون لكيفية رصد وعد الشهب وإرسال التقارير لمنظمه رصد الشهب الدولية وهذه الطريقة تحتاج منا دورة كاملة لتقديمها ، ولكن في هذه السطور سنتكلم عن طريقة تصويرها بالكاميرات الفوتوغرافية ، فتعالوا معنا لهذا الدرس المختصر والشيق.

 

الأدوات المستخدمة لتصوير الشهب

 

- كاميرا فوتوغرافية احترافية (SLR) ويفضل أن تكون رقمية أي DSLR

- حامل ثلاثي قوي للكاميرا (ترايبود)

- سلك غالق

 

فقط تلك الأدوات المستخدمة لتصوير الشهب ويا لها من أدوات بسيطة بالمقارنة مع الصورة التي سنظهر بها إن شاء الله ، فالكاميرا هي أساس التصوير فلا تصوير من دونها ، والكاميرات الرقمية هي تلك الكاميرات التي يتحكم فيها المصور حسبما شاء وبذلك يكون المصور هو قائد الكاميرا والصورة وليست الكاميرا هي قائدة المصور والصورة. وبذلك ممكن أن نعمل على تهيئة الكاميرا للتصوير في الظلام الدامس ونهيئها لتصوير شيء معين في هذا الظلام مثل تصوير الشهب فلا تنفع أي كاميرا إن لم تكن احترافية ، ويأتي بعد توفر الكاميرا الاحترافية الحامل الثلاثي وذلك لحمل الكاميرا وتثبيتها في جهة معينة في السماء ولابد أن يكون قوياً ليثبت أكثر. بعد الحامل الثلاثي نأتي بسلك الغالق وهو سلك يوصل من على زناد الكاميرا أو تحتها لكي تقوم بالتصوير عن طريقة بشكل سلس ومن دون أي اهتزاز حيث أن تصوير الشهب أو التصوير العميق عموماً لا مجال له للاهتزاز وإلا ستظهر الصورة مهتزة فتكون رديئة.

 

سلك الغالق

353_4917_MC_36_Multi_Function_Remote_Cord_front.jpg

 

الحامل الثلاثي لابد ان يكون ثابتاً

tripod_and_camera_thumbnail.jpg

 

 

وقت تصوير الشهب؟

 

يفضل أن تصور الشهب في أوقات تساقطها وأعني بذلك أوقات تساقط الشهب السنوية المشهورة حيث تمر الكرة الأرضية على مسارات المذنبات في أيام معينة كل سنة وأفضل أوقات التصوير في تلك الأوقات هي في أيام ذروتها ويفضل كذلك بدأ التصوير بعد منتصف الليل حتى الفجر.

 

 

 

أين تصور وتوجه الكاميرا؟

 

لا بد للراصد والمصور لرصد وتصوير تلك الظاهرة أن يذهب إلى أماكن دامسة الظلام وبعيدة عن العمران لترى جمال القبة السماوية بزينتها الخلابة والمهيبة (النجوم) وكلمان كنت بعيداً عن أضواء المدينة كلما كان الرصد أفضل وفرصتك لالتقاط الشهاب اكبر وكذلك تواجد القمر يؤثر على التصوير فنسبة التقاطك لشهاب واحد تكون ضئيلة جداً وجميل ان يكون هنالك معلم أرضي كنخيل او جبال وغيرها لتزيد من جمال الصوره بشهابها.

إن توجيه الكاميرا إلى السماء بها شيءً من الحظ ولكن هنالك أماكن ينصح بها فأفضل الأماكن هي التي تكون بين الأفق وبين نقطه الإشعاع فتأخذ مساحة بزاوية 45 -60 درجة ولا تركز الكاميرا على نقطه الإشعاع وان كنت لا تعرف أين هي نقطه الإشعاع فوجه الكاميرا إما على الشمال الشرقي أو الجنوب الشرقي. وهنا يأتي الحظ والتوفيق من عند الله فتارةً ترى كرة نارية ولكن للأسف تكون بعيده عن منطقة تصويرك. وإن كنت مهووساً بتصوير الشهب ولزيادة فرصة التقاطك للشهب فلا عليك سوى أن تعمل مثل الذي في الصورة بالأسفل وشرح طريقتها تحتاج إلى موضوع خاص لها.

plat1a.jpg

عنقود من الكاميرات المحترفة لتغطية كافة السماء(هجوم على السماء كما سماها صاحبها)

 

هل تعلم فقد تم بها تصوير شهب البرشاويات لعام 1999م في ليلة 13 أغسطس ولم يصطاد منها سوى شهاباً واحداً فقط !!

 

وهاهي صورة ذلك الشهاب

pers99b.jpg

 

للمزيد عن هذا العنقود من الكاميرات

http://www.robertreeves.com/meteors.htm

 

 

 

إعدادات الكاميرا

 

لتصوير أي جرم سماوي لابد أن تضبط الإعدادات لكي تلتقطه بشكل جيد ولكل جرم إعدادات معينة خاصة به وهذه الاعدادت تختلف من كاميرات إلى أخرى ويأتي ضبط إعدادات كاميراتك مع الخبرة شيئاً فشيئاً ، الحساسية عادةً ما تكون مابين 800- 1600 حتى لا تزيد نسبة التحبيب في الصورة واستخدم 1600-3600 إذا كانت كاميراتك من الكاميرات المتطورة والجديد والتي تغلبت على ظهور التحبيب في عند هذه الحساسية ، بالنسبة لفتحة العدسة فتكون العدسة مفتحة بشكل كامل يعني توضع على أصغر رقم تستطيع الوصول إليها العدسة.

 

عدسات الكاميرا

 

إن اختيار العدسة مهم جداً للكاميرا ففيها تظهر الحدة وتظهر التفاصيل الجيدة فتبرز جمال الصورة ، وبالنسبة لتصوير الشهب فإن الطول البؤري للعدسات إما أن تكون متوسطه أي 50 مم أو تكون ذات المجال الواسع من 20 وما تحت وإلى أن تصل إلى عدسة (عين السمكة) حيث تظهر لك زاوية واسعة جداً من السماء فإن وضعت الكاميرا على ظهرها لتقابل السماء فتظهر لك جميع الجهات وبذلك تكون فرصة التقاط الشهب أكبر فكلما قل البعد البؤري زاد مجال الرؤية وكلما زاد مجال الرؤية زادت فرصة التقاط الشهب.

لكن هنالك عيب في العدسات ذات المجال الواسع وهي أن الشهب ستظهر لك صغيره وبنور خفيف مقارنةً بكامل الصورة وهذا عكس العدسات المتوسطة (50مم) سيظهر لك الشهاب بشكل واضح ولكن ستكون فرصه التقاط الشهب ضئيلة.

هنالك ميزة مهمة في العدسات وهي من أهم المميزات في اختيار العدسة وهي العدسات التي تكون فتحتها واسعة (أبتشر Aperture) f/ فكلما كان الفتحة أوسع كلما كانت الصورة أفضل وأوضح في تصوير تلك الأجرام وما شابهها وفتحة العدسة تقاس بالأرقام فكلما قل الرقم كلما زادت فتحة العدسة أي عندما نقول إن هنالك عدسة ذات فتح f 3.5 وهنالك عدسة ذات فتحة f 1.5 فهذا يعني أن الأخيرة هي الأوسع في الفتحة وهي الأفضل والأغلى بلا منازع ، فسعر العدسات يظهر هنا حيث يفوق سعر العدسة سعر الكاميرا نفسها وقد تفوقها بعدة مرات!! كل هذا الغلاء بسبب فتحة العدسة.

 

لاحظوا الرقم وفتحة العدسة

aperturea.jpg

 

طريقة تصوير الشهب

 

كل ما عليك فعلة هو توجيه الكاميرا وتوقيت سلك الغالق إن كان به مؤقت والضغط على الزناد عن طريقة وبتعريض معين وحساسية معينة وبأوسع فتحة عدسة وتلتقط الصورة وإما أن يكون التصوير بشكل متواصل يعني تجعل الكاميرا على البالب (الشتر المفتوح) وتجعلها تصور ساعة ساعتين إلى أن تنتهي البطارية وهذه الطريقة ليست مجديه كثيراً فستظهر لك التحببات في الصورة ولا تستطيع توجيه الكاميرا إلى مكان آخر ولكن ممكن أن تلتقط شهاب مميز بتلك الطريقة حيث ستظهر مسارات النجوم وسيكون ضوء الشهاب عابراً في الصورة.

الطريقة الثانية وهي الأفضل بالتصوير على عدة لقطات ولكل لقطة من 30 ثانية حتى دقيقة عن طريق المؤقت الموجود في سلك الغالق أو يدوياً وستظهر بعدها النجوم واضحة بنقطها وان كان يوجد شهاب فسيظهر عابراً وان كان خافتاً في الصورة ستلاحظه بعد تحليل الصور في البيت.

 

كلا من تلك الطريقتين لا تلتقط بهما شهاباً إلا بتوفيق الله سبحانه وتعالى وان كان حظك ممتاز ستظهر بثلاث أو أربع لقطات بها شهاب واحد على الأقل

 

موقع سبيس ويذر وهواة تصوير الشهب

http://spaceweather.com/meteors/gallery_12aug09.htm

 

تصوير الشهب : يحتاج للصبر والحظ

الصبر أساس التصوير الفلكي وبدون الحظ والتوفيق من الله لن تلتقط ولا لشهاب

 

تصوير الشهب : كصيد سمكه كبيرة من على شاطئ مأهول

مئات الشهب الخافته المتساقطة وهي تسبح أمامك ولكن هل من الممكن أن تصيد شهاباً لامعاً؟ كذلك من الصعب أن تصطاد سمكة كبيرة من شاطئ مكتظ.

 

تصوير الشهب : سنارة صيد بلا طُـعْـم

لا تعليق على هذه المقولة فهي واضحة

 

مقولات يبدو أنها محبطة ولكن مع العزيمة والإصرار ستلتقط بإذن الله عدة شهب وحتى لو لم تصطاد شهاب فلا تجزع فأنت أخذت خبره في شيء ما وحتى من الممكن أن تستفيد من مكانك وتخبره جيداً لتأتيه بعد ذلك أو لا.

 

 

اخيراً عدة صور من اماكن مختلفة من السماء وفي نفس الليلة للأستاذ علي عبدالكريم العبندي لشهب البرشاويات من عام 2008م

1071661835.jpg

 

 

 

أتمنى للجميع رصداً وتصويراً موفقاً إن شاء الله

 

عبدالله علي العياضي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الشكر الجزيل للأخ العزيز عبدالله العياضي وللأستاذ علي العبندي ...

 

بصراحة موضوعك ممتع ومفيد للغاية، وياليت لو تكمل سلسلة المقولات عن الشهب وتصويرها.

 

 

 

 

 

موفقين إنشاء الله ؛

Share this post


Link to post
Share on other sites

أهلا بك ابو ياسين :)

 

سعدت بتواجدكم اخي الكريم والحمد لله استطعت ان التقط صوره لابأس بها لا بأس بها لا بأس بها لأحد الشهب والمقولات لا تعرفها جيداً الا اذا طبقت الدرس وذهبت للتصوير تتحسر ان مرت كره ناريه بعيدةً عن عدسه الكاميرا ولكن شعور رائع

 

لاحقاً سأعرض الصوره ان شاء الله

 

 

شكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×