aqeel 0 Report post Posted September 30, 2011 هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء الخميس ويثير التساؤلات 30/09/2011م - 11:49 ص | مرات القراءة: 431 -------------------------------------------------------------------------------- أثارت رؤية هلال شهر ذي القعدة، الذي ظهر بشكل واضح في السماء مساء اليوم الخميس، تساؤلات واستغراب عدد أثارت رؤية هلال شهر ذي القعدة، الذي ظهر بشكل واضح في السماء مساء اليوم الخميس، تساؤلات واستغراب عدد من المواطنين بما أن اليوم هو الأول من شهر ذي القعدة، وكما هو متعارف عليه لا يُشاهَد الهلال في ثاني ليلة من الشهر بهذا الوضوح. المواطن سعد الشهراني أبدى دهشته من وضوح الهلال ومكوثه في السماء أكثر من ٤٥ دقيقة بعد مغيب الشمس، مطالباً الفلكيين والرائين بإيضاح الأمر. من جهته فنَّد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق التساؤلات قائلاً لـ"سبق" إنه إذا لم يُرَ الهلال في الليلة الثانية فهذا دليلٌ على عدم صحة دخول الشهر، ورؤيته واضحاً وجلياً في الليلة الثانية لا تدل على التأخر في دخول الشهر، ويحدث هذا كثيراً؛ حيث يُرى الهلال عالياً وواضحاً بعد غروب الشمس، في حين أنه لم يُرَ لدى عامة الناس في مساء اليوم السابق؛ ما يثير لدى البعض شكاً بأنه هلال الليلة الثانية أو الليلة الثالثة، وهذا ينسحب على التبدر؛ حيث إنه يتبدر القمر في ليلة الثالثة عشر، وتفسير ذلك هو أن القمر يدور حول الكرة الأرضية في مدار بيضاوي، وليس دائرياً، بمعنى أن المسافة بينه وبين الأرض في تغير مستمر؛ فأحياناً يكون قريباً من الأرض، ويكون شكله كبيراً، وأحياناً يكون بعيداً من الأرض، ويكون شكله صغيراً، ويُضاف إلى ذلك أن عملية الاقتران لها يد طولى في حجم القمر؛ حيث إن الاقتران يتم قبل غروب شمس اليوم السابق بمدة طويلة، ولكنه غير كافٍ لرؤية الهلال؛ لأنه أقل من الحد الأدنى الذي هو (14) ساعة، فإذا كان عمره ليلة الشك 10 ساعات مثلاً يكون عمره في الليلة التالية 34 ساعة، وعندها فلا غرابة أن يكون الهلال أكثر علواً ووضوحاً من الأهلة المعتادة، مع أنه هلال الليلة الأولى؛ فقد ذكر مسلم في صحيحه "بباب بيان أنه لا اعتبار بكِبَر الهلال وصغره، وأن الله تعالى أمده للرؤية فإن غم فليُكْمَل ثلاثون: حدثنا أبو محمد بن صاعد، حدثنا محمد بن يزيد بن رفاعة أبو هشام، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا حصين، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: خرجنا للعمرة، فلما نزلنا بطن نخلة رأينا الهلال، فقال بعضهم: هو لثلاث. وقال بعضهم: لليلتين. فلقينا ابن عباس فقلنا له: إنا رأينا الهلال، وقال بعضهم: هو لليلتين، وقال بعضهم: لثلاث. قال: أي ليلة رأيتموه؟ قلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: هو لليلة التي رأيتموه؛ إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مده إلى الرؤية". وهذا صحيح. وقال الزعاق إن العبرة في دخول الأشهر الشرعية هي الرؤية الصحيحة المنفكة عما يكذبها بُعَيْد مغيب شمس يوم التاسع والعشرين، ولا عبرة بكِبَر حجمه وتبدره في دخول الشهر. http://www.qatifnews.com/index.php?show=ne...le&id=32210 Share this post Link to post Share on other sites
عمراوي 0 Report post Posted October 14, 2011 السلام عليكم,ما رأيك في هذه الأفكار؟ بما أن الشهر القمري يمكث تسع و عشرون يوما و نصف اليوم تقريبا(مايعادل تسع و عشرون دورة ,ونصف دورة أرضية), فهناك إذا نقطتين متعاكستين على وجه الكرة الأرضية يظهر فيهما غرة الشهر الهجري لأول مرة (نقطة لكل شهر على التوالي) . هناك يكونان خطان لتغيير التأريخ الهجري ( خ.ت.ه). نفرض أنهما خط مكة (40 درجة شرق ) وخط المحيط الهادي (140 درجة غرب) تقسم(بضم التاء و فتح القاف) الكرة الأرضية إلى منطقتين منطقة شرقية ومنطقة غربية, المنطقة الشرقية بين خط المحيط و غربا حتى خط مكة و المنطقة الغربية بين خط مكة و غربا حتى خط المحيط. لنفرض أن خط التغيير الشمسي يكون هو أيضا في حدود 140 درجة غرب. (هو الخط الثاني ل خ.ت.ه و ليس 180 درجة كما هو الآن). لنفرض أن خط تغيير "منتصف الليل" يصبح في الساعة السادسة مساءا (ملاءمة) و ليس منتصف الليل ( غروب الشمس و ليس 00: ساعة). • الرقم الذي بين قوسين في الجدول المرفق هو مدة الشهر الهجري. • الشهر هكذا و هكذا: في المكان و الزمان,بمعنى أن الشهر عندما يكون 29 يوما في منطقة(الشرقية أو الغربية) فسوف يكون 30 يوما في المنطقة الأخرى,هذا في المكان ,أما في الزمان, فعندما يكون (في منطقة ما) 29 يوما في شهر فسوف يكون 30 يوما في الشهر الموالي , والعكس صحيح..وتبقى إستثناءات...(و إذا غم عليكم فأكملوا الشهر ثلاثين). • (طهران أو القطيف) و (الجزائر أو مكة) ,هدين المكانين أخترتهما فقط كمثال :مكان لكل منطقة(الشرقية و الغربية( • و قد وجدت ,(توقيت أم القرى), فأخذته كمرجع ,وكان هدا الجدول: الجزائر أو مكة,التاريخ الأول إيران أو القطيف,التاريخ الثاني صفر الأربعاء 05 جانفي (30يوما) الخميس 06 جانفي (29يوما) ربيع الأول الجمعة 04 فيفري (30 يوما) الجمعة 04 فيفري (30يوما) ربيع الثاني الأحد 06 مارس (30 يوما) الأحد 06 مارس (30 يوما) جمادى الأولى الثلاثاء 05 افريل (29 يوما) الثلاثاء 05 افريل (30 يوما) جمادى الثانية الأربعاء 04 ماي (30 يوما) الخميس 05 ماي (29 يوما) رجب الجمعة 03 جوان (29يوما) الجمعة 03 جوان (30 يوما) شعبان السبت 02 جويلية (30يوما) الأحد 03 جويلية (29يوما) رمضان الاثنين 01 اوث(29يوما) الإثنين 01 اوث (30يوما) شوال الثلاثاء30 اوث (30يوما) الأربعاء 31 اوث (29 يوما) دو القعدة الخميس 29 سبتمبر(29يوما) الخميس 29 سبتمبر (30يوما) دو الحجة الجمعة 28 اكتوبر(30يوما) السبت 29 اكتوبر (29يوما) محرم الأحد 27 نوفمبر (29يوما) الأحد 27 نوفمبر (30يوما) و سوف ترى أن تقويم أم القرى و تقويم القطيف ...واحد. Share this post Link to post Share on other sites
عمراوي 0 Report post Posted October 15, 2011 هل من مجيب؟ Share this post Link to post Share on other sites