Jump to content
Sign in to follow this  
علي جبر

«فلك» القطيف ترصد شهب الجباريات بالمحافظة

Recommended Posts

«فلك» القطيف ترصد شهب الجباريات بالمحافظة

 

جعفر تركي - القطيف

 

793490_1.gif رصد الشهب

 

رصدت جمعية الفلك بالقطيف 8 شهب من (شهب الجباريات) في الساعة لوجود القمر طوال الليل مما أثر على رصد الشهب الضعيفة منها بمنطقة تبعد 20 كيلو مترا عن القطيف.

وقال نائب رئيس الجمعية علي آل جبر إن عملية الرصد جاءت خلال رحلة رصدية لشهب الجباريات وهي الظاهرة الفلكية الناتجة عن دخول جسيمات غبارية وبسرعات عالية إلى الجو الأرضي ، فتحترق كلية في الجو، عاملة شريطاً ضوئياً في مسارها في أثناء الاحتراق، ولا يصل منها شيء إلى الأرض لافتا الى ان الشهب نوعان فرادى (عشوائية) تأتي من أي اتجاه في السماء دون أوقات محدّدة في السنة وزخات الشهب وهي أسراب من الشهب تظهر في وقت محدّد في السنة وتبدو وكأنها قادمة من مكان واحد في السماء يسمى نقطة الإشعاع.

وأشار إلى أن الزخة الشهابية قد تدوم أسابيع أو أياما أو ساعات وذروة نشاطها يكون في أيام أو يوم واحد وتسمى فترة الذروة.

وبين أن شهب الجباريات تعتبر من الشهب السنوية وبلغت ذروة تساقطها هذا العام فجر الجمعة 14 ذو القعدة حيث تتساقط بمعدل 20 شهابا في الساعة بالنسبة لراصدين شمال خط الاستواء.

ويرجع سبب تسمية شهب الجباريات لأنها تبدو للراصد من على سطح الأرض تتساقط من (كوكبة الجبار ). ومصدر الشهب هو مخلفات ذيل مذنب هالي، حيث تقترب الأرض من مدار مذنب هالي في هذا التوقيت من العام وتحترق المخلفات عندما تدخل الغلاف الجوي

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×