Jump to content

Recommended Posts

story.moon_nasa.jpg_-1_-1.jpg

 

كيب كانفيرال، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اضطرت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" إلى تأجيل إطلاق مهمة جديدة لاستكشاف القمر، كان من المقرر لها الجمعة، بسبب سوء الأحوال الجوية، وأعلنت أنها المحاولة التالية لن تكون قبل السبت.

وتهدف المهمة، التي يُطلق عليها اسم "غرايل" GRAIL، إلى دراسة كيف تشكل القمر، من خلال "استكشاف الجزء الداخلي للقمر من الحافة وحتى المركز، لتقديم مزيد من التفسير حول نظرية النشوء الحراري على القمر"، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية.

وذكرت ناسا أن الرياح الشديدة التي تشهدها منطقة الإطلاق، في قاعدة "كيب كانفيرال" الفضائية بولاية فلوريدا، والتي تزيد عن المستويات المسموح بها، دفعت الوكالة إلى تأجيل إطلاق المسبارين القمرين "غرايل A"، و"غرايل B"، لمدة 24 ساعة.

ومن شأن المهمة المقبلة إلى القمر، والتي سيقوم بها مختبر "غرافيتي ريكفري آند إنتريور" GRAIL، أن تقدم معلومات جديدة عن كيفية تشكل القمر، وستسمح للطلاب التقاط الصور الخاصة بهم لسطح القمر، كما جاء في مؤتمر صحفي سابق بمقر ناسا في واشنطن.

ومن المنتظر أن يتم إطلاق المركبتين معاً على أن ينفصلا، حيث سيدخلان لاحقاً في مدارين متزامنين في يناير/ كانون الثاني المقبل، كما ذكرت كبيرة المفتشين، ماريا زوبر، مشيرةً إلى أن الرحلة البطيئة للمركبتين تعمل على توفير الطاقة.

وما أن تدخل المركبتان في المدار، فإن سرعتهما ستزداد عندما تمران فوق تشكيلات على سطح القمر، بما يسمح للعلماء قياس تلك التشكيلات بناء على المسافة بين المركبتين.

ويهدف المشروع إلى دراسة كيفية تشكل القمر، والمكونات الداخلة في تركيبه وسبب اختلاف الجهة المواجهة للأرض عن الجهة الأخرى، والتي ليست مظلمة تماماً بسبب تدفق الحمم.

وقالت ماريا زوبر: "من الواضح أننا لا نفهم ما يحدث داخل القمر."

وكان العلماء اليابانيون قد اكتشفوا العام الماضي نفقاً بركانياً هائلاً على سطح القمر، قد يكون المكان الأمثل لإقامة مستعمرة أو قاعدة قمرية دائمة هناك.

ويبلغ حجم التجويف العامودي، الذي يقع في منطقة "مرتفعات ماريوس" البركانية، على الجانب القريب للأرض من القمر، 213 قدماً عرضاً، ويقدر عمقه بأكثر من 260 قدماً، وفق الاكتشاف الذي جرى نشره في دورية Geophysical Research Letters.

ويقول العلماء إن التجويف محمي بشكل طبيعي من درجات الحرارة القاسية على سطح القمر، وتساقط الشهب والنيازك بطبقة رقيقة من الحمم البركانية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

لعد احنة اشوكت نستكشف القمر :blink:

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×