Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الأربعاء الموافق 29 رمضان 1431هـ

Recommended Posts

المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية شهر شوال

واس - الرياض

دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الأربعاء الموافق 29 رمضان 1431هـ، أي ليلة الخميس غرة شهر شوال لعام 1431هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 8 سبتمبر 2010م. جاء ذلك في بيان أصدرته المحكمة العليا أمس فيما يلي نصه: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. فلثبوت رؤية شهر رمضان المبارك ليلة الأربعاء الموافق 1 رمضان 1431هـ حسب تقويم أم القرى، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية بناءً على الأمر السامي البرقي رقم 6605/ب وتاريخ 15/6/ 1430هـ، وعلى لائحة تحرّي رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 143 وتاريخ 22/8/1418هـ.

ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الأربعاء الموافق 29رمضان 1431هـ، الموافق 8 سبتمبر 2010م، أي ليلة الخميس الثلاثين من شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ، حسب تقويم أم القرى الموافق 9 سبتمبر 2010م.

وترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها. أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتود المحكمة من جميع المترائين الانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض. وتأمل ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب، لما فيه من التعاون على البر والتقوى. والله الموفق، وصلّى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

رئيس المحكمة العامة لـ«عكـاظ» :

 

جـدة لـم تـسجل شـهادة الـرؤية سـابقاً

عدنان الشبراوي ـ جدة

 

أكد لـ«عكـاظ» رئيس المحكمة العامة في جدة الشيخ إبراهيم القني أن جدة لم تشهد، في ما يعلم، أي شهادة لرؤية الهلال، رغم أن الرؤية في المحافظات الواقعة على البحر تكون أسهل، مشيرا إلى أن القاضي يثبت شهادة من يرى الهلال مع اثنين من المزكين، حيث يزكون الشاهد إذا كان غير معروفا.

 

وذكر القني أن القاضي يثبت الشهادة ويضبطها شرعا ويبلغ المحكمة العليا بذلك، مشيرا إلى أن مناطق مثل حوطة بني تميم، سدير، شقراء، والمجمعة اشتهر أهلها بالاحتساب في الترائي والاهتمام بذلك عكس المدن الكبرى كجدة.

 

وتتحرك المحكمة العليا لتنفيذ آلية السماح للقضاة بتسجيل شهادات المترائين للأهلة خارج مقار المحاكم عقب موافقة المجلس الأعلى للقضاء، على طلب رئيس المحكمة العليا عضو المجلس الأعلى للقضاء الإذن للقضاة بعقد جلساتهم خارج مقار المحاكم وخارج اختصاصهم المكاني عند الاقتضاء، وذلك في ما يخص تسجيل شهادات المترائين لهلال أوائل الشهور القمرية.

 

وفي السياق ذاته دعت المحكمة العليا في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية أمس، إلى تحري رؤية هلال.

 

وجاء في البيان «لثبوت رؤية شهر رمضان المبارك ليلة الأربعاء الموافق الأول رمضان 1431هـ حسب تقويم أم القرى فإن المحكمة العليا ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الأربعاء الموافق 29 رمضان 1431هـ الموافق 8 سبتمبر 2010م أي ليلة الخميس الثلاثين من شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 9 سبتمبر 2010م.

 

وأهابت المحكمة العليا «ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها. أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 

وفتحت المحكمة المجال أمام الاختصاصين وأصحاب الخبرة في الرؤية إلى «الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض. وتأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب، لما فيه من التعاون على البر والتقوى».

 

ورغم أن المختصين في علوم الفلك قالوا إن شهر رمضان لهذا العام سيكتمل ثلاثين يوما، وسيكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، ويتوقع أن تكون الرؤية للقمر مساء الخميس بالغة الصعوبة على جميع مناطق المملكة لضآلة مكوثه وقربه من الأفق الأقرب. ولن يرى بسهولة في مساء الخميس إلا من اليمن وجنوب أفريقيا وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا.

 

ويبين القني أن هناك أشخاصا في مناطق عدة من المحتسبين درجوا على متابعة دخول أشهر العبادات سواء دخول رمضان أو العيد أو شهر ذي الحجة، وسجل المواطن عبدالله الخضيري في حوطة سدير آخر شهادة برؤية هلال شهر شوال العام الماضي، والذي أعلن على إثره دخول عيد الفطر المبارك.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×