Jump to content
Sign in to follow this  
عبد الله العياضي

2010 يودّع بـ«خسوف».. و2011 يطلّ بـ«كسوف»

Recommended Posts

2010 يودّع بـ«خسوف».. و2011 يطلّ بـ«كسوف»

 

جعفر تركي

 

 

صورة أرشيفية التقطت لمراحل خسوف القمر(من تصوير عبدالله العياضي)

 

كشف خبراء في علوم الفلك أنه سيحدث خسوف كلي للقمر يوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر الجاري, ويعد آخر خسوف للعام الحالي 2010, إذ سيكون القمر في العقدة النازلة في برج الثور قبل حضيضه بأربعة أيام الخسوف.

وأوضح نائب رئيس جمعية الفلك بالقطيف علي آل جبر أنه لن يرى الخسوف في منطقة الشرق الأوسط نظراً لأن القمر سيكون وقتها تحت الأفق, مشيراً إلى أنه سيرى وهو يغرب مخسوفاً في الصباح في دول المغرب العربي (المغرب وشمال وغرب الجزائر), وكذلك في بعض دول أوروبا وغرب افريقيا وشرق أستراليا وشرق آسيا والأمريكتين.

لافتاً إلى أنه سيحدث كسوف جزئي للشمس حيث يعتبر أول كسوف للعام الجديد 2011م, وسيكون في نهاية شهر محرم ويمكن رؤيته من الشرق الأوسط يوم الثلاثاء الموافق 4 يناير المقبل.وأضاف:"سيكون القمر في برج القوس وسيكون مرئياً في أجزاء كبيرة من أوروبا وشمال أفريقيا ووسط آسيا وسيبدأ الكسوف من الجزائر فيما ستكون فرصة جيدة لتصوير كسوف الشمس أثناء الشروق وذلك في مدن غرب أوروبا مثل باريس ولندن وكوبنهاجن وستبلغ أكبر نسبة كسوف 85.8 بالمائة وذلك في شمال السويد".

مبيناً أن الكسوف سيبدأ في محافظة القطيف عند الساعة 10:47 صباحاً، وسينتهي الساعة 01:30 مساءً، ويكون أعلى نسبة للكسوف 36.4 بالمائة عند الساعة 12:11 مساءً.

يذكر أن آخر كسوف كلي في المنطقة حصل في 17 يوليو 1814م حيث أصبح النهار ليلاً وسيحدث في 3 سبتمبر عام 2081م كسوف كلي سيحول النهار إلى ليل.

 

 

 

صحيفة اليوم

http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN...=805504&G=2

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×