Jump to content
Sign in to follow this  
ع ع

البحث عن قانون تكرار ليلة القدر في الاوتار

Recommended Posts

نبدأ من حساب السنه الكبيسة بالتقويمين الهجري والميلادي

التقويم الهجري : يعتمد التقويم الهجري على الدوره القمريه او ما يسمي بالسنه القمريه العاديه و تتكون السنه الهجريه من 354 يوم. ولكن في الحقيقه طول السنه القمريه هو 354 يوم و 8 ساعات و 48 دقيقه و 36 ثانيه. اي ان الشهر في السنه القمريه هو عباره عن 29 يوم و 12 ساعه و 44 دقيقه و 3 ثواني. اي هناك فرق يقدر بـ (11/30) من اليوم (أي 8 ساعات و 48 دقيقه و 36 ثانيه) بين السنه القمريه و السنه الهجريه (354 يوم) حيث ان السنه القمريه أطول. و يتم تعويض هذا الفرق بأضافه 11 يوم بعد كل 30 سنه هجريه. و من اشهر الطرق المستخدمه للتعويض هو اعتبار السنوت 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 سنوات كبيسه أي يضاف يوم واحد الى شهر ذو الحجه (آخر شهر في السنه) ليصبح بذلك 30 يوم. حيث في السنه الهجريه العاديه شهر ذو الحجه يتكون من 29 يوم. و بهذا الشكل يكون وزعنا 11 يوم على السنوات خلال الـ 30 سنه هجريه. و بهذا الشكل تكون السنه الهجريه العاديه تتكون من 354 يوم و السنه الهجريه الكبيسه تتكون من 355 يوم. و لمعرفه اذا ما كانت السنه الهجريه هي سنه كبيسه او سنه عاديه يمكن عمل الحساب التالي: قسم السنه على 30 فإذا كان باقي القسمه 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 فهي إذن سنه كبيسه و عدد ايامها 355 يوم و شهر ذو الحجه سيكون 30 يوم. و الا فيه سنه عاديه تتكون من 354 يوم و شهر ذو الحجه فيها سيكون 29 يوم. مثال: عام 1423 هـ هل هو سنه كبيسه؟ 1423 ÷ 30 = 47.433333 باقي القسمه (0.43333×30=13) يعني سنه كبيسه مثال : عام 1400 هـ هل هي سنه كبيسه؟ 1400 ÷ 30 = 46.666666 باقي القسمه (0.66666×30=20) يعني سنه عاديه التقويم الميلادي: يعتمد التقويم الميلادي على الدوره الشمسيه و تتكون السنه الميلاديه من 365 يوم. ولكن السنه الشمسيه و التي تحسب بدوره كامله للأرض حول الشمس طولها 365 يوم و5 ساعات و 48 دقيقه و 46 ثانيه. أي هناك فرق يقدر بـ (11 دقيقه تقريبا) بين السنه الميلاديه و السنه الشمسيه حيث السنه الميلاديه أطول بقليل. و يظهر هذا الفرق بمقدار 11 يوم في القرن 16 ميلادي و قد تم تصحيحه في عام 1582م باعتبار 5 أكتوبر من ذلك العام بـ 15 أكتوبر. و لتفادي تكرار ذلك تم اعتبار كل سنه تقبل القسمه على 400 بدون باقي تعتبر سنه ذات 366 يوم أي سنه كبيسه. علما بأنه عدد الأيام الأشهر في السنه الميلاديه مختلفه حيث 4 أشهر تتكون من 30 يوم و 7 أشهر من 31 يوم و شهر واحد من 28 يوم (او 29 في السنه الكبيسه) أي ما مجموعه 365 يوم للسنه العاديه أو 366 للسنه الكبيسه. و على سبيل المثال يعتبر عام 1600 ميلادي سنه كبيسه بينما الأعوام 1700 و 1800 و 1900 سنوات عاديه بينما عام 2000م سنه كبيسه.

 

السنه الشمسية : هي الفترة التي تستغرقها الارض في دورانها حول الشمس ومدتها 365 يوم و 5 ساعات و 48 دقيقه و 46 ثانية ، ولتسهيل عمليه الحساب حذفت الكسور من الساعات والدقائق والثواني لتضاف كل اربع سنوات الى شهر فبراير لتصبح عدد ايام السنه 366 يوم وتسمى سنه كبيسة .

 

اما السنه القمرية : فتبلغ مدتها 354.367.67 يوما قمريا ، ولتسهيل عملية الحساب تحذف الكسور لتصبح ايام السنه 355 يوم قمري 11 سنه كل 30 سنة، ففي كل 30 سنه قمرية تكون 11 سنه كبيسة وايامها 355 يوم و 19 سنه بسيطة تكون ايامها 354 يوما.

 

الفرق بين السنه القمرية والشمسية 10.87515 يوم ، وبذلك يكون الفرق في كل 33 سنه 358.879917 ، او ما يقارب السنه وعليه تزيد كل سنه ثلاث سنين ..

 

فالسنة الشمسية أطول ..

السنة القمرية المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض، كل دورة تكون شهراً قمرياً واحداً. ونظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض تستغرق 29.530588 يوماً ( تحديداً 29 يوماً و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.8032 ثانية ) فإن طول الشهر القمري يكون إما 29 أو 30 يوما.

أما الـ 12 دورة فهي تستغرق 354.367056 يوماً، هذا يعني أنها أقصر بـ 11 يوماً تقريباً ( 10.875 يوم تحديداً ) من السنة الشمسية والمعتمدة في التقويم الميلادي.

 

 

بالتالي في مجال ليلة القدر والبحث عنها :

إذا كانت السنة الهجرية عادية ليست كبيسة وهي كذلك 19 سنة كل 30 سنة يكون عدد أيامها 254 يوما = 50 اسبوع + 4 أيام أي هناك ستكون إزاحة بمدخل رمضان كل عام بمقدار 4 أيام باسم مدخل رمضان

 

وفي السنة الهجرية التي تكون كبيسة والتي ترد 11 سنة كل 30 سنة ستكون الازاحة ستصبح 5 أيام باسم يوم مدخل رمضان للأمام

 

والنتائج التي ساعرضها تؤكد صحة فكرة الشيخ ممدوح الجبرين بأن مدخل رمضان يتكرر كل 8 سنوات ولكن ليس بنفس ترتيب الأيام الذي وضعه وليس كما قال بأن ليلة القدر التي نبحث عنها بهذا البحث محصورة في يوم الاثنين فحسب ولكن نتنبأ بانها ربما تأتي اثنين وخميس وجمعة ولا زال البحث جاريا لكن يبدو أن ورودها يتكرر كل 8 سنوات بنفس الترتيب في اوتار العشر الأخير

والحساب الأدق هو ان نقول

نظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض تستغرق 29.530588 يوماً ( تحديداً 29 يوماً و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.8032 ثانية )

فالعام القمري يساوي 254.367056 يوم -254=0.367056 يوم بالسنة يجب إضافته

ومقلوبه يساوي المدة بالسنين الذي تجبر فيه السنة بإضافة يوم لها لتصبح 255 كسنة قمرية كبيسة

1/0.367056=2.72437993112 سنة ×12 شهر =الشهر الكبيس يأتي كل 32.6925591734 شهر -(32شهر =2سنة +8 أشهر) =0.6925591734 من الشهر×29.530588 يوم بالشهر = 20.4516796152 يوما

أي كل سنتين و8 اشهر و 20.4516796152 يوما يجب اضافة يوم للسنة القمرية

أي كل عام تنزاح اسم يوم مدخل الشهر القمري 4 أيام ثم نضيف بعد سنتين و8 أشهر و20.45 عاما يوم

بطريقة أبسط نقول

باعتبار السنه الهجريه العاديه تتكون من 354 يوم و السنه الهجريه الكبيسه تتكون من 355 يوم. و لمعرفه اذا ما كانت السنه الهجريه هي سنه كبيسه او سنه عاديه يمكن عمل الحساب التالي: قسم السنه على 30 فإذا كان باقي القسمه 2 ، 5 ، 7 ،10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29 فهي إذن سنه كبيسه و عدد ايامها 355 يوم و شهر ذو الحجه سيكون 30 يوم. و الا فيه سنه عاديه تتكون من 354 يوم و شهر ذو الحجه فيها سيكون 29 يوم. مثال: عام 1423 هـ هل هو سنه كبيسه؟ 1423 ÷ 30 = 47.433333 باقي القسمه (0.43333×30=13) يعني سنه كبيسه مثال : عام 1400 هـ هل هي سنه كبيسه؟ 1400 ÷ 30 = 46.666666 باقي القسمه (0.66666×30=20) يعني سنه عاديه

بالتالي مثلاً

1425 رقمها 15 فهي سنة عادية دخل رمضان بدقة في جمعة لكون ليلة القدر في الخميس ليلة ثلاثاء 29 رمضان حسب تصوير الباحث سمير عطا للشمس صبيحتها لذا نضيف 4 أيام على مدخل رمضان لنحصل على مدخل رمضان العام القادم فيكون عام

1426 مدخل رمضانها الثلاثاءثم هي سنة رقمها 16 فهي سنة كبيسة فنضيف 5 أيام فيكون مدخل رمضان عام حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان

1427 مدخل رمضانها الاحد ثم 1427 رقمها 17 فهي سنة عادية فنضيف 4 أيام على اسم مدخل رمضان للعام القادم عام حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 27 رمضان

1428 مدخل رمضانه خميس حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 27 رمضان وهي كبيسة فيكون العام التالي

1429 مدخل رمضانه ثلاثاء حيث ربما ليلة القدر خميس ليلة الجمعة 25 رمضان

1430 مدخل رمضانه سبت حيث ربما ليلة القدر جمعة ليلة السبت 29 رمضان

 

1431 مدخل رمضانه أربعاء حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 21 رمضان وهي سنة كبيسة نضيف يوم

1432 مدخل رمضانه اثنين حيث ربما ليلة القدر اثنين ليلة الثلاثاء 23 رمضان

 

ثم يعود ليتكرر الترتيب بمدخل رمضان وليلة القدر بنفس الترتيب السابق في السنوات التالية كل 8 سنوات كما في المنحني البياني

مع الحاجة لازاحة يوم كل 128 عام وستكون الازاحة يوم عام 1483هـ كما يشير برنامج التقويم الهجري الميلادي ولذلك حساب...

مع الحاجة للتأكد من تكرار مواعيد ليال القدر السابقة في السنوات السابقة بنفس الترتيب والتي ربما تتكرر كل 8 سنوات

عن طريق مراقبة الشمس صبيحة ليلة القدر في السنوات القادمة

post-14246-1290680421.jpg

post-14246-1290680454.jpeg

post-14246-1290680501.gif

post-14246-1290680600.gif

post-14246-1290680656.jpg

_____1428_____27.bmp

_____________________________________________.xls

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

سأقرأها على مهلي فالموضوع شيق بإذن الواحد المنان

حتى ذلك الموعد شكراً جزيلاً لك أخي ع ع فأنت بحق سيف للعلم

أخي الحبيب أعلم أن هنالك خلل يظهر في التقويم الشمسي بعد مئات السنين وأن البتاني وضع تقويماً شمسياً أدق من اليولياني اللذي نستخدمه والدقة تجاوزت حوالي الخمس أضعاف لكن العرب فقراء فلا أحد يأخذ باكتشافاتهم

على كل حال ما مدى الانحراف في التقويم القمري على حد علمك

بما أنك بحثت في الأمر هلا تقدم موجزاً عن أوجه المقارنة التي وصلت إليها باجتهادك الشخصي

إني أحبك في الله

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
حياك الله وبارك الله فيك

وكشف الأسرار على يديك

 

اني اتعجب ممن ياخذون المعلومات من الكتب الاخرى في السوق ولا يراعون حق المؤلف فيها ويسرقونها ويقتبسونها علنيا ويعلنونها لانفسهم ان او شخص في العالم العربي تكلم عن وجود دورة كل 8 اعوام هو الاستاذ العلامة محمد أحمد طلب ووضعها في كتابية وتقويمه القمري الدائم وعرض الموضوع من قبل في منتديات عديدة ولم يجد هذا العلم سوى لا غير صحيح وهاهو الان يقتبس منه وينهش نهش الشاه المذبوحة , ان اول من قال ذلك واثبته في كتابه هو هذا الكاتب وقد قدم علمه بالمجان ليعلم الناس ان وحدانية الكون دلالة على وحدانية المكون وتكلم عما هو اكبر من دورة الثمان سنوات ووضع تقويما لايوجد له مثيل في العالم كله ولكن حظه العاثر انه قدمه للعالم العربي اللذي لا يعرف ما معنى كلمة (copy right) ثم الان التعليقات على موضوع تكرار رمضان كل 8 اعوام الان جميله وبارك الله فيك يا كاتب المقال او مؤلفه وهذا العالم محمد احمد طلب سرق علمه ونهش ولم يقل له أحد شكرا وهذا التقويم تسير عليه السعودية الان وقد اجتمع علماء الحرم عايه في سنة 2005 وهو السبب في التعديل اللذي حدث في الحج وقد تم تبليغ الحرم بان الهلال ظهر فحرام ان يقف الناس خطا على عرفات وايضا هذا العام 1431 دخل ذو الحجة يوم السبت كيف ؟ رغم ان الحسابات والرؤية تثبت ان القمر لم يري وان الصور الموضوعه على المنتديات للهلال ما هي الا ليوم الاحد اليوم التالي والهلال صغير جدا في ميلاده ولو انه ولد السبت لما كان الهلال بهذا الشكل يوم الاحد حيث يتعين كبره بمقدار معين لانه مكث يوم كامل لو انه ولد السبت وهذا يؤكد سيرهم عليه ان هعذا العالم علمه كنور الشمس يظهر من خلف السحاب ان هذا الشخص اللذي يدعي انه توصل الى هذه المعلومة معرض للمسائلة القانونية ولن يترك أحد ليسرق من العلم كيفما يشاء لان هذا العلم الرباني كشفه الله لهذا العالم المبجل .

ارجو من ادارة المنتدي ان تثبت كتب هذا الشخص العالم الجليل وتضعه موضوع مثبت لكل من اراد ان يقرا ويتعلم بان الكون لم يخلق بعشوائية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ان حقوق المؤلف عندك تحت قدميك فطبيعي هذا الرد عموما اكمل الموضوع العلمي المسروق زاد الله من أمثالك . شكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites
ان حقوق المؤلف عندك تحت قدميك فطبيعي هذا الرد عموما اكمل الموضوع العلمي المسروق زاد الله من أمثالك . شكرا

أعجب لاهتمامك بصاحب فكرة الموضوع رغم أن المهم أن العلم الديني ملك للجميع والغاية في الوصول لليلة القدر أسمى من التفكير بأصحاب المواضيع لأن أجرهم على الله وليس منا سيأخذوه فهذا موضوع ليس دنيوي ليباع ويشترى

بل انا اللذي اعجب , كل بحث لابد ان يكون له مراجع اعتمد عليها وطالما انه بحث اذا فلابد من ذكر المرجع اليس كذلك!!! عندما نقلت موضوعك يا ع ع عن يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ذكرت بقلم المهندس عبد الدائم الكحيل ويمكنك اثاره موضوع كامل على كلامه , وعندما توارثنا الحديث قلنا فلان عن فلان عن فلان ويذكر اسماءهم , وعندما نشتري كتاب فيه فكرة يجب ان نذكر اسم المؤلف وماهي فكرته وان اقتبسناها قلنا مقتبسة من .... , وعندما نقتبس من المنتديات نقول مقتبس من لنوضح المصدر ولنؤكد المعلومة على صاحبها ، لماذا اينشتاين هو صاحب النظرية النسبية اليس لانه اكتشفها ووثقها في كتبه ، ان العالم العربي يمضغ الاكتشافات كالعلكة في فمه والله يا اخي اني اتعجب عندما نمضغ اللبانة نسال صاحبها ما اسم هذا النوع من العلك اللذي تمضغه فيقول هو علكة اكليبس مثلا أو باطوق اذا حتى العلكة اللتي نمضغها نذكر مرجعها فما بالك بصاحب الفكرة الا يذكر اسمه . راعوا حقوق المؤلف في كلامكم وان اقتبستم فكرة اذكروا اسم صاحبها لانه لايوجد من قال ذلك سواه ثم جاء البعض من بعده ليقتبس وينشر واذهب واسال في المحاكم عن كم يبلغ عدد قضايا الاقتباس والسرقة لحقوق المؤلف وفكرته . العدل حتى ولو بالكلمة يا اخي .انت الان تتناقش على علم كامل في المنتدى بناءا على الثمان سنين اللذي ذكرها هذا المؤلف ولا تذكر حتى اقتباسك له من كتابة واللذي قال فيه (والمقدار في مهر موسى ومهر موسى ثماني حجج ) ص 12 وقال ( حتى أيقنت ان الثماني حجج متوالية تتكرر حسب عدد ايام الشهور ومسميات الايام ) ص 13 ولا تخلو صفحة من ذكر ذلك ووضع تقويما دائما للخلف وولامام وكل هذا وتناقشون موضوعا كاملا على المنتدى بدون ذكر اسم صاحب الفكرة والكتاب؟؟!!!!! .. عيب علينا فالعدل يجب ان نطبقة حتى علي كلامنا وهذه الامور لا تحدث في الغرب فهم يقولون الموضوع ثم يضعون في آخره ( He said ) او اسم الشخص ثم said ا ي فلان قال سواء كان شخص عادي او ناقد او عالم . لذلك لا تجد مشاكل كثيره حول المؤلف في الغرب لانهم يعدلون ولكن المجتمعات العربية عشوائية ولماذا لا نكون اول منتدى عربي يحفظ الحقوق الملكية الفكرية لاصاحبه لنكون مصدر موثقا للمعلومات وارجو من ادارة المنتدى ان تنظر في كلامي وتضع تنوية على ذلك لكل متناقش ان يذكر المرجع حتى يذهب الناس للمرجع وعليه يتم مناقشة الفكرة اما لو كان الشخص يضع فكرة جديدة فيجب توثيقها قبل نشرها على الموقع . وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites
المهم الزبدة وهي كيف نصل لليلة القدر والعلم الديني ملك للجميع

أما عن صاحب الموضوع فقد حصلت على فكرة موضوع ليلة القدر من منتدانا الفلكي وتابعت فيه الدراسة دون اهتمام بالمؤلف الأصلي للفكرة لأن المهم أهمية ليلة القدر والوصول إليها وليس مجزاة المؤلف بالأجر

ثم إن فكرة وجود قانون تقويمي يحدد تكرار لتنقل ليلة القدر بين السنوات القمرية كانت من اهتمامتي من قبل قراءة كتاب ممدوح الجبرين في منتدانا عنها وحيث أنه موضوع مطروح للدراسة تابعت فيه ولا حاجة في ذلك لحقوق نشر لأن طلب استكمال دراسة متوقعة لتكرار كل 8 سنوات في موعد ليلة القدر موجود في جميع المنتديات ولسنا نبيع كتاب دون إذن صاحبه ويكفي ابتعادا عن موضوع البحث الأصلي

Complete your zebda i think you are starving hony, but you must concern the copy right for the author any way , ok

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×