Jump to content

Recommended Posts

العدسة المكبرة نوع من العداسات يجعل الاشياء القريبة تبدو اكبرو يكون جانبي العدسةالمكبرة عادة محدبين لتكوين عدسة مزدوجة التحدب.وتعطي العدسة المكبرة نوعين من الصور فالعدسة التي تحمل قريبا من صفحة كتاب تكون صورة تقديرية وعندما تمر اشعة الضوء التي تنتج هذه الصورة خلال العدسة فانها تتباعد(تنتشر) وتبدو كانها تنشأ من الجهة نفسها من العدسة التي بها الصفحة وتظهر الصورة التقديرية معتدلة واكبر من الجسم.

 

اما الصورة الحقيقية فتتكون عندما تاتي اشعة الضوء من جسم وتمر خلال العدسة ثم تركز في بؤرة في الجهة الاخرى وتظهر الصورة الحقبقبة مقلوبة ويعتمد حجم الصورة الحقيقية على المسافة الموجودة بين الجسم والعدسة وتسمى المسافة بين مركز العدسة والنقطة التي تتركز فيها اشعة الضوء المتوازية البعد البؤري واذا كان الجسم يبعد عن العدسة بمسافة تفوق ضعف طول البعد البؤري فان الصورة سوف تكون اصغر اما اذا كان الجسم يبعد عن العدسة بمسافة اقل من ضعف البعد البؤري فان الصورة سوف تكون اكبر.

 

وتعتمد قوة تكبير العدسة على بعدها البؤري فكلما كان تحدب العدسة اكبر كان بعدها البؤري اقصر وقوتها اكبر وفي هذه الحالة تثني اشعة الضوء اكثر فتلتقي الاشعة على مسافةاقصر من العدسة وكثير من العداسات التي تحمل باليد لها بعد بؤري يبلغ 15سم تقريبا .

 

وتكمن كيفية حساب البعد البؤري كالتالي: ناخذ مثلا عدسة محدبة مستوبة نقوم بجلب مصدر ضوئي مثل المصباح ونقوم باسقاط ضوء المصباح شاقوليا على العدسة ويكن ذالك على سطح مستوي مثل الورقة ثم نقوم بتقريم او ابعاد العدسة من الورقة حتى نحصل على اصغر نقطة فنقيس المسافة بين العدسة و الورقة فنحصل على البعد البؤري.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع جميل اخي ديكارت والكل يجب عليه معرفته قبل الدخول الى عالم المناظير وموضوع العدسات كبير جداً وعالم اخر تحتاج الوقت لكي تتمكن من فهمه

ازادنا الله واياك من علمه

 

شكراً لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا لك اخي عبد الله العياضي ورمضان مبارك.........والله ولي التوفيق

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×