Jump to content
Sign in to follow this  
qas

القمر البدر الكامل كان في أكبر وأسطع حالاته ليلة أمس

Recommended Posts

20100130-122223_h269769.jpg

 

شهدت الليلة الماضية ظاهرة نادرة اكتمل فيها القمر بالكامل حيث كان في أكبر وأسطع حالاته الامر الذي اضفى على السماء نورا كبيرا يمكن من خلاله لأي شخص رؤية ملامح القمر بسهولة.

 

وذكر موقع سبيس دوت كوم لشؤون الفلك والفضاء الاميركي ان القمر كان أوسع بنسبة 14 بالمئة وأسطع بنسبة 30 بالمئة عما تكون عليه الاقمار الكاملة خلال العام كما كان المريخ على يسار القمر واشبه بنجم يميل لونه للأحمر.

 

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى من عام 2010 التي اصبح فيها القمر كاملا ويطلق عليه اسم القمر الذئب ويعود هذا اللقب الى الثقافة الامريكية الاصلية ويأتي من فكرة ان الذئاب الجائعة تنبح موجهة رؤوسها باتجاه القمر الكامل في الليالي الباردة.

 

لكن الأمر الذي يثير التساؤل هو لماذا كان هذا القمر أكبر من غيره .

 

ويوضح الموقع أن القمر يبعد عن الارض ما لا يقل عن 400ر384 كيلومترا ويمر في كل مراحله مرة كل 5ر29 يوما ولكن دوران القمر حول الارض لا يكون كاملا بل جزئي لأن أحد جوانب المدار سيكون أقرب بمسافة 50 ألف كيلومتر عن الآخر لذلك في كل مدار يصل القمر الى أقرب نقطة الينا ما يؤدي الى رؤية القمر بأكبر وأسطع صورة ممكنة ويطلق عليه اسم الحضيض القمري أي ان مدار القمر يكون في اقرب نقاطه للأرض.

 

وتتكرر هذه الحادثة مرة أو مرتين في العام حيث يتزامن فيهما الحضيض القمري مع القمر الكامل ما يجعل القمر أكبر وأسطع من الاقمار الكاملة خلال العام .

 

ويعتقد كثير من الاشخاص ان الاقمار الكاملة تسبب سلوكا غريبا بين الحيوانات وحتى بين البشر لكن في الحقيقة هناك عدة دراسات خلال السنوات الماضية حاولت أن تربط الاطوار القمرية بالولادات والصدمات القلبية وحالات الوفاة والعنف والانتحار والدخول في مشفى الامراض النفسية ونوبات الصرع وأكثر من ذلك .

 

وفي الواقع أن للقمر بعض الآثار الغريبة على كوكبنا وهناك عدد من الحقائق الغريبة والمدهشة والمفاهيم الخاطئة لدينا حول القمر فالقمر الكامل في مرحلة الحضيض يؤدي الى حدوث حركات مد وجزر في المحيطات كما ان قرب القمر من الارض يوءدي ايضا الى حدوث حركات مد وجزر في أديم كوكب الارض وليس فقط في المحيطات.

 

كما ان الشواطئ تكون ملوثة أكثر أثناء اكتمال القمر ويعود السبب في ذلك الى ارتفاع حركات المد والجزر وفي الحقيقة فإن القمر يكتمل عندما تكون الارض والقمر والشمس على خط واحد وفي حال وجودهم على خط مستو تقوم الارض بإلقاء ظل على القمر عندها سيصبح هناك خسوف كلي للقمر لذلك عندما يكون القمر كاملا سيكون سطح القمر مضيئا بنسبة أقل بقليل من 100 بالمئة.

 

 

سانا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×