Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

متحف (سميثسوناسن) للفضاء يعرض مكوك (ديسكفري) التاريخي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

واشنطن - 18 - 4 (كونا) -- قال مدير متحف (سميثسوناين) الوطني للفضاء ان الامر سيستغرق سنة على الأقل قبل أن يتم عرض مكوك (ديسكفري) التاريخي في مركز تابع للمتحف في ولاية فرجينيا.

بعد فترة من التحضير والتسليم سوف يتم وضع مكوك (ديسكفري) الذي عمل لمدة 27 عاما وهي اطول مدة يعمل بها مكوك في اسطول مركبات الفضاء الامريكية في ساحة مركز (ستيفن اودفار-هازي) التابعة للمتحف في حين سيتم نقل مكوك الفضاء المتواجد حاليا في المركز الى متحف (انتريبيد) في مدينة نيويورك.

وقال مدير عام المتحف الجنرال جون روس دالي ان "المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) ومتحف (سميثسوناين) وقعا اتفاقية في عام 1967 تعطي المتحف الوطني للفضاء حق امتلاك وعرض اعظم رموز الفضاء في تاريخ امتنا".

واضاف ان "الاتفاقية خدمت (ناسا) و(سميثسوناين) وعامة الافراد ايضا حيث تمكنت مجموعات الفضاء من اكتشاف انجازات علمية رئيسية ومشاركة جانب ملهم من التجربة الأميركية" معتبرا ان امتلاك مكوك (ديسكفري) يضاف الى اولويات الطائرات والمركبات الفضائية في المتحف.

من جهته قال أمين برنامج مكوك الفضاء في قسم تاريخ الفضاء فاليري نيل ان "انضمام (ديسكفري) يكمل ثالث مجموعة من نماذج طائرات نادرة او ما يرتبط بها مع انجازات بارزة للمتحف" مشيرا الى ان مكوك (ديسكفري) سينضم الى مجموعة قيمة مثل (رايت فلاير 1903) و(سبيرت اوف سانت لويس) و(ابولو 11 كوماند موديل كولومبيا).

وانجز مكوك (ديسكفوري) 39 مهمة منها تسليم الأقمار الصناعية ومشاريع لوزارة الدفاع ورحلات للتلسكوب (هابل) الفضائي ومحطة (مير) الفضائية الروسية وتوقف عن العمل بعد أن أمضى حوالي 365 يوما في الفضاء وسافر 13 مرة لمحطة الفضاء الدولية بما في ذلك بعثة المكوك المائة في عام 2000.

واشار المسؤولون الى ان مركبات الفضاء "المتقاعدة" مثل (اتلانتس) و (اينديافور) سيتم عرضهما في مركز (كينيدي) للفضاء في ولاية فلوريدا ومركز كاليفورنيا العلمي في لوس انجلوس على التوالي.

ويرتبط مكوك (ديسكفري) مع انجازات تاريخية عدة منها قيادة أول قائد امريكي من اصول افريقية فريدريك غريغوري للمكوك في 1989 وفي عام 1995 حلقت بالمركبة اول كابتن لمركبة فضائية وهي ايلين كولينز التي قادت مهمة على نفس المكوك عام 2005.

وفي عام 1998 حلق السناتور جون غلين وهو في ال77 على متن المركبة الفضائية في رحلة ذهاب الى الفضاء بعد أن صنع التاريخ عام 1962 كونه أول أميركي يسافر الى الفضاء في مركبة (فريندشب7).

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×