Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

المصدر: دبي - البيان الإلكتروني

 

تعتزم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" بالتعاون مع شركة "بيجلو للفضاء" فتح حدود الفضاء أمام البشرية جمعاء، ومنح سكان دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة لا مثيل لها للاستفادة من الفوائد العلمية والتجارية والتعليمية لرحلات الفضاء البشرية المدارية التي كانت حكراً على حفنة من الدول المتقدمة.

 

جاء ذلك خلال توقيع الطرفين لمذكرة تفاهم بهدف تنفيذ برنامج الجاذبية الصغرى للبحث والتطوير وفقاً لأرقى المعايير العالمية مع التركيز على تطبيقات التكنولوجيا الحيوية المتقدمة، ومجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية الأخرى ذات الصلة بالفضاء، ولتنفيذ برنامج تجاري لرحلات الفضاء المأهولة.

 

ووفقاً لأحمد عبيد المنصوري، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست"، تعد هذه الخطوة خطوة حيوية في استكشاف إمكانات برامج رحلات الفضاء المأهولة. وستساهم ليس فقط في تعزيز مكانة دبي كمنصة عالمية وميسر لرحلات الفضاء البشرية، ولكن ستسهم في خلق المزيد من الفرص للناس في أي مكان في العالم للاستفادة من مبادراتنا لتجربة السفر عبر الفضاء".

 

وأضاف المنصوري: "بالإضافة إلى مواصلة التركيز على خدمات البحوث الفضائية والأقمار الصناعية التي من شأنها تعزيز رفاهية الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل المؤسسة أيضاً على استكشاف سبل جديدة لتعزيز تواجدها في صناعة بحوث الفضاء العالمية وتطبيقاتها العملية لصالح الإنسانية".

 

 

وقال روبرت بيجلو: "نشهد بزوغ فجر صناعة جديدة من شأنها أن تغير الطريقة التي نعيش بها الحياة هنا على وجه الأرض، وهو الأمر المشابه لبدايات عصر الاتصالات التجارية أو الملاحة الجوية. ويعد الوصول إلى الجاذبية الصغرى له أثره في مجالات متنوعة من تطوير الأدوية إلى انتاج الوقود، وهو ما يمثل قفزة تكنولوجية مستدامة وواسعة إلى الأمام. ومنا هنا، ستصبح البلدان والشركات التي لديها آفاق تطوير قدرات الوصول المبكر إلى المدارية والبنية التحتية، رواد في الجال الاقتصادي والتكنولوجي في المستقبل".

 

وقد اطلقت "بيجلو للفضاء" بنجاح اثنين من المركبات الفضائية "باثفايندر" خلال عامي 2006 و2007 على التوالي على متن الصاروخ دنيبر، وهو نفس النظام الذي تم من خلاله عملية إطلاق القمر الصناعي ’دبي سات – 1‘ في عام 2009. وقد تم تصميم المركبتين لاختبار إمكانيات "بيجلو للفضاء" في مجال تكنولوجيا الفضاء المأهول.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

جيد أن نرى للعرب يدا في هذه المجالات ..

 

شكرا لك اختي فاطمة .. يسلمووو

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×