Jump to content
Sign in to follow this  
abdul gafur

المدرسة الرياضيات والعلم الفلك في ولاية كيرلا

Recommended Posts

المدرسة الرياضيات والعلم الفلك في ولاية كيرلا

لقد أسست هده السلسلة الرياضيات والعلم الفلك في ولاية كيرلا بأيدي الرياضي المشهور مادهافا من عاش في منزل إيرينغارابيلي مانا بقرية كاليتيمكارا سامغاما غراما بقرب إيرينجالاكودا في مقاطعة تريشور – ولاية كيرلا وعاش بين سنتين 1340 و 1425 الميلادية. وكانت أعضاء السلسلة باراميشوارا و نيلاكاندا سومياجي و جيشتاديفا وميلباتور نارايانان بهاتاتيري و أشجويد بيشارودي و أشجويد بانيكار وغيرهم. ازدهرت السلسلة بين قرون 14 و 16 الميلادية مع مادهافا وانتهت مع نارايانا بهاتاتيري (1559-1632 الميلادية) وفي خلال هده المدة قد إكتشفت كثير من المشاكلات الرياضية والفلكية. صنف نيلاكاندا سومياجي في اللغة السنسكريتية اللغة القديمة في الهند كتاب يسمي "تانتراسامكراها" وهدا شرح لكتاب أخريسمي "تانتراسامكرها فاكيا" للمصنف المجهول وأنشأ فيه عدد من الرياضيات مهمة المفاهيم بشكل مستقل لولاية كيرلا. ومن النتائج المهمة التوسيع سلسلة المثلثي للإستعمال. والنظريات فيها كانت غيردليل. في كتاب الدي صنفه نيلاكاندا يوجد بروفات للجيب وجيب التمام والمعكوس الظل. واما اول كتاب الدي صنف في اللغة المليالمية المحلية وهو بين سنتين 1500 و 1610 الميلادية والكتاب يسمي "يوكتيبهاشا" والمصنف ديشتاديوان وكان شرح للكتاب تانتراسامكرها . كان نظام التعليم التقليدي في كيرلا بدلك الزمان انه هو تسكن الطلاب في بيوت الأساتد ويعمل اعمال المنزلية وتعلم العلوم بحفظ شلوكا او القصائد في اللغة السنسكريتية . اما الهندكيون تظنون ان اللغة السنسكريتية مقدسة وممنوع لتعليم للأطباق السفليين من الهندكيون واللغة لغة الفيدية اي الكتب المقدسة لهم والرقاب لمن سمع تلاوة الكتب من الأطباق السفلية ان تفرغ القطر في آدانهم ويلزم تصنيف الكتب في اي موضوع في اللغة السنسكريتية. وفي هده الأحوال كتاب "يوكتيبهاشها " الدي صنف في اللغة المحلية مهم في تاريخ علوم الهند. وفي كتاب المدكور بيانات الدليل علي فرع رياضيات التفاضل والتكامل ويسمي هدا "البارامبارا" في اللغة السنسكريتية. سندكر انه هدا قبل قرنين للظهور التفاضل والتكامل في اوربا. وقدمت ما يعتبر الحين في الرياضية المثال الأول لسلسلة القوة (وبصرف النظر عن) سلسلة هندسية ومع دلك فإنهم لم صياغة منهجية نظرية التمايز والتكامل. وليس هناك اي دليل علي وجودهم النتائج تنتقل خارج ولاية كيرلا.

الرياضيات

مادهافا: سلسلة لانهائية والنظرية التمايز والتكامل

وقد أحرزت مدرسة ولاية كيرلا الرياضية والفلكية عدد من المساهمات في المجالات "لا حصر له" وسلسلة وحساب التفاضيل والتكاميل .

وتشمل هده التالية (لا نهائية) سلسلة الهندسية:

lxl<1

وهده الصيغة معروف في أعمال القرن عشرة الميلادية في نظريات الرياضية حسن بن هيثم (965-1039 الميلادية.)

والمدرسة الرياضية والفلكية بكيرلا إستخدمت بديهة الإستقراء الرياضي علي الرغم من ان كانت فرضية الإستقرائي وضعت في البراهين وهم يستخدم هدا الإكتشاف شبه دقيق برهان النتيجة:-.

لكبير (أن) وهدا النتيجة ايضا يعرف للإبن هيثم. N

تطبيق من الأفكار التفاضل والتكامل من الرياضيات للحصول علي

( تايلورماكلورين) سلسلة ل جيب(اكس) و الجيب التمام (اكس) والقوس الظل

(اكس) يعطي في كتاب "تانترا سمكراها فاكيا" في أشكال قصائد اللغة السنسكريتية.

نتيجة للبحث

(آر) = 1 سلسلة للحد من سلسلة قوة موحدة لهده المثلث المهام. وادني المدرسة ولاية كيرلا إستخدمت تصحيح (حساب الطول) من القوس الدائرة لإعطاء الدليل علي هده النتائج. هده تسخدم " طريقة لإبينيتز" في الرياضيات الحديث ( التربيع بإسخدام حساب المساحة تحت القوس ولو لم تكن الدائرة.)

وايضا تم توسيع سلسلة لا نهاية للحصول قوس ظل (اكس) الدي يسمي سلسلة غريغوري في العصر الحديث.

واكتشفوا قيمة "فاي"

Π

بتصحيح ما يصل إلي تسعة منازل العشرية يعني "فاي 3,141532653 وكانه تصحيح الجديد من بعد 104349/33215 حسب حساب السابق.

اما هؤلاء الأشياء غير معروف حتي نشرة كتاب من الرياضي الإنكليزي يسمي السيد/فاران فيش بسنة 1825 الميلادية ويدكر في كتابه ان هده الأشياء تحتوي في اشكال القصائد في الكتاب " تانتراسامكراها". ولكن الرياضيون الغربيون ما اعطي اي أهمية لكتاب السيد/ فيش حتي ظهر كتاب من السيد/ راجاغوبال عن الموضوع بعد قرن واحد والكتاب كان تشريح كتاب "يوكتيبهاشا" من جيشتا ديوان. وهكدا العلماء من المدرسة كيرلا وضعت الأساس علي نظام المتكامل علي جريان.

وتقدمت في كل مجال الرياضية الهندسة والجبر والحساب وغيرها ولكن أكثر من هده المجالات تم تأسيسها الأساسية من أيدي المسلمون قبل قرون.

علم الفلك.

اما علماء هده المدرسة نالت تقدم في المجال علوم الفلكية. إكتشف مادهافا الإجراء تحديد مواقع القمر بكل 36 دقيقة وطرق حركة الكواكب. وقدمت العلماء منهم الصياغة المعادلة مراكز الشمس والكواكب. ومن الإكتشاف المهم منهم النظام الشمسية ولو دلك يحتوي الخطأ. أن نيلاكاندا سوماياجي يبين نمودجه الكون في شرحه الكتاب آريا بهاتييا بهاشيا بأن الكواكب العطارد والزهرة والمريخ والمشتري والزحل تدور حول الشمس والشمس تدور بهم حول الأرض. وهدا كان قبل قرن واحد الإكتشاف الشمسية من الفلكي نيكولاس كوبار نيكوس. ونعرف هدا خطأ ولكن في زمانهم شك عن النمودج بطلموس . وكان نظرياته علي أساس الرصد والبحث عن المدارات الكوكبين العطارد والزهرة وكيفية ترجيععهما في المدار.

اما الفلكي باراميشواران عضو المدرسة ومن اسس نظام "دريك غانيتام" في العلم الفلك. عاش في قرية آلتور تقع علي ضفة نهر بهاراتا , أكبر من الأنهار

بولاية كيرلا ويقول انه رصد أجرام السماوات لمدة خمسة خمسين سنة قبل كتابة الكتاب لحصول المعلومات والحساب. كتب تشريح للكتاب " ليلاوتي" مصنفه بهاسكارا الثاني والكتاب في شكل قصائد الجواب لحبيبته "ليلاوتي" وفيها كثير من النظريات المهمة في علم الفلك والرياضي.

علي الأقل لقد شهدت ولاية كيرلا تطورا كبيرا في مجال الرياضية والعلوم الفلكية بخلال مدة بعض القرون بواسطة هده المدرسة في ولاية كيرلا ولكن الغربيون في أواخر هده المدة نالوا تقدما كبيرا بإستخدام آلات الجديدة والتكنولوجيا الحديثة مثل التلسكوبات والآلات التصوير والتحليل الأشياء.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×