Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

قد يصبح من الممكن ذات يوم لمركبات الفضاء أن تبحر في الكون باستخدام تقنية تسمح باستخدام نوع من النجوم الآفلة كوسيلة لتحديد الموقع.

 

ويطور علماء ألمان تقنية تسمح بتحديد المواقع بدقة في الفضاء بالتقاط إشارات الأشعة السينية المنبعثة من النجوم الآفلة الميتة.

 

وبحسب شبكة "بي بي سي" فإن هذه النجوم الآفلة التي نفد نورها واحترقت تدور بسرعة كبيرة مطلقة انبعاثات في الفضاء بمعدلات ثابتة تضاهي دقة الساعات الذرية. وأكد فريق الباحثين أن توقيت انبعاثات النجوم الآفلة دقيق للغاية بحيث يمكن استخدامه في السفر في الفضاء. وإذا زودت سفن الفضاء بما يمكنها من التقاط انبعاثات النجوم الآفلة، فإنها يمكن أن تقارن وقت وصولها بالوقت المتوقع لذلك عند نقطة معينة. هذا يمكّن مركبات الفضاء من تحديد موقعها بدقة كبيرة قد لا تزيد نسبة الخطأ فيها على خمسة كيلو مترات في أي مكان في المجرة.

 

وقال البروفيسور فيرنر بيكر من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفضائية في جارشينج "مبدأ (التقنية) بسيط للغاية وستكون له تطبيقات".

 

وقال بيكر لشبكة "بي بي سي"، إن "هذه النجوم الآفلة في كل مكان في الكون ووميضها متوقع ويمكن استخدامه في هذه التقنية". لكن استخدام مركبات الفضاء لانبعاثات النجوم الآفلة لتحديد مسار إبحارها ليس أمراً وشيك التطبيق. ويرجع ذلك إلى أن أجهزة التليسكوب التي تستخدم الآن لالتقاط الأشعة السينية ضخمة للغاية وثقيلة الوزن.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×