Jump to content
Sign in to follow this  
علي جبر

أنقذونا يا جمعية الفلك !!

Recommended Posts

لازلنا في زماننا الحاضر نعاني من عقول متصلدة ومتحجرة، رغم الألفية ورغم التطور الذي يشهده العالم الفسيح، ولكن العلم الحديث أخذ بإسقاط المفلسين والمدعين بأنهم أولى العلم والنهى، ومن يصطدم بشمس الحقيقة فإنه لا محالة سيبقى عارياً من المصداقية ويطويه الزمن، وأن ادعى لنفسه الأعلمية والأرجحية العرجاء !!

 

فالحقيقة لا تخرس وإن تعب أصحابها عن الدفاع، الحقيقة تنطق بلسان طلق ذلق، لا يعرف الكلل ولا الملل، فإن استعمل البعض منطق القوة في الإقناع بدلأ من قوة المنطق، سينكشف اللثام عن حقيقتهم يوماً ويبدو للناس العوار.

 

بالأمس كنا نضحك من فكرة بلهاء تقول بعدم كروية الأرض وأنها ثابتة لا تتحرك، مستندة إلى برهان عقلي حصيف وقاطع هو: (لو أن الأرض تتحرك لكان يجب أن يبقى الإنسان على مكانه لا يمكنه الوصول إلى حيث يريد…)!!، حتى أصبحت الحقائق الفلكية القطعية من الأقوال الشنيعة المنكرة التي تصل بالمسلم للكفر والضلال – والعياذ بالله – بل ويجب أن يستتاب صاحبها فإن تاب وإلا قتل كافرأ مرتداً، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين !!

 

ليس حديثنا عن كروية الأرض وحركتها، ولا عن رؤية قمر لا تراه التلسكوبات الرقمية ذات الدقة الفائقة، وإن كان البعض شدد على ضرورة تطبيق "لائحة تحري الهلال" منتقداً " هل من المعقول أن ترى العين المجردة ما لا تراه المراصد الفلكية الدقيقة ؟! "، نقول: من يدري قد يكون ذلك ممكناً، في زمن تمتلك فيه العيون الآدمية مالا تمتلكه دقة العدسات التلسكوبية !!

 

حديثنا ليس حول هذه المهاترات، بل حول أن البيوت تؤتي من أبوابها، ولكل مجال هو مختص فيه، فأهل الشرع يصدرون الفتوى ولأهل العلم والخبرة أن يشخصون المواضيع، ومن لا يقتنع بالحقيقة فعليه بنطح الجدار ففي ذلك سعة لعقله المتكلس !

 

سطورنا طرحت من أجل شيء آخر، يندرج في ذات الإطار تقريباً وهو أن البعض من المصلين يصلون في اتجاه مخالف لاتجاه القبلة – نعم قد يكون ذلك بحسن نية – ولكن من العجيب أن تجد فريق يصلي باتجاه وفريق آخر يصلي باتجاه منحرف عنه، فاتجاه القبلة واحد، ونحن نعيش في زمن التكنولوجيا والأقمار الصناعية والبرامج الدقيقة والمراصد العلمية الحديثة، أليس من الواجب أن نحل النزاع؟! فإنه لا يزال البعض لا يعرف الاتجاه الدقيق للقبلة في كثير من مساجدنا مع الأسف، لذا نهيب بالإخوان النشطاء في جمعيات الفلك، أن يتبنوا هذه الخدمة الجليلة وهي : تحديد الاتجاهات الصحيحة للقبلة كما هو الحال في أغلب الفنادق وغيرها، بوضع ملصقات وخطوط توضح الاتجاه الصحيح والسليم للقبلة، خصوصاً في المساجد والمصليات التي يقع حولها الخلاف، ، فعسى أن تصل قلوبنا بعدها إلى كلمة سواء في لم الشمل وتوحيد الصف بدلاً من الفرقة والشتات !

عبدالعزيز حسن آل زايد - « شبكة أم الحمام »

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
حتى أصبحت الحقائق الفلكية القطعية من الأقوال الشنيعة المنكرة التي تصل بالمسلم للكفر والضلال – والعياذ بالله – بل ويجب أن يستتاب صاحبها فإن تاب وإلا قتل كافرأ مرتداً، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين !!

موضوع جميل والعلم والشرع لا يتعارضان بارك الله فيكم

لكن العبارة السابقة فيها تسرع بالحكم على ما تصل له القلوب وعنف بالدعوة للخير وتنفير إذ أن الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع الرفق من شيء إلا شانه

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×