Jump to content
ajat

غدا الجمعة المكمل لشهر رمضان عند السيد السيستاني

Recommended Posts

أعلن مكتب آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله بأن غدا الجمعة 10 سبتمبر 2010م هو إكمال عدة شهر رمضان المبارك. وعليه فيكون يوم السبت 11 سبتمبر 2010م هو أول أيام عيد الفطر السعيد عند سماحته.

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا اعلم ااضحك ام ابكي

ان كان الناس أخطاوا في رؤيته الاربعاء وقلنا ماشي نصوم يوم زيادة لا يوجد مشكلة سناخذ ثوابها ربما غم عليهم بالتاكيد سيرونه غدا , وعندما جاء الغد ورأوا الهلال والحمد لله لم يغم عليهم . جاء بعض الناس الأخرون وقالوا لا لا غدا الجمعه هو المكمل .... الآن شر البلية ما يضحك.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أخي الكريم لا أعلم وجه الضحك من البكاء.

من يطمئن للشهود فإن تكليفه الشرعي يلزمه بلإفطار ومن لا يطمئن فإن تكليفه الشرعي يلزمه بإتمام العدة. هذا إذا كانت الشهادة في بلد يجمعهما أفق واحد أما مع اختلافهما فلا ثبوت على الأشهر.

فالمسألة ليست بالاستذواق أو الاستحسان. (الصوم والفطر بالرؤية لا بالرأي ولا بالتظني).

أنور

Share this post


Link to post
Share on other sites

أظن أن المرجع السيد السستاني يتحدث عن أفق مدينة النجف ، و خصائص الهلال هناك تختلف عن خصائص الهلال في بلدان أخرى. و حسب ما فهمت ، أن مبنى السيد السستاني يختلف عنالآخرين من حيث التعامل مع الشهود ، فلا يكفي وجود شاهدين عدلين فقط ، بل لا بد من ان تكون شهادتهما غير معارضة بشهادة عدلين حاولا تحري الهلال و لم يرياه.

 

الأخ الكريم darkmatter

 

ينبغي ان لا تتسرع في الحكم على الآخرين خصوصا قبل معرفة مبانيهم العلمية و الفقهية و طريقتهم في اثبات دخول الشهر.

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

أخي الكريم لا أعلم وجه الضحك من البكاء.

من يطمئن للشهود فإن تكليفه الشرعي يلزمه بلإفطار ومن لا يطمئن فإن تكليفه الشرعي يلزمه بإتمام العدة. هذا إذا كانت الشهادة في بلد يجمعهما أفق واحد أما مع اختلافهما فلا ثبوت على الأشهر.

فالمسألة ليست بالاستذواق أو الاستحسان. (الصوم والفطر بالرؤية لا بالرأي ولا بالتظني).

أنور

 

الاستاذ انور

يوم الاربعاء 29 رمضان هو يوم الاستطلاع للهلال وجميع الدول تأهبت للرؤية وجهزت مناظيرها وتلسكوباتها لرؤية الهلال وبناءا عليه لو ظهر الهلال في هذا اليوم فان المفروض هذا هو بداية الشهر ويجب على الجميع اتباع بدايته بناءا على ظهور الهلال .

ان الهلال لم يظهر بالنسبة لاغلب الدول العربية خاصة رغم ان اندونيسيا وغرب استراليا رأوه يوم الاربعاء ولم يلبث في السماء فترة طويلة ومع ذلك اكملوا العدة 30 .

العيد بدأ الجمعه وأغلب الدول رأته لان الهلال كان كبيرا .

ما تعجبت عليه لاضحك ام ابكي هو ان السيد السيستاني رغم ظهور الهلال اكمل الجمعه ليكون المتمم وبناءا عليه اليوم السبت هو ثاني ايام العيد عند اغلب الدول وهو نفسه اليوم الاول للعيد عند السيد السيستاني .فالشهر بدا الآن بيوم زيادة او يوم ناقص :

( ان القاعدة العامة هي اذا ولد الهلال وظهر وثبتت رؤيته في اي مكان علي الارض وجب الاتباع على الجميع ) في مشارق الارض ومغاربها .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
ان القاعدة العامة هي اذا ولد الهلال وظهر وثبتت رؤيته في اي مكان علي الارض وجب الاتباع على الجميع ) في مشارق الارض ومغاربها

 

أخي الكريم أظن أن تلك ليست قاعدة عامة عند الكل. كما أظن أنك تعني الرؤية وليست الولادة. وحسب علمي لم يدع أحد رؤية الهلال مساء الأربعاء بأي وسيلة.

من الجيد الالتفات لما يكتب وعدم اسقاط الفكرة أو القاعدة التي يسلم بها الإنسان على غيره ولكن (الزموهم بما ألزموا به أنفسهم).

والسلام

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
ان القاعدة العامة هي اذا ولد الهلال وظهر وثبتت رؤيته في اي مكان علي الارض وجب الاتباع على الجميع ) في مشارق الارض ومغاربها

 

أخي الكريم أظن أن تلك ليست قاعدة عامة عند الكل. كما أظن أنك تعني الرؤية وليست الولادة. وحسب علمي لم يدع أحد رؤية الهلال مساء الأربعاء بأي وسيلة.

من الجيد الالتفات لما يكتب وعدم اسقاط الفكرة أو القاعدة التي يسلم بها الإنسان على غيره ولكن (الزموهم بما ألزموا به أنفسهم).

والسلام

 

استاذي الفاضل أنور

 

ان هذه هي القاعدة الحق اللتي يجب تطبيقها وهذه هي المشكلة لقد اعتمدنا الخطأ حتى أصبح صحيحا ونسينا بانه خطأ من أساسه.

أرجو منك ان تشرح لي ما الفرق بين الولادة والرؤية ؟ انه ان ولد سيظهر النور عليه لانه عبر وتخطى منطقة المحاق وبدأ يظهر عليه الضوء بشكل تدريجي حتى يصل الى الاكتمال ثم النقص مرة أخرى !!

 

شكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

ان هذه هي القاعدة الحق اللتي يجب تطبيقها وهذه هي المشكلة لقد اعتمدنا الخطأ حتى أصبح صحيحا ونسينا بانه خطأ من أساسه.

 

أتعجب من كلامك أخي الكريم ، هناك اجتهادات و لكل مجتهد رأيه ، و لا يمكن تقريب الآراء او حسمها بهذه الطريقة. كل لديه أدلته العلمية و نقاش الأدلة يحتاج بحث تخصص ، و لا يمكن تخطيء آراء الغير بهذه الطريقة.

 

شكرا لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×