Jump to content
Sign in to follow this  
عمر987

استفسار عن معايير رؤية الأهلة

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهنئكم بحلول شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالنصر والوحدة وبعد:

أعزائي الكرام عند متابعة أقوال الفلكيين وقراءة كتبهم نلاحظ اختلافاً كبيراً في معايير رؤية الأهلة وخصوصاً في الاستطالة والارتفاع عن الأفق

لذلك أحاول البحث عن أقل قيمة لأقل ارتفاع واستطالة يمكن من خلالهما رؤية الهلال

ولتوضيح طلبي أقول: وجدت قيماً عديدة قالها العلماء في أقل ارتفاع يمكن من خلاله رؤية الهلال لكني أبحث عن أقل قيمة قالها العلماء لأني لم أبحث في جميع أقوال العلماء

هذا وأرجو من حضراتكم الكريمة ذكر اسم العالم والمصدر إن كان بالإمكان وهل هذه القيمة مع استخدام التلسكوب أم بالعين المجردة

ولجهودكم الجبارة أكبر احترام وتقدير

والسلام عليكم

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام وحمة الله وبركاته

وتقبل الله صيامكم

 

 

بناء على أرشيف رصد الأهلة، و الذي يضم أرصاد للهلال ما بين العام 1859م و حتى العام 2004م لم تثبت رؤية هلال يقل عن القيم التالية:

- أقل استطالة لهلال (البعد الزاوي للهلال عن الشمس) تمت رؤيته بالعين المجردة كانت 7.44 درجة، و ذلك من قبل الراصد بيرس (Pierce) يوم 25/02/1990م في جبال الدخان العظمى -تناسي، و لم ير هلال باستخدام المنظار تقل استطالته عن هذه القيمة.

• - أقل مكث لهلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، و ذلك من أشدد-فلسطين يوم 20/09/1990م، و لم ير هلال باستخدام المنظار يقل مكثه عن هذه القيمة.

- أصغر عمر لهلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان 14 ساعة و 48 دقيقة، (استطالته 7.53 درجة، مكثه 38 دقيقة) و ذلك من قبل الراصد بيرس يوم 25/02/1990م. أما بالمنظار فقد كان أصغر عمر لهلال تمت رؤيته 11 ساعة و42 دقيقة، (استطالته 7.53 درجة، مكثه 33 دقيقة) و ذلك من قبل الراصد الإيراني محسن ميرسعيد من رسخ بالا-كرمان يوم 07/09/2002م. بعد أن كان الرقم القياسي مسجل باسم جمس ستام (Stamm) من تكسن أريزونا، حيث سجل في 21/1/1996م أنه شاهد الهلال وعمره 12 ساعة و 7 دقيقة (استطالته 7.65 درجة، مكثه 38 دقيقة).

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

سيد علي أشكرك على اهتمامك

أنا قرأت هذه الإحصائية من قبل لكن الذي منعني أن آخذ بها هو أني لا أعرف مدى مصداقيتها ( من وضعها - هل هي شاملة تماماً لجميع حالات الرصد أم لبعض الحالات)

إن كان عندكم معلومات عنها أرجو الإفادة ولكم خالص التقدير

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×