Jump to content
فاطمة

ملكوت السموات والأرض

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كتب عبدالمحسن يوسف جمال :

 

 

قال سبحانه «اولم ينظروا في ملكوت السموات والارض وما خلق الله من شيء وان عسى ان يكون قد اقترب اجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون» (الاعراف: 185).

***

تدعو هذه الآية الكريمة كل البشر للنظر في «ملكوت» السموات والارض، وكلمة ملكوت تعني ملك الله وهو الكون كله، وقد وردت هذه الكلمة في العهدين القديم والجديد، كما وردت في القرآن الكريم.

وهي دعوة لتجلي هذا الكون الشاسع الواسع، الذي يعجز الانسان عن استيعابه ولو بالتفكير.

وهذه دعوة لدراسة كل شيء في الكون وكل ما خلق الله سبحانه من شيء، فكل خلقه فيه اعجاز يدل على انه واحد احد خالق لا شريك له. والمطلوب هو اجراء المزيد من الدراسات للتعرف الى الكون من حولنا، ابتداء بالشمس والنجوم والقمر وتعاقب الليل والنهار الى امتداد هذا الفضاء الرحب.

ولئن كانت الدعوة في بداية الرسالة لأناس لا يملكون وسائ‍ل البحث والاستكشاف فإنها دعوة قائمة لكل زمان مهما تقدمت هذه الوسائل وتطورت.

واللافت للنظر ان المسلمين، وهم المخاطبون الاوائل بهذه الآية، هم اقل الناس امتثالا لها، حيث سبقنا الآخرون في مجالات البحث العلمي والاكتشافات الكونية ودراسة الفضاء، وهذا يدعونا للعمل جادين في البحث في مجال الكون الواسع ذي النظام الدقيق، والذي يدعو الى الانبهار والايمان بأن وراءه خالقا قديرا وربًا عظيما، فملك الله واسع لا ينتهي ودائم لا ينقطع.

والنظر الى عالم الملكوت ودراسته والبحث فيه تقوي ايمان الانسان بالله سبحانه، وتبين ان هذا الكون لم يخلق عبثا بل خلق لهدف كبير.

ثم تتسع دعوة البحث لتشمل كل ما خلق الله من شيء على مستوى الانسان نفسه او الحيوان او النبات او كل ما في الكون.

فالاسلام دين العلم والبحث والدراسة والتنقيب عن كل جديد.. وهي دعوة لنا جميعا لنعمل جاهدين في اتجاه البحث العلمي لكل ما حولنا.

 

د. عبدالمحسن يوسف جمال

ajamal1950@hotmail.com

 

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

مقالة ممتازة

ياليت الكل يفهم معناها انها عميقة وقوية وتدعو الكل لفهم نقطة هامة وهي ان الله يخاطب في القرآن كل الناس سواسية ليتفكروا دعوة مفتوحة للتفكر من الصغير الي الكبير والله يفتح على من يشاء.

 

ولكن ما ذا نفعل مع ( العلمانية ) هذا الداء المنتشر بين العالم وهذا ( الفخ ) اللذي وقع فيه الناس عامة والمسلمين خاصة وسيطر عليهم كالاخطبوط وقصر العلم على كل ذي درجة علمية فمن معه الشهادة كدكتور او ماجستير في تخصص الفلك هو من له حق الكلام هو من يؤخذ بكلامه وافعاله وكانه ولي الامر على العقول ، للاسف فلو تفكر شخص هاو للفلك وأوجد فكرة في عالمنا العربي ومع جاسوسية الغرب وتجمع علمانيي العرب مع الغرب فالنتيجة المحتومة هو هدم الفكرة ومحاولة تدميرها والمشكلة ان الناس اصبحت ( إمعه ) . لقد نسينا بان العلم من الله ( فالله خلقكم وما تعملون ) يؤتيه من يشاء ولكن الناس ما تلبث بقصر نظرتها وعقولها الفارغة أو حقدها الدفين ان تحطم وتدمر اكثر مما تبني وتعلي البنيان . ونسينا قول علي رضي الله عنه : اضربوا الحديث ببعض حتى يتبين الحق .فناخذ من هذا وهذا ونصحح ونسمع الاراء من كافة المستويات ونجمع الاجوبة ونضربها ببعض لنجد حقا لا يختلف عليه اثنين واضح كوضوح الشمس .ان اينشتاين لم يكن سوى هاو فلكي ثم اصبح اشهر علماء العالم. يفاليتنا نفهم ونقدر كلام الناس بما فتح الله عليهم .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

ولنري ابراهيم ملكوت السموات والأرض .. هذا الملكوت الذي سيرثه عباد الله الصالحون .. أن الأرض لله يورثها عباده الصلحون .. ولعمري أن وعد الله آت وقريب .. أن ما يوعدون لقريب .. والسماء والطارق .. ثم والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس .. ثم يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات .. ثم يوم يظهر الدين على الدين كله .. ثم ان الدين عند الله الأسلام والحليم يفهمها وشكرا جزيلا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×