Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

وفق المبنى الفقهي للسيد فضل الله(قدس):الاثنين اول ايام شهر رمضان

Recommended Posts

بداية شهر رمضان المبارك للعام 1432هـ

 

 

تعلن الهيئة الشّرعيّة في مؤسّسة سماحة آية الله العظمى السيّد محمد حسين فضل الله(رضوان الله تعالى عليه)، أنّ المعطيات العلميّة والحسابات الفلكيّة الدّقيقة، تفيد أنّ الولادة الفلكيّة(الاقتران المركزي) لهلال شهر رمضان المبارك لعام 1432 ه، يكون نهار السّبت 30 تموز 2011 السّاعة 18 و40 دقيقة مساءً، بحسب التّوقيت العالميّ (غرينتش)، أي في السّاعة 21 و40 دقيقة مساءً بحسب التّوقيت الصّيفيّ لمدينة بيروت، وحيث لا يمكن مشاهدة الهلال في أيّ مكانٍ من العالم مساء السّبت (ليلة الأحد)، لا بالعين المجرّدة ولا المسلّحة، فيكون يوم الأحد متمِّمًا للثّلاثين من شهر شعبان، ويوم الإثنين الأوّل من آب، هو أوّل أيّام شهر رمضان المبارك؛ علماً أنّه يمكن مشاهدة الهلال مساء الأحد (ليلة الإثنين) بسهولة في القسم الجنوبي لأفريقيا وفي أمريكا الجنوبيّة، وبصعوبة في وسط أفريقيا. وبناءً على ذلك، وطبقًا لمبنى سماحة السيّد(رضوان الله عليه)، يكون الإثنين هو الأوّل من شهر رمضان المبارك، حتّى بالنّسبة إلى الأقسام الشّرقيّة من الكرة الأرضيّة، كأستراليا ونيوزيلندا واليابان والصّين ونحوها..

 

وتذكّر الهيئة الشّرعيّة أيضاً بما يلي:

 

1ـ إنّ المبنى الفقهيّ لسماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رضوان الله تعالى عليه) في إثبات الهلال، هو جواز الاعتماد على الحسابات الفلكيّة القطعيّة أو المفيدة للاطمئنان، وكفاية إمكانيّة الرّؤية في أيّ بلدٍ أو منطقة في العالم، بشرط الاشتراك معها بجزء من اللّيل، مضافًا إلى أنَّ الرؤية المعتبرة لدى سماحته(رضوان الله تعالى عليه) أعمّ من الرّؤية بالعين المجرّدة، فتشمل الرؤية بالعين المسلّحة أيضاً.

 

2ـ إنّ مسألة إثبات أوائل الشّهور القمريّة ليست من المسائل المستحدثة الّتي يجب فيها الرّجوع إلى المرجع الحيّ، بل يبقى فيها المقلِّد على رأي مرجعه الّذي بقي على تقليده. لذلك، فمن بقي على تقليد سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رضوان الله تعالى عليه)، يستمرّ على العمل برأيه في هذه المسألة، شأنها شأن سائر المسائل الفقهيَّة.

 

3ـ إنّ إعلان الهيئة الشّرعيّة هو تطبيقٌ لرأي سماحة السيّد(رضوان الله تعالى عليه) ضمن الموازين الدّقيقة الّتي حدّدها سماحته، واعتماداً على أصحاب الخبرة من علماء الفلك والمراصد العلميّة الأساسيّة، بعد أن خبِروا متابعة هذا الأمر لسنواتٍ طويلةٍ، تحت إشراف سماحة السيّد(رضوان الله تعالى عليه)..

 

نسأل الله عزّ وجلّ أن يجعله شهر خيرٍ وبركةٍ ونصرٍ وعزّةٍ للأُمَّة الإسلاميَّة جمعاء، وأن يوفّق فيه المؤمنين لصيامه وقيامه، واستغلال أوقاتهم لما فيه مرضاة الله تعالى، وأن يوحِّد كلمتهم على الخير والتّقوى، إنّه سميعٌ مجيب.

 

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مؤسسة سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (ره)

التاريخ: 19 شعبان 1432 هـ الموافق: 20/07/2011 م

 

http://arabic.bayynat.org.lb/news/bayan_20072011.htm

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×