Jump to content
spaik

الحياة علي الكواكب الاخرة

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا السؤال يؤرق العلماء و المفكرين و لكن انا لي نظرية خاصة استنتجتها او فكرت فيها لان في يوم كنت مع احد اقاربي و كنا نتكلم في هذا الموضوع و هو قال لي التنالي (ان لا يمكن ان توجد حياة علي الكواكب الاخري لان الله سبحانه و تعالي قال (بسم الله الرحمن الرحيم : و خلقنا من الماء كل شئ حي ) و ايضا قال سبحانه فيما معناه ان الهواء اساسي للحياة لذلك لا يمكن انت توجد حياة اخري علي اي من الكواكب ثم ان لا يوجد كوكب و هذا في المجموعه الشمسية درجه الحرارة معتدلة فيه للحياة ) و لكن عندما جلست افكر قد وجدت التالي يدور في دماغي الا و هي عندما قال الله سبحانه و تعالي (و خلقنا من الماء كل شئ حي ) فقلت ان الماء يوجد علي ثلاثة حالات و هي طبعا صلبة مثل الثلج و سائلة مثل المياه العادية و غازية مثل يخار ماء و لكن الله لم يحدد ذلك و انما قال الماء فقط فيمكن ان تكون علي اي شكل و يمكن ان تكون اجساد المخلوقات الاخري مخلوقة غيرنا يعني لا تشرب مثلا ما نشرب و لكن بطريقة اخري او مثلا ياكلون الثلج و يمكن ايضا ان تكون اجسادهم تتحمل درجة الحرارة العالية او المنخفضة و ليسوا مثلنا .

ثم ناتي للهواء ايضا الله قال هواء و الهواء ليس فقط اكسجين بل يوجد كثير من الانواع من الهواء و التي موجودة حتي في الغلاف الجوي في الكرة الارضية و لذلك يمكن ان يكونوا يتنفسوا اي نوع اخر من الهواء .

هذا و الله و اعلم و سبحان الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ملحوظة:::هذه نتاج تفكيري و ليست منقولة او ماخوذة من اي مكان

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم ..

 

ليس المقصود من الآية الكريمة ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) أن الماء هو سبب بقاء الحياة .. نعم الماء هو سبب بقاء الحياة ، ولكن الآية الكريمة لا تريد أن تقول لنا هذا المعنى .

 

الآية الكريمة باللغة العربية .. فقط ركز فيها وستكتشف الإجابة بنفسك ..

 

يقول تعالى : وجعلنا من الماء ..

 

أي أنه سبحانه وتعالى خلق الكائنات الحية من الماء .. الماء خلقه الله تعالى قبل الكون بما فيه من كواكب ومجرات كما في قوله تعالى : (( وهو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ))، سورة هود آية 7

 

فمعنى الآية الكريمة واضح جداً .. وهو خلق شئ من شئ .. كما في قوله تعالى (( واذ تخلق من الطين كهيئة الطير )) .. لاحظ قوله : تخلق من الطين، أي أنه خلق من الطين وليس معناه أن الطين أساس الحياة .

 

كذلك في قوله تعالى (( وجعلنا من الماء كل شيء حي )) أي أن الأشياء الحية خُلقت من مادة الماء، وليس معناه أن الماء أساس الحياة، ومادة الماء خلقها الله تعالى قبل مادة الكون .

 

 

والآية الكريمة كاملة تفسر هذا المعنى بنفسها (( اولم ير الذين كفروا ان السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون )) .. فالآية الكريمة تتحدث عن نشأت الكون وخلق السماوات و الأرض .. فبعد فتق السماوات والأرض ( الإنفجار العظيم كما يسميه العلماء المعاصرون )، تم خلق أشياء حية من الماء على غير الأشياء الغير حية التي كانت موجودة مثل الحجارة .

 

 

ثم إن هناك أشياء ايظاً مهمة للحياة مثل الهواء .. فلماذا لم يقل الله تعالى مثلاً : وجعلنا من الهواء كل شي حي ؟ .. إذاً فالمقصود هو أن الكائنات الحية تم خلقها من الماء الذي كان يحمل عرش الرحمن عز وجل .

 

 

وفي النتيجة .. أنه ممكن جداً وجود حياة في كواكب أخرى لا تعيش على شرب الماء .. فتعيش على مواد أخرى غير مادة الماء .

 

___

 

كما أود أن ألفت نظرك إلى عمق الآيات الكريمة التي تتحدث عن خلق المخلوقات، والبعض لا يفهم تفسير هذه الآيات على حقيقتها .

 

لاحظ الآية التالية :

(( وانزلنا من السماء ماء )) .. فما معنى هذه الآية ؟؟

ستقول مباشرة بأن معناها هو نزول المطر من السحاب .

 

ولكن الآية ليست كذلك .. اقرأ الآية الكريمة التالية :

(( وانزلنا الحديد فيه باس شديد )) .. فما معنى هذه الآية ؟؟

 

أليست مثل الآية السابقة .. فهذه تتحدث عن إنزال الحديد .. وتلك تتحدث عن إنزال الماء .

 

فهل تستطيع أن تقول بأن الحديد يمطر علينا مثل الماء ؟ طبعاً لا

 

فالعلم الحديث أثبت أن الحديد جاء إلى الأرض من الفضاء الخارجي عبر النيازك، وهذا دليل على عظمة القرآن الكريم الذي حدثنا قبل مئات السنين عن حقائق علمية .. وكذلك الماء لم يكن موجوداً على الأرض وإنما أنزله الله تعالى إليها بكيفية معينة فتكونت البحار و المحيطات و الخلجان .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ph34r.gif السلام عليكم

في الحقيقة كل ما سبق صحيح و العلم عند الله ، ولكن ألا توافقوني الرأي بأنه لو كانت هناك حياة على كواكب أخرى لأعلم الله الأنبياء بذلك في كتبه على ما أعتقد .

أظن أن هذا الكلام فيه على الأقل شيء من الصحة .

 

 

هناك سؤال يحيرني : أيمكن أن يكون الجن يسكن في كوكب غير الأرض بحكم أنه يطير و يتنقل بسرعة لا تتصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكر الاخ spaik على فتح هذا الموضوع المثير للخيال والجدل في ان واحد ، وبالاشارة الى ما ذكره الاخ لنا بان هذا السؤال يؤرق العلماء و المفكرين . اضافة الى ذلك فقد ظل ولا يزال هذا الموضوع الفكرة الاساسية لمعظم افلام الخيال العلمي ، التي تتحدث عن الكون والكواكب ، كذلك انتج حول هذا الموضوع الآف الروايات والكتب ، ونسج حول هذا الموضوع العديد من القصص التي ربما تكون كاذبة مثل مشاهدة الصحون الطائرة ، اوسقوط اجسام غريبة على الارض ، وغيرها من القصص التي ربما لا يصدقها الكثير من البشر.

الا ان الامر لم يصبح لدى بعض العلماء مجرد خيال فقط ، ولكن ربما تعداه ليصبح نظرية بحاجة الى اثبات علمي فهناك توجه الان لبعض الباحثين لاستكشاف اي دلائل لوجود اي نوع من انواع الحياة خارج كوكب الارض.

 

يقول صلى الله عليه وسلم ( اطت السماء وحق لها أن تأط ما فيها من موضع أربع أصابع إلا وفيها ملك راكع لله أو ساجد )

من هذا الحديث نعلم ان خلق الله لا يحصى وان الملائكة تملأ السماء والارض وما بينهما فسبحان الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه .

اما بالنسبة لوجود حياة خارج الارض لكائنات مثل التي توجد في الارض (كالانسان والدواب وغيرها من مخلوقات الارض المرئية للانسان ) فانا اعتقد انه لا توجد حياة كحياة الارض . لماذا ؟

اذا تفكرت في خلق الارض وبدائع صنع الله ولطفه بنا لوجدت ان هذه الارض لم تأتي ابدأ صدفه . من غلافها الغازي الذي يحفظها من النيازيك والشهب . وحجم الارض الذي لو كبر او صغر قليلا لسبب العديد من المشاكل . و قطبية الارض في الجنوب والشمال التي توجه الشعة الكونية للقطبين فلا تصيب الانسان والحيوان . كذلك حجم اليابسه ونسبتها مع الماء موضوع بميزان دقيق . ايظا بعد الارض عن الشمس موزون بشكل مناسب للحياة . ودوران الارض حول الشمس وتكون الفصول الاربعه مما يتسبب ايظا بالمحافظة على درجة حرارة مناسبة لكل مناطق الارض وعلى تكون الرياح . وغيرها الكثير والكثير التي لا استطيع احصائها ولا تذكرها الان .

فكأن الله تعالى يريد اخبار بني آدم قوله تعالى

 

 

(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190)

وقوله تعالى (قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (فصلت:9)

فهذا الشأن العظيم لخلق الارض وتخصيصها مع السماوات في كتابه الكريم كأنه يشير الى ان هذا الخلق سيظل فريداً معجزاً .

 

مع اني لا استبعد وجود مخلوقات على كواكب اخرى لحكمة يعلمها ربنا سبحانه وتعالى.

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله العليم((ومن ءاياته خلق السماوات والأرض ومابث فيهما من دآبة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير))( الشورى:29)

صدق الله العلي العظيم.

لاحظوا حرف فيهما فبعض المفسرين يعتبرون هذه الايه الشريفة دليل على وجود كائنات آخري في الكون الفسيح.

ومن يتقص أخبار الأمام المهدي ( عليه السلام) يعلم بوجود روايات تتحدث عن وجود خمس كواكب ماهؤلة بالسكان سيجمعنا بهم الأمام المهدي ( عليه السلام )عند ظهوره؟!

أنشاء الله.

هذا نقلا ً عن سماحة الشيخ الرائع: علي الكوراني.

تحياتي.

وشكرا.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ايها الاخوة ادا كانت هناك حيات على كواكب تانية فمن الضروري ان تدكر ويلمح لنا في القران الكريم متل الدرة والكتير من الاشياء اخواتي انا من استنتاجي فنضريتي هي ان الحيات تنتقل من كوكب الى اخر وهدا ما اضنه وان خير متال على دلك هو كوكب الاحمر( المريخ) اضن ان الحيات كانت هناك مند امد بعيد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ساجيبك يا اخ ابو وليد مقدسي على سؤالك

ان الجن مكانه في الارض وليس في الكواكب كما تقول انت

الجن والانس معا من النشا الا الملائكة واقول لك عن دليل من الموت وهده نظرية معروفة في حالت ان الشخص مات وكما يقال ان هناك عداب القبر ادا فصوت هدا الميت لا يسمعه الا الجن

وانا في الحقيقة اريد من ياكد هدا الكلام معي ونناقش فيه لو ممكن

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×