Jump to content
عالم  فلك

سؤالان اريد الاجابه علبهم

Recommended Posts

السؤال الأول :

 

كيف تطير الطائره من مصر الى السعوديه مثلا فى زمنه قدره ساعتان ثم تعود الطائره من السعوديه الى مصر فى نفس الزمن ساعتان مع العلم ان الارض تدور على محورها بسرعه قدرها 1670 كيلو متر / ساعه , فهل هناك جواب للسؤال ؟

 

السؤال الثانى :

 

محيط الارض = 40 الف كيلو , وطول نهر النيل 6650 كيلو متر , اى حوالى

 

1/6 ( سدس ) محيط الارض , والسؤال كيف يجرى الماء فى مجرى النيل من الجنوب الى الشمال وفى نفس الوقت يتجه الماء فى نهر المسيسبى من الشمال الغربى الى الجنوب حتى يصب فى دلتا المكسيك , وفى نفس الوقت يتجه الماء فى نهر الامازون من غرب قارة امريكا الجنوبيه حتى يصب الماء فى المحيط الاطلسى اى ان للارض درجه قوسية فكيف تجرى المياة فى الانهار و كيف تجرى المياة فى اتجهات مختلفة على سطح الارض ولماذا لاتجرى المياة فى قناة السويس فهل هناك جواب للسؤال

 

فى هذا الكتاب الجواب على الاف على الاسئله لمن ارد جواب .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالنسبة للسؤال الاول انا ما اعطيك اجابة 100% صحيحة , لكن يوجد عوامل كثيرة مثل المناخ وسرع الرياح واتجاه الطايرة من الشمال او الجنوب او الغرب او الشرق هذا على ما اظن

اما الجواب الثاني لا اعلم لكن لو تتعمق في وتسال في المواقع الجيولوجيه او الفيزيائية او الجغرافية راح باذن الله تلقى اجابة

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالنسبة للسؤال الأول:

تطير الطائرة بنفس الزمن بسبب أن دوران الأرض يعتبر ملغى (بالنسبة للأرض وما تحتويه) إذا اعتبرنا الأرض هي المراقب. هذا يشبه كثيراً مفهوم النسبية الخاصة.

عندما تكون الطائرة ثابتة نراها ثابتة لكنها في الحقيقة تدور مع دوران الأرض (مثلما ندور نحن مع دوران الأرض في الوقت الذي نعتبر فيه أنفسنا ثابتين على الأرض).

خذ هذا المثال: إذا كنت راكباً في قطار ينطلق بسرعة 300 كم\سا باتجاه الشمال، وأردت أن تنتقل من عربة إلى أخرى باتجاه مقدمة القطار، فهل ستحتاج أن تركض بسرعة 300 كم\سا لتصل إلى مقدمة القطار؟ لا أبداً

ستمشي بهدوء وتصل إلى مقدمة القطار بسهولة.

ما دمت داخل القطار، فستستطيع الحركة والتنقل بين عرباته مثلما لو أنه كان ساكناً تماماً. (تحتاج نفس الجهد والوقت مثلما لو أنه كان ساكناً).

فقط المراقب الخارجي (شخص واقف عند المحطة مثلاً) هو الذي يلاحظ كيف أنك تتحرك بسرعة 300 كم\ساعة شمالاً مع القطار.

 

إذا أحببت أن تفهم أكثر فأنصحك بدراسة مفهوم النسبية الخاصة. لا يمكن إعطاء الموضوع حقه هنا لأنه يحتاج لرسم وتأمل ليتم استيعابه كما يجب.

 

 

أما بالنسبة لسؤالك الثاني، فالجواب ببساطه أن حركة الأنهار والمياه بشكل عام تخضع لقوانين الفيزياء الكلاسيكية المعروفة، وهي ببساطة أن الماء يتحرك من المستوى الأعلى إلى المستوى الأخفض بتأثير الجاذبية الأرضية (المقصود بالمستوى هو الارتفاع عن سطح البحر). وليس للشمال والجنوب دور كبير في هذه القضية!!

فتتحرك المياه في الأنهار بفعل قوى الجاذبية من المرتفعات (جبال مثلاً) إلى المنخفضات (سهول، دلتاوات، بحار) بغض النظر عن موقع كل منها (شمال أو جنوب)..

لا يجري الماء في قناة السويس لأنها قناة بين بحرين وبالتالي لهما الارتفاع نفسه، وبالتالي لن تساعد الجاذبية الأرضية في تحريك الماء فيها. (طبعاً مع إغفال التيارات البحرية التي سببها اختلاف درجات الحرارة والعوامل البيئية الأخرى).

 

هذا هو رأيي المتواضع.

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالنسبة للسؤال الأول الجواب عليه سهل ولكن ليس له علاقة بنظرية النسبية

الطائرة تطير من مصر الى السعودية بساعتين ثم تعود بساعتين فأين حركة الأرض ؟

يا أخي الجواب هو أن الأرض تدور مع الغلاف الجوي حولها وبالتالي هي تدور مع الطائرة والغلاف الجوي وتبقى سرعة الطائرة هي الزيادة .

وكذلك لو أحضرنا طائرة هيلوكوبتر ووضعناها على ارتفاع واحد كم ووضعناها بحالة تعليق أي بدون حركة أي هي واقفة فهي تبقى فوق النقطة التي وقفت فوقها تماما لأن حركة الأرض تكون مع الغلاف الجوي وبالتالي هي تجرف أي جسم طائر أو معلق بالهواء معها .

أرجو ان تكون الاجابة واضحة .

أما بالنسبة للأنهار فهذا شيء طبيعي لأن المياه تنساب من الأعلى الى الأسفل ولا غرابة في ذلك .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×